علم
جزء من السلسلات حول العلوم |
العِلْـمُ، هو كل نوع من العلوم و المعارف و التطبيقات. وهو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع معين أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين[1]. ويعرف أيضًا بأنه "الاعتقاد الجازم المطابق للواقع وحصول صورة الشيء في العقل".[2] وعندما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا" [3] يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين)و الفلك (علم الفلك) والنحو (علم النحو)...
و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج العلمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة [4] .عبر التاريخ انفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه باتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها.[5]
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها:
- حسب الأهداف، نميز العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) والعلوم التطبيقية (مثل الطب).
- حسب المناهج، نميز العلوم الخبرية أو التجريبية (أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة) والعلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة، والاستدلال فيها رياضي-منطقي).
- حسب المواضيع، نميز :
- العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
- العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعية) والاقتصاد والنفس...
- العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتية...
- العلوم الهندسية.
محتويات
[أخف]- 1تعريفات العلم الحديثة
- 2أ- أقسام العلوم الطبيعية (أمثلة)
- 3ب - العلوم التجريدية (أمثلة)
- 4العلوم الإنسانية (أمثلة)
- 5تعاريف
- 6مكونات
- 7الموجودون لدعم التغيير العلمي
- 8اينشتاين
- 9جودل الذي غير توجه تطور علم الرياضيات في القرن العشرين
- 10الطرق المستخدمة في التطوير
- 11التصنيف العلمي
- 12الفلسفة العلمية وتناقض الآراء بشأنها
- 13أوضح الفلاسفة امتلاك خصائص العلم الخصائص الآتية
- 14المميزات التي يختص بها المنهج العلمي
- 15الأوساط العلمية والجامعات
- 16فروع العلم
- 17توثيق المؤسسات العلمية ميراث الإنسانية
- 18الأدب
- 19النقاشات والانتقادات
- 20المنظور والرؤية الفلسفية
- 21مناقشات وسجالات العلم:
- 22ضعف المجال المعرفي
- 23علاقة العلم بالدين
- 24العلم
- 25تاريخ العلم
- 26العلم والفلسفة
- 27تطور فروع العلم
- 28علم الفلك وعلم الفيزياء
- 29الكيمياء
- 30علم الرياضة والهندسة
- 31الطب
- 32علم البيولوجي
- 33علم الإجتماع
- 34علم السياسة
- 35علم النفس
- 36علم الإنسان
- 37الاتجاه إلى يومنا هذا
- 38المراجع
- 39مصادر
- 40انظر أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق