الجمعة، 6 مايو 2016

مديرية التربية فرضت عليه إجراءات تعجيزية ويعتبر ما حدث له “إهانة” كفيف يحرم من اجتياز مسابقة توظيف الأساتذة بعنابة


مديرية التربية فرضت عليه إجراءات تعجيزية ويعتبر ما حدث له “إهانة”

كفيف يحرم من اجتياز مسابقة توظيف الأساتذة بعنابة

 





حرم شاب كفيف من اجتياز مسابقة توظيف الأساتذة في تخصص الفلسفة في ولاية عنابة حيث زار المعني مقر جريدة “آخر ساعة” وكشف بالتفاصيل ما حدث له الأسبوع الماضي حيث سجل الشاب سلاطني إسماعين البالغ من العمر 31 سنة والقاطن يحي سيدي سالم في الموقع الإلكتروني لديوان الامتحانات من أجل اجتياز مسابقة أستاذ في التعليم الثانوي في اختصاص الفلسفة ودون في خانة خاصة أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة ونوع إعاقته بصري حيث استخرج الاستمارة ودفع ملفه في متوسطة البوني الجديدة حيث طالبه مدير المركز بدفع بطاقة الاعاقة وهو ما قام به . للإشارة فإن المترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة،وبعد أن قام بهذه الإجراءات توجه صبيحة يوم السبت الماضي إلى مركز إجراء الامتحان وهو متوسطة فلفلي العياشي بالزعفرانية وبعد أن اكتشفت مديرة المركز أنه كفيف قامت بالاتصال بمديرية التربية وأعلمتها بالقضية فطلبوا منها أن تضعه في قاعة واحدة على أن يحرسه أستاذان مع منعهما من قراءة الأسئلة أو الكتابة له وهو ما اعتبره سلاطني إسماعين إجراء تعجيزيا خاصة وأنه كفيف ولا يمكنه أن يقرأ الأسئلة ولا يستطيع الكتابة ووجد الأساتذة الذين تكفلوا بحراسته أنفسهم في وضع محرج خاصة وأنهم لا يمكنهم القيام بأي شيء مع العلم أن المترشح شرع في اجتياز الامتحان في تخصص الفلسفة على التاسعة والنصف صباحا وبعد أن تعذر عليه الإجابة بسبب عدم قدرته على معرفة الأسئلة طلب الخروج فأجبروه على اجتياز نفس التوقيت وهو نفس ما قاموا به مع باقي المترشحين وبعدها طلبوا منه كتابة اسمه ورقم التسجيل وأن يوقعوا حيث كتبوا ملاحظة بأن المترشح قدم ورقة بيضاء وهو ما اعتبره سلاطني إسماعين بمثابة إهانة حقيقية وتوجه بعدها إلى مقر مديرية التربية بعنابة وكان يريد مقابلة المدير لكن وجد الأمين العام الذي تحدث معه من البوابة وأكد له أنه لا يحق له اجتياز المسابقة لأنه كفيف،وتفاجأ المترشح من هذه الخرجة وتساءل عن سبب وجود خانة في الموقع الرسمي لديوان الامتحانات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما يعني أنهم يملكون الحق في اجتياز المسابقة،وأضاف نفس المتحدث أنه يملك شهادة ماستر 2 في تخصص فلسفة دفعة 2013 ومتحصل على شهادة ليسانس في الفلسفة سنة 2011 ويدرس سنة الثالثة دكتوراه،وتحوز “آخر ساعة” على نسخ من  كامل الوثائق الخاصة بالمترشح اسماعين سلاطني كوصل إيداع ملف مسابقة التوظيف والاستدعاء إضافة إلى تدريسه لمقياس الفسلفة في الجامعة

فيما هدّد المتعاقدون بمقاطعتها أكثر من مليون مترشح يجتازون اليوم مسابقة توظيف الأساتذة

فيما هدّد المتعاقدون بمقاطعتها

أكثر من مليون مترشح يجتازون اليوم مسابقة توظيف الأساتذة



تنطلق اليوم، الامتحانات الكتابية الخاصة بمسابقة توظيف الأساتذة، حيث يتنافس أكثر من مليون مترشح للالتحاق بمنصب أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاثة من بينهم 34 ألف و800 أستاذ متعاقد سجلوا أنفسهم ضمن قوائم المترشحين لاجتياز هذه المسابقة، على أن يتم إجراء الامتحان الشفوي يومي 8 و9 جوان الداخل وإعلان النتائج في الـ30 من نفس الشهر. ويجتاز اليوم أكثر من مليون مترشح الامتحان الكتابي الخاص بمسابقة توظيف الأساتذة، بعد أن أعلنت الوصاية عن فتح 28 ألف منصب في مختلف الأطوار التعليمية، وسيكون المعنيون على موعد مع إجراء مسابقة كتابية في المواد المتعلقة بالتخصص الذي سجلوا فيه سواء تعلق الأمر بالالتحاق بمنصب أستاذ في الطور الابتدائي، المتوسط أو الثانوي، لفترة زمنية تمتد من الثامنة صباحا إلى السابعة مساء. وكانت وزارة التربية الوطنية قد توقعت مشاركة أزيد من مليون مترشح، خاصة بعد الإجراءات الجديدة التي شهدتها المسابقة هذه السنة بعد توسيع عدد التخصصات، وفتح 28 ألف منصب بالقطاع، إلى جانب الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بعملية التسجيل التي فضلت وزارة التربية إجراءها عبر الانترنيت.
ولقد شهدت عملية التحضير للمسابقة سلسلة من الاحتجاجات من طرف الأساتذة المتعاقدين الذين أكدوا رفضهم اجتياز المسابقة وطالبوا بالإدماج المباشر وهو ما يتنافى مع نصوص قانون الوظيف العمومي، حيث نظم هؤلاء مسيرة من ولاية بجاية فشلت في الوصول إلى العاصمة بعد أن اعترضتها قوات الأمن في بودواو ليدخل المتعاقدون في إضراب عن الطعام وينظموا اعتصاما في هذه المدينة قامت وزارة الداخلية والجماعات المحلية بفضه بعد 15 يوما. ولا يزال الأساتذة المتعاقدون متمسكين بمطلب الإدماج المباشر دون قيد أو شرط، حيث هدد المنسق الوطني لهذه الفئة في تصريح سابق لـ "صوت الأحرار" بمقاطعة المسابقة، في حين كشفت أرقام وزارة التربية الوطنية عن إحصاء 34 ألف و800 أستاذ متعاقد سجلوا ضمن قوائم المترشحين لاجتياز مسابقة التوظيف.

أساتذة ثانوية قوراري يتوقفون عن العمل بعد تعرض زميلتهم للضرب

أساتذة ثانوية قوراري يتوقفون عن العمل بعد  تعرض زميلتهم للضرب


قام أمس أساتذة ثانوية قوراري رحمان بالمدينة الجديدة ماكومداس بأم البواقي، بتنظيم وقفة احتجاجية توقفوا خلالها عن العمل، للفت أنظار مصالح مديرية التربية، تجاه الوضع الذي اعتبروه مترديا داخل المؤسسة، والمتعلق في الأساس بتفشي ظاهرة تهجم التلاميذ على الأساتذة سواء بالضرب أو حتى بالعبارات التي تخدش الحياء.
الأساتذة المنضوون تحت لواء المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «الكناباست»، نددوا بظاهرة الاعتداء المتكرر عليهم، مبينين بأن توقفهم عن العمل جاء تنديدا بما حدث يوم أمس لأستاذة  في مادة الاجتماعيات، التي تعرضت للضرب والتهديد من طرف تلميذ يدرس في السنة الأولى علوم تجريبية و كذا من طرف والدته، التي وجهت وابلا من اللكمات للأستاذة التي انهارت بفعل ما حصل لها.
وكشفت مصادر النصر بأن الأستاذة حررت تقريرا تأديبيا ضد التلميذ الذي اعتاد على إثارة الفوضى داخل حجرة التدريس، و طلبت إحالته على  المجلس التأديبي للمؤسسة، غير أن إدارة المؤسسة رفضت القرار وعارضته وأمرت بإعادة التلميذ للدراسة، و قد اصطحب التلميذ حسب المحتجين من الأساتذة والدته و اعتديا على الأستاذة التي لم تستطع مواصلة عملها.
و رفض المحتجون مواصلة العمل مطالبين بحضور ممثل عن مديرية التربية، و ممثل عن فرعهم النقابي قصد رفع الانشغال للجهات الوصية والعمل على التكفل به في أقرب الآجال.
المكلف بالإعلام لدى مديرية التربية كشف بأن الأساتذة توقفوا فعلا عن العمل بسبب ما وصفه «خلاف بين تلميذ وأستاذته»، غير أن التوقف عن العمل حسبه، لم يدم سوى نصف ساعة لتتم بعدها تسوية الوضعية و يعود المعنيون للعمل.                   
أحمد ذيب

المفتش العام بوزارة التربية الوطنية يكشف للنصر


المفتش العام بوزارة التربية الوطنية يكشف للنصر



انطلاق التحقيقات الأمنية حول الغش في مسابقة توظيف الأساتذة
 المتورطون سيقصون من قائمة الناجحين و يحالون على العدالة
كشف المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم، للنصر، أمس الأربعاء، بأن التحقيق في عمليات الغش التي طالت مسابقة توظيف الأساتذة، انطلقت بالفعل، بالتنسيق مع الجهات الأمنية، موضحا بأن المتورطين سيقصون من قائمة الناجحين، ويحالون على العدالة، لأن الأمر يتعلق بالجريمة الإلكترونية.
وأفاد السيد مسقم في اتصال معه أمس، بأن لجنة أخرى تشكلت على مستوى الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، باعتبارها الهيئة المشرفة على تنظيم مسابقة توظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة، وذلك بغرض دراسة الإجراءات التي ستتخذ تجاه الذين سيثبت في حقهم الغش، من بينها الإقصاء بالنسبة للناجحين في المسابقة، فضلا عن إحالتهم على العدالة، موضحا بأن الجهات الأمنية تقوم بالتنسيق مع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، للكشف عن الذين قاموا بالغش عن طريق استعمال تقنية الجيل الثالث، وكذا الجيل الرابع، لكنه أكد بأن عدد هؤلاء محدود بالنظر إلى العدد الهائل للمترشحين لمسابقة التوظيف، الذي قارب مليون مترشح.
 و رفض المفتش العام بالوزارة، الخوض في عمل اللجنة التابعة لديوان الامتحانات والمسابقات، باعتبارها هيئة لديها نظامها الداخلي واستقلاليتها عن الوزارة، كما تحاشى الكشف عن المراحل التي بلغتها تحقيقات الأمن.
وأضاف من جهته، المكلف بالإعلام بالوزارة لمين شرفاوي، بأن المتابعات القضائية ستشمل المترشحين للمسابقة الذين استعملوا الهواتف النقالة وشبكة الأنترنيت، وكذا الذين كانوا يزودونهم بالمعلومات خارج أسوار مراكز الإجراء، موضحا بأن الأمر يتعلق بالجريمة الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون، الذي لا يستثني أي جهة يثبت ضلوعها في مثل هذه القضايا، علما أن لجنة التحقيق التي أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تشكيلها يوم المسابقة، تم تنصيبها الإثنين الماضي، وتضم ممثلين عن الأمن ووزارتي التربية الوطنية والبريد، في حين ستتولى الجهات الأمنية إحالة ملفات الضالعين في الغش على العدالة، بعد حصر عدد المتورطين، الذين استعملوا وسائل تكنولوجية للحصول على الإجابات المتعلقة بأسئلة المسابقة، مع العلم أن وزارة التربية اتخذت تدابير احتياطية لتفادي الغش، من بينها منع ممثلي النقابات من ترؤس مراكز الإجراء، فضلا عن تمكين ممثلي أولياء التلاميذ و التنظيمات النقابية من أداء دور الملاحظين، لمعاينة سير العملية، إلى جانب تشديد الحراسة داخل المراكز .
وتتابع الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ سير التحقيق، وبحسب رئيس التنظيم السيد خالد أحمد، فإن من قاموا بالغش، ليسوا أساتذة، بل مترشحين لمسابقة التوظيف، مصرا على ضرورة التدقيق في المصطلحات، متوقعا بأن لا تستغرق تحقيقات الأمن أكثر من 10 أيام، لأن الأمر يتعلق حسبه بمراجعة الاتصالات عبر الهواتف النقالة، التي أجراها المترشحون خلال المسابقة، وهي عملية ليست بالصعبة على حد قوله، تتطلب فقط العودة إلى قائمة الاتصالات، بالتنسيق مع وزارة البريد، لكشف الضالعين في العملية، مؤكدا بأن المسابقة جرت على العموم في ظروف عادية، وهو ما وقف عليه تنظيمه، من خلال الجولات التفقدية التي قام بها أولياء التلاميذ، والتي قادتهم إلى العديد من مراكز الإجراء.                       
لطيفة/ب

بن غبريط ترفع حجم العقوبات.. إقصاء لمدة 10 سنوات لكل من يغش في الباك

بن غبريط ترفع حجم العقوبات..

إقصاء لمدة 10 سنوات لكل من يغش في الباك



 لا ”ذهاب إلى المراحيض” ومنع الخروج من قاعة الامتحانات مهما كان الظرف
قررت وزارة التربية رفقة الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات رفع حجم العقوبات ضد الغشاشين في شهادة البكالوريا إلى 10 سنوات مباشرة للنظاميين، بدل 5 سنوات، وهذا وفق التحذيرات التي قدمتها المسؤولة الأولى للقطاع في استدعاءات 800 ألف مترشح، والذي هددت فيه نورية بن غبريط بإقصاء أي من هؤلاء من الامتحان المصيري الذي ينتظر أن تنطلق في 29 ماي الجاري، في حالة ضبط معه أية أداة اتصال، في وقت قررت فيه منعهم من إحضار أي محفظة مهما كان حجها إلى مركز الامتحان وحرمانهم حتى من دخول المراحيض.
وفق قائمة الممنوعات التي جاءت في ورقة استدعاء مترشحي شهادات البكالوريا والتي شرعت مديريات التربية في توزيعها عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بداية من 3 ماي والتي تستمر إلى غاية 29 من ذات الشهر، وهذا تحت عنوان  ”احذر من الغش”، حيث وفي حالة غش يقصى المترشح لمدة عشر سنوات إذا تم ضبطه في إحدى الحالات الأتية”إحضار أي أداة إتصال مهما كان نوعها” هاتف نقال، لوحة الكترونية، ”wifi، .. bluetooth”” كتب، كراريس، مطبوعات، كيس محفظة، حقيبة..الخ أو أي نوع من المحافظ لأن وجودها معك في مركز الامتحان يعتبر غشا يعرضك إلى التوقيف والإقصاء النهائي من الامتحان. كما يعتبر غشا وفق وزارة التربية ”وجود أوراق إجابة أو مسودات غير المسلمة للتلميذ في المركز. والاتصال بمترشح آخر بالإشارة أو بالكلام أو بالإيحاء، أو الحديث مع الحراس حول محتوى الاختبار، أو إثارة الفوضى أو التحريض عليها داخل القاعة أو خارجها، أو تغيير مكان جلوسك أو تحويل موضع طاولة المترشح في قاعة الاختبار”.
بطاقات التعريف البيوميترية غير إجبارية
في المقابل حرصت وزارة التربية على تنبيه 800 ألف مترشح بضرورة وخلال الامتحان ”التأكد من صحة كل المعلومات الواردة في الاستدعاء ”اللقب، الإسم، تاريخ الميلاد ومكانه..” وأن يخبر فورا مدير المؤسسة بكل خطأ في هذه المعلومة لتصحيحها على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات علما أن الديوان لا يتحمل المسؤولية بعد الامتحان في حالة عدم التصحيح”. كما تؤكد وزارة التربية ”أنه على المترشحين أن يحضروا معهم إجباريا الاستدعاء مصحوبا ببطاقة الهوية الصادرة عن الهيئات الرسمية”، وهذا بدون تقييدهم على أن تكون بطاقة تعريف بيومترية”.
وأضافت تعليمات الوزارة ”أنه على المترشح أن يجيب على أحد الموضوعين المطروحين على الخيار في كل مادة ولا يمكنه أبدا الإجابة على جزء من موضوع وجزء من موضوع آخر”، كما عليه الكتابة على أوراق الإجابة التي تقدم له في المركز ولا يمكنه إرفاقها بالمسودات لأنها لا تصحح، كما عليه ”الالتحاق بقاعة الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الاختبار، وأن أي تأخر يحرم المترشح من المشاركة في الامتحان ويقصى نهائيا”. وفي الأخير شددت وزارة التربية على منع خروج المترشح من قاعة الامتحان لأي سبب كان إلا بعد مرور نصف الوقت الرسمي للاختبار، في وقت رخصت لهم استعمال الآلة الحاسبة العلمية غير المبرمجة، مؤكدة أنه سينطلق الامتحان رسميا على 8.30 صباحا إلى غاية منتصف النهار ومن الثالثة زوالا إلى 17و30 مساء، في حين أن هناك أيام ستتواصل الامتحانات إلى غاية 18 سا و30 دقيقة.
هذا ويذهب المتتبعون للشأن التربوي أن لجوء وزيرة التربية إلى رفع حجم العقوبات من 5 سنوات والتي أعلنتها مؤخرا إلى 10 سنوات مباشرة، بعد الغش الذي ظهر جليا في مسابقة التوظيف الأساتذة أين استعمل المترشحون الذين وصل عددهم إلى مليون مترشح كل وسائل الاتصال من البلوتوث، و3 جي وغيرها، في وقت فشلت فيه الوزارة على منع هذه الفضائح، بعد عدم استعمال أجهزة التشويش على الهواتف النقالة، والتي ينتظر أن تستعمل خلال الامتحانات الرسمية للتلاميذ وفق ما كانت الوزيرة قد توعدت به.

