الأربعاء، 7 يناير 2015

موقع القران الكريم

إنتل تكشف عن حاسوب بحجم الزر وطائرة بدون طيار ترتدى حول المعصم

عرض الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، بريان كرزانيتش، جهاز حاسوب بالغ الصغر مدمجا في زر سترة، إضافة إلى سوار إلكتروني قادر على التحول إلى طائرة بدون طيار تضم كاميرا لالتقاط الصور الذاتية “سيلفي”، وذلك في مسعى من الشركة المتخصصة أصلا في صناعة الرقائق الإلكترونية إلى التوسع في قطاع الأجهزة الذكية القابلة للارتداء.
كما أعلن كرزانيتش، متحدثا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس أمس الثلاثاء، عن استثمار بقيمة 300 مليون دولار لخمس سنوات في التعليم المتعلق بالرياضيات وغيرها من البرامج للمساعدة في توظيف المزيد من النساء والأقليات في صناعات التقنية وألعاب الفيديو.

واستغل كرزانيتش معظم كلمته للحديث عن جهود إنتل في الملابس وغيرها من الأدوات المحوسبة والمزودة بأجهزة استشعار، إضافة إلى القطاعات الناشئة التي تأمل شركات صناعة الرقائق وغيرها من شركات التقنية في إثراء مستقبلها مع تراجع وتيرة الطلب على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.
ومن المقرر إطلاق “كوري” Curie، وهو حاسوب جديد بحجم الزر يُستخدم في الملابس الذكية، في وقت لاحق من عام 2015، ويتضمن هذا الحاسوب البالغ الصغر تقنية بلوتوث، فضلا عن أحدث رقائق “كورك” Quark منخفضة الاستهلاك للطاقة.
وقال كرزانيتش “مع هذا المنتج الذي يمكن أن يقدم الأجهزة القابلة للارتداء في مجموعة من الأشكال التي تترواح من الخواتم والحقائب والأساور والقلائد، ونعم، حتى الأزرار على السترات الخاصة بنا”.

وأضاف كرزانيتش أن إنتل تعمل مع شركة “أوكلي” Oakley لإطلاق أداة ذكية للرياضيين في وقت لاحق من هذا العام. وكانت إنتل قد أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي أنها تعمل على تطوير نظارات ذكية مع شركة “لوكسوتيكا” Luxottica، التي تملك العلامة التجارية أوكلي.
كما عرض كرزانيتش طائرات بدون طيار تحلق مستقلة وهي قادرة على التنقل بين العوائق. وعرض الرئيس التنفيذي لإنتل كذلك طائرة بدون طيار أصغر، تحمل اسم “نيكسي” Nixie، وهي قابلة للارتداء حول المعصم حتى يتم إطلاقها في الهواء. وكانت هذه الطائرة المزودة بكاميرا قد فازت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في مسابقة الحوسبة القابلة للارتداء برعاية شركة إنتل.

الثلاثاء، 6 يناير 2015

PEUT-ON RESTER ANONYME QUAND ON SURFE SUR INTERNET ?


Le réseau internet, avec ses sous-réseaux, tel qu'il était en 2004 (Ph.  Steve Jurvetson via Flickr CC BY 2.0)
Le réseau internet, avec ses sous-réseaux, tel qu’il était en 2004 (Ph. Steve Jurvetson via Flickr CC BY 2.0)
Oui… mais les techniques efficaces exigent des compétences et des moyens hors de portée du grand public. Cela étant, chacun peut prendre certaines précautions afin d’empêcher autant que faire se peut les sites de vous suivre ou de vous “espionner”, sachant que dès que vous vous connectez, ils récupèrent des informations précises sur votre connexion. Vous pourrez l’observer en faisant l’expérience ­proposée par la Commission nationale de l’informatique et des libertés.
Première mesure à prendre : régler les options de son navigateur web (Firefox, Internet Explorer…) pour supprimer les cookies, ces petits fichiers que les sites consultés inscrivent dans votre ordinateur. Revers de la médaille : en n’étant plus reconnu par les sites que vous fréquentez régulièrement, ceux-ci n’afficheront plus de pages personnalisées présentant diverses informations qu’il vous faudra ressaisir. Pour éviter ce désagrément, vous pouvez conserver certains cookies… et éliminer les autres.

POUR RESTER ANONYME, ALLEZ DANS UN CYBERCAFÉ

La seconde solution permet de ne pas être “espionné” sur un réseau public. Elle consiste à installer l’extension “HTTPS everywhere” compatible avec Firefox et Chrome. Dès que vous vous connectez à l’un des 1500 sites répertoriés dans la liste de ce ­module (Google, Twitter, Wikipédia…), il vous redirige vers sa version “htpps”, une liaison sécurisée (un petit cadenas s’affiche dans la barre d’adresse). Cette option est utile lorsque vous vous connectez à une borne wi-fi publique.
Troisième technique : masquer son adresse IP (Internet Protocol), c’est-à-dire la plaque d’immatriculation de tout appareil raccordé à un réseau, grâce à un proxy (un ordinateur qui sert d’intermédiaire entre votre connexion et le site que vous visitez). Vous pouvez passer par des services spécialisés comme (www.anonymizer.com, megaproxy.com) ou utiliser un logiciel qui se ­connectera, via votre navigateur, à des proxy (comme ­Ultrasurf). Cette solution présente trois limites.
Premièrement, c’est le proxy qui stocke votre adresse IP et vos mots de passe ; il faut donc faire confiance à cet intermédiaire. Deuxièmement, le paramétrage depuis le navigateur n’est pas évident pour le grand public (si ce n’est Ultrasurf qui est automatique, mais avec Internet Explorer seulement). Enfin, la navigation devient plus lente puisque la connexion transite par le proxy. Finalement, pour rester anonyme, le plus simple est d’utiliser les machines d’un cybercafé.
P.R.

> Lire également dans les Grandes Archives de Science & Vie
  • L’heure du cryptage quantique a sonné – S&V n°1155 – 2013 – L’affaire Snowden a ébranlé le monde du renseignement, et la confiance entre de supposés pays alliés qui, finalement, n’ont pas cessé de s’espionner comme dans les pires cauchemars paranoïaques de la guerre froide… La recherche de nouvelles solutions techniques, comme la cryptographie quantique, vise à résoudre ce problème.
1155
  • Web : bien protéger sa vie privée - S&V 1126, juillet 2011 – Comment rester maître de ses données personnelles, si prisées par les firmes du Net ? Un petit guide pour améliorer sa sécurité quand on surfe sur le Web.
S&V 1126 - piratage
  • Les virus ont-ils gagné ? – S&V n°1141 – 2012 – Tout a commencé en 1982, quand un informaticien a conçu un programme se propageant tout seul aux ordinateurs connectés au sien, pour impressionner ses amis… Quel est l’état du monde des virus et autres « malwares » 30 ans plus tard ?
S&V1141

 

LES ROBOTS AURONT LEUR PROPRE MOTEUR DE RECHERCHE SUR LE WEB


Un moteur de recherche spécial pour que les robots puissent mieux se débrouiller (Ph. Kirsty Komuso via Flickr CC BY 2.0)
Un moteur de recherche pour que les robots puissent mieux se débrouiller dans le monde (Ph. Kirsty Komuso via Flickr CC BY 2.0)
Comment servir une tasse de thé à un humain ? Comment déplacer des œufs sans les casser ? Quels gestes faire pour passer l’aspirateur dans les coins ?… Voilà des questions qui ne nous ressemblent pas. Et pour cause, ce sont les robots qui se les posent. Car pour ces machines, toute action commandée par une personne est un casse-tête à peine compréhensible s’il n’a pas été entraîné spécifiquement pour l’accomplir. Aussi, des chercheurs de l’université de Stanford ont eu l’idée de bâtir un moteur de recherche à l’adresse des robots afin de les aider à comprendre les requêtes humaines et à planifier les actes qui en découlent. Son nom : RoboBrain.
C’est dans un article mis en ligne le 1er décembre dernier dans le site arXiv que l’équipe dirigée par Ashutosh Saxena du Département de sciences informatiques de Stanford (Etats-Unis) a dévoilé son projet : il vise à créer une base de données interactive et multimédia permettant à chaque robot de télécharger un ensemble d’instructions pour mener à bien une tâche qu’il n’a pas apprise. Une sorte de SIRI (le moteur de recherche vocal de l’iPhone) a usage robotique, en prévision de la diffusion massive de ces cerveaux électroniques sur pattes (ou roues) dans les années à venir.

COMMENT LE ROBOT VA-T-IL S’Y PRENDRE POUR SERVIR UNE TASSE DE THÉ ?

Et le défi n’est pas mince ! Car s’il nous est facile d’interpréter les réponses fournies par les moteurs de recherche sous forme multi-modale (textes, vidéos, animations, illustrations, sons) et d’en extraire le savoir recherché, il en va tout autrement pour les robots : la réponse à une requête doit contenir une série d’instructions extrêmement détaillées sur chaque type d’action qu’il doit accomplir, en prenant en compte la nature des objets à manipuler, le contexte physique où doit se dérouler l’action, et le type d’interaction qu’il convient d’avoir avec l’humain.
Les chercheurs donnent l’exemple d’une situation où l’on dit à un robot « sers-moi une tasse de thé du thermos ». Le robot pourrait alors communiquer cette expression orale à RoboBrain lequel ferait appel à un système en ligne de reconnaissance de la parole, puis à un système d’interprétation des mots clés de la phrase (préparer, tasse, thé, thermos).
Le système renverrait ensuite au robot des connaissances lui permettant d’élaborer un plan d’action dans le contexte particulier où il se trouve : se déplacer vers la cuisine, saisir une tasse vide, la mettre dans le bon sens, verser le thé du thermos sans dépasser le bord, rapporter la tasse pleine et la poser sur une surface de type « table » près de l’humain. Les chercheurs illustrent ce processus ainsi :
Capture2Le système fonctionne déjà mais pour des tâches simples, comme déplacer une barquette d’œufs sans en casser aucun. Pour cela, la structure de RoboBrain est conçue comme un graphe (illustration ci-dessous) liant des nœuds par des arrêtes. Chaque nœud contient sous forme visuelle ou descriptive ou encore symbolique une connaissance : par exemple, des image de tasses de thé, des instructions indiquant qu’il faut laisser une distance entre la surface du liquide et le bord du récipient, des images de tables, des instructions de déplacement, la symbolisation d’actes humains à prendre en compte, etc.
Représentation visuelle du graphe de RoboBrain en novembre 2014 : 50 000 nœuds et 100 000 arêtes (Ph. Ashutosh Saxena  et al.).
Représentation du graphe de RoboBrain en novembre 2014 : 50 000 nœuds et 100 000 arêtes (Ph. Ashutosh Saxena et al.).
RoboBrain contient déjà 50 000 nœuds de ce type, et peut grâce à son propre système d’intelligence artificielle s’enrichir de nouveaux éléments glanés sur le Web ou sur des bases de données robotiques déjà construites par des laboratoires d’informatiques, voire intégrer de nouvelles connaissances que des robots lui envoient. Il contient aussi 100 000 arêtes liant ces nœuds, par exemple, le nœud « table » est lié au nœud « chaise » (et « assiette », « verre », etc.), à la représentation d’un humain attablé, au schéma de mouvement des bras d’un humain en train de manger, etc.
Le cas particulier illustré par le zoom représente l’explication à l’adresse d’un robot de l’utilisation d’une souris, par la mise en relation entre images, symboles d’action, mots et poses humaines (Ph. Ashutosh Saxena).
Le cas particulier illustré par le zoom représente l’explication à l’adresse d’un robot de l’utilisation d’une souris, par la mise en relation entre images, symboles d’action, mots et poses humaines (Ph. Ashutosh Saxena et al.).
Quand le robot envoie sa requête à RoboBain, celui-ci doit alors sélectionner les nœuds et leurs arêtes pertinentes symbolisant la manière dont les actions se succèdent. Il renvoie alors ce sous-graphe au robot de sorte qu’il apprenne avec son propre système d’intelligence artificielle la tache qu’on lui demande, et qu’il puisse la planifier.
Il va sans dire que le projet RoboBrain est immensément complexe. Notamment à cause de l’hétérogénéité des bases de données connectées à Internet, des différences de conception entre les systèmes d’intelligence artificielle de chaque robot et  les particularités matérielles de ceux-ci (jambes, roues, capteurs, effecteurs, etc.). Mais il est ouvert (en open source) afin d’inciter les autres chercheurs en robotique à venir le compléter et l’affiner.
Román Ikonicoff

> Lire également dans le site des Grandes Archives de Science & Vie :
  • Robots : leur intelligence dépasse déjà la nôtre – S&V n°1166 – 2014 – Peu à peu et sans grandes vagues, l’intelligence artificielle et la robotique sont sorties de l’échec relatif des années 1980 pour finir par devenir des acteurs essentiels dans nos activités. Ils nous dépassent déjà.

1166

  • Robot : tu ne tueras point ! – S&V n°1133 – 2012 – Les robots font ce qu’on leur dit de faire. Mais ils n’ont aucune éthique ! Dans la perspective d’une arrivée massive de ces machines dans l’espace public et privé, les chercheurs tentent de les doter d’une morale, à l’aide de programmes inspirés par des principes philosophiques.
1133

Expliquez-nous : le sommeil et les écrans

Découverte des exoplanètes les plus semblables à la Terre jamais observées

ESPACE - Deux nouvelles exoplanètes, les plus semblables à la Terre jamais observées, ont été découvertes en orbite de leur étoile dans la zone habitable, où l'eau à l'état liquide et donc la vie pourraient potentiellement 
exister, ont annoncé des astronomes mardi 6 janvier.

Six autres exoplanètes, plus grandes que les deux premières mais de taille comparable à la Terre, ont également été observées en orbite dans la zone habitable.
La découverte de ces huit exoplanètes double le nombre de ces planètes lointaines répertoriées, dont le diamètre est moins de deux fois celui de la Terre, précisent les chercheurs qui ont fait ces découvertes à partir du télescope spatial américain Kepler.

المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية لـ”الخبر” نصف ساعة إضافية في امتحانات “بكالوريا 2015” -

الأساتذة ورؤساء المراكز ملزمون باحترام الإجراء
سيستفيد المترشحون لشهادة التعليم الثانوي من وقت إضافي خلال امتحانات البكالوريا، يصل إلى نصف ساعة، خاصة في المواد الأساسية بالنسبة لكل شعبة، فيما ستمدد الساعات الخاصة بالمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ساعة كاملة، وذلك من أجل السماح لأكثر من مليون ونصف ممتحن بالتركيز خلال اختيار الموضوع الذي يجيب عليه. 
وحسب المفتش العام للبيداغوجيا على مستوى وزارة التربية الوطنية، سعيد بن سالم المتحدث لـ”الخبر”، فإن توصيات كثيرة خرج بها الملتقى التقييمي الذي جمع المفتشين، والخاص بدراسة مواضيع البكالوريا، على رأسها اعتماد أسئلة في البكالوريا تكون موافقة لمدة الاختبار، بحيث لا يتجاوز معدل حلها الوقت الممنوح في كل مادة دراسية. 
أما الساعات المخصصة لكل مادة، فقال المتحدث إنها ستبقى نفسها، خاصة، يضيف، وأنها مدروسة بالشكل اللازم، بالطريقة التي يتمكن فيها التلميذ الممتحن من إنجاز والإجابة على الأسئلة في الوقت.

وقال المتحدث إن التوصيات التي ستوجه إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، التي ستؤخذ بعين الاعتبار في امتحان البكالوريا 2015، أكدت على ضرورة منح 30 دقيقة إضافية في كل امتحان، والتي تخصص لقراءة الموضوع لكي يتمكن التلميذ من اختيار السؤال الذي يريده والذي يتمكن من الإجابة عليه، قبل أن يخوض في الإجابة على أحد الموضوعيين الاختياريين.
وأفاد المصدر نفسه بأن هذا الإجراء من شأنه أن يمنح أكثر وقت للتلاميذ من أجل المحافظة على تركيزهم الكامل قبل وخلال معالجة الموضوع، مضيفا أن التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم أن يستفيدوا من ساعة كاملة إضافية خلال الامتحان، بالنسبة للذين لا ينهون الموضوع في الوقت الرسمي المحدد قبلا.
وأضاف المصدر ذاته عبر اتصال هاتفي، أن الأساتذة ورؤساء المراكز، إضافة إلى الأساتذة الحراس والمشرفين البيداغوجيين والإداريين، مجبرون على احترامها وعدم المساس بالتلاميذ الراغبين في الاستفادة من وقت إضافي بعد استنفاد الوقت الرسمي للامتحان، مشيرا إلى أن باقي الإجراءات التي اتخذت في السنوات الماضية بالنسبة لبكالوريا 2015 تبقى نفسها، على أن تعمل الوزارة والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على التنسيق والإشراف على البكالوريا لكي تسير في أحسن الظروف. 
ويصب هذا الإجراء الذي سيتم تطبيقه خلال بكالوريا 2015 في مصلحة أكثر من مليون و70 ألف مترشح لشهادة التعليم الثانوي، الذين أحصاهم الديوان الوطني للإحصاء والمسابقات “أوناك”. 
كما أن الكثير من التلاميذ يعجزون عن إنهاء الموضوع في الزمن القانوني المحدد، خاصّة عندما يتلقى صعوبة في الموضوع، الأمر الذي يجعله يتسرع في اختيار الموضوع الذي يجيب عليه.

قررت التكتل وعابت على الوزارة عدم التكفل بأهم المطالب نقابات التربية تحضّر لـ”ضربة موحدة” لم تحدد تاريخها -

تعقد نقابات التربية، بعد غد الخميس، لقاء وصفته بالمصيري، سيحدد طريقة وتاريخ توجيه “ضربة موحدة” للوزارة. ويأتي هذا التكتل مباشرة بعد اجتماع “سري” بين نورية بن غبريت وممثلي هذه الأخيرة،  خلال العطلة، لإقناعهم بتهدئة الأوضاع وتبني العقد التربوي الذي تروج له مصالحها، تجنبا لأي هزات  قد تقضي على استقرار القطاع، خاصة ما تعلق بالعتبة. كشف رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، عن لقاء سيجمع نقابات القطاع، سيفصل في طريقة وتاريخ الحركة الاحتجاجية الموحدة المرتقبة قريبا، مشيرا إلى أن المجلس الوطني كلف أعضاء المكتب باتخاذ قرار الانخراط في هذه المبادرة، والمشاركة في إضراب وطني موحد إذا كان هذا هو خيار الأغلبية. وقال محدثنا إن لقاء جمع وزيرة التربية بالنقابات خلال العطلة، جاء مباشرة بعد ندوة “الخبر” التي جمعت ممثلي هذه الأخيرة بممثل جمعية أولياء التلاميذ ومستشارين من الوزارة،

 حيث طرحت الفكرة خلال هذه الندوة، لتتجسد بعد ذلك بمبادرة من بن غبريت التي دعت شركاءها الاجتماعيين إلى “جلسة شاي”، ومحاولة تجاوز العقبات التي تحول دون الإبقاء على استمرار الهدنة في القطاع. وشدد مزيان مريان على أن استقرار القطاع مرهون بمدى قدرة الحكومة على تغيير سياستها الاقتصادية، بشكل يخدم الموظف البسيط ويحميه من التضخم وتراجع القدرة الشرائية على خلفية ارتفاع أسعار جميع المواد والسلع الاستهلاكية. من جهته، قال المكلف بالإعلام على مستوى اتحاد عمال التربية والتكوين مسعود عمراوي، إن لقاء الوزيرة بممثلي النقابات لم يناقش أي ملفات، “غير أن نقابتنا كانت صريحة في تدخلها حينما ربطت التهدئة بإجراءات عملية وفعلية تخص مشاكل القطاع، خاصة ما تعلق بالأثر المالي للمدمجين وتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للمقتصدين، وكذا ملف الآيلين للزوال..”. ولأن الاجتماع لم يتطرق إلى هذه الملفات، يضيف، فإن جميع إمكانيات الذهاب إلى إضراب خلال هذا الفصل تبقى قائمة إذا استمر الوضع على ما هو عليه. وبحسب المتحدث نفسه، فإن اللقاء المرتقب بين جميع نقابات القطاع المعتمدة يدخل في إطار التنسيق الجاري بينها منذ فترة، حيث يتم التفكير في أرضية مطالب مشتركة للخروج بقرار تنظيم حركة احتجاجية موحدة خلال الأيام القليلة المقبلة، مادام جميع مستخدمي القطاع ينتظرون القرارات التي سيخرج بها. أما المكلف بالإعلام على مستوى نقابة “الكناباست”، مسعود بوديبة، فقال إن لقاء الوزيرة بالنقابات كان محاولة منها لاستعطاف الشركاء الاجتماعيين وإقناعهم بضرورة تهدئة الأوضاع تجنبا لأي مشاكل قد تقضي على الهدنة، خاصة ما تعلق بالعتبة بعد قرار إلغائها، وما سيترتب عن هذه الإجراءات من احتجاجات مرتقبة لتلاميذ النهائي. وبحسب المتحدث نفسه، فإن نقابته ليست ضد مبادرة التكتل وتوحيد الإضراب، وهو ما سيتم مناقشته بداية الأسبوع المقبل، مباشرة بعد اللقاء المرتقب بين النقابات، إذ سيتم الفصل في الإضراب المفتوح الذي أعلن عنه المجلس، قبل عطلة الشتاء، مادام جميع الأسباب قائمة ولم يتم إحراز أي تقدم فيما يخص التكفل بالمطالب المطروحة منذ سنوات، يضيف بوديبة. 

مسابقات لتوظيف الأساتذة بالمناطق الريفية وفقا لاحتياجات كل بلدية

أبدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس، على هامش زيارتها التفقدية لولاية الشلف موافقتها المبدئية على العمل بقاعدة "الاستثناءات" في التوظيف بالمناطق النائية لتفادي عزوف التحاق الناجحين الجدد خاصة النسوة منهم، بمناصب عملهم في المناطق الجبلية والريفية.

وذكرت بن غبريط، بأنه سيتم إطلاق مسابقات توظيف للأساتذة، على أساس الاحتياجات الممكنة لمناصب العمل بالمؤسسات التربية عبر البلديات أو الدوائر لسد العجز ومنح فرص أكبر لتوظيف حاملي الشهادات الجامعية، بين أبناء الريف والراغبين في المكوث بها لتفادي مشكل المواصلات والغيابات المتكررة، وأوضحت الوزيرة بأن مثل هذه المسابقات ستتم مناقشتها مع مديرية الوظيفة العمومية.  
وفي سياق آخر، شدّدت بن غبريط على ضرورة احترام المعايير القانونية في بناء القاعات الرياضية بالمؤسسات التربوية، وتجهيزها بالتدفئة والعتاد والمرافق الضرورية كالمرشات.

وزارة التربية تسقط معيار الأقدمية من شروط الترقية

تراجعت وزارة التربية، عن قرار الجمع بين الأقدمية في الرتبة الأصلية والرتبة الحالية بالنسبة لفئة مساعدي المعلمين والمعلمين من حاملي شهادة الليسانس، عند ترقيتهم في الرتب المستحدثة رئيسي ومكون، بحيث أكدت النقابة الوطنية لعمال التربية بأن الترقية في قطاع التربية أصبحت "نقمة" وليس "نعمة" على موظفيها.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، في تصريح لـ"الشروق"، أن وزارة التربية من خلال مديرية تسيير الموارد البشرية، تعهدت خلال اللقاء الذي جمعها بممثلي"الأسنتيو" شهر نوفمبر الماضي، باحتساب سنوات الأقدمية في الرتبة الأصلية عند ترقية فئة مساعدي معلمين والمعلمين حاملي شهادة الليسانس في رتبة أستاذ رئيسي ومكون، على اعتبار أن هناك الآلاف من مساعدي المعلمين وحتى المعلمين قد اشتغلوا لسنوات تفوق 10 سنوات قبل استفادتهم من الترقية طبقا للتعليمة رقم 1710 كمعلمين وأساتذة التعليم الأساسي على التوالي، مؤكدا في ذات السياق بأنه عقب استلام المحضر الموقع من قبل الوزارة قد تبين أن الوزارة قد تراجعت عن تعهداتها بحيث قامت بحذف سنوات الأقدمية وبالتالي رفضت الجمع بين الأقدمية في الرتبة الأصلية والرتبة الحالية عند تطبيقها لأحكام الترقية وأكدت في محضرها بأنه يستحيل تطبيق التعهدات. 
 و معلوم، أن وزارة التربية الوطنية، قد برمجت لترقية وإدماج 240 ألف موظف على المستوى الوطني، ما يعادل 40 بالمائة من موظفي القطاع، من بينهم 101668 موظف تمت ترقيته عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل و17 ألفا تمت ترقيتهم عن طريق الامتحانات المهنية. 

انشاء مواقع انترنت Creation de sites web

الاثنين، 5 يناير 2015

تحميل ملف مواضيع السنة الاولى ثانوي جميع الشعب جميع المواد



حمل الملف بالضغط على الرابط
http://www.gulfup.com/?dDEbj2

مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية يكشف لـ”الخبر” ”البطاقــة التركيبيـــة ترفــع معــدلات التلاميــذ بـ25 في المائــة”

الإجـــراء يصــب في مصلحــــــة التلاميــــــذ الحائزيــــن علــى 10 إلى 12 مـــن عشريـــــن/ المنشـــــــور سيــــــــوزع علــــــى المؤسســــــات في فيفــــــري
معــــدلات الفصــــــول والفــــــروض والسلــــــوك والغيابـــــــات في البطاقـــــة
أنهت وزارة التربية الوطنية كامل الإجراءات الخاصة بكيفية استعمال بطاقة التقييم المستمر، أو التي كانت تسمى البطاقة التركيبية في معدلات التلاميذ الناجحين في البكالوريا، من أجل رفع معدلاتهم لاختيار الشعب التي يرغبون فيها خلال التوجيه الجامعي، فنقطة البطاقة تساوي ربع معدل النجاح.
 صرح مدير التعليم الثانوي عبد القادر ميسوم ل”الخبر” أن مصالح الوزارة أنهت كامل الترتيبات الخاصة بالإجراء الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ، قبل نهاية السنة الدراسية الجارية، أي امتحان نهاية شهادة التعليم الثانوي بكالوريا 2015، مفيدا بأن “البطاقة التركيبية التي كان معمولا بها في وقت سابق، هي عبارة عن نظام إنقاذ للتلاميذ الراسبين في الامتحان، غير أن بطاقة التقييم المستمر الغرض منها مساعدة التلاميذ الذين لا يحصلون على نقاط ومعدلات جيدة خلال امتحان البكالوريا، من رفعها خلال عملية التوجيه المدرسي في الجامعة”.

وكشف المصدر نفسه عن كامل الإجراءات الخاصة بالعملية، فبطاقة التقييم المستمر تحتسب بمعدل واحد من أربعة، أي أن المعدل النهائي للناجحين في البكالوريا يكون عبارة عن معدل البكالوريا مضروبا في ثلاثة زائد معدل بطاقة التقييم المستمر، ثم تقسم النتيجة المحصل عليها على أربعة، مفيدا: “إن هذه العملية الحسابية التي قررنا انتهاجها، يمكن أن ترفع معدل التلميذ المواظب بـ25 في المائة، وهي نسبة كبيرة تؤثر على اختياره خلال التوجيه الجامعي، وتؤثر على حياته الدراسية والمهنية فيما بعد”.
غير أن المصدر نفسه أكد أن هذه البطاقة إذا لم تخدم التلميذ “لا يمكن أن تضره”، لأنها “لا تحتسب في حالة إذا ما كان معدلها أقل من معدل البكالوريا، لأنها في هذه الحالة يمكن أن تتسبب في تخفيض النقطة المحصل عليها”.
وأكد ميسوم لـ«الخبر” أن بطاقة التقييم المستمر تحتسب من خلال الجمع بين كامل النقاط التي يتحصل عليها التلميذ خلال السنة الدراسية، من الفروض والامتحانات الفصلية وغيرها من النقاط التي يدرجها الأستاذ، وهذا بالإضافة إلى المواظبة والسلوك اللذان يحتسبان أيضا في هذه النقطة المصيرية، موضحا أن المواظبة والسلوك يحددهما الأستاذ في القسم، أما احتساب الغيابات خلال السنة الدراسية فهي عملية إدارية بحتة.
وفيما يخص الغيابات، قال المصدر نفسه إنها تنقسم إلى قسمين: الأول هي الغيابات المبررة والتي يحضر فيها التلميذ شهادة مرضية أو شهادة تثبت اضطراره للتغيب مثل وقوع طارئ عائلي. وفي هذه الحالة، يضيف، فإن الإدارة لن تحتسب هذا التغيب في البطاقة التركيبية.
أما النوع الثاني من التغيبات، فهي تلك التي لا تكون مبررة، مثل تغيب التلميذ دون سبب لمدة أسبوع “وهذا يعتبر تخليا عن الدراسة”. وأفاد المصدر نفسه أن توجيهات صارمة ستعطى للمديرين من أجل التعامل مع كل حالة بشكل خاص.
وحول إمكانية وقوع اختلال بالنسبة للتلاميذ الذين يحصلون على نقاط مضخمة والآخرين الذين يحصلون على نقاط مرتفعة في البكالوريا، قال المصدر نفسه: “إن هذا الإجراء سيفيد خاصة التلاميذ الذين يحصلون على معدل 10 إلى 12، وهم الذين يجدون صعوبات في التوجيه الجامعي، غير أنه يحتسب في معدلات جميع الناجحين”.
وأضاف المتحدث ذاته أن الوزارة تعد منشورا من أجل توزيعه على مديري الثانويات والمؤسسات التربوية لشرح الإجراء والعملية كاملة “إن المديرين لا يحتاجون حاليا لهذا
المنشور الذي أنهينا إعداده، لأنهم يتابعون المواظبة والسلوك منذ بداية السنة الدراسية، غير أننا سنوزعه عليهم في غضون شهر فيفري المقبل”.

7 آلاف وظيفة فقط في قطاع التربية هذه السنة

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس ضرورة إعادة كتابة البرامج المدرسية، وأشارت إلى أن عملية التوظيف هذه السنة ستقتصر على 7 آلاف منصب مالي، وستتضاعف الموسم القادم، وأكدت اعتماد بطاقة تقييم العمل المستمر للتلميذ في الطور النهائي في امتحان البكالوريا.
وأوضحت الوزيرة على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية تقول "سيشرع ابتداء من نهايةشهر يناير الجاري في التفكير حول المنهجية التي ينبغي اعتمادها من اجل إعادة كتابةالبرامج المدرسية الخاصة بالطور الثانوي"، مؤكدة "أن حتمية مباشرة هذا العمل علىمستوى كافة الأطوار التعليمية فرضت نفسها بصفة طبيعية".  

وتأسفت الوزيرة، لكون برامج سنة 2003 أعدت "في عجلة"، مشيرة إلى أن الأمر يتعلقبتعديلات أكثر منه "بإصلاحات"، مضيفة انه تم الشروع في التفكير حول التعليم الثانويوالابتدائي من حيث البرامج والتوقيت الزمني، أي الحجم الساعي، وذكرت انه ضمن 317توصية توجت الندوة الوطنية المنعقدة شهر جويلية الفارط، دعا أكثر من 200 مشارك إلىإعادة كتابة البرامج، مؤكدين على ضرورة تكوين المعلمين من اجل ضمان "تعليم نوعي".  
وأشارت إلى انه سيتم الاعلان عن نتائج هذا التفكير سنة 2015 ـ 2016 فيما يخصالسنتين الابتدائيتين الأولى والثانية والسنة الأولى متوسط، بينما سيتم الشروع في دفترالشروط في مارس المقبل بالنسبة للطور الثانوي، وبعد أن أشارت إلى الإبقاء على عملياتالتوظيف المقررة في القطاع والمقدرة بـ7 آلاف منصب شغل، أشارت إلى أن هذه العملياتستتضاعف السنة المقبلة، مشيرة إلى "وجود" موارد بشرية و"إمكانيات" لمختلف أطوارالتعليم، وقالت "سيتم دراسة الحاجيات السنة المقبلة ابتداء من الشهر الجاري"، ورجحتفتح مؤسسات تعليمية جديدة بغية الحد من اكتظاظ الأقسام.  
وأعلنت بن غبريط عن عقد مجلس وزاري قريبا، سيتولى التحضير للدخول المدرسي القادم،سيحدد "الأولويات"، وفيما يخص امتحان نهاية الطور الابتدائي، ذكرت الوزيرة انه لن يكونهناك دورة ثانية، مؤكدة الأخذ بالاعتبار في امتحان البكالوريا "لبطاقة تقييم" العمل المستمرللتلميذ في الطور النهائي.
وفي ملف التعليم الخاص، أكدت الوزيرة أن مكانة القطاع الخاص ضعيفة، وعدد المسجلينبه يقل عن 1 بالمائة من المتمدرسين، واعتبرت أن "هناك مجالا للاستثمار وفقا لدفترشروط مع حتمية تحقيق نتائج، لكن الأهم هو أن يظل البرنامج الوطني المرجع الوحيد".
ولدى تطرقها إلى محور الحوار الاجتماعي مع مختلف الشركاء، قالت الوزيرة انه تم تحقيقتقدم بعد المحادثات، موضحة انه تم تلبية 34 مطلبا من 36 مطلبا قدمتها النقابة، مشيرة إلىأن "النقاش المفتوح مع الشريك الاجتماعي أفضى إلى وضع عقد لتسوية نهائية للمشاكلالتي يعرفها القطاع"، وأعلنت عن تنصيب مرصد التربية والتكوين، هذا الشهر، وذلك بعد أنجهزت نصوصه القانونية وتنتظر التطبيق.

الأحد، 4 يناير 2015

مغارة بني عاد



تعد مغارة بني عاد، بتلمسان، إحدى التحف الطبيعية، التي امتزج فيها الخيال بالواقع، إلى درجة لم يمكن أن تصدق معها، أنك أمام حقيقة، يعجز العقل عن تقبلها، واقفا أمام حقيقة إلهية، أبدعت في تشكيلها أنامل الطبيعة، لتصنع منها مكانا أسطوريا بامتياز.
 المغارة التي يعود اكتشافها إلى ما قبل الميلاد، تحديدا في القرن الأول ما قبل الميلاد، من قبل الأمازيغ، الذين جعلوا منها حصنا منيعا ضد الغزوات في تلك الفترة، لتصبح إبان اندلاع الثورة التحريرية إحدى الممرات الرئيسية، التي كان يتخذها المجاهدون، إما للفرار أو لجلب السلاح من المملكة المغربية، كون أن المغارة يتواجد فيها مسلك سري يصل إلى غاية منطقة الحوريات بالمغرب. 


تمثال الحرية .. عندما انعقد لسان السفير لأمريكي  
قامت السلطة الاستعمارية بتدميره، مستعملة مادة الديناميت، هذا ولا تزال مغارة بني عاد تحتفظ أيضا بغرائب وعجائب، بدأ بدرجة الحرارة الثابتة والتي لا تتجاوز 13 درجة، عبر مختلف فصول السنة، ناهيك عن المصادفات العجيبة التي تجعلك من حيث لا تدري تقف مبهورا تماما كما وقف السفير الأمريكي الأسبق روبرت فورد، عندما شاهد بأم عينه تمثال الحرية، وهو ينتصب داخل المغارة، وهو التمثال الذي أبدعت في تصميمه أيادي الطبيعة، وتكمن الغرابة أيضا في ترقيم ولاية تلمسان الذي ينطبق على حدود درجة الحرارة داخل هذه المغارة العجيب، التي أبهرت كل من زارها من السياح جزائريين كانوا أو أجانب، بمن في ذلك شعراء وكتاب ومؤرخين، من بينهم العلامة عبد الرحمن بن خلدون، وابن الخميس، وغيرهم من علماء وأعلام احتضنتهم جوهرة المغرب العربي تلمسان.

فلا عجب إذن أن يقف روبرت فورد السفير الأمريكي السابق، مندهشا، عاجزا عن تعبير، وهو يرى بأم عينه النصب التذكاري لتمثال الحرية بنيويورك منتصبا داخل مغارة، ولن نخفي سّرا إن قلنا إن مغارة بني عاد بتلمسان تعد المغارة الأولى عالميا، لأنه بكل بساطة المغارة الموجودة في المكسيك اتضح أن صخورها الكلسية مصطنعة وليست طبيعية.

درجة الحرارة 13 في الولاية رقم 13

قد نتهم بـ"الجنون" إن تحدثنا أن المكان الوحيد الذي تستقر فيه درجة الحرارة في حدود 13 درجة دون أن تتأثر بفصول السنة هي المغارة "العجيبة" التي تتخذ من منطقة عين فزة شمالا مكانا لها، وقد يقول قائل أننا "نبالغ "، إن كشفنا أن أسراب الحمام تجذبها "الكهوف الساحرة" فلا تجد أي حرج في ممارسة عادتها اليومية "الهجرة" إلى كهوف المغارة. كما يمكن لكم أن تضعوا كلامنا في خانة "لا تصدق هذا الخبر".
كما لا يمكننا الحديث عن المغارة من دون الحديث عن الدور الكبير الذي لعبته المغارة وكهوفها الصغيرة في تموين ثوار الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي بالمؤونة والذخيرة وقاعدة خلفية استعملها المجاهدين الجزائريين قبل أن ينسف الممر المؤدي إلى مغارة "الحوريات" بالمملكة المغربية بديناميت فرنسا الاستعمارية. ولن نأتي بأي جديد إن طلبنا من أي زائر أن ينقر بقطعة خشبية على تلك الجدران التي تشكل ثلاث عجائب طبيعية ملونة بلون أبيض تجعلك تعتقد أن القطع الحجرية مصنوعة من الرخام، ويكفي أن ينقر زوار المغارة بعود خشبي حتى تنبعث إيقاعات موسيقية تمنح للسامع فرصة السفر في أعماق القارة الإفريقية.
وإن أردت أن تركن في مكان ما داخل المغارة فهنالك "غرفة" السيوف و"مسكن " المجاهدين الذي كان يعد منفذا يؤدي إلى أعلى الجبل، وإن كانت أمركا تتباهى بتمثال الحرية فإن مغارة بني عاد يستقر فيها هذا التمثال منذ القدم، وكأن ذلك المنتصب في نيويورك ما هو إلا نسخة طبق الأصل لتمثال مغارة بني عاد.
وفي هذا المكان العجيب داخل الكهوف وما أبدعته الطبيعة بالصخور الكلسية ينتصب مجسم لطائر الملوك "الصقر"، وبين منعرجات وممرات هذا المكان "الأسطوري" تتجلى أمامك "واحة نخيل" شكلتها تلك الصواعد من الصخور الكلسية وقد ارتسمت فوقها أشكال غريبة تمنح العقل البشري حرية تفسيرها بأي منظور تخيلها ..

عشقها ابن خلدون وألهمت ابن خميس
هي مغارة بني عاد إذن إحدى العجائب التي أبدعها الخالق القدير موغلة في القدم، تقع على عمق 57 مترا تحت سطح الأرض، تتواجد بداخلها عديد الكهوف الصخرية الصغيرة وتمتد على طول 700 متر والتي تعد من بين روائع التراث الطبيعي المبهر والساحر، حيث تشير بعض الروايات بشأنها أن أول مكتشفيها هم الامازيغ في القرن الأول قبل الميلاد قبل أن يتخذوها حصنا منيعا لهم، وهي فوق كل هذا مكان ألهم كبار المؤرخين من شعراء وكتاب مما جعلهم يؤرخون لها في كتاباتهم من أمثال العلامة عبدالرحمن بن خلدون، وابن أبي زرع ومن الشعراء نجد ابن خفاجة وابن الخميس، ثم إن الوصول إليها شرقا يعد في حد ذاته سفرا مجانيا في عوالم طبيعية غاية في الجمال، إذ وأنت في طريقك إلى بني عاد تشد انتباهك جبال الوريت التي هي عبارة عن غابات وجبال، وتلك الشلالات التي كانت قديما تنبعث منها مياه تنزل مهذارا تبعث الانتعاش في نفوس الزوار.

 ورغم جفاف تلك الشلالات إلا أن مسؤولي البلدية اهتدوا إلى إقامة شلال اصطناعي للحفاظ على هذا الإرث الطبيعي، جبال الوريت وغاباته الساحرة يشقها أيضا "جسر إيفل"، وهو الجسر الذي صممه صاحب برج إيفل بباريس الذي لا يزال اسمه منقوشا فوق الجسر، كما لا يمكن لأي زائر لمغارة بني عاد مواصلة هذه الرحلة دون توقف عند المسجد العتيق الموجود بعين فزة، أو الارتواء من مياه "عين الصخرة" العذبة صيفا وربيعا خريفا وشتاء.

السبت، 3 يناير 2015

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ




مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا   الفتح (29) 
«محمد» مبتدأ «رسول الله» خبره والذين معه» أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره «أشداء» غلاظ «على الكفار» لا يرحمونهم «رحماء بينهم» خبر ثان، أي متعاطفون متوادون كالوالد مع الولد «تراهم» تبصرهم «ركعا سجدا» حالان «يبتغون» مستأنف يطلبون «فضلا من الله ورضوانا سيماهم» علامتهم مبتدأ «في وجوههم» خبره وهو نور وبياض يُعرفون به في الآخرة أنهم سجدوا في الدنيا «من أثر السجود» متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة وأعرب حالا من ضميره المنتقل إلى الخبر «ذلك» الوصف المذكور «مثلهم» صفتهم مبتدأ «في التوراة» خبره «ومثلهم في الإنجيل» مبتدأ خبره «كزرع أخرج شطأه» بسكون الطاء وفتحها: فراخه «فآزره» بالمد والقصر قواه وأعانه «فاستغلظ» غلظ «فاستوى» قوي واستقام «على سوقه» أصوله جمع ساق «يعجب الزراع» أي زرَّاعه لحسنه، مثل الصحابة رضي الله عنهم بذلك لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه «ليغيظ بهم الكفار» متعلق بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك «وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم» الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة «مغفرة وأجرا عظيما» الجنة وهما لمن بعدهم أيضا في آيات.
Muhammad is only a messenger; and many a messenger has gone before him. So what if he dies or is killed! Will you turn back and go away in haste? But he who turns back and goes away in haste will do no harm to God. But God will reward those who give thanks (and are grateful).
Muhammad n'est qu'un messager - des messagers avant lui sont passés -. S'il mourait, donc, ou s'il était tué, retourneriez-vous sur vos talons? Quiconque retourne sur ses talons ne nuira en rien à Allah; et Allah récompensera bientôt les reconnaissants.
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ   آل عمران (144)
«وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قُتل» كغيره «انقلبتم على أعقابكم» رجعتم إلى الكفر والجملة الأخيرة محل الاستفهام الإنكاري أي ما كان معبودا فترجعوا «ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرَّ اللهَ شيئا» وإنما يضر نفسه «وسيجزى الله الشاكرين» نعمه بالثبات.
Muhammad is not the father of any man among you, but a messenger of God, and the seal of the prophets. God has knowledge of everything.

Muhammad n'a jamais été le père de l'un de vos hommes, mais le messager d'Allah et le dernier des prophètes. Allah est Omniscient.