مؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم
Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel de l’éducation
|
01- تكوين المدرسين اليوم |
02- التربية العامة |
Enseigner le francais –03 |
04- التسيير التربوي و الإداري |
05- التشريع المدرسي و القانوني |
06- القانون و التشريع المدرسي |
07- مقاربة التدريس بالكفايات |
08- التواصل و التفاعل في الوسط المدرسي |
09- التدريس عن طريق: 1- المقاربة بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، 2- المشاريع و حل المشكلات |
10- النظام التربوي و مناهج التعليم |
11- I- بناء المفاهيم (المقاربة المفاهيمية)، II- المنظور النظامي في تصميم التدريس، III- بناء المناهج و تطويرها على أساس المقاربة الجديدة |
12- بناء الإختبارات |
13- علم نفس الطفل و المراهق |
14- I-العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا و منهجيتها، II- العلوم الطبيعية و منهجيتها |
15- الإحصاء و الاحتمالات |
16- الإحصاء التربوي |
17- أساسيات التخطيط التربوي النظرية و التطبيقية |
18- سند تكويني موجه لمفتشي التعليم الإبتدائي (خاص بالتكوين المتخصص) |
19- المعجم التربوي LEXIQUE PEDAGOGIQUE |
20- التربية الاسلامية |
21- المناجمنت و قيادة التسيير سند تكويني لفائدة سلكي الإدارة و التسيير |
22- أساسيات الإعلام الآلي Word و Excel |
23- سند تربوي تكويني على أساس المقاربة بالكفاءات يتضمن دروسا نموذجية موجهة لأساتذة الرابعة متوسط اللغة العربية |
24- الخط العربي، المطالعة الموجهة، النحو، البلاغة، و العروض |
25- منهجية البحث سند تكويني لفائدة المفتشين في مختلف الأطوار التعليمية |
26- محاظرات في مهارات التدريس |
27- التخطيط التربوي |
28- المربي |
29- المناجمنت |
30- تقنيات الإتصال و الإعلام |
31- البرامج التعليمية |
32- التوجيه المدرسي |
33- مشروع المؤسسة |
34- التحليل النظامي |
35- أساليب التقويم و مجالاته |
36- النظام التربوي في الجزائر |
37- النظام التربوي في الجزائر 2 |
38- المربي – المجلة الجزائرية للتربية عدد 1 |
المقاربة بالكفاءات Approche par compétences
|
01– صوغة: مقاربة التدريس بالكفايات |
02- عرض مقتضب حول المقاربة بالكفاءات |
03– Selon quoi faut-il évaluer les acquis des élèves aujourd’hui? |
04– مصوغة الكفايات |
05– La compétence |
La séquence didactique-06– |
07– المقاربة بالكفايات |
De quelles situations parle-t-on– 08– ? |
09– إعداد الأطر المرجعية للكفايات و بناء الاختبارات |
10– القدرة والهدف |
11– لماذا ؟ المقاربة بالكفاءات |
12– المقاربة بالكفاءات |
13– المقاربة بالكفاءات بين النظرية والتطبيق |
14– المقاربة بالكفايات في مجال التدريس |
15– الممارسة البيداغوجية و علاقتها بالنماذج البيداغوجية |
16– الوضعية الاشكالية |
17– الوضعية-المشكلة و تداعياتها البيداغوجية |
18– الوضعية المسألة |
19– المفاهيم المتعلّقة ببيداغوجيا الإدماج |
20– اثارة النقاش و تبادل الآراء |
21– صياغة الكفايات الأساسية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي |
22– قلت :كفاءة ؟ |
23– الفروق الموجودة بين التخطيطات وفق المقاربات التربوية الثلاث التي تعاقبت على المدرسة المغربيّة |
24– مصوغة الكفايات 3-2-1 |
25– مستويات الأهداف الّتي يقوم عليها مقرّر وفق بيداغوجيا الإدماج |
26– مصطلحات في التقويم بالكفاءات |
27– معجم لمصطلحات المقاربة بالكفاءة |
28– الكفاءات أو الحاجة إلى الإدماج |
29– منهاج التكوين الأساس الخاص بأساتذة التعليم الابتدائي وفق المقاربة بالكفايات |
30– نشاط الإدماج في المقاربة بالكفاءات |
31– مصوغة خاصة بتكوين المعلمين العرضيين الحاصلين على شهادة الباكالوريا أو مستوى أقل |
L’APC DANS LE SYSTÈME ÉDUCATIF ALGÉRIEN– 32– |
33– تقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات |
34– مبادئ أولية في بيداغوجية الكفاءات |
35– ماهي بيداغوجيا الكفاءات؟ |
36– الوضعية المشكل وبيداغوجيا الإدماج |
37– المقاربة بالكـــــــــفاءات 2 |
38– بطاقة لتسيير أنشطة الإدماج |
39– ظهور بيداغوجيا المق اربة بالكفاءات الاسباب والدواعي |
40– المقاربة بالكفاءات، أو بيداغوجية الإدماج. |
41- ما معنى وضعية إشكالية؟ |
42- بيداغوجية الكفاءات |
43- في مفهوم الكفاءة، و إدماج المكتسبات |
44- الكفاءة |
45- عائلة الوضعيَّات |
46- المقاربة بالكفاءات ، أو بيداغوجية الإدماج. |
47- مبادئ أولية في بيداغوجية الكفاءات |
48- مقارنة بين التكوين بالأهداف و التكوين بالكفاءات |
49- وضعيات التعلم |
50- المنشور الوزاري رقم :2309 /و.ت.و/أ.ع. بتاريخ: 13 مارس 2005 |
51- نشاط الإدماج في المقاربة بالكفاءات 2 |
52- وضعية إدماج |
53- مثال عن شبكة تصحيح |
54- فن التقويم التربوي في المدرسة الجزائرية. |
55- التعلم البنائي |
56- نظريات التعلم النظرية البنائية لبياجيه |
57- نظرية بیاجیه البنائیة في النمو المعرفي |
58- Theories of Cognitive Development |
59- Situations-Problèmes et Apprentissages |
60- المدرسة البنائية Constructivism School |
61- Des conditions à respecter pour susciter la motivation de élèves |
62- Comment définir un curriculum axé sur la formation fondamentale |
63- L’approche par les compétenceset la problématique du transfert |
64- COGNITIVE DEVELOPMENT IN EARLY CHILDHOOD |
65- Repères conceptuels et implications pour les activités d’enseignement |
66- Piaget’s Theory |
67- Jean Piaget’s Theory of Cognitive Development |
68- فاعلية تدريس الفلسفة وفق المقاربة بالكفاءات |
69- المقاربة بالكفاءات |
70- المقاربة بالكفاءات: الجذور والتطبيق |
71- إدارة الفصل بأسلوب التعلم التعاوني وأثره في تحصيل الطلاب الدراسي |
72- الممارسات في إدارة القسم |
73- خطوات لتدعيم إدارة الفصل |
74- رؤى مختلفة في إدارة القسم |
75- ما هو أسلوبك في تسيير الفصل؟ |
76- ماذا تعني إدارة قسم ؟ |
77- استخدام الأسئلة |
78- أسلوب العصف الذهني |
79- الأستاذ الاستراتيجي |
80- سبل تطبيق الكفايات |
81- مراحل الوضعية التعلمية |
82- مفهوم الكفاءات |
83- وضعية التعلم في بيداغوجية الكفاءات |
84- المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمقاربة بالكفاءات |
85- بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات |
86- لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات |
تقويم الكفاءات L’évaluation des compétences
|
01- التقويم التربوي في ظل الإصلاح |
02- selon quoi faut-il évaluer les acquits des élèves aujourd’hui? |
03- إعداد ، استعمال وتصحيح امتحان تقويم الكفاءات |
04- تسيير نشاط الإدمــاج |
05- التقويم في المقاربة بالكفاءات |
06- المعايير |
07- تقويم مكتسبات التلاميذ حسب مقاربة الادماج |
08- تقـــويم الكفاءات |
09- تنمية وتقويم الكفايات |
10- شبكة تقويم نصّ وضعيّة الإدماج |
11- الوضعيّة الإدماجية من أجل تعلّم الإدماج و تقويم الإدماج |
12- التقويم |
13- وضعيات الإدماج |
14- وضعية ادماجية |
15- دليل منهجي في التقويم التربوي |
16- التقويم و الدعم من خلال المقاربة بالكفايات |
17- سيرورة النشاط التقويمي |
18- جدول الممارسات التقويمية |
19- مسعى التقويم |
20- التقويم البيداغوجي |
21- التقويم والدعم في المجال التربوي التعليمي |
22- مصوغة التقويم البيداغوجي والوظيفي و الاحصائيات في الوسط التربوي |
23- نشاطات الادماج لماذا؟ متى؟ كيف؟ |
علوم التربية Sciences de l’éducation
|
01- منهجية تحليل الممارسات البيداغوجيية وتطبيقاتها في عملية متابعة تنفيذ المناهج |
02- ضبط الصف |
03- إدارة الصف |
04- إدارة الصـف وبـيئـة التعلـم |
05- إدارة الصف وضبطه وأثرها في تحصيل التلاميذ |
06- ندوة تربوية |
07- ندوة تربوية عن إدارة الصف |
08- إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العمليّة التّربويّة |
09- الإدارة الصفية |
10- الــــتربــية العــــامة |
11- التعلم التعاوني ”تواصل وتفاعل“ |
12- الاسهام النظري |
13- تدني الدافعية للتعلم |
14- ضبط الصف 2 |
15- ضبط النظام داخل القسم |
16- بيداغوجيا الإدماج: المبادئ التي يقوم عليها تخطيط أسبوعي الإدماج |
17- مدخل إلى علم النفس |
18- مهارة حل المشكلات |
19- نظريات التعلم |
20– البيداغوجيا الفارقية |
21- النظافة داخل المحيط المدرسي |
22– المنظومة التربوية في الجزائر |
23- بيداغوجيا المشروع |
24- بحث حول الوسائل التعليمية |
25- التواصل البيداغوجي ومعيقاته: مقاربة تحليلية من منظور العقد البيداغوجي الحديث |
26- ندوة حول: التدريس بالأهداف |
27- ندوة حول: المقاربة بالمشكلات |
28- Pédagogie de soutien |
29- مرتكزات مشروع المؤسسة |
30- بيداغوجيا المجموعات |
31- موضوع الندوة: التنسيق التربوي |
32- استراتيجية التعلم النشط |
33– توظيف شبكة المعلومات العالمية في التدريس |
34– أهمية وسائل الاتصال والمعلومات في العملية التعليمية |
35– الوسائط و تقنيات التعليم |
36– من طرق التدريس الحديثة |
37– أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج |
38– التربية و البيداغوجيا |
39– التعبير الكتابي |
40– القيادة التربوية للمدرسة في ظل الجودة الشاملة |
41– القيادة التربوية للمدرسة |
42– المعلم بين المهنة والرسالة |
43– المقاربة التحليلية للنصوص |
44– المقاربة النصيّة لنشاطات اللغة العربية |
45– تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها في المدرسة المغربية |
46– عريف التربية |
47– مصطلحات تربوية |
48– مفاهيم تربوية وبيداغوجية |
49– مفاهيم تربوية أساسية |
50– تنمية مهارات التفكير المنهجي لدى طلاب المرحلة المتوسطة |
51– موجز الموجز في اللسانيات النصية |
52– وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل |
53- الـمـدخـل لدراسة الظاهرة الإجرامية والحق فى العقاب |
54- أثر التغيرات الاجتماعية على المناهج |
55- الاضطرابات السلوكية والانفعالية |
56- العوامل الأسرية وضعف الدافعية للدراسة |
57- تعريف أهم المصطلحات و المفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي |
58- من دينامية جماعة الفصل وقياسها إلى التواصل البيداغوجي |
59- مفهوم اللامركزية في الادارة التربوية |
60- مفاهيم التخطيط التعليمي |
61- مدخل الى التعليمية |
62- لماذا الإصلاح التربوي الجزائري في هذا الظرف |
63- ديمقراطية التعليم و تعليم الديمقراطية |
64- ديمقراطية التعليم و الثقافة |
65- بيداغوجيا الدعم |
66- النظام التربوي في الجزائر النظام التربوي الجزائري |
67- المقاربات النظرية للعلاقة التربوية |
68- المعلوماتية في خدمة التعليم والتعلم |
69- المدرس و التلميذ اية علاقة؟ |
70- الثقافة التربوية والثقافة الاعلامية |
71- التعليم في القرن الحادي والعشرين |
72– التعليم الإلكتروني |
73- التعليم المفتوح مبرراته ودوره الاجتماعي والاقتصادي والوطني |
74- التخطيط التعليمي و البطالة |
75- أهمية الوسائل التعليمية ودورها في الفعل التربوي التعليمي |
76- العوامل المؤثرة في التربية |
77- التدريس الفعال باستخدام وسائل الاعلام |
78- الأهداف التعليمية والسلوكية |
التشريع المدرسي وقوانين العمل |
01- ندوة حول بعض النصوص الخاصة المتعلقة بالتشريع المدرسي |
02- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 4 – 27 يناير سنة 2008 |
03- منشور وزاري مشترك يتعلق بكيفية إجراء الخصم من المرتبات نتيجة الاضرابات 12 مارس 1991 |
04- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 59 – 12 أكتوبر سنة 2008 |
05- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية / 24 رمضان 1403 |
06- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 4 – 27 يناير سنة 2008 |
07- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 3 – 3 رمضان 1417 |
08- الجريدة الرسمية للجمهـــورية الجزائرية / 24 رمضان 1403 |
09- مرسوم تنفيذي رقم 05-394 مؤرخ في 6 رمضان عام 1426 |
10- القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية |
11- مراسيم تنظيمية |
12- قانون رقم 90/33 بتاريخ 25/12/1990 متعلق بالتعاضدية الإجتماعية |
13- القانون التوجيهي للتربية الوطنية |
14- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 33 – 23 أبريل 1976 |
15- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 46 – 16 يوليو 2006 |
16- القرار الوزاري رقم 135 المؤرخ في 26/02/91 يحدد مهام أساتذة التعليم الثانوي والأساسي |
17- قرار رقم 778 مؤرخ في 26/101991 متعلق بنظام الجماعة التربوية في المؤسسات التربوية والتكوينية |
18- قانون رقم 11-90 المؤرخ في 26 رمضان عام 1410 الموافق 21 أبريل سنة 1991 يتعلق بعلاقات العمل |
19- قرار رقم 157 بتاريخ 26/02/1991 يتضمن إنشاء مجالس الأقسام وتنظيمها في التعليم الأساسي والثانوي |
20- قانون رقم 90-14 مؤرخ في 09 ذي القعدة عام 1410 الموافق 2 يونيو سنة 1990 يتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي، معدل و متمم |
21- النصوص التنظيمية والقوانين الخاصة بالتربية الوطنية |
22- قانون رقم 90-02 مؤرخ في 10 رجب عام 1410 الموافق 6 فبراير سنة 1990 يتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية و تسويتها و ممارسة حق الإضراب، معدل و متمم |
23- القانون التوجيهي للتربية الوطنية 2 |
24- الجريدة الرسمية عدد 31 المتضمنة الامتيازات الخاصة بالمستخدمين العاملين بالجنوب والهضاب والأوراس |
25- كيفية حساب المردودية |
26- كيفية احتساب مرتب موظف عام والنظام التعويضي لقطاع التربية |
27- الضوابط العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الخدمات الإجتماعية |
28- كل مطبوعات طلبات الاستفادة من منح ومساعدات اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية |
29- مواضيع اختبارات المسابقات للإلتحاق بمختلف الرتب |
30- وضعيات الموظف |
31- العطل و التغيبات |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق