الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

25 مقالة فلسفية

اختبارات السنة الثانية ابتدائي


منهجية PMI لإدارة المشاريع

منهجية PMI لإدارة المشاريع

مرحلة المراقبة والتحكم: عملية التحكم بمشاركة المعنيين بالمشروع:
هي عملية مراقبة العلاقة بالمعنيين بالمشروع وضبط الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بتضمينهم
ومشاركتهم بالمشروع.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هي صيانة وزيادة فعالية وكفاءة مشاركة المعنيين بالمشروع في الأنشطة وفي
التغيرات على بيئة العمل.
مرحلة التنفيذ: عملية إدارة مشاركة المعنيين بالمشروع:
هي عملية التواصل والعمل مع المعنيين بالمشروع؛ وذلك لتحقيق مطالبهم وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم،
ومعالجة وتدوين الأحداث المتعلقة بهم وتضمينهم في أنشطة أعمال المشروع وفق علاقتهم بها وذلك خلال
مراحل حياة المشروع المختلفة.
مرحلة التخطيط: عملية تخطيط إدارة المعنيين بالمشروع:
هي عملية توثيق وتطوير الاستراتيجيات الإدارية الفعالة في التعامل مع المعنيين بالمشروع خلال كافة مراحل
حياة المشروع اعتمادا على تحليل متطلباتهم واهتماماتهم وأثرهم المحتمل في نجاح المشروع.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هي دعم إدارة المشروع بخطة واضحة وقابلة للتنفيذ يتفاعل معها المعنيون
بالمشروع لدعم المشروع وتحقيق متطلباتهم.
مرحلة الاستهلال: عملية تحديد المعنيين بالمشروع:
ويتم في هذه العملية تحديد المعنيين بالمشروع سواء كانوا أفرادًا، مجموعات أو منشآت وأثرهم على
الأنشطة، القرارات أو المخرجات الخاصة بالمشروع وتحليل وتوثيق المعلومات المتعلقة باهتماماتهم وتطلعاتهم
وعلاقاتهم إضافة إلى تأثيرهم على نجاح المشروع.
مرحلة الإغلاق: عملية إغلاق التوريد:
هي عملية إكمال كافة متطلبات التوريد وإغلاق العملية بشكل رسمي.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هو توثيق جميع متعلقات التوريد للاستخدام في المستقبل إذا تطلب ذلك.
مرحلة المراقبة والتحكم: عملية التحكم بالتوريدات:
هي عملية إدارة العلاقات بين عمليات التوريد ومراقبة أداء الموردين وإجراء التