الأربعاء، 13 مارس 2019

كيف تكون صحافيا ؟


كيف تكون صحافيا ؟


·       يجب أن يكون لديك ما تقوله
·       أن يتصف قولك بالأهمية و أن يكون جديدا خال من الإعادة و التكرار .
·       أن تعرف كيف تعبر عما تريد قوله بدقة ووضوح و بإيجاز
·       يجب أن تضع قولك في إطار (قالب ) (مقال ،خبر صحفي ) عمود
·       يجب أن يجد وسيلة ما لنشر ما تريد قوله .
شروط و خصائص الصحافي المتألق :
·       بحث عن نصائح و استشارات من صحافيين حكماء و من مراسلين  اكفاء محتكين متمرسين و من الكتب و عبر الشبكة العنكبوتية
·       يبحث عن مهارات تمكنه من العمل في مهنة تعرف تغييرا مستمرا و سريعا في الأفكار و المعلومات
·       يكتشف الأشياء و يحدث التأثير
·       يصوغ الأحداث الملائمة و أسلوب الجريدة و ثقافتها المتعارف بها و لقيم القراء
·       يتحكم بالمصادر و لا يدعها تتحكم فيه
ما يجب عليك كصحفي أن تفعله ؟
-        ابحث عن المعلومات و الأخبار بواسطة البرق و الهاتف
-        اعمل على نشرها في الصحيفة
-        سافر إلى أماكن الحدث
-        قم بزيارات إلى الدوائر و أماكن تغطية الأحداث
-        حاول إجراء مقابلات صحفية مع الأشخاص لجمع المعلومات
-        ارفع التقارير لقسم تحرير الصحيفة .
                                                                         
الصفة الرئيسية للصحافي المحترف :
يقول جيمس ريستون : كير مراسلي نيورك تايمز في واشنطن : أن الصفة الرئيسية للصحافي المحترف هي الحيوية و يقول هريرت بروكر محرر مارتفورد جورناله : " إنها نبش الحقيقة "
و يقول البعض :
"إن الصفة الرئيسية للصحافي هي الدقة "
و البعض الآخر :
"إنها روح التنافس ، والثقافة الواسعة "
مصطلح صحفي و مواصفاته :
الصحفي : هو محترف الصحافة الإعلامية الذي يقوم بتتبع الأخبار و العمل على جمعها و معالجتها JOURNALISTE  
مواصفاته :
1 المعرفة : تكون شاملة للملف أو الموضوع أو التخصص   الذي يتابعه
2- المطالعة : قراءة الكتب و الجرائد ...
3- الانترنت : يبحث عن المعلومات و الأخبار
كيفية استعمال جهاز الإعلام الآلي و لابد من أن يكون له بريد إلكتروني .
                                  

ج ) تجارب الآخرين :
الاحتكاك بتجارب  زملاء الحرقة  و الاستماع لتجاربهم .
في اللغة : إتقان أكثر من لغة  و يعود نفسه  علي التعلم .
الإخلاص : سر نجاح الإعلامي  في مهمته  هو إخلاصه لحرفته
الهندام : (المظهر )
يلعب الهندام دورا مهما في أداء عمله .
4 الصدق و الدقة :
صدقه و دقته  في أداء عمله  يجنبه في الوقوع في نشر أخبار كاذبة  تفقده  الثقة  و نفور القراء مما يكتب .
5 احترام الخصوصيات :
عدم الاعتداء علي خصوصيات  الآخرين  و التجسس عليهم  و كشف  عيوبهم .
6- السرعة في الاتصال
سرعته في التغطية  الصحفية تمكنه من السبق  الصحفي .
7 الالتزام بأخلاقيات العمل الصحفي :
التزامه  بالضوابط  الأخلاقية لمهمة  الصحفي المحترم .
                                                            
(أ) الموضوعية : يعالج المواضيع في حياد و دون تحيز .
(ب) الجدية : دراسة  الموضوعات بطريقة وافية
(ج) التعددية : أن يذكر في معالجة للمواضيع  مصادر متعددة .
(8) السر المهني :
لا يبوح أو يكشف عن  مصادره التي قام عليها  تحقيقه الصحفي .
(9) أدوات العمل :
مسجلة و أشرطة إضافية  و أقلام  و أوراق  مع  البطاقة المهنية  و تكليف  بمهمة  لابد من معرفة قيادة السيارة .
(10)قوة الاقتراح : عدم الاكتفاء  بتوجيهات  رئيس  التحرير  أو رئيس القسم  بل يجب أن  يكون قوة اقتراح للموضوعات .
(11) معرفة المساحة الزمنية  و المكانية  : يتفق مع رئيس التحرير علي المساحة المكانية التي ينشر فيها كتاباته .



الثلاثاء، 12 مارس 2019

مميزات شخصية مدير المؤسسة:

مميزات شخصية مدير المؤسسة:


-      الشخصية المرحة.
-   الإطلاع الواسع الغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.
-   الاتصاف بالديمقراطية.

 

ما الذي يجب أن يتجنبه مدير المدرسة؟

-   تجنب التعريف بشخصيته حتى لا يقيد حرية المدرسين.
-   الاستماع لآراء المدرسين بصبر وأناة وابتسامة دائمة.
-   يتجنب إصدار حكم في الأمور التي يعرضها عليه المدرسون.
-   التميز بهدوء.
-   مساعدة كل المعلمين على الإشتراك في اتخاذ القرار في الوصول إلى اتفاق.
-    إنفاق الوقت في تخطيط العمل وتقويمه.

فشل بعض المديرين؟

-    ضعف في التكوين.
-    ضعف في التسيير.
-    غموض في المهام والصلاحيات التي يقوم بها المدير.
-    هناك حاجة إلى تكوين المديرين إداريا و تربويا.
-       فترات تكوينية تحسيسية لمساعدة المديرين على اكتساب الصفات الإيجابية وتجنب السلبية منها.
-       توزيع المدير لأوقات عمله في المهام التي يقوم بها حسب الأولوية.
-       يقوم بتحضير جميع الاجتماعات ذات الجانب التربوي.
-       يطلع على محاضر الجلسات.
-       يشترك بتجارية وآرائه في عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ.
-    يجب عليه أن يفكر في جميع ما تحتاجه المدرسة:
·   من كتب مدرسية.
·   برامج كافية.
·   تعليمات تربوية وزارية أو الواردة من السادة المفتشين للاطلاع عليها واحترامها وتنفيذها.
·   توزيع تربوي يجب احترامه وتطبيقه.
·   دفاتر النصوص التي هي مرآة عمل الأستاذ.
·   الزيارات المنتظمة المتكررة ولا سيما في بداية السنة مع الجدد.

دور مدير المؤسسة التربوية وصلاحياته:

- يدير ويسير همة التلميذ.
- يضبط النظام.
- السهر على حسن سير التعليم.
- الاتصاف بالمعاملة اللائقة والحسنة.
- تنظيم المؤسسة تنظيما محكما مطابقا للقوانين والتعليمات.

 

التكاليف البيداغوجية:

-   إعداد خطة محكمة لتوزيع التوقيت الرسمي تكون في صالح التلميذ.
-   توفير الأجهزة الضرورية (وثائق تربوية، برامج، إرشادات تربوية بيداغوجية، وسائل الإيضاح).
-   يراقب سير التعليم.
-   يعقد مجالس التعليم ومجالس الأقسام والتنسيق...
-   زيارة الأساتذة.
-              مراقبة كراس النصوص.
-              له كراس خاص يسجل عليه عمل الأساتذة وتطورهم.

الجانب التنشيطي لمدير المؤسسة:

يشرف ويسير:
- المسرح
- الزيارات
- الأشغال اليدوية
- المجموعات الصوتية
- مخابر الصور
- الرسوم
- المكتبة
– المجلة والجريدة...

التكاليف الإدارية:

-           إعداد الملفات الإدارية ومسكها.
1.  الحالة المدنية.
2.  الشهادات والمؤهلات.
3.  التسلسل الوظيفي.
4.  العطل والغيابات.
5.  متنوعات ومراسلات شؤون مختلفة.
-           تقييم الموظفين وتنقيظهم.
احترام الآجال المحددة لإرسال التقارير والكشوف الدورية إلى السلطات.

الاثنين، 11 مارس 2019

من هو المدير الناجح؟


من هو المدير الناجح؟


-   الذي يخطط لاجتماعات هيئة التدريس.
-   المتحمس لعمله.
-   يفتش عن كل صغيرة وكبيرة.
-   هو الذي يناقش المشكلات مع المدرسين.
-   معرفة الأشخاص.

-    الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.

ما هي خصائص النجاح في التسيير؟

-   القدرة على التسيير.
-   قوة الشخصية واتزانها.
-   الكفاءة التربوية.
-   العلاقات الطيبة مع الآخرين.
-   تطبيق العدالة.
-   الصرامة والحزم.
-   الشعور بالمسؤولية (الضمير المهني).
-   الجدية في العمل.
-   النزاهة والإخلاص.
-   الحضور الدائم في المدرسة.
-   التشاور مع الآخرين.
-   مساعدة الزملاء.
-   التروي في اتخاذ القرارات.
-   الالتزام بالتواضع.
-   التسامح.
-   الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.


الجمعة، 8 مارس 2019

مهام مدير المدرسة:

مهام مدير المدرسة:
 أ- العمل على تحسين العملية التربوية: وذلك من خلال:
 1.  التعرف على المناهج الدراسية من حيث أهدافها وأساليبها وأنشطتها وطرق تقويمها وعقد الندوات الاجتماعية للمعلمين لتدارسها ووضع الخطة العامة لتحقيق أهدافها.
 2.   التعرف على مستوى المعلمين وإمكاناتهم التربوية والتعليمية.
 3.   دراسة خطط المواد التدريسية التي يعدها المعلمون ومتابعة تنفيذها.
 4.   الزيارات الاستطلاعية للصفوف لمتابعة أعمال المعلمين وتوجيههم لاستخدام الإمكانات المدرسية.
 5.  الاطلاع على السجلات التقويمية للطلبة ومتباعة تنفيذها، والتنسيق لعقد الاجتماعات والندوات للمعلمين حول المناهج الدراسية للعمل على تحقيقها(15).
 ب- الشؤون الإدارية: وذلك من خلال القيام بـ:
 1.   إعداد الخطة الإدارية السنوية للمدرسة والاطلاع على التشريعات التربوية المدرسية.
 2.   إدارة الشؤون المالية للمدرسة واعدا موازنتها.
 3.   توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التربوية.
 4.   توزيع المهام والمسؤوليات على الإدارة المدرسية والتعليمية.
 5.   تشكيل المجالس المدرسية والعمل على تحقيق أهدافها(16).
 ت- شؤون الطلبة: ويقوم بما يلي:
 1.  التعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم الدراسية والاجتماعية بالتعاون مع المعلمين والمرشدين الاجتماعيين في المدرسة وغيرهم من المختصين.
 2.   التعرف على الحالة الصحية للطلبة وشؤونهم وأحوالهم العامة، بالاطلاع المستمر على بطاقاتهم.
 3.   الإشراف على تكوين اللجان الطبية والإشراف عليها.
 4.   تعزيز القيم الروحية والإنسانية والقومية وتنمية الانتماءات البيئية والمدرسية عند الطلبة.
 5.   تنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمين والطلبة وبين الطلبة وبعضهم البعض(17).
 ث- التنظيم المدرسي:
 1.   إعداد خطة التشكيلات المدرسية.
 2.   توزيع المهمات والمسؤوليات الإدارية.
 3.   إعداد برامج الدروس الأسبوعية، وبرامج الأنشطة التربوية والامتحانات المدرسية.
 4.   المحافظة على المظهر العام للمدرسة من حيث النظافة والجمال.
 5.   الإشراف على صيانة المبنى المدرس