الأربعاء، 1 يونيو 2016

موسوعة الاتصال وإعداد التقارير والبرامج Communication, Reporting and Programs Encyclopedia


موسوعة الاتصال وإعداد التقارير والبرامج
Communication, Reporting and Programs Encyclopedia


موسوعة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب Executive Secretary and Office Management Encyclopedia


موسوعة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب
Executive Secretary and Office Management Encyclopedia


تعد السكرتارية التنفيذية و إدارة المكاتب من أهم الوظائف الجوهرية في الحقل الإداري ، ويطلق لقب سكرتير على الشخص الذي يساعد مديره في العمل على أداء معظم أعماله، ويسجل له معلوماته، ويكتم أسراره، ويجب أن يكون القائم على هذه الوظيفة ملم  جيداً بأعمال السكرتارية و إدارة المكاتب.

أهمية وظيفة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب
  • الحفاظ على أسرار العمل في المؤسسة سواء كانت هذه الأسرار خاصة بالعمل أو الموظفين في المؤسسة
  • الإشراف على جميع الأعمال الإدارية.
  • تسهيل تدفق المعاملات، وإنجاز العمل في الوقت المطلوب.
وتعد السكرتارية  هي المسؤول الأول عن تنفيذ العمل والتنسيق بين الإدارات المختلفة، والبريد الوارد و الصادر و الأرشيف وتحديد مواعيد المقابلات و الاجتماعات، كل ذلك دون تضيع للوقت المستغرق و الجهد المبذول في إتمام العمل.

مواصفات السكرتير الناجح
  • اللباقة
  • الذكاء
  • قوة الذاكرة
  • حسن المظهر
  • حسن الإنصات
  • حسن التصرف
  • الإلمام بقواعد وقوانين العمل داخل المؤسسة

كيف تكون سكرتير ناجح؟
  • احترام جميع فريق العمل.
  • عدم إهدار وقت العمل في الأمور الشخصية.
  • إتمام الأعمال، وعدم الاتكال على الآخرين إلا في الضرورة.
  • وضع الخطط السليمة لتنفيذ الأعمال المطلوب إنجازها.
  • إعداد الأدوات المكتبية اللازمة الكافية للعمل.
  • تنفيذ الأعمال الصعبة أولاً حتى لا يضيع الوقت في التفكير فيها.

عناصر ضغوط العمل التي تتعرض لها وظيفة السكرتارية و إدارة المكاتب
  • إسناد الأعمال الإضافية إليهم.
  • المقابلات الشخصية، والاجتماعات.
  • غياب المدير المباشر.
  • مصاحبة المدير في زياراته و اجتماعاته التي يحضرها.
  • العلاقات الشخصية مع الموظفين.
  • الصراعات على فرص الترقي و التدرج في العمل.
  • عدم تفويض سلطات العمل بشكل سليم.
  • عدم وضع أهداف و استراتيجيات واضحة للعمل
  • الرقابة المكثفة، والمراجعة المطولة.
  • الأزمات المفاجئة.
  • عدم التنسيق الجيد بين الإدارات.
  • عدم وجود خطط سليمة للعمل.
  • تعدد الجهات الإشرافية.

كما قد توجد أيضاً ضغوط شخصية تتعرض لها السكرتارية و إدارة المكاتب مثل:
  • عدم الانضباط
  • تأجيل عمل اليوم إلى الغد
  • الإهمال و الكسل
  • عدم القدرة على رفض المزيد من المهام المسندة إليهم من قبل رؤسائهم في العمل.

و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.

و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright


أقسام السكرتارية
وظيفة السكرتارية التنفيذية
أعدي جدول مواعيد ليومك - السكرتارية التنفيذية
أفكار تساعد علي النظام - إدارة المكاتب
أنواع السكرتارية
إدارة الوقت
الأرشيف
الاتصال الغير مباشر
الاتصال المباشر
الاتصالات
الاتصـالات الشفهيـة
التخطيط الأسبوعي واليومي للسكرتير
التنظيم الفني للمحفوظات
السكرتير الناجح
السكرتير والعلاقات العامة والإنسانية
المحفوظات
المـراسلات الواردة والصـادرة
بعض أنواع التعامل بين الأفراد
تداول المراسلات الداخلية
ترتيبات السفر للمدير
تنظيم العمل
تنظيم المواعيد والمقابلات
كيف تعد العرض الخاص بك؟
مهارات التعامل مع العملاء
نصائح للتعامل مع الأوراق والملفات - إدارة المكاتب
وسائل حفظ الملفات - السكرتارية التنفيذية

موسوعة إدارة الوقت


كيف تُدير نفسك ووقتك؟
ست أفكار تنظيمية لتحسين إدارة الوقت
ست خطوات لكي تُدير وقتك بنجاح
خذ ساعة صفاء لتصفي ذهنك
قيم تأثير أدائك على عمل الأخرين
هل تُحسن استخدام الوقت؟
4 طرق لاستثمار الوقت بنجاح
أحس التعامل مع مكالماتك الصادرة
أحسن التعامل مع بريدك
أحسن التعامل مع مكالماتك الواردة
أحضر الاجتماعات المهمة للغاية فقط
أدرك أهمية المواعيد النهائية
أعد رسائل تذكير بمشكلتك
أغلق الباب في وجه المزح
أكبر مضيع للوقت
أهمية الوقت المستقطع
أوجد لنفسك مرشداً أو مدرباً
إثن الأخرين عن سرد القصص الملحمية
إدارة الوقت في الأوقات العصيبة
إن لم يكن الأمر يعنيك ، فاجعله يعينك
إنجاز مهمة في قائمة مهامك
ابدأ بالأهم قبل المهم
ابدأ يومك من الليلة التي تسبقه
اجعل سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيفاً
اجمع بين المهام المتشابهة
احتفظ بسجلات مكتوبة لمكالماتك الهاتفية
احرص على العمل ولا تضيع وقتك
احسب إجمالي تكاليف التسويف
احضر الاجتماعات الخارجية
احفظ بياناتك الشخصية
استخدم ملفاً لما تقرؤه
استخدم البلوتوث
استخدم بريدك الصوتي في انتقاء المكالمات الواردة
استخدم تقويماً إلكترونياً
استخدم جدول أعمال
استخدم خاصية إظهار هوية المتصل بفاعلية
استعن بقائمة المهام
استغل التكنولوجيا في توفير الوقت
استغل الوقت الذي تقضيه على متن الطائرة
استغل وقت السفر في إجراء اتصالات
استغل وقت السفر في التعلم
استغل وقت السفر في القراءة
استفد من تقويمك الإلكتروني
اسخدم ملفاً آجلاً
اشتر كل ما تحتاجه مرة واحدة
اضبط هاتفك النقال على وضع الاهتزاز
اطلع الآخرين على أسلوب عملك
اعمل على التخلص من التسويف
اقض كل حاجاتك
اكتب رسالتك الإلكترونية باختصار
اكتب عناوين واضحة و مباشرة لرسائلك الإلكترونية
الاحتفاظ بالبطاقات الشخصية
الاستعداد للإجتماع بوقت السفر
التحدث أسرع من تدوين الملاحظات
التخطيط
التزم بانجاز المهمة
المبادئ الخمسة لإدارة الوقت
المبدأ الرئيسي في إدارة الوقت
المبدأ الرئيسي لإدارة الوقت
المجلات
المزيد من حافظات البيانات الشخصية
الهاتف النقَال
امتلك طابعتك الخاصة
بطاقات تحديد الوقت
تحديد أفضل الأوقات لعقد الاجتماعات
تحكم في تفاعلات مع الأخرين
تخصص الوقت لتحقيق أهدافك الشخصية
تدرب على استخدام جهاز الكمبيوتر
تدريب استكشاف الزمن
تعامل مع الزيارات المكتبية
تعامل مع بريدك الإلكتروني
تعامل مع بريدك الإلكتروني الملفات
تعامل مع بريدك الصوتي
تعامل مع بريدك الوارد
تعامل مع ملفاتك الورقية
تعلَم أن تفوَض الأخرين
تعَلم أن تقول لا
تغلب على البريد الجماعي
تغلب على خوفك من المجهول
تغلب على مخاطر نقص المعلومات
تهيئة القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك
ثالث أكبر مضيع للوقت
حدث البرامج التي تستخدمها
حدد إمكانيات و قدرات الآخرين
حدد ساعات العمل الأكثر كفاءة
حدد مواطن الخلل
حدد مواعيد زيارتك لعيادات الأطباء
حدد مواعيد نهائية لإنجاز مهامك
حماية جهازك من الفيروسات
خاصية النسخ و اللصق
خذ استراحات قصيرة
خصص بعض الوقت للاسترخاء كل يوم
خصص وقت للاستمتاع
خطة للأمور الطارئة
خطَط للذهاب إلى عيادات الأطباء في الصباح الباكر
درب فريقك على تولي المهام
درَب أسرتك على هذا النظام
دوِّن أعمالك
رتب أولوية قيمك
رتب خزانة ثيابك

Senior management




From Wikipedia, the free encyclopedia

Senior management, executive management, or management team is generally a team of individuals at the highest level of organizational management who have the day-to-day responsibilities of managing a company or corporation. They hold specific executive powers conferred onto them with and by authority of the board of directors and/or the shareholders. There are most often higher levels of responsibility, such as a board of directors and those who own the company (shareholders), but they focus on managing the senior or executive management instead of the day-to-day activities of the business. The executive management typically consists of the heads of the firm's product and/or geographic units and of functional executives such as the chief financial officer, the chief operating officer, and the chief strategy officer.[1] In Project Management, senior management is responsible for authorising the funding of projects.[2]
They are sometimes referred to, within corporations, as executive management, top management, upper management, higher management, or simply seniors.

Contents

  [hide