الخميس، 5 ديسمبر 2019

Manuel 1 Am 2016- 2ème Génération

Manuel 1 Am 2016- 2ème Génération


التشريع المدرسي و القانون

التشريع المدرسي و القانون

كيفية بناء المشاريع الناجحة من الالف الى الياء

كيفية بناء المشاريع الناجحة من الالف الى الياء

تتعدد وتتنوع مجالات و موضوعات علم إدارة المشاريع، وهو أحد العلوم الإدارية الحديثة نسبيا التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وتنطوي إدارة المشاريع الناجحة على عدة مهام يجب تنفيذها جميعاً، وأخذها بعين الاعتبار في نفس الوقت وهي كالتالي:
·         إدارة تنفيذ عمليات المشروع
·         إدارة المدة الزمنية المحددة للمشروع
·         إدارة جميع تكاليف المشروع
·         إدارة وتقييم أداء العاملين في المشروع
·         إدارة جودة تنفيذ العمليات في المشروع
·         إدارة الاتصالات داخل المشروع
 مراحل إدارة المشاريع
التخطيط  Planning
·         التنظيم  Organizing
·         التوجيه  Directing
·         التنسيق  Coordinating
·         الرقابة  Control
 وتتم الرقابة على أي مشروع من خلال خطة العمل الموضوعة مسبقاً لهذا المشروع، وفيما يلي بعض المهام التي تدخل في حيز الرقابة على المشروع:
·         تتبع أداء العاملين.
·         تتبع نتائج التنفيذ الفعلية.
·         تتبع التكاليف الفعلية.
·         مقارنة الأعمال المدرجة في خطة المشروع ، بالأعمال التي تم تنفيذها على أرض الواقع.
·         إعطاء التوجيهات لتصحيح أي انحرافات عن الأداء المطلوب.
·         مراجعة و تعديل ما تم تخطيطه للمشروع بشكل مسبق.

نقطة تعادل المشروع
نقطة تعادل المشروع هي النقطة التي تتساوي عندها التكاليف الكلية للمشروع مع الأرباح الناتجة عن هذا المشروع، بما يعني أن أي إنتاج يقل عن مستوى التعادل يحقق خسارة، وأي إنتاج أكبر من نقطة التعادل يحقق ربحاً.
 تكاليف الكلية : هي مجموع التكاليف الثابتة للمشروع مثل معدات الإنتاج، والتكاليف المتغيرة التي تتغير بناءً على عدد الوحدات المنتجة في المشروع حيث تتغير بحجم الإنتاج، ويعبر عنها رياضياً بالمعادلة التالية:
التكاليف الكلية = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة
 مصادر تمويل المشاريع
·         القروض طويلة الأمد
·         القروض قصيرة الأمد.
 تكاليف المشاريع
تنقسم تكاليف المشاريع إلي عدة أقسام أهمها تكلفة الإنتاج التي تتوقف على العناصر التالية:
·         التكاليف الثابتة مثل تكلفة المواد الخام، وأجور العاملين.
·         التكاليف النثرية أو الإدارية.
·         تكاليف بيع و توزيع منتجات المشروع
·         التكاليف المالية مثل تكلفة القروض، ومدفوعات الفائدة على هذه القروض
·         الإهلاك
·         موازنة المشروع
 يجب أن تنطوي موازنة المشروع على جميع العناصر التالية:
·         قيمة المبيعات
·         تكلفة المبيعات
·         الضرائب
·         صافي الدخل الإجمالي

و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.

و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:

  فن ممارسة الإدارة

ممارسة الإدارة رسالة
كل ما يعمل على تخفيف الآلام أو زيادة شعور السعادة لدى الاخرين هو معيار الصلاح من وجه نظري؛ أما كل ما يضر بالمجتمع ككل أو أحد أفراده، فذاك معيار الظلم من وجهة نظري.
"روبرت برنز"، شاعر أسكتلندي

تتمثل إحدى سمات الشخصية في البحث عن المعنى في حياتنا، إن لم يكن للحياة هدف، فإننا نمنحها إياه، فهذا أحد أشكال الإبداع الفطري. بعض الأشخاص يحصلون على العمل الذي يحبونه، على الرغم من أن ذلك ربما يتطلب منهم وقتًا كبيرًا، والأمر حينها يشبه عثورهم على رسالتهم في الحياة. ربما تروق لك الإدارة- كما تروق لكثير من المديرين البارعين، فلربما كانت رسالتك لتقديم الخدمة العملية للآخرين، هي رسالتك إحداث فرق.

والإدارة بلا شك رسالة محتملة، كمهنة الطب تمامًا؛ لكن يجب عليك أن تجعل رسالة أمام نفسك. فما من أحد يمكنه فعل ذلك من أجلك، والسبيل إلى ذلك هو اكتشاف مظاهر الرضا في أن تكون قائدًا للعمل.

تدريب
اختر ثلاثة مصادر للمعنى الذي اكتشفته في مهنته الإدارة حتى الآن:
-    أن تكون جزءًا من الفريق المبدع او المنتج.
-    نيل رضا العملاء.
-    تنمية مهارات الموظفين من الشباب حتى يقدموا كل ما لديهم من إمكانات
-    تقديم الخدمة التي تساعد المجتمع على العمل.
-    الاستخدام الدائم والمسئول لموارد البيئة.
-    مساعدة الآخرين عن طريق تقديم حلول عملية لما يواجهونه من مشكلات.
-    استخراج النظام من قلب الفوضى.
-    امتلاك فائض من المال يمكن دفعه لإفادة الآخرين وجعل التقدم ممكنًا.
-    ابتكار وتجديد منتجات وخدمات جديدة.
-    إمداد عائلتك بالمال وتعليم أبنائك.

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

مذكرات السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني

مذكرات السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني


  La motivation en lecture




Par ailleurs, il ressort que le niveau de scolarité de la mère contribue individuellement au rendement dans la langue d’enseignement au secondaire à 15 ans, même une fois contrôlés la motivation intrinsèque moyenne en lecture au primaire et le degré de réussite en lecture en 1re année du primaire, entre autres facteurs. Les aspirations des parents pour leurs enfants sur le plan scolaire et l’accompagnement parental tout au long du parcours scolaire pourraient être invoqués pour expliquer ce résultat.

Les élèves davantage motivés en lecture au primaire sont plus susceptibles d’obtenir des résultats scolaires se situant dans la moyenne ou au-dessus de celle-ci en langue d’enseignement à 15 ans, et cela, même lorsque l’on contrôle le sexe, le milieu socioéconomique, la langue d’usage à la maison et les aptitudes en lecture au début du parcours scolaire

L’intérêt de l’enfant pour les livres en bas âge prédit le niveau de motivation en lecture au primaire, et cela, même après avoir pris en compte le sexe, le milieu socioéconomique et les langues les plus souvent parlées par les parents à la maison ainsi que le degré de réussite en lecture en 1re année du primaire.

Toutes proportions gardées, les élèves francophones à risque de décrochage scolaire ayant des problèmes de discipline sont plus nombreux à ne pas lire pour le plaisir que leurs pairs sans problème de discipline. Ces derniers ont, à leur tour, tendance à être proportionnellement plus nombreux dans cette situation que les élèves francophones non à risque de décrochage

Consacrer trois heures par semaine à lire pour le plaisir est associé à une motivation, un sentiment de compétence et un rendement scolaire plus élevés non seulement en langue mais aussi en mathématiques

Les élèves francophones de 15 ans qui lisent pour le plaisir au moins une heure par semaine présentent un score moyen d’autorégulation des apprentissages plus élevé que ceux qui lisent moins fréquemment, c’est-à-dire qu’ils sont, par exemple, plus enclins à planifier leur temps d’étude ou, quand ils étudient, à faire des liens entre les informations reçues dans le cours et les lectures effectuées

Parmi les jeunes francophones de 15 ans, on retrouve davantage de grands lecteurs chez les filles que chez les garçons et chez les élèves dont la mère possède un diplôme universitaire que chez ceux dont la mère possède un DES ou moins. Par contre, le nombre d’heures passées à lire par semaine pour le plaisir n’est pas lié significativement au niveau de revenu du ménage ou au degré d’aisance du quartier


 Il est maintenant bien reconnu que de bonnes habiletés en lecture jouent un rôle essentiel dans la réussite scolaire

فلسفة العلوم التجریبیة والعوم البیولوجیة


فلسفة العلوم التجریبیة والعوم البیولوجیة


ملخص درس فلسفة | العلوم التجريبية و العلوم البيولوجية BAC PHILO 2018



مقدمة: العلوم والمعارف تطمح إلى تطبیق المنھج التجریبي لأنھ كان وراء نجاح العدید
من العلوم ..
1 -التجربة مقیاس العلم:
*استقلال العلم عن الفلسفة :استقل العلم عن الفلسفة واعرض عن المسائل المیتافیزیقیة
ومنطق الأھواء وتبنى المنھج التجریبي .
*خطوات المنھج التجریبي: یتألف من الفرضیة والملاحظة والتجربة وصولا إلى
صیاغة القانون العلمي.
*التجربة بمفھوم أوسع : التجربة ھي الاجراء التجریبي ویتكیف على حسب طبیعة
الموضوع مع مراعاة خصوصیة المادة .
2 -ھل تحترم العلوم التجریبیة التجربة:
*أصناف العلوم : تصنف العلوم إلى علوم مادة جامدة ،مادة حیة ،علوم إنسانیة.
*تشكل التجربة : خصوصیة المادة ھي التي تحدد إن كان الباحث سیحترم المنھج
التجریبي مثلا (یمكن استبدال الملاحظة بالاستدلال العقلي)
مثال : مركز الأرض لا یمكن رؤیتھ لكن تحدد عن طریق الآثار بأنھ سائل.
*نتائجھا: حتى مع احترام المنھج التجریبي نتائجھا لیست مطلقة ولا یقینیة ونلتمس ذلك
من خلال التنبا الذي من المستحیل أن یكون صحیحا وبالتالي التجربة تكون جزئیة ولا
نحكم على صدق الجزء منھا.
ترجع أسباب ھذه النتائج إلى :
- الاضطرار للانطلاق من مقدمات غیر مؤكدة ( حجة الكوانتا لبلانك الذرة المشعة لا
تصدر طاقة بصفة منتظمة أو متصلة و أنھا تصدرھا بصفة انفصالیة أو صدمات).
- تغیر عالم الأشیاء المستمر عدم مراعاة خصوصیة العلم التجریبي- قصور أدوات
الباحث عن التجریب
3 -العلوم الحیة وتطبیق المقیاس وتجاوز الخطر :
*مفھوم العلوم البیولوجیة : ھي علم یدرس الظواھر الحیة سواء كانت نباتیة أو حیوانیة
*عوائق تطبیق المنھج : یمكن ردھا إلى 04 عوائق
- طبیعة الموضوع : الموضوع في البیولوجیا یختلف عن المادة الجامدة لكون كائن موحد
- تصنیف الحوادث: یصعب التصنیف كما في الفیزیاء نعرف ماھو كیمیائي وماھو فلكي
وتعود الصعوبة إلى خصوصیة كل كائن
- صعوبة تعمیم النتائج : صفات الأجسام الحیة وظروف معیشتھا مختلفة
- صعوبة التجریب: لعدة أسباب منھا صعوبة العزل وحدة الكائن الحي و اعتبارات
أخلاقیة تمنع التشریح .
إضافة إلى صعوبة تطبیق الریاضیات وصعوبة الملاحظة ومیزة الكائن الحي النمو
والتكاثر والحیویة .
*اقتحام العوائق: الصعوبات لا تدعوا إلى إبعاد المنھج بل تدعوا لأخذ الحیطة والحظر
- یعتبر كلورد برنارد أول من طبق المنھج التجریبي في دراسة المادة الحیة (تجربة
الأرانب) كما استعمل مندل الریاضیات في صیاغة قوانین الوراثة اثبت باستور فكرة
نشؤ الجراثیم العفویة مرجعا السبب إلى الھواء .
*كیفیة تطبیق المنھج التجریبي:
أ- الملاحظة : *في علم التشریح : تكون داخلیة أو خارجیة وتكون عن طریق وصف
العضو أو الكشف عن أجزائھ *في علم الوظائف : كیمیائیة أو فیزیائیة وتفسیر الوظائف
كظاھرة فیزیائیة لان الحیاة تعود لامتزاجات فیزیائیة أو كمیائیة.
ب- التجریب: تخریب العضو لمعرفة الوظیفة ، أو تغیر شروط الغذاء
كما أن التطور یسر على الكثیر من العلماء الملاحظة والتجریب باستعمال الأشعة
والآلات.
نتیجة: یقول كلورد برنارد :" إنكار تحلیل الكائنات عن طریق التجریب إنكار للعلم
وتطبیقھ دون الانتباه لوحدة الكائن تجاھل للعلم وتجرید من طبائعھ"
الخاتمة : اثبت المنھج التجریبي انھ المقیاس الوحید الأمثل لكل بحث یرید لنفسھ أن یكون
علمیا موضوعیا