14- المضارع المجزوم
عرض الأمثلة :
من نص القراءة ص 163 , تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .
1) لم يكنْ لأحمد إلا كيس فيه ألف دينار .
2) قال أحمد لسعيد :" لاتقلْ غير الحق ".
3) لتأخذ هذا الكيس .
4) أخذ سعيد المال ولمَّا ينفقه .
5) لم يشتر سعيد حاجيات العيد .
6) لاتدع على أخيك .
7) لتسع على فعل الخير .
8) قال أحمد لأصدقائه :" لاتقولوا غير الحق ".
9) لتأخذي هذا الكيس .
10) سعيد ومصطفى لم ينفقا المال .
القاعدة:
جزم المضارع :
يجزم المضارع إذا سبقته إحدى الأدوات التالية : لم , لاالناهية , لام الأمر , لَمَّا.
معاني أدوات الجزم :
1) لم : حرف جزم وقلب ونفي .
مثال : لم أتغيبْ عن المدرسة .
2) لما:حرف جزم ونفي وقلب(النفي بها يستمر حتى زمن المتكلم).
مثال: لَمَّا أبلغْ خمسين عاما.
3) لام الأمر : حرف جزم وأمر.
مثال : لتجتهدْ في عملك .
4) لا : حرف جزم ونهي .
مثال : لا تلعبْ بالنار .
تنبيه : يمكن تعويض (لَمَّا) ب(لم ...حتى الآن) أو(لم ...إلى الآن) أو (لم ... ...بعد ).
مثال: لَمَّا تغب الشمس = لم تغب الشمس بعد .
علامات جزم المضارع :
1) السكون في آخر الفعل إذا كان صحيح الآخر .
مثال : لم أكذبْ .
2) حذف حرف العلة في آخر الفعل إذا كان معتل الآخر.
مثال:لاتجرِ.لاتدنُ مني.لم أحظَ بجواب
3) حذف النون في الأفعال الخمسة .
مثال : لتصبرا . لتصبروا . لتصبري
تنبيه : إذا جزم المضارع بالسكون وجاء بعده اسم معرف ب(ال) تحذف السكون لمنع تتابع ساكنين .
|
1- الميزان الصرفي
عرض الأمثلة:
من نص القراءة (صماء بكماء تتحدى) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .
1) فرَضت فرح لغة خاصة بها على معلميها .
2) تطلُب فرح العلم رغم إعاقتها .
3) تطمَح فرح إلى مواصلة تعليمها في الجامعة .
4) لا أحد غيرها يفهَم هذه اللغة .
5) فطِنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
6) من يحسُن خلقه يحسن عمله .
7) تنتظر فرح الفرج .
8) طمأن الطبيب المريض .
القاعدة :
تعريف الميزان الصرفي :
الميزان الصرفي هو القالب الذي توزن به الكلمة للتعرف على أحرفها الأصلية والزائدة.
تنبيهات:
1) الأحرف الأصلية في الميزان الصرفي هي مادة (فعل) للثلاثي و(فعلل) للرباعي .
2) صيغ الميزان الصرفي في الماضي الثلاثي المجرد هي:فَعَلَ,فَعِلَ,فَعُلَ:كَتَبَ,سَرِقَ,عَظُمَ
3) ) صيغ الميزان الصرفي في مضارع الثلاثي المجرد هي : يَفْعَلُ,يفعُلَ,يَفْعِلَ.مثال: يَسْمَعُ,يَكْتُبُ,يَسْرِقُ .
4) صيغ الميزان الصرفي في أمر الثلاثي المجرد هي:اِفْعَلْ,اِفْعِلْ,اُفْعُلْ. مثال: اِفتَحْ,اِضْرِبْ,اُنْظَرْ
5) الوزن (فعَل) له ثلاثة أوزان في المضارع (يفعَل،يفعُل،يفعِل)
أمثلة:
صنَع النجار نافذة.يصنَع النجار نافذة.
رسَم عمر زهرة.يرسُم عمر زهرة.
صرَف عنا الله البلاء.يصرِف عنا الله البلاء.
6) الوزن (فعِل) له وزنان في المضارع (يفعَل،يفعِل).
أمثلة:
فهِم التلاميذ الدرس.يفهَم التلاميذ الدرس.
سرِق اللص البضاعة.يسرِق اللص البضاعة.
7) الوزن (فعُل) له وزن واحد في المضارع (يفعُل).مثال: سمُن الخروف.يسمُن الخروف.
8) الأحرف التي يمكن إضافتها للأحرف الأصلية عشرة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها) .
مثال: أحفظ,حافظ,احتفظ,استحفظ,محتفظ,محفوظ,انحفظ,حفيظ,محفظة.
الميزان الصرفي للفعل :
خــــــــــــــــــرج
الخاء : فاء الفعل
الراء :عين الفعل
الجيم : لام الفعل
1) الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل,والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
2) الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف وحركاتها وسكناتها.
3) الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان .
تنبيه : الكلمة يتغير معناها كلما زدنا لها حرفا أو أكثر .
|
22- الصفة والموصوف
عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 257, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- الأمراض المرتبطة بسوء التغذية لم تعد حكرا على العالم الغربي.
2- أعِدت الدراسة في مجال الحمية الغذائية منذ عقد.
ب) 3- أعدت منظمتان تابعتان للأمم المتحدة تقريرا دعا إلى التقليل من استهلاك السكر.
4- العلماء المختصون حذروا من سوء التغذية.
ج) 5- يوصي الأطباء بغذاء يعتمد على نسب منخفضة من الدهون والسكريات والأملاح .
6- هذه رياضة ممارستها مفيدة للإنسان.
7- يجدر بنا أن نمارس نشاطا من النشاطات الرياضية.
8- لا ينبغي أن نتناول سكريات فوق المقدار المحدد لنا.
القاعدة:
تعريف الصفة:
1- الصفة (وتسمى النعت) من المتممات هي اسم مشتق يدل على صفة في اسم قبله يسمى الموصوف وهي تفيد توضيحه إن كان معرفة وتخصيصه إن كان نكرة.
مثال عن التخصيص:قابلت معلما جديدا في مدرستنا.
مثال عن التعريف:قابلت المعلم المفضّل لديّ..
علاقة الصفة بالموصوف:
1- الصفة تطابق الموصوف مطابقة تامة في عشر حالات :
-الإعراب (الرفع والنصب والجر). مثال:هذا رجلٌ كريمٌ.رأيت رجلا كريما.مررت برجلٍ كريمٍ.
-التنكير والتعريف. مثال:هذا رجلٌ كريمٌ.الرجل الكريم يسارع إلى فعل الخير..
- العدد (الإفراد والتثنية والجمع). مثال:هذا رجل كريم.رأيت رجلين كريمين.مررت برجال كرماء.
- الجنس (التذكير والتأنيث). مثال:هذه امرأة كريمة.رأيت امرأتين كريمتين.مررت بنساء كريمات.
2- في الجملة الواحدة الصفة تتبع الموصوف في أربع حالات من عشرة. (العدد،النوع،الإعراب،التنكير والتعريف)
أنواع الصفة
تكون الصفة :
- مفردة (كلمة واحدة).مثال: زارنا رجلٌ كريمٌ.
- جملة (فعلية أو اسمية) .مثال: زارنا رجل قدِم من وهران.زارنا رجل أخلاقه حسنة.
- شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور).مثال:وُضع تمر فوق المائدة.بيع تمر على النخل.
تنببهات
1) لما تكون الصفة جملة أو شبه جملة يجب أن يكون الموصوف نكرة.
2) الصفة التي تكون جملة يجب أن تشتمل على ضمير متصل أو مستتر يربطها بجملة الموصوف.
|
21- النكرة والمعرفة
عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 257, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- يجدر بنا أن نتدبر قصة.
2- يجدر بنا أن نتدبر القصة.
ب) 3- طبقة الأوزون هي الطبقة الغازية الرقيقة التي تحمي جميع الكائنات الحية من ضرر الأشعة.
4- علينا أن نتيقظ لهذا الخطر.
5- وقعت الحكومات اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون.
6- يا إنسان حافظ على بيئتك.
7- يجدر بنا أن نتدبر قصة التعاون.
القاعدة:
الاسم نوعان: نكرة ومعرفة
1- الاسم هو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو أي شيء آخر,وهو حسب دلالته على معيَّن من غيره نوعان: نكرة ومعرفة.
2- النكرة ما دل على غير معين: رجل , أسد,برتقال,صخرة.... مثال: كتبت قصة.
3- المعرفة ما دلت على معين .أمثلة: الرجل,الأسد,البرتقال,الصخرة.... مثال: قرأت القصة.
أنواع المعرفة:
المعارف سبعة أنواع :
1- المعرف ب(ال): الكتاب... مثال :السيارة في المرآب.
2- العلم سواء كان اسم إنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر: محمد(اسم إنسان),بوبي (اسم كلب),وهران (اسم مكان) ...أمثلة:محمد أخي.القصواء كانت ناقة رسول الله.عمَّان هي عاصمة الأردن.
3- اسم الإشارة:هذا,هذه,هذان,هؤلاء.... مثال:هذا تلميذ ذكيٌّ.
4- الاسم الموصول:الذي,التي,اللذان,الذين.... مثال:عاد الذي بعثته إلى السوق.
5- الضمير:
أ- ضمائر الرفع المنفصلة:أنا,أنت,هو,وفروعها.
ب- وضمائر النصب المنفصلة:إياي،إياك،إياه وفروعها.
ج- وضمائر الرفع المتصلة:تاء الفاعل و(نا) وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة.
د- وضمائر النصب والجر المتصلة:كاف المخاطب وهاء الغائب وياء المتكلم و(نا).
6- المنادى.مثال: يا رجل,يا مسلمة...
7- المضاف إلى اسم معرف:
أ- المضاف إلى اسم معرف ب(ال). مثال:عنوان الكتاب
ب- الاسم المضاف إلى علم. مثال:كتاب محمد
د- الاسم المضاف إلى اسم إشارة. مثال:كتاب هذا
ه- الاسم المضاف إلى ضمير متصل. مثال:كتابي
و- الاسم المضاف إلى اسم موصول. مثال:كتاب الذي زارنا..
|
20- المفرد والمثنى والجمع
عرض الأمثلة : من نص:"تعال بنا إلى القمر " تُتخرج الأمثلة.
أ ـ في القمر لا يوجد هواء .
ب ـ ارتدى الرائدان ثوبين خاصين لحماية جسميهما من قوة الضغط .
ج ـ شاهد المواطنون الغواصين يفتشون عن جثث راكبي السفينة .
د ـ إن الطالبات مقبلات على منافسات رياضية .
ه ـ هناك ألبسة تحمي أجسام رواد الفضاء من الضغط .
القاعدة :
المفرد :
الاسم المفرد يدل على واحد وهو نوعان : مفرد مذكر ومفرد مؤنث: فلاح ـ فلاحة .
المثنى :
ـ المثنى يدل على اثنين وهو نوعان : مثنى مذكر ومثنى مؤنث .
مثال: فلاحان ـ فلاحَيْن ـ فلاحتان ـ فلاحتَيْن .
ـ وهو يصاغ من المفرد بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهذه النون تحذف عند الإضافة .
مثال: إن الساعتين جميلتان,سأشتريهما للوالدين في عيدي ميلاديهما.
تنبيه:
تنبيه: ياء جمع المذكر السالم تكون حرف مد وما قبلها يكون مكسورا.
الجمع:
الجمع يدل على أكثر من اثنين وهو نوعان : جمع مذكر وجمع مؤنث: معلمون ـ معلمين ـ معلمات ـ صور ـ رجال ـ كرماء.
الجمع المذكر السالم:
الجمع المذكر السالم يصاغ من المفرد بزيادة واو ونون ي حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر,وهذه النون تحذف عند الإضافة:مسلم،مسلمون،مسلمِين
مثال : إن المديرِين مجتمعون مع المعلمِين في قاعة المحاضرات.احترمْمعلِّمِيك.تحدث إلى معلِّمِيك بأدب.
