الاثنين، 25 فبراير 2019

التدريس الفعال بواسطة الكفاءات

التدريس  الفعال بواسطة الكفاءات

Description: 44.png
عناصر الكفاءة
ا – الاستعدادات – هي الطاقة الكامنة للفرد في  مجال معين
عن طريق الاستعداد .
1       الاستعدادات الفطرية  التي تصاحب النض
2       ج الجسمي  و العقلي
3       الاستعدادات  المكتسبة /   وهي   المكتسبة
ب/  القدرات / هي كل ما يستطيع الفرد اداءه  في  اللحظة الراهنة  من
اعمال عقلية  او جسمية او حسية
1       القدرات الفطرية  التي ترجع للوراثة
2       القدرات المكتسة /  المكتسبة من المحيط .
ج  / المهارات //  هدف  من اهداف التعليم   يشمل  كفاءات  المتعلمين
و فدرانهم  على  اداء مهام  معينة  - و هي مهارات جسمية و حسية
مهارات بصرية سمعية  حركية   تعبيرية
-         مهارات الكتابة و القراءة الكلام
ان الاستعدادات و  القدرات تشكل   عاملا رئيسيا في  عملية التدريس
و شرطا  اساسيا   لاكتاب المهارات  سواء  كانت  هذه المهارات / جسمية
/ حسية/ او  هارات عقلية  او  مهارات  اجتماعية .


الأحد، 24 فبراير 2019

مقالات فلسفية

الموضوع // متى يمكن للفكر  ان  يتطابق مع ذاته و مع الواقع
طريقة المعالجة // استقصاء حر

Description: hilo.png
Description: 20190213_181259.jpg
المقدمة //
حقق العلم الحديث تقدما بارزا  بفضل  تطبيقه  للمنهج اتجريبي و كذلك
المنهج الفرضي الاستنباطي القائم على النسق ارياضي و كلك المنطق
و مبادىء العقل  و من خلال  هذه التطورات المنهجية الفكرية نطرح
الاشكال التالي //  متى يمكن لهذا الفكر ان يحقق التطابق مع ذاته ومع
الواقع ,
العرض //
ان تطابق الفكر مع نفسه يتجلى في المنطق الارسطي القديم و هو
اتفاق الفكر مع ذاته و المقصود من ذلك ن فكره كون صحيحا متى
توفرت  الشروط و القواعد . و يعرف لالاند  افرنسي بانه ذلك الاتفاق
المزدوج  بالفكر  و ذاته و مع الواقع اما طابق الفكر مع الواقع يتجلى
في المنطق المادي الاستقرائي .
ان   انطباق الفكر مع  نفسه يدخل ضمن  النسق الرياضي القائم
على اجراء عمليات استنباطية على ضوء الملاحظة و التجريب
تستخدم من خلال ذلك الرياضيات كاداة  للتحليل و بعد ذلك  يتم
التحقيق و التدقيق م حيث اذا  كانت نائج الاستباط صحيحة او خاطئة
فاذا صحت ساغ منها  القانون  وفق التكميم  التخمين الرياضي
و يدخل ايضا  ضمن النسق المنطقي  القائم  على الاستدلال
الاستنباطي و الاستقرائي فنجد  ان النتيجة  في  الاول  متضمنة
في المقدمات  و اننا  نتحصل عى نيجة  كاذبة  رغم  صدق
المقدمات  بينما في الاستدلال الاستقرائي يهدف الى الكشف
عما هوجديد لانه لا يتوقف عند تلخيص الملاحظات  السابقة
بل يتجوز ذلك الى التنبؤ و هذا يقوم  على عاملين
اولهما // ان الاستقراء لا يحول دون الاستنباط المنطقي
من لواقع لان البحث العلمي  يستند على وضع فروض
يتحقق  منها  عن طريق تجارب او  من  خلال  قوانين
مسلم بها مسبقا .
و ثانيهما //
الاعتماد على مبدا الهوية الذي  يوحد الفكر مع نفسه و مع الواقع
لا المعرفة   اعلمية تطلب العمل بمبادىء  الفكر و المتمثلة  في
مبدا الهوية  و الذي  بدونه  يتغير مدلول  المفاهيم في كل لحظة
 اي لا يمكننا  ان  نقول  كلاما  مماسكا  و يعني من  جهة اخرى
ان الشيء    لا يمكن  ان   يكون  هو و ليس هو ي ان واحد
و الذي  يحتوي  ضمنيا  على مبداين هما // مدا عدم التناقض
و مبدا لثالث المرفوع .
ان تطابق الفكر مع نفسه  مع الواقع يتجل ف تتبع  الوقائع
العلمية و لا يمكن  الفصل بينهما
الخاتمة //
محاولة حل  المشكلة //
اذن يقوم تطابق الفكر مع نفسه و مع الواقع في ان واحد
في ظل النسق الياضي او اللوجيستيك و كذلك  في ظل مبادىء
العقل اي مبدا الهوية .



الاثنين، 18 فبراير 2019

كيـــــــــــف تصبــــــــــح صحفيــــا ناجحـــا


كيـــــــــــف تصبــــــــــح صحفيــــا ناجحـــا 

المندوب الصحفي : 
دوره هام في البحث عن المعلومات و الحصول على الأخبار حيث تكلفه الجريدة بتغطية الأحداث و يطلق عليه (مراسل صحفي )
فكل مراسل مكلف بالمنطقة التي خصصت له من قبل الصحيفة التي يتعامل معها 
المراسل الصحفي : 
وهو الذي يقوم بالتحرير الصحفي الذي كلف بتغطية أحداثه الواقعة داخل الدولة أو خارجها ، فهو يتابع و يرصد ويسجل ثم يصيغ و يرسل الأخبار و الموضوعات لمقر الجريدة .
يقوم بتزويد الصحيفة بالمعلومات و هو المهتم بالبحث عن الأخبار و جمعها قصد تحليلها في عين المكان ليرسلها للجريدة بغية نشرها .
ويعتبر من أهم المصادر الإخبارية يتوقف  نجاح الصحيفة على جهود هذا الاخير  و تميزه .
مهام المراسل الصحفي :
من مهامه :
يقوم بتغطية الأخبار و تحريرها ثم بعثها للصحيفة 
يقوم بإعداد  ريبورتاجات في شتى المجالات 
يزود الجريدة بالمادة الإخبارية .
على المراسل الصحفي :
يشرع المراسل الصحفي في العمل بعد اختياره كمراسل إذ يقوم باختيار المواضيع فيذهب إلى أماكن الأحداث يتقصى    كل الحقائق فيجمع عنها معلومات  و بعد ذلك يقوم بتحريرها ثم يرسلها  للصحيفة في أسرع وقت  بواسطة الفاكس أو الهاتف ان كانت قابلة للنشر في حينها 
-أدوات عمل المراسل الصحفي :
-مفكرة لجمع  معلومات  عن الحدث او الخبر 
-أقلام 
-مسجلة 
-مفكرة لارقام الهاتف 
-جهاز فاكس 
-الهاتف المحمول 
نصائح مفيدة للمراسل الصحفي 
-ابتعد عن التشهير  و الذم و القدح  و التحقير  و التجريح 
-تجنب إفشاء  الأسرار الرسمية  و غير الرسمية 
-ابتعد عن الأخبار الكاذبة  
-لا ترسل اخبارا  تمس بالسير  الحسن لأية  مؤسسة 
-ابتعد عن السرعة في ارسال  الأخبار ربما تكون كاذبة 
-لا تكن لعبة يستعملها  أناس  لقضاء  مآربهم 
 -الاتصاف بالنشاط  و الفاعلية و قوة  التعود  لا كتساب  صداقة  الناس .
شروط لاختبار المندوب الصحفي : 
النظر و السمع الجيد 
تدوين الملاحظات 
ايجاد المعلومات 
إثارة الأسئلة 
تدقيق المعلومات و تحديدها 
تحليل و تفسير المعلومات 
أن يكون سريع الحركة قادرا على التنقل إلى مواقع الأحداث 
أن يكون قوي  الملاحظة سريع البديهة 
أن ينمي موهبة الأسلوب الصحفي 
أهم الشروط التي يتوجب توفرها في المندوب الصحفي : 
التمتع بالحس الصحفي للتمكن من التقاط الخبر 
حب الاستطلاع و الرغبة في التعرف على الأحداث و مصادرها 
التمتع بالثقافة الواسعة في شتى المجالات 
تنمية الموهبة في مخاطبة الناس 
لابد من التأهيل الثقافي و العلمي و المعرفي في مجال الإعلام و الصحافة 
ففي مجال التحرير الصحفي التخصص مطلوب .
امتلاك صياغة الخبر لا الخبر فالمراسل الذي لا يصوغ الخبر بنفسه يبقى مخبرا لا أقل و لا أكثر 
أصناف المندوبين : 
تقوم الصحيفة بتوزيع مراسليها على الهيئات     حيث مندوب لوزارة التربية و مندوب لوزارة الصحة و آخر لوزارة الداخلية و مندوب لرئاسة الجمهورية ...... 
لا تترصد إلا الأهم من الأخبار 
احترام توجهات الصحيفة و أهدافها 
حاول أن تكون موضوعيا  في نقل الأخبار و اجعل نفسك خادما لقراء الصحيفة .
الصفات الواجب توفرها في المحرر الصحفي : 
اللغة السليمة المفهومة لدى القراء 
الذكاء (التمتع بقوة الملاحظة و التحليل ) والقدرة على استرجاع الأحداث بكل تفاصيلها .
الأمانة الصحفية (أي المحافظة على أسرار الآخرين و عدم المساس بها ) 
حب القراءة و الاطلاع .
معايشة الجمهور و التكيف معه لمعرفة ما يحب و ما يكره .
القدرة على التحرير الصحفي 


السبت، 16 فبراير 2019

التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني


التعليم الالكتروني و نوع من التعليم عن بعد يستخدم مصادر المعلومات الالكترونية  - اليات الاتصال –
سماته  و  مزاياه :
تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود و في وقت قصير
يمكن من تبادل الحوار و النقاش
يستعمل كثيرا من الوسائل المساعدة على التعليم و التعلم
التقويم الفوري السريع
يشجع على التلم الذاتي
مصادره المعرفية متعددة نتيجة الاتصال بالمواقع المختلفة
يراعي الفروق الفردية
و من سماته :
الملاءمة
المرونة
الفاعلية
فوائد التعليم الالكتروني
زيادة اكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم  و بين الطلبة و المدرسة
المساهمة في وجهات  النظر المختلفة للطلاب مثل مجالس النقاش و  غرف  الحوار
سهولة الوصول الي المعلم
 امكانية تحوير طريقة التدريس
ملاءمة مختلف اساليب التعلم
المساعدة الاضافية على التكرار
توفر المناهج طوال اليوم
عدم الاعتماد على الحضور الفعلي
تقيل الاعباء الادارية بالنسبة للمعلم
تتكون البيئة التعليمية للتعليم عن بعد من الاتي : 
معرفة استخدام الحاسوب الالي بما في ذلك الانترنت و البريد الالكتروني
مهارة التعلم الذاتي
معرفة بعض برامج الحاسوب الالي
من أهم فوائد التعليم الافتراضي و ما يميزه عن اتعليم التقليدي :
امكانية الدراسة من اي مكان من العالم
حرية  اكبر في التحكم  باوقات دراستك و عملك
اعتماد الانترنت كمصدر اساسي لاستقاء المعلومات
يتمكن الطلاب من دراسة الاختصاصات الغير المتوفرة في جامعة بلده
اقتراحات لضمان نجاح تقديم خدمات التعليم الالكتروني
تدريب المحاضرين  و المدرسين في برنامج التدريب الالكتروني على كيفية نقل المعرفة
زيادة الوعي حول ما يمكن تحقيقه من خلال استخدام التقنيات الحديثة للاتصالات
توفير المخصصات المالية اللازمة لتوفير التقنيات الحديثة
انشاء اقسام تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الكبيرة
التعبئة الاجتماعية لدى افراد المجتمع للتفاعل مع هذاالنوعمن التعليم
ضرورة مساهمة التربويين في برامج التعليم الالكتروني
وضع بامج لتدريب المعلمين و الطلبة و الاداريين للاستفادة القصوى من التقنية
أهداف التعليم  او التدريب عن بعد :
اعفاء الاشخاص من مشقات التنقل و التقيد بوقت او مكان
ضمان النفاذ الى قواعد  المعارف المحلية و الدولية للحصول على المعلومة من خلال الشبكة العالمية
سد النقص في اعضاء  هيئة التدريس و المدربين المؤهلين
جعل التدريب اكثر مرونة 
تحقيق العدالة في فرص التدريب
خفض كلفة التدريب و جعله في متناول كل فرد
الاسهام في رع المسوى الثقافي  العلمي و الاجتماعي لدى افراد المجتمع
العمل على التليم و التدرب المستمر
العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة و متعددة

الجمعة، 15 فبراير 2019

INTERNET


INTERNET
Maitrisez les outils essentiels pour internet de A à Z .


Internet est un réseau informatique couvrant la totalité  de la planet.
Il permet d’échanger des informations entre tous les ordinateurs qui  y sont connectés
 La connexion internet
La connexion à Internet
Pour accéder à Internet, il est nécessaire d'établir une communication entre votre ordinateur et un serveur relié à Internet, généralement hébergé par une société appelée "fournisseur d'accès" FAI.
Il y a plusieurs modes de connexions qui se calculent par la vitesse de transmission des données en Kb, Mb ou Gb ; les FAI (fournisseurs d'accès à Internet) proposent ces différents types par abonnement qui varient en tarif et qui sont accessibles selon le réseau physique du territoire de votre localité.
Pour les ordinateurs
L'ADSL (Asymmetric Digital Subscriber Line) sépare, grâce à un filtre de fréquences, la circulation des données vocales et informatiques : le débit est augmenté, on parle d'abonnement dégroupé (connexion simultané à Internet, au téléphone et à la TV). La vitesse est garantie en réception des données. C'est un mode asynchrone.
La fibre optique ou câble, pour l'instant surtout disponible dans les réseaux urbains, accélère le transfert des données mais l'infrastructure à un niveau national est d'un coût élevé.
Le satellite pour les accès isolés et les îles.
Pour les ordinateurs et les mobiles
Le Wifi (Wireless fidelity) : Technologie permettant de relier sans fil sa connexion internet à son ordinateur, son mobile et tout appareil comprenant une carte Wifi qui détecte ce réseau.
La 3G (protocole GMS : Global System for Mobile Communication ) et la 4G (protocole LTE : Long Term Evolution ) qui accède à Internet grâce au réseau des téléphones mobiles en connectant une clé usb 3G sur son poste ou en interne dans les connexions internet des smartphones et tablettes.
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=+La+connexion+internet
Le navigateur
https://www.youtube.com/results?search_query=Le+navigateur
Les favoris
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+favoris
Les moteurs de recherche
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+moteurs+de+recherche
La messagerie instantanée
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=La+messagerie+instantan%C3%A9e
Skype
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Skype
Les flux et leteurs RSS
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+flux+et+leteurs+RSS
Les podscats
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+podscats
Les blogs
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+blogs
windows Live Mail
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=windows+Live+Mail
Les serveurs  FTP
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=Les+serveurs++FTP
La sécurité _ internet
Video :https://www.youtube.com/results?search_query=La+s%C3%A9curit%C3%A9+_+internet

الأحد، 10 فبراير 2019

من هو المدير الناجح؟


من هو المدير الناجح؟

الذي يخطط لاجتماعات هيئة التدريس.
المتحمس لعمله.
يفتش عن كل صغيرة وكبيرة.
هو الذي يناقش المشكلات مع المدرسين.
معرفة الأشخاص
الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.

ما هي خصائص النجاح في التسيير؟
القدرة على التسيير.
قوة الشخصية واتزانها.
الكفاءة التربوية.
العلاقات الطيبة مع الآخرين.
تطبيق العدالة.
الصرامة والحزم.
الشعور بالمسؤولية (الضمير المهني).
الجدية في العمل.
النزاهة والإخلاص.
الحضور الدائم في المدرسة.
التشاور مع الآخرين.
مساعدة الزملاء.
التروي في اتخاذ القرارات.
الالتزام بالتواضع.
التسامح.
روح المبادرة.
العمل الجماعي.
المرونة.

خصائص الفشل في التسيير؟
ضعف القدرة على التسيير.
التهرب من المسؤولية (اللامبالاة والأنانية).
ضعف الكفاءة التربوية.
التهور في اتخاذ القرارات.
ضعف الشخصية وعدم اتزانها.
السيطرة.
التساهل.
الارتجالية والفوضى.
عدم تطبيق العدالة.
الغياب المتكرر عن المدرسة.
النفاق.
عدم الانضباط.
عدم التشاور مع الآخرين.
عدم مساعدة الزملاء وعدم تفهمهم.
التواضع المفرط.
التخطيط لاجتماعات هيئة التدريس:
نجاح الاجتماع: هو الوصول إلى أهدافه الموضوعة.
مفهوم النجاح هو الوصول إلى الهدف.
-التحضير للاجتماع- التهيئة المادية: وهي مرتبطة بالأشخاص والزمن والترتيبات.
عدد المشتركين: نسبة التغيب، أسماء المشتركين، أسماء الحاضرين أو الفنيين المتكلمين.
أما بالنسبة للزمن: موعد الاجتماع، فترات الراحة ومواعيدها، الزمن الاحتياطي، الزمن الكلي، موعد الانتهاء.
مكان الاجتماع: تحديد مكان الاجتماع، أسلوب الوصول ووسائل النقل، مكان المبيت، الطاولات والكراسي، المنطقة أو مكان الخطابة أو المحاضرة، شاشة العرض، أسلوب تعتيم مكان الاجتماع، ميكروفون وتوابعه، آلات التسجيل، مخطط أماكن جلوس المشتركين، إلخ... .
أساليب توجيه الدعوة:
للقاء أو الطلب الشخصي.
المراسل الشخصي.

الرسائل البريدية – البرقيات –الهاتف.
بطاقة الدعوة: تتضمن اسم المدعو ووظيفته، اسم الداعي، موضوع الاجتماع والهدف المعلن، موعد الاجتماع، مدة الاجتماع، موعد انتهاء الاجتماع، معلومات حول الإقامة والانتقال.
جدول الأعمال: تساهم عناصر جدول الأعمال في إنجاح الاجتماع وهي:
موضوع الاجتماع.
الهدف المعلن والفوائد المتوقعة.
نوع الاجتماع من حيث الرسمية ومدى سلطة قراراته.
موعد البدء وموعد الانتهاء ومدة الاجتماع.
تعليمات الاجتماع.
صفات المدير الناجح:
بالإضافة إلى صفات التفوق الإنساني كالذكاء وسرعة البديهة واللباقة وحسن التصرف واتساع الأفق وكثرة المعلومات وما يجب أن يتحلى بها لنجاح الاجتماع ونجاح الإدارة وهي:
كسب احترام المشتركين وثقتهم في حسن إدارته.
وضوح الهدف من الاجتماع في دهنه.
الحياد وعدم إبداء الرأي الشخصي (طول مدة إدارة الاجتماع).
معرفة معلومات عن نوع العمل الذي يقوم به المشتركون ومشاكلهم.
الكلام بلغة المشتركين واستعمال نفس المصطلحات التي يستعملونها في عملهم أو بيئتهم.
وضوح اهتمامه بالمشتركين واحترامه لهم..
توجيه المناقشات إلى موضوع الاجتماع وتسييره إلى أهدافه.
السعي لتنمية مقدرته في الإقناع.
إشراك جميع الحاضرين في المناقشة أو إعلان الرأي.
جودة توجيه الأسئلة وهي تنتج عن التدريب.
تجنب الأسئلة التي جوابها (نعم-لا) عندما يهدف إلى إثارة المناقشة.
إشاعة جو المرح والارتياح.
الحزم في غير شدة.
التوصل إلى معرفة آراء المشتركين بالكلام المعروض وليس لرأيه الشخصي

توجيه اهتمامه إلى تنظيم الدور وتطبيق لائحة التعليمات مع ملاحظة الانسجام مع هدف موضوع الاجتماع.

إذا أردت أن تكون مدير اجتماع ناجح فخذ بهذه النصائح:
حضر للاجتماع جبدا.
ابدأ الاجتماع في وقته المحدد وإنهائه في وقته المحدد.
حضر أسئلتك ووضح مفهومها.
أثر اهتمام المشتركين باستعمال الوسائل المعينة (لوحات، صور، أقلام...
شجع المشتركين للتعبير عن آرائهم.
وازن الحقائق وانتبه إلى نقاط الالتقاء ونقاط الخلاف الأصيلة بين المناقشين.
حدد العناصر الأساسية في الموضوع.
حدد المحاسن والمساوئ عند مناقشة أي موضوع.
أطلب أمثلة وتوضيحات مناسبة من المشتركين.
تمسك بموضوع المناقشة.
أضف روح المرح على الجلسة.
التحذيرات:
على المدير إن أراد النجاح في إدارته الاجتماع تجنب السلبيات التالية:
لا تظهر سيدا على المشتركين.
لا تتسلط على أفكار المجموعة.
لا تضغط على أحد المشتركين إلى حد الانفجار.
تجنب أسلوب "يجب عليكم..." واتبع أسلوب "ما رأيكم لو..."، "أقترح أن.."..
لا تواجه واحدا من المشتركين بخطته مباشرة بل اترك ذلك للآخرين.
تجنب أسئلة الرؤساء والمحققين وابدأ السؤال بأسلوب "ماذا يحدث لو؟"، "وما رأيكم؟" و"ليتفضل أحدكم بإبداء رأيه بالموضوع..."...
لا تجادل.
لا تسخر من أحد أو تستهزئ به.
لا تتهكم على فكرة تعرض.
لا تتحيز.
لا تتكلم كثيرا.
لا تقف موقف الخبير أو المحاضر أو المؤلف.
لا تسمح بإضاعة الوقت في التخمين في حقائق واضحة معروفة.
لا تسمح بتمديد وقت المناقشة.
دور المدير؟:
يحضر جميع الاجتماعات ذات الجانب التربوي .
الاطلاع على محاضرات الجلسات.
ويشترك تجاربه وآراءه في عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ.
ويهيئ الفرص والظروف التي تساعد على نجاح العملية التعليمية.
يحضر الكتب المدرسية.
يحضر البرامج الكافية.
يحضر تعليمات تربوية من السادة المفتشين للاطلاع عليها واحترامها.
يحضر دفاتر النصوص التي هي مرآة عمل الأستاذ.
الزيارات في بداية السنة مع الجدد.
يحضر توزيع العمل على الأسبوع مع مراعاة التوازن الذي يسمح للتلميذ أن يقوم بواجب.