الخميس، 5 مايو 2016

أوقفوا الدروس بسبب "الظروف المأسوية في باريس" وطالبوا بتدخل السفير والسلطات أساتذة المدرسة الجزائرية بفرنسا ينتفضون!

أوقفوا الدروس بسبب "الظروف المأسوية في باريس" وطالبوا بتدخل السفير والسلطات

أساتذة المدرسة الجزائرية بفرنسا ينتفضون!



توقف أساتذة المدرسة الجزائرية بفرنسا أمس عن العمل، احتجاجا على ما سموه بـ"الظروف المأسوية في باريس"، مطالبين وزيرة التربية، نورية بن غبريط، بالتدخل شخصيا لكبح المعاناة التي يعيشونها، حيث لا يتقاضون منحا ولا علاوات ولا مستحقات الساعات الإضافية، ويتم إقصاؤهم من الاتفاقيات الجماعية، مشددين على ضرورة إخضاعهم لقوانين المدرسة الجزائرية، مثلما وعدتهم به وزارة التربية قبل تعيينهم، في حين وجه هؤلاء رسالة إلى الوزيرة، بن غبريط، وأخرى إلى سفير الجزائر في فرنسا، وكذا إلى مديرة المدرسة، داعين إلى التدخل العاجل لحل الوضع المتعفن.
وحسب نص الرسالة، التي تسلمت "الشروق" نسخة عنها، طالب الأساتذة بصفة استعجالية بتمكينهم من العمل وفق عقود دائمة وترسيم الراتب الشهري وتحديده حسب الأقدمية والكفاءة، وتصنيفه أيضا حسب مختلف الفئات المهنية، إضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من عقد عمل محترم للمستخدمين، واحترام ساعات عمل الأساتذة المحددة أقصاها بـ18 ساعة، وكل ما يزيد عنها يتم احتسابه كوقت عمل إضافي.
 كما شدد هؤلاء على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار للساعات الرمزية، مثلما ينص عليه قانوني العمل والتربية، والأخذ أيضا في الحسبان ساعات البحث البيداغوجي وتحيين مناهج العمل، الملقاة حاليا على عاتق الأستاذ.
وتضمنت المطالب أيضا رفض تطبيق الاتفاقية الجماعية، حيث شدد الأساتذة على أنهم غير ملزمين بالاتفاقية الموقعة دون عضوية "eiap" بحكم أن مصالحهم لن يتم أخذها بعين الاعتبار، إضافة إلى اعتماد نظام العمل المعتمد من طرف الجمهورية الجزائرية، والفصل في ملفات العطل السنوية، والعطل المدرسية، والأيام مدفوعة الأجر، واعتماد نظام الزيادات في الأجور كل سنتين على الأقل لمواكبة غلاء المعيشة، والدفع الحقيقي لمساهمات المدرسة في البطاقة البرتقالية بنسبة 50 بالمائة، إضافة إلى إنهاء فرض العقوبات العشوائية، التي يجب لسنها عقد مجالس تأديبية والحكم على الحالات المعاقبة.
وفي لائحة المطالب أيضا، الاستخلاف بصفة استعجالية للمدير البيداغوجي، الذي ترك منصبه شهر جوان الماضي، إضافة إلى تسديد مستحقات الساعات التي تم الاشتغال فيها ولم يتلقوا مقابلها إلى حد الساعة، وتسديد المنح التكميلية للأمراض، التي ترفض المدرسة تسديدها للموظفين، بالرغم من أنه منصوص عليها عبر قانون العمل.
ويطالب الأساتذة أيضا بالدعم المدرسي الذي وعدت به الوزيرة باسم الفرص المتكافئة بين التلاميذ وحق التلميذ لكل الأساتذة المقترحين من طرف المدرسة الجزائرية، معتبرين أن كافة هذه النقاط في حاجة إلى الفصل في القريب العاجل، بالنظر إلى الظروف المأسوية التي يشتغلون فيها، مشددين على أن اجتماع يوم الثلاثاء الملغى من طرف المديرة كان بإمكانه حل الإشكال لولا إلغاؤه. وهو ما اعتبروه وقفا للحوار. وقالوا إنه دفعهم إلى الاحتجاج ووقف العمل ومراسلة الوزيرة وحتى السفير الجزائري في فرنسا.




الإعجاز العلمي وتحويل القبلة والدكتور زغلول







قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ
فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ   البقرة (144)  

قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبله ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون

تفسير الجلالين : 

«قد» للتحقيق «نرى تقلُّب» تصرف «وجهك في» جهة «السماء» متطلعا إلى الوحي ومتشوقا للأمر باستقبال الكعبة وكان يود ذلك لأنها قبلة إبراهيم ولأنه دعى إلى إسلام العرب «فلنولينك» نحولنك «قبلة ترضاها» تحبها «فولِّ وجهك» استقبل في الصلاة «شطر» نحو «المسجد الحرام» أي الكعبة «وحيثما كنتم» خطاب للأمة «فولُّوا وجوهكم» في الصلاة «شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه» أي التولي إلى الكعبة «الحق» الثابت «من ربهم» لما في كتبهم من نعت النبي من أنه يتحول إليها «وما الله بغافل عما تعملون» بالتاء أيها المؤمنون من امتثال أمره وبالياء أي اليهود من إنكار أمر القبلة.

تفسير الميسر : 

قد نرى تحوُّل وجهك -أيها الرسول- في جهة السماء، مرة بعد مرة؛ انتظارًا لنزول الوحي إليك في شأن القبلة، فلنصرفنك عن "بيت المقدس" إلى قبلة تحبها وترضاها، وهي وجهة المسجد الحرام بـ "مكة"، فولِّ وجهك إليها. وفي أي مكان كنتم -أيها المسلمون- وأردتم الصلاة فتوجهوا نحو المسجد الحرام. وإن الذين أعطاهم الله علم الكتاب من اليهود والنصارى لَيعلمون أن تحويلك إلى الكعبة هو الحق الثابت في كتبهم. وما الله بغافل عما يعمل هؤلاء المعترضون المشككون، وسيجازيهم على ذلك.

We have seen you turn your face to the heavens. We shall turn you to a Qiblah that will please you. So turn towards the Holy Mosque, and turn towards it wherever you be. And those who are recipients of the Book surely know that this is the truth from their Lord; and God is not negligent of all that you do.

Certes nous te voyons tourner le visage en tous sens dans le ciel. Nous te faisons donc orienter vers une direction qui te plaît. Tourne donc ton visage vers la Mosquée sacrée. Où que vous soyez, tournez-y vos visages. Certes, ceux à qui le Livre a été donné savent bien que c'est la vérité venue de leur Seigneur. Et Allah n'est pas inattentif à ce qu'ils font.

Gerçekten de yüzünü göğe çevirip arandığını görmekteyiz. Seni, razı olacağın bir kıbleye yönelteceğiz. Hadi, yüzünü Mescidi Haram'a çevir. Siz de Nerede bulunursanız bulunun, yüzlerinizi o tarafa döndürün. Kendilerine kitap verilenler de bilirler ki bu, Rablerinden gelmiştir, yerindedir, gerçektir ve Allah, onların yaptıklarından gafil değildir.

ما روگرداندن تو را گاهگاهی به سوی آسمان می‌بینیم (و پیام آرزوی قلبی تو را جهت نزول وحی در مورد تغییر قبله دریافت می‌داریم) پس تو را به سوی قبله‌ای متوجّه می‌سازیم که از آن خوشنود خواهی شد، و لذا رو به سوی مسجدالحرام کن، و (ای مؤمنان!) در هر جا که بودید روهای خویشتن را (به هنگام نماز) به جانب آن کنید. کسانی که کتاب بدیشان داده شده است (یعنی یهودیان و مسیحیان) نیک می‌دانند که چنین گرایشی (به جانب مسجدالحرام) حق است و به فرمان پروردگارتان می‌باشد (ولی با وجود این از فتنه‌انگیزی دست بر نمی‌دارند) و خدا از آنچه می‌کنند بی‌خبر نیست. [[«تَقَلُّبَ»: روی به این سو و آن سو گرداندن. چرخش. «وَجْهِ»: چهره. «نُوَلِّی»: می‌گردانیم. متوجّه می‌کنیم. «شَطْرَ»: سو. جانب. «حَیْثُ مَا»: هر کجا. «أَنَّهُ»: مرجع ضمیر (هُ)، تغییر قبله یا روکردن به کعبه است.]]