تنبيه:
- ياء المثنى تكون ساكنة وما قبلها يكون مفتوحا.
- وياء جمع المذكر السالم تكون حرف مد وما قبلها يكون مكسورا.
الجمع المؤنث السالم:
الجمع المؤنث السالم يصاغ من المفرد بحذف التاء المربوطة وزيادة ألف وتاء مفتوحة:زهرة،زهرات
مثال: ألقت الأستاذات محاضرات على الطالبات.
جمع التكسير:
جمع التكسير هو الجمع الذي تتغير فيه صورة المفرد بزيادة أو نقصان أو بالزيادة والنقصان معا .
مثال : حافظوا يا زملائي على الكتب والأقلام والمحافظ .
قلم:أقلام (زيادة الهمزة والألف)
كتاب:كتب (حذفت الألف)
زميل:زملاء (حذفت الياء وزيدت الألف والهمزة)
محفظة:محافظ (حذفت التاء وزيدت الألف)إعراب المثنى والجمع:
1) المفرد إذا كان معربا يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة إلا أن يكون من الأسماء الخمسة فيرفع بالواو وينصب بالألف ويجر بالياء.
مثال :الأبُ مسافرٌ. ودعنا الأبَ في المطار.للأبِ فضل عليَّ.
2)المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.
مثال:الشجرتان مثمرتان.سقى البستاني الشجرتين.حافظْ على الشجرتين.
3) جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.
مثال:المعلمون حاضرون.أحب المعلمين.للمعلمين فضل عليَّ.
تنبيه: نون المثنى وجمع المذكر السالم هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد ولا علاقة لها بالإعراب.
وهي تحذف عند الإضافة مثلما يحذف التنوين.
4) جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
مثال:الطالباتُ مجتهداتٌ.إن الطالباتِ في الساحة.هذه الكتب للطالباتِ.
تنبيه: طالبة،طالبات: اعتبر جمع المؤنث السالم سالما رغم حذف التاء المربوطة من مفرده لأن هذه التاء زائدة للتأنيث وهي ليست من الحروف الأصلية.
|
19- الجملة الاسمية المنسوخة:إن وأخواتها
عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 208 ,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- إنَّ الشمسَ مشرقةٌ .
2- خُيِّل إليَّ أنَّ الثعبانَ يتبعني.
3- اشتدَّت حيرتي لكنِّي أبيت أن ألوذ بالفرار.
4- كأنَّ الواحةَ جنَّةٌ .
5- ليت الواحة خالية من الحشرات.
6- لعلَّ الجولةَ ممتعةٌ.
القاعدة:
عمل إن وأخواتها :
إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها.مثال:إنَّ الصحراءَ شاسعةٌ.
2- خبر إن وأخواتها يكون مفردا(كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أواسمية) أو شبه جملة (جار ومجرور أوظرف).
معاني إنَّ وأخواتها:
المعاني التي تؤديها إن وأخواتها هي:
تنبيه:
1) التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق.2) الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق.
3) يكون التمني في الخير والشر أما الترجي فيكون في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.
أمثلة:
ليت العنب موجود في السوق. (تقال في موسم غير موسم العنب:الربيع مثلا)
ليت المريض يشفى. (تقال إذا كان المرض شفاؤه مستحيل أو نسبته ضئيلة)
لعل البرتقال موجود. (تقال في موسم البرتقال)
لعل المريض يشفى. (تقال إذا كان المريض شفاؤه يتحقق)
|
17-الجملة الاسمية
عرض الأمثلة:
من نص القراءة ص 208 ,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) الإصرار مطلوب و الصبر عزيمة .
2) الوالدان مسافران والبنتان باقيتان .
3) الآباء حاضرون الأمهات غائبات .
4) الأم فضلها كبير.
5) نحن نحتفل بعيد الأم.
6) الأم في البيت.
7) الأم وراء الباب.
القاعدة:
تعريف الجملة الاسمية :
الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر .
تعريف المبتدأ والخبر:
1) المبتدأ هو اسم مرفوع يأتي غالبا في أول الجملة .
2) الخبر هو اسم مرفوع يسند إلى المبتدأ ويذكر بعد ه غالبا ليتمم معنى الجملة .
3) الخبر يطابق المبتدأ في :
أ) النوع [التذكير والتأنيث]،مثال: محمد مسافر. فاطمة مسافرة .
ب) العدد [الإفراد والتثنية والجمع]،مثال:الطبيب قادم.الطبيبان قادمان.الأطباء قادمون.الطبيبة قادمة. الطبيبتان قادمتان.الطبيبات قادمات.
أنواع الخبر :
يكون الخبر :
1) مفردا أي كلمة واحدة،مثال:الأطفال عائدون.
2) أو جملة [اسمية أو فعلية]،مثال:محمد سلوكه حسن.النجار يصنع نافذة.الأم أعدت الطعام.
3) أو شبه جملة [جار ومجرور أو ظرف]،مثال:العصفور في القفص.الكتاب فوق المكتب.
تنبيه : جملة الخبر يجب أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه يسمى الرابط .
ـ الأولاد يلعبون. الرابط هنا ضمير متصل (واو الجماعة)
ـ الفلاح يعمل في الحقل. الرابط هنا ضمير مستتر الذي هو فاعل (هو)
ـ الحاقة ما الحاقة. الرابط هنا هو الحاقة (إعادة لفظ المبتدأ)
ـ لباس التقوى ذلك خير.(الرابط هنا اسم إشارة (ذلك)
|
16-اسم المفعول:تعريفه وصياغته
عرض الأمثلة:
من نص القراءة ص 1, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) أبرزت ثورة أول نوفمبر الأمل في الحرية أمام الأقطار المغلوبة .
2) حطمت ثورة نوفمبر خرافة التفوق العسكري على الشعوب المستضعفة .
القاعدة:
تعريف اسم المفعول :
اسم المفعول هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على حدث ومن وقع عليه.
مثال : الباب مفتوح .
صياغته :
يصاغ اسم المفعول:
1) من الثلاثي المجرد على وزن [مفعول] .
مثال : كُتِبَ – مكتوب .
2) ومن غير الثلاثي على وزن المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل آخره.
مثال : عُلِّمَ – مُعَلَّم . شُوهِدَ – مُشَاهَد .اُعْـتُـدِيَ – مُعْـتَـدًى.
تنبيهات :
1- قد يخالف اسم المفعول قاعدة صياغته بسبب حذف حرف العلة أو قلبه إلى حرف يناسب حركة ماقبله .
مثال : مقول , مبيع , مرضِيٌّ , مُقام
2- مقُول أصلها مقْوُول،اجتمعت القاف ساكنة والواو البعدها مضمومة فنشأ ثقل.
الحل:ننقل ضمة الواو إلى القاف قبلها فتصبح الكلمة (مقُوول) ثم نحذف الواو الثانية لأنها زائدة فتصير (مقُُول).
3- مبيع أصلها مبْيُوع اجتمعت الباء ساكنة والياء الزائدة بعدها مضمومة فنشأ ثقل.
الحل:ننقل ضمة الياء إلى الباء قبلها فتصبح الكلمة (مبُيوع) ثم نحذف الواو لأنها زائدة فتصير (مبُيع) ثم نكسر الباء لتناسب حركتها الياء فتصير (مبِيع)
4- مرضِيٌّ أصلها مرْضُوي اجتمعت واو وياء فنشأ ثقل.
الحل:نقلب الواو إلى الياء فتصبح الكلمة (مرْضيي) ثم ندغم الياءين في ياء واحدة ونكسر ماقبلها لتناسب حركتها الياء فتصير (مرْضِيّ).
- مُقَام أصلها مُقْيَمٌ اجتمعت القاف ساكنة والياء بعدها مفتوحة فنشأ ثقل.
الحل:ننقل فتحة الياء إلى القاف قبلها فتصبح الكلمة (مُقَيم) ثم نقلب الياء إلى ألف لتناسب حركة ما قبلها فتصير (مُقَام).
|
15-اسم الفاعل:تعريفه وصياغته
عرض الأمثلة:
من نص القراءة ص 31,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) أنا سامع خطبة الإمام .
2) المسلمون محتفلون بعيد الأضحى .
القاعدة:
تعريف اسم الفاعل :
اسم الفاعل اسم مشتق يدل على الحدث وصاحبه .
مثال : خارج . هذه الصيغة تدل على حدث هو الخروج وصاحبه الإنسان الذي قام بالخروج.
صياغته :
يصاغ اسم الفاعل:
1) من الثلاثي على وزن فاعل .
مثال : واقف , خارج , كاتب ..
2) ومن غير الثلاثي على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ماقبل آخره.
مثال : منتظر , مدرِّب , مستخرج ...
تنبيهات :
1) الفعل الأجوف الثلاثي تقلب عينه همزة في اسم الفاعل .
مثال : قائم ,سائل, خائف
2) الفعل الأجوف غير الثلاثي تقلب عينه ياء عند تحويله إلى اسم فاعل .
مثال: أفاد مفيد . استقام مستقيم .
3) الفعل الناقص عند تحويله إلى اسم فاعل نحذف حرف العلة إذا كان اسم الفاعل مجردا من ال والإضافة في حالتي الرفع والجر أما في حالة النصب فلا حذف .
مثال: قضى قاضٍ قاضيا . اعتدى معتدٍ معتديا
|
13-المضارع المنصوب
عرض الأمثلة :
من نص القراءة ص154, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .
1) ما أجمل أن تبدأ صاحبك بالمحبة والتسامح !
2) لن يتجشم أحدنا عناء النظر في وجه الآخر .
3) أي دعوة جميلة نحتاج إليها كي يبدأ يومنا بالعفو وينتهي بالعفو.
4) قال عمر: " تتسع القلوب لبعضنا" . قلت :" إذن يتسع العالم أكثر" .
5) ما أجمل أن تبدآ صاحبكما بالمحبة والتسامح !
6) أي دعوة جميلة نحتاج إليها كي تبدأوا يومكم بالعفو وينتهي بالعفو.
7) لن تتجشمي عناء النظر في وجه الآخر .
8) أحييك لأعبر لك عن محبتي لك .
9) لا تتخاصموا فتنتشر العداوة بينكم .
10) تحابوا حتى تعيشوا في سلام .
11) لا تدع الصلاح وتقاطع إخوانك .
12) أحبب الناس أو يتجنبوا مجالستك .
القاعدة:
نصب المضارع :
ينصب المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :أن ,كي, لن ,إذن .
معاني أدوات النصب :
1) أن : حرف نصب ومصدر واستقبال .
2) لن : حرف نصب ونفي واستقبال .
2) كي : حرف نصب ومصدر واستقبال .
4 إذن : حرف نصب وجواب وجزاء واستقبال .
علامات نصب المضارع :
1) الفتحة الظاهرة إذا كان الفعل ينتهي بحرف صحيح أو معتل الآخر بواو أو ياء.
مثال : لن أكذبَ . لن أقسوَ عليك . لن أرميَك بالحجر .
2) الفتحة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر بألف .
مثال : لن أرضى عن سلوكك .
3) حذف النون في الأفعال الخمسة .
مثال : لن تذهبا . لن تذهبوا . لن تذهبي .
نصب المضارع بأن مضمرة :
1) إذا وجدنا فعلا مضارعا منصوبا ولم يسبق ب (أن , لن , كي , إذن ) نقول:" إنه منصوب بأن مضمرة.
2) تضمر أن بعد :
أ) لام التعليل . مثال: اجتهد لتنجحَ .
ب) وحتى . مثال: اجتهد حتى تنجح .
ج) وفاء السببية . مثال: لاتكذب فتعاقبَ .
د) وواو المعية. مثال: لاتأكل وتتكلم .
ه) وبعد أو.مثال: اصبر أو يؤثر عليك الحزن .
|
1-10 sur 21
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق