الخميس، 4 أبريل 2019

Bien rédiger pour le web


Bien rédiger
pour le web


Rédaction pour le Web quels enjeux ?
Le contenu, premier contact avec
l’internaute
Le contenu est le premier élément de mise en relation entre l’internaute
et le site ou l’application. Cette prise de contact se réalise à plusieurs
niveaux : lien et description sur les pages des moteurs, titre de l’article,
chapô, accroche, lien dans la page, image, vidéo, intitulé des rubriques,
appel à l’action, etc.
Favoriser la conversion
Le but du contenu est d’amener le visiteur à réaliser ce que vous attendez
de lui. L’appel à l’action ou call-to-action doit être converti en actions
concrètes ; on parle de « conversion ». Il peut aussi bien s’agir d’un achat,
que de faire appel à vos services, d’un appel téléphonique, de la lecture
d’un autre article, ou encore d’une inscription à une newsletter, etc.
C’est là qu’interviennent la qualité du contenu et l’efficacité de l’écriture
web. N’y a-t-il pas trop de texte ? Trop de bla-bla tue l’achat ! De même,
une explication incompréhensible générera un taux de rebond élevé. Un
tunnel de transaction jalonné de fautes d’orthographe effrayera l’acheteur
potentiel et entamera la crédibilité du site, l’ensemble du site étant
mis dans le même panier – le vôtre restant aussi vide que votre bourse.
Améliorer le référencement
Le contenu entre dans les critères qui détermineront le positionnement
d’un site dans les résultats des moteurs, lorsqu’une requête sera lancée
par un internaute. Idéalement, on vise une présence dans les trois premiers
résultats, mais de nombreux paramètres entrent en ligne de
compte qui vont influencer la manière dont les internautes appréhendent
la page de résultats. Nous le verrons au chapitre 8 dédié au comportement
de lecture en ligne.


مفهوم الخبر



مفهوم الخبر : يختلف مفهوم الخبر و تعريفه حسب الإيديولوجية و الاتجاه السياسي المادي      
الخبر في الدول الرأسمالية :
"يعتمد على الإثارة (فإذا عض كلب إنسان )
 لا يعتبر خبرا لكن الخبر لديهم " إذا عض إنسان كليا "
الخبر في الدول الاشتراكية :
يعتمد على التركيز على أهمية العمل :
الخبر في الدول العربية
الشخص أهم من الحدث و القائل أهم من القول "
                                        
مفهوم الخبر و تعريفاته :
تعريف الخبر الصحفي :
·       تعريف الخبر "ألفريد هار مزووت "
·       إن الخبر هو الإثارة و الخروج عن المألوف  فعندما يغض الكلب رجلا فليس هذا بخبر " و لكن عندما يغض الرجل كلبا فهذا الخبر يعنيه
·       و يعرف الخبر
·       الخبر هو المرأة و المال ...؟"
·       الخبر كما جاء في لسان العرب واحد الأخبار و هو ما يأتيك من نبأ عمن تستخبره .
-        في معجم الوسيط :
" الخبر ما يثقل و يتحدث به قولا و كتابة "
تعريف ويلارد بلاير "
" إن الخبر الصحفي هو الجديد الذي يتلهف القراء إلى معرفته و الوقوف عليه بمجرد صدور الجريدة "
تعريف ماكدوجل"
الخبر الصحفي " إنه تقرير عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره وسيلة لتحقيق الربح المادي.
                                                                                
تعريف نبل ماكنيل :
"الخبر هو جمع الحقائق عن الأحداث الجارية التي تثير اهتمام القراء لكي تطبعها الصحيفة .
*تعريف جيرالد جونسن :
الخبر هو وصف أو تقرير لحدثكما هو  بالنسبة للجمهور كما مهم بالنسبة للمخبر الصحفي نفسه فقيمة الحدث بالنسبة للمخبر يتحدد بمدى قابلية هذا الحدث للنشر "
*تعريف فرايزر يوند :
"الخبر هو تقرير وقتي عن أي شيء مثير بالنسبة للإنسان و الخبر الجيد الذي يثير اهتمام أكبر عدد من القراء  يعتبر خبر مهم "
·       تعريف عبد اللطيف حمزة :
"الخبر هو الجديد الذي يتلهف القراء على  معرفته و الوقوف عليه بمجرد صدور الجريدة "
·       تعريف د/عبد الستار جواد :
"الخبر هو شيئ لا نعرفه من قبل شيء نسبته أوائل لم تفهمه   "
·       تعريف ماكدوغل :
·       " هو تقرير عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره وسيلة للربح المادي .
                                                                                 
* تعريف فارنس فاليز :
"إنه ذلك النوع الصحفي الذي يقوم بنقل المعلومات معينة بشكل ملتزم حول وقائع ملموسة أو بالعكس أحداث معينة بأسلوب مكثف و بأسرع طريقة ممكنة و ينبغي أن يكون واقعيا ملتزما و مقنعا .
*تعريف جلال الدين الحمامصي :
"إنه كل خبر جدير بأن يجمع و يطبع و ينشر على الناس "
أجزاء الخبر :
يتكون من ثلاثة أجزاء :
1)  المقدمة :تحرر باختيار الجزء المهم من تفاصيل الخبر الذي يمثل مركز الثقل و صياغته في ثلاثين كلمة فقط تحتوي تلخيصا للموضوع تصف الأشخاص و الأماكن و تعطي تفاصيل عن الحدث و تثير اهتمام القراء كي يتابع القراء متابعة قراءة الخبر .
2)  تفاصيل أحداث الخبر :
مكونة من عدد من الأجزاء كل جزء يؤلف شركة من الخبر تحتوي على جزء من أحداثه في وحدة متكاملة يتم ترتيبها في تسلسل وفق الأهمية التنازلية لكل منها "البدء من الأهم ثم الأقل أهمية "
3)خلفيات الخبر :
هي المنابع الأساسية التي كانت السبب في حدوث الحدث أو تطوراته السابقة من الممكن تقسيم أولويات الحدث إلى فقرات تحتوي كل منها جزء من تلك الأوليات أو الأصول في وحدة متكاملة ويتم ترتيبها حسب الأهمية التنازلية لكل منها .
فالخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية و الكاملة على الأسئلة الستة التالية :
1)من؟ من الذي لعب الدور الأول في وقوع الحدث ؟
2) متى ؟ زمن وقوع الحدث ؟
3) أين ؟ مكان وقوع الحدث ؟
4)ماذا ؟ ماذا حدث ؟
5)كيف ؟ تفاصيل الحدث ؟
6)لماذا ؟أوليات أو خلفيات الحدث ؟
مواصفات الخبر الصحفي ؟
1)  ان يشد انتباه القارئ
2)  أن يدفع القارئ إلى متابعة قراءة الخبر إلى نهايته
3)  أن لا يزدحم بالمعلومات التي تشتت ذهن القارئ
4)  إن تركز المقدمة على الوقائع و أن تحذر الوقوع في إبداء الرأي
5)  إن تطبق القاعدة الذهبية التي تقول "أكبر كمية من المعلومات في أقل عدد من الكلمات
6)  أن يكون حجم المقدمة متناسقا مع حجم الخبر نفسه
7)  أن تكون المقدمة الملائمة  لمضمون الخبر
8)  أن تحاول المقدمة الإجابة على الأسئلة المعروفة :من؟ ماذا ؟ أين ؟ كيف ؟ليس شرطا أن تجيب عليها كلها
9)  أن تركز المقدمة على المعلومات الجديدة في الخبر
   المعلومات الازمة لصناعة الخبر الصحفي :
من؟            ماذا ؟                 متى؟                       أين؟                      لماذا؟               كيف؟
 



                   
المصدر          الموضوع                 الزمان               المكان                          الأسباب                       الطريقة


لابد أن نراعي كلا من :

  الدقة               الوضوح          الشرعية       الحياد                التذوق العام



أنواع الخبر من حيث الشكل :
·       جغرافيا :
                                           

                                       وطني
                                           
                                     خليجي

                                     عربي

                                   إسلامي

                                عالمي

*موضوعيا :
سياسي      اقتصادي       رياضي          فني



·       زمنيا :
      ماضي       متوقع                       غير متوقع


كيف تكتب خبرا صحفيا
قواعد كتابة العنوان الصحفي :
1)  أن يكون مركز عباراته قوية خالية من الألفاظ التي يمكن أن تستغني عنها .
2)  أن يرتبط بموضوع الخبر والمعبر عنه بحياده ولاسعي للآثارة الكاذبة
3)   بعيدا عن التكرارات للكلمات والرقة في الفاظه وعبارة .
4)  ان يكون جذبا ويوفر مساحات بيضاء حوله.
5)  عنوان الحمل المثبتة أقوى من عنوان النص الأفعال أقوى من الأسماء والإحداث أقوى من الاحتمالات.
6)  من الأفعال أ عداد عدة عناوين للموضوع الواحد .
                                                                       
قوالب كتابة الخبر

1)  الهرم المقلوب :
أهم ما في الخبر
أقل أهمية أقل






2- الهرم المعتدل :




                                                                                                   المقدمة


                                                                                                      الجسم

وصف سريع للموضوع
وصف توضيحي لمختلف أجزاء

                           الموضوع (التوسع )                                       الخاتمة
الرابط بين الأجزاء السابقة
و انطباعات المحرر



الهرم المعتدل المتدرج :

تمهيد عن الموضوع
الجسم                                                                               

تصريح 1أو معلومة أو حدث
شرح أو تلخيص

                            تصريح 2 أو معلومة 2 أو حدث 2
شرح أو تلخيص
الخاتمة                                                

                                      الخلاصة أو النتيجة                                                 

الهرم المعتدل المتدرج

الهرم المقلوب المتدرج :

المقدمة                أهم التصريحات أو الأخبار أو المعلومات
ملخص و شرح
          الجسم                    أقوال و تصريحات
ملخص و شرح

   أقوال و تصريحات

                                               ملخص
مصادر الخبر الصحفي :
تتعدد وتتنوع مصادر جمع المادة الإخبارية و مع تطور الزمن اختلفت أساليب جمع المادة الصحفية فهي تنحصر بين شاهد للعيان و شبكة المعلومات الدولية ومن بينهما وسائل أخرى مثل الاتصال الهاتفي أو تقارير المراسل  الصحفي إلا أن معظم الوسائل تعتمد على الوكالات الدولية المعروفة و الإذاعات المسموعة و المرئية و الصحف الدولية كما تحدث عن المراسل الصحفي الخارجي الداخلي .
طريقة كتابة الخبر الصحفي :
1-  اختيار الحدث المناسب ليكون خبرا
2-  جمع المعلومات المناسبة حول الحدث
3-  إثبات مصادر الحصول على المعلومات
4-  صياغة الخبر بطريقة هرمية تبدأ بالأحدث و الأهم
5-  أن يجيب على الأسئلة التالية غالبا ما تشكل تتابع :من؟ ماذا ؟ متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟
6-   استعمال الجمل البسيطة و الإيقاع الجيد
7-  الموضوعية و المصداقية و التشويق
8-  اختيار الموقع و المكان المناسب لنشر الخبر 

ضبط كتابة الخبر الصحفي
(1-لا تكذب أبدا
(2- تحدث بلغة واضحة
(3-كن صادقا  و دقيقا
(4- اعترف بالأخطاء
(5- قم بتصحيح  الأخطاء فورا
(6-احتفظ  بالإنجازات
(7 –ابذل جهدا إضافيا لجمع المعلومات
(8-حافظ علي روح العمل الصحفي
(9-   لا تضع الأخبار بدون معلومات
(10-احذر المعلومات المضللة و المغلوطة .
تحرير الخبر الإلكتروني :
مهمة محرري الخبر الإلكتروني :
(1-التحقق من المعلومات
(2- معرفة  القانون .
(3- التحرير من أجل المستمع
(4- التأكد من عدم الانحياز
(5- إدراك دور المذيع و متطلباته
(6- فهم المرئيات
                                        
مميزات و خصائص الصحافة الإلكترونية
صحافة:* سريعة الانتشار لملايين القراء .والسرعة في نقل الخبر
*تتمتع بالحرية – توفير الجهد و المال
*تساهم في الحفاظ علي البيئة – توفر الأرشيف للمواطن دائما
*سريعة الحركة – التوفر كل العالم بين يديك –توفر قاعدة معلومات  للصحفيين
*صحافة صريحة –إعطاء مساحة للأقلام الشابة  و لكافة شرائح  المجتمع .
*مصاريفها قليلة مقارنة  بالصحافة المكتوبة .
*تتسم بالحيوية  و التفاعل  مع الأحداث في حينها .
*صوت +صورة +كلمة : غزو المجتمع الصحفي .
الهروب إلي الإعلام  الإلكتروني  :
لأنها توفر التواصل في الحين بين أطراف  الكرة الأرضية
-توصيل الخبر بالتفصيل في أي وقت  و أي مكان  و مجانيا
ميزات الإعلام  الإلكتروني :
*من دون شك  هو إعلام ديمقراطي
*إعلام الآن  و اللحظة
*مفتوح للجميع
*إعلام  معرفي  شامل
*أقل كلفة  و أكثر انتشارا  و بلا حدود .
*أكثر توافقا  مع تعقد  الحياة المعاصرة
خصائص الخبر التلفزيوني *
*الإيجاز
*التعبير المجازي
*لباقة  الحديث
*التطابق بين الصورة و الكلمة
* أكثر الكلمات  للمذيع  و أقلها  للصورة
* مشاهد تربط الفيديو  قبل كتابة الخبر
*الإفادة من الصوت الطبيعي
* توافق النص  مع منطق الصورة


تعريف الخبر الصحفي