الأحد، 1 نوفمبر 2015

السنة الأولى متوسط‏ > ‏ دروس في التربية الإسلامية (س1م)


29- علاقات المسلم

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٨،٥٨ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٥،٢١ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
علاقات المسلم
النص المعتمد: الحديث:" يقول الله تعالى...وإن ذكرني.., والحديث:" من كان يؤمن....رحمه", والآية 13 من الحجرات.
شرح المفردات:
ملأ: جماعة
يصل رحمه: لا يقطع علاقته بأقاربه.

علاقات المسلم :
1- علاقة المسلم بربه :
ما العلاقة التي تربط المسلم بربه ؟ ماذا يتطلب منا الإيمان بالله؟
تقوم على  الحب المتبادل بين المسلم وربه, فالله خلقه وأنعم عليه وهداه إلى الإيمان والمسلم يعترف بعبوديته له ويعظمه ويشكره على نعمه .   
2- علاقة المسلم بأسرته:
أـ علاقة المسلم بوالديه تقوم على أساس البر بهما والإحسان إليهما وطاعتهما والإنفاق عليهما إذا كانا فقيرين .
ب ـ وعلاقته بأقاربه تتطلب منه صلتهم وزيارة مريضهم ومساعدة محتاجهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم .
3- علاقة المسلم بمجتمعه:
تقوم على أساس المساواة والأخوة والتعاون والتعامل بحسن الخلق وتجنب إذاية الناس ماديا ومعنويا. 

28- من الأخلاق القبيحة

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٨،٥٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٥،١٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
من الأخلاق القبيحة
النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
شرح المفردات:
يسخر:يستهزئ
لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه)
لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة
 بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا
تجسس: تتبع أخبار الناس.

من الأخلاق القبيحة :
1- الغلظة والفظاظة:
المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه. قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..".
2- التـنابز بالألقاب:
المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
3- الغيبة والنميمة:
أ -المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة.
ب ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
4- سوء الأدب مع الجيران :
المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات.قال عليه السلام:"ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه". 

27- من حقوق المسلم وواجباته

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٨،٤٨ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٥،٠٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
من حقوق المسلم وواجباته
النص المعتمد : الحديث :" من نفس عن مسلم... " والحديث :" حق المسلم ....."  
شرح المفردات:
نفس : فرج
كربة: مصيبة
يسر: سهل
معسر: فقير, محتاج, معوز
عيادة: زيارة
تشميت العاطس: أن يقال له  يرحمك الله إذا حمد الله .

عوامل تقوية الترابط الاجتماعي :
1- حب الخير لكل مسلم:
لا يتم إيمان مسلم إلا إذا أحب أخاه المسلم كما يحب نفسه . قال عليه السلام :" لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
2- نصرة المظلوم :
واجب المسلم أن ينصر أخاه المسلم الذي يتعرض للظلم بالدفاع عنه ومشاركته أحزانه وآلامه. قال عليه السلام :" المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يسلمه...."
3- تقديم المساعدة :
واجب المسلم أن يساعد أخاه المسلم بما يملكه ويقدرعليه:مال,علم,عمل,لباس,غذاء, .....
قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى....."
4- ستر المسلم :
واجب المسلم عدم تتبع عيوب الناس ونشرها بل عليه تقديم النصح لهم بأدب .    
5- إلقاء السلام :
واجب المسلم إذا لقي أخاه المسلم أن يحييه تحية إسلامية . قال تعالى:" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها..."    
6- لإصلاح بين المتخاصمين :
واجب المسلم أن يبادر للإصلاح بين المتخاصمين قبل أن تستفحل العداوة بينهم . قال تعالى:" إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم..."
إجابة الدعوة والضيافة:
واجب المسلم أن يلبي دعوة أخيه المسلم وواجب المضيف إكرام ضيفه .قال عليه السلام:" من كان يؤمن بالله واليوم ا لآخر فليكرم ضيفه." 

26-الدعوة إلى الإسلام

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٨،٤٣ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،٢٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الدعوة إلى الإسلام
النص المعتمد : الآيات:1....5 من المدثر,  213 من الشعراء,  94 من الحجر.
شرح المفردات:
المدثر: الملفوف في ثيابه
اصدع: اجهر
أعرض: ابتعد, اترك
أنذر: حذَّر   

الدعوة سرا:
1 ـ بعد مجيء جبريل أول مرة إلى رسول الله غاب ستة أشهر واشتاق عليه السلام إليه وضاقت نفسه .
2 ـ أرسل الله جبريل ثانية إلى رسوله وطلب منه بدء دعوة الناس إلى الإسلام .
3 ـ بدأ رسول الله دعوته سرا بأهله وأصدقائه وكل من يثق فيهم حتى لا يؤذى ولا يعرف السر .
4 ـ من المؤمنين الأولين:خديجة, أبوبكر, علي, زيد, عثمان, الزبير, طلحة, بلال, عمارووالداه ياسر وسمية....
5 ـ دامت الدعوة السرية ثلاث سنوات وبلغ عدد المسلمين خلالها أربعين رجلا وامرأة .
الدعوة جهرا :
أمر الله رسوله أن يعلن دعوته للناس فجمع قومه عند جبل الصفا وعرض عليهم الأمر وكان أول من عارضه عمه أبو لهب الذي أجابه مستنكرا:" تبا لك ", فرد الله عليه بإنزال سورة اللهب .
موقف قريش من الدعوة :
1ـ رفضت قريش عرض رسول الله واستعملت كل الوسائل لمنع انتشارها : الإغراء, العنف معه ومع أصحابه, الحصار.
 وصبر رسول الله وأصحابه على الأذى وانتشر الإسلام بسرعة فحاصرت قريش المسلمين ثلاث سنوات في شعاب مكة.
3ـ في نهاية الحصار فقد رسول الله من كان يدعمه ماديا ومعنويا:خديجة وأبوطالب وعرف ذلك العام بعام الحزن .
4ـ وذهب عليه السلام إلى الطائف ليدعو أهلها فردوا عليه ردا قاسيا بأن رماه الأطفال والعبيد بالحجارة .
5ـ للتخفيف عن رسول الله كانت رحلة الإسراء والمعراج من البيت الحرام إلى المسجد الأقصى حيث صلى بالأنبياء إماما ورأىمن آيات ربه الكبرى وفرضت عليه الصلاة و كذبت قريش بالحادثة إلا المؤمنين الصادقين وعلى رأسهم أبو بكر .
رسول الله يعرض نفسه على القبائل:
1ـ كان رسول الله لا يترك فرصة إلا ويدعو فيها إلى الدين الجديد,ويعرض نفسه على كل قادم إلى مكة وخاصة في مواسم الحج.
2 ـ التقى عليه السلام في السنة 11 هجرية  بجماعة(7) من الخزرج فآمنوا به ورجعوا إلى المدينة ليدعوا قومهم إلى الإسلام .
3 ـ في السنة 12 هجرية حضر 12 رجلا من الأوس والخزرج وبايعوه عند العقبة على اتباعه و نصرته ورجع معهم مصعب بن عمير ليعلمهم الإسلام .
4 ـ في السنة 13 هجرية حضر 73 من أهل المدينة فيهم امرأتان فكانت البيعة الثانية وبدأ التحضير للهجرة. 

25-صلاة العيدين

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٣،١١ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،٢٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
صلاة العيدين
النص المعتمد : الآية  2 من الكوثر والحديث:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر...
شرح المفردات:
المصلى : أي مكان طاهر يصلى فيه سوى المسجد(كل مسجد مصلى وليس كل مصلى مسجد)
يعظهم: يرشدهم 

معنى العيد :
سمي العيد بهذا الاسم لأنه يعود كل سنة بالسرور والنعم التي عودنا الله بإنعامها علينا .
تعريف صلاة العيد :
صلاة العيد ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا, بلا أذان أو إقامة, تتبعان بخطبتين للإمام . 
وقت صلاة العيد :
1 ـ تصلى صلاة العيد بعد  20 دقيقة من طلوع الشمس ويستمر وقتها إلى الزوال.
2- تؤدى صلاة عيد الفطر في أول شوال, وصلاة عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة.
3- شرعت صلاة العيد في السنة الثانية للهجرة.
حكم صلاة العيد :
صلاة العيد سنة مؤكدة في حق كل من تجب عليه الجمعة, ويستحب لمن فاتته مع لجماعة أن يصليها في بيته منفردا .  
كيفية صلاة العيدين :
 في الركعة الأولى يكبر الإمام ست تكبيرات بدون رفع اليدين بعد تكبيرة الإحرلم وقبل القراءة .
 في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام .      
3ـ المأموم يتابع الإمام في التكبير .
4ـ بعد نهاية الصلاة يخطب الإمام خطبتين يبين فيهما ما يجب على المسلمين في يوم العيد .
من آداب العيد :
1 ـ إحياء ليلة العيد بالصلاة وتلاوة القرآن والدعاء والاستغفار .
2 ـ الاغتسال والتجمل بالثياب والتطيب .
3 ـ الذهاب إلى المصلى ماشيا .
4 ـ التكبير أثناء السعي إلى المصلى وفي مكان الصلاة مدة انتظارها .
5 ـ الذهاب من طريق والرجوع من طريق آخر .   
6 ـ الإفطار قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر .
7 ـ الإمساك في عيد الأضحى إلى حين العودة من الصلاة والأكل من الأضحية . 

24-صلاة الجماعة وصلاة الجمعة

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٣،٠٨ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،١٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
صلاة الجماعة وصلاة الجمعة
النص المعتمد : الحديث:" صلاة الجماعة تفضل...., والآية  9 من الجمعة .
شرح المفردات:
تفضل : تفوق
الفذ : المنفرد       

أولا: صلاة الجماعة
تعريف صلاة الجماعة :
صلاة الجماعة هي الصلاة التي يؤديها المسلم مع جماعة أقلها اثنان في أي مكان تصح فيه الصلاة .
حكم صلاة الجماعة :
صلاة الجماعة سنة مؤكدة في الصلوات المفروضة وواجبة في الجمعة .         
الحكمة من صلاة الجماعة :
اجتماع المسلمين وتعارفهم وتآلف قلوبهم وإذابة الفوارق الاجتماعية بينهم .  
فضل صلاة الجماعة :
صلاة الجماعة أفضل في الأجر من صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة , ويدرك فضل الجماعة بإدراك ركعة مع الإمام .
ثانيا: صلاة الجمعة
تعريف صلاة الجمعة :
صلاة الجمعة هي صلاة تؤدى جماعة بدلا من صلاة الظهر من يوم الجمعة ,وهي ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا تسبقهما خطبتان .
حكم صلاة الجمعة :
صلاة الجمعة فرض عين على كل من تتوفر فيه شروطها .
الحكمة من تشريعها:
1 ـ اجتماع المسلمين كل أسبوع لسماع الوعظ والتعلم وتجديد الإيمان
2 ـ إظهار الوحدة والتماسك بين المسلمين . 
شروط الجمعة:
1 ـ البلوغ
2 ـ العقل
3 ـ الإسلام
4 ـ الذكورة
5ـ القدرة على السعي إليها
6 ـ الإقامة(عدم السفر)
7 ـ الخلو من الأعذار الشرعية.
آداب الجمعة :
1 ـ تلاوة القرآن والدعاء والصلاة على النبي
2 ـ الغسل وتحسين الهيئة والتطيب وتقليم الأظافر
3 ـ تجنب مسببات الروائح الكريهة كأكل الثوم...
4 ـ السواك.
ما يجب تجنبه في الجمعة:
1 ـ الكلام وصلاة النافلة أثـناء خطبتي الإمام
2 ـ البيع والشراء من بدء الأذان الثاني حتى نهاية الصلاة
3 ـ تخطي رقاب الناس في المسجد.

23-الوقت هو الحياة

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٣،٠٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،١٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الوقت هو الحياة
النص المعتمد : الحديث :" اغتنم خمسا......"
شرح المفردات:
اغتنم: انتهز, استغل, استثمر
هرمك : كبرك, شيخوختك
سقمك : مرضك

التعريف بعبد الله بن عباس :
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره  13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف ودفن بها سنة  58هجرية.
ما يرشد إليه الحديث :
1 ـ أداء العبادات وممارسة العمل الصالح على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل. 
2 ـ ما يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض .
3 ـ إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له تدارك ما فاته .
قيمة الوقت في استغلاله :
1 ـ قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
2 ـ للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
الوقت والإنسان:
1 ـ الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
2 ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله ينقضي بسرعة .
3 ـ  يجب على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
عوامل إضاعة الوقت :
من عوامل إضاعة الوقت : الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
تنظيم الوقت :
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم :
1 ـ أداء الواجبات الدينية والدنيوية
2 ـ تأدية كل عمل في وقته
3 ـ تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة
4 ـ الانشغال بهواية نافعة,
5 ـ المشاركة في نشاط خيري .

22-الأمانة والصدق

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٣،٠٢ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،٠٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الأمانة والصدق
النص المعتمد : الحديث:" آية المنافق..., والحديث:" إن الصدق يهدي.............".
شرح المفردات:
البر: كل وجوه الخير
الفجور: كل عمل فيه شر

أولا : الصدق
تعريف الأمانة :
1 ـ الأمانة هي كل ما يكلف الإنسان بحفظه ورعايته ماديا كان أو معنويا،وقد حث عليها الإسلام ونهى عن خيانتها.
2 ـ الأمانة من صفات الأنبياء والرسل والخيانة من علامات النفاق .
أنواع الأمانة :
1 ـ أداء الواجب دينيا كان أو معنويا
2 ـ إتقان العمل
3 ـ الاجتهاد في طلب العلم
4 ـ المحافظة على العهود والوعود والأسراروالودائع والممتلكات العامة . 
ثانيا: الصدق
تعريف الصدق :
1 ـ الصدق هو الالتزام بالحق في القول والعمل .    
2 ـ الصدق من صفات الأنبياء والرسل وهو من علاملت الإيمان القوي وهو أصل كل الفضائل .ـ
3 ـ الكذب من علامات النفاق وهو أصل كل الرذائل .
أنواع الصدق :
1 ـ الصدق في الاعتقاد والإيمان
2 ـ الصدق في النية والإرادة
3 ـ الصدق في القول
4 ـ الصدق في العمل .   
من ثمار الصدق:
1 ـ الإحساس بالطمأنينة والراحة
ـ السلامة من مرض النفاق
3 ـ اكتساب عزة النفس
4 ـ الاتصاف بالبر ونيل رضى الله و دخول الجنة 
5 ـ احتلال مكانة محترمة في قلوب الناس

21- سجود السهو وأحكام المسبوق

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٢،٥٧ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٤،٠٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
سجود السهو وأجكام المسبوق
النص المعتمد : الحديث:" إذا شك أحدكم...., والحديث:" إذا أتيتم الصلاة....
شرح المفردات :
يطرح الشك: يبعده , يزيله, ينزعه
استيقن : تأكد, تثبت
شفعن صلاته: أي إن الركعة الزائدة والسجدتان تصيران نافلة
ترغيما: إهانة للشيطان .
 
أولا : السهو في الصلاة
تعريف سجود السهو :
سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي لإصلاح خلل وقع له في الصلاة بسبب النسيان , فترقيع الصلاة خير من إعادتها .
حكم سجود السهو :
سجود السهو سنة مؤكدة في حق من زاد في صلاته أو أنقص منها .
حالات السهو :
1- حالات سهو بالنقصان :
أ- ترك  سنة مؤكدة أو سنتين خفيفتين فأ كثر .
ب- السر في محل الجهر .
2- حالة سهو بالزيادة  :
أ- زيادة فرض عملي  كالركوع .
ب- زيادة تترتب عن إتمام الصلاة في حالة الشك في عدد الركعات والبناء على  الأقل.
ج- زيادة السلام سهوا .
د- الجهر في موضع السر .
ه- حالة إصلاح الصلاة عند إلغاء ركعة ترك فيها فرض وتعويضها بركعة أخرى .
و- حالة السهو بالنقصان والزيادة  .
محل سجود السهو :
1- نسجد سجود السهو قبل السلام في حالة النقصان وفي حالة النقصان والزيادة معا .
2ـ ونسجد بعد السلام في حالة الزيادة
كيفية سجود السهو :
أسجد سجدتين مكبرا عند الخفض والرفع ثم أتشهد وأسلم .
ثانيا : المسبوق في الصلاة
تعريف المسبوق :
المسبوق في الصلاة هو من انظم إلى جماعة ووجد الإمام قد دخل في الصلاة فيكبر ويتابع الإمام في أي وضعية يجده فيها.
حالات المسبوق :
1- المسبوق الذي دخل في الصلاة وأدرك الركوع مع الإمام قبل أن يرفع رأسه من الركوع في الركعة الأولى تحسب له هذه الركعة و يدرك الصلاة كاملة.
2- المسبوق الذي دخل في الصلاة و وجدالإمام قد رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة يفوته فضل الجماعة وعليه أن يقوم بعد سلام الإمام ليأتي بصلاته كاملة.
3- المسبوق الذي دخل في الصلاة ووجد الإمام قد رفع رأسه من الركوع في ركعة من الركعات الثلاتة الأولى لا تحسب له هذه الركعة ويقوم بعد سلام الإمام ليقضي ما فاته .
تنبيه:
1- يكفي أن يدرك المسبوق ركعة واحدة مع الإمام ليحصل على  فضل الجماعة .
2- إذا وجد المأموم الإمام قد رفع رأسه من الركعة الأخيرة فمعناه أن الصلاة فاتته وعليه أن يقوم بعد سلام الإمام ليأتي بها كاملة.
3- في الصلاة الرباعية:
أ- إذا أدرك المأموم الركعة الأولى مع الإمام فمعناه أنه أدرك الصلاة كاملة. 
ب- إذا أدرك المأموم الركعة الثانية مع الإمام وجب عليه أن يقوم بعد سلام الإمام  ليقضي ما فاته (الركعة الأولى).
ج- إذا أدرك المأموم الركعة الثالثة مع الإمام وجب عليه أن يقوم بعد سلام الإمام  ليقضي ما فاته (الركعتان الأولى والثانية).
د- إذا أدرك المأموم الركعة الرابعة مع الإمام وجب عليه أن يقوم بعد سلام الإمام  ليقضي ما فاته (الركعات الثلاثة الأولى).
3- في الصلاة الثلاثية:
أ- إذا أدرك المأموم الركعة الأولى مع الإمام فمعناه أنه أدرك الصلاة كاملة.
ب- إذا أدرك المأموم الركعة الثانية مع الإمام وجب عليه أن يقوم بعد سلام الإمام  ليقضي ما فاته (الركعة الأولى).
ج- إذا أدرك المأموم الركعة الثالثة مع الإمام وجب عليه أن يقوم بعد سلام الإمام  ليقضي ما فاته (الركعتان الأولى والثانية).
أمثلة عن قضاء ما ما فات من الصلاة :
ما أدرك المسبوق مع الإمام
ما يفعله بعد سلام الإمام
الركعة الأخيرة من صلاة رباعية
ركعة(فاتحة وسورة)+تشهد+ ركعة(فاتحة وسورة)+ ركعة(فاتحة)+ تشهد + سلام.
الركعة الأخيرة من صلاة المغرب
ركعة(فاتحة وسورة جهرا)+تشهد+ركعة(فاتحة وسورة جهرا)+تشهد+ سلام.               

20-أوقات الصلاة

تم الإرسال في ٠٧‏/٠٣‏/٢٠١١ ٢،٥٠ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٣،٥٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
أوقات الصلاة
النص المعتمد : الآية 103 من النساء .
شرح المفردات :
كتاب موقوت : مفروضة في أوقاتها
تعريف وقت الصلاة :
لكل صلاة وقت شرعي خاص بها فإن صلى فيه المسلم كان أداء وإن صلى بعده كان قضاء.
الوقت الاختياري والوقت الضروري :
1 ـ الوقت الاختياري للصلاة هو الوقت المحدد شرعا لأداء الصلاة فيه , ويأثم من أخرها عنه بلا عذر شرعي .
2 ـ الوقت الضروري هو الوقت الذي يجوز تأخير الصلاة إليه لمن عنده عذر كالنوم والمرض...
أوقات الصلوات المفروضة :  
الصلاة
الوقت الاختياري
الوقت الضروري
 الصبح
من طلوع الفجر الصادق إلى الإسفار البين (وقت تظهر فيه الوجوه وتختفي النجوم).     
من الإسفار البين إلى طلوع الشمس.
 الظهر
من زوال الشمس عن وسط السماء إلى أن يصير ظل كل شيء مثله.
من بلوغ ظل كل شيء مثله إلى قبيل الغروب بزمن يكفي لأدائها.
العصر
من آخر الوقت الاختياري للظهر إلى اصفرار الشمس على الجبال وأعالي البنايات..
من اصفرار الشمس إلى قبيل الغروب بزمن يكفي لأدائها.
المغرب   
من غروب الشمس إلى ما بعد الغروب بقليل (مدة تكفي للغسل وارتداء الثياب وأداء ثلاث ركعات).
من آخر وقتها الاختياري إلى قبيل طلوع الفجر.
العشاء
من مغيب الشفق الأحمر إلى آخرالثلث الأول من الليل.
من آخر الثلث الأول من الليل إلى قبيل طلوع الف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق