الجمعة، 8 مارس 2019

مهام مدير المدرسة:

مهام مدير المدرسة:
 أ- العمل على تحسين العملية التربوية: وذلك من خلال:
 1.  التعرف على المناهج الدراسية من حيث أهدافها وأساليبها وأنشطتها وطرق تقويمها وعقد الندوات الاجتماعية للمعلمين لتدارسها ووضع الخطة العامة لتحقيق أهدافها.
 2.   التعرف على مستوى المعلمين وإمكاناتهم التربوية والتعليمية.
 3.   دراسة خطط المواد التدريسية التي يعدها المعلمون ومتابعة تنفيذها.
 4.   الزيارات الاستطلاعية للصفوف لمتابعة أعمال المعلمين وتوجيههم لاستخدام الإمكانات المدرسية.
 5.  الاطلاع على السجلات التقويمية للطلبة ومتباعة تنفيذها، والتنسيق لعقد الاجتماعات والندوات للمعلمين حول المناهج الدراسية للعمل على تحقيقها(15).
 ب- الشؤون الإدارية: وذلك من خلال القيام بـ:
 1.   إعداد الخطة الإدارية السنوية للمدرسة والاطلاع على التشريعات التربوية المدرسية.
 2.   إدارة الشؤون المالية للمدرسة واعدا موازنتها.
 3.   توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التربوية.
 4.   توزيع المهام والمسؤوليات على الإدارة المدرسية والتعليمية.
 5.   تشكيل المجالس المدرسية والعمل على تحقيق أهدافها(16).
 ت- شؤون الطلبة: ويقوم بما يلي:
 1.  التعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم الدراسية والاجتماعية بالتعاون مع المعلمين والمرشدين الاجتماعيين في المدرسة وغيرهم من المختصين.
 2.   التعرف على الحالة الصحية للطلبة وشؤونهم وأحوالهم العامة، بالاطلاع المستمر على بطاقاتهم.
 3.   الإشراف على تكوين اللجان الطبية والإشراف عليها.
 4.   تعزيز القيم الروحية والإنسانية والقومية وتنمية الانتماءات البيئية والمدرسية عند الطلبة.
 5.   تنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمين والطلبة وبين الطلبة وبعضهم البعض(17).
 ث- التنظيم المدرسي:
 1.   إعداد خطة التشكيلات المدرسية.
 2.   توزيع المهمات والمسؤوليات الإدارية.
 3.   إعداد برامج الدروس الأسبوعية، وبرامج الأنشطة التربوية والامتحانات المدرسية.
 4.   المحافظة على المظهر العام للمدرسة من حيث النظافة والجمال.
 5.   الإشراف على صيانة المبنى المدرس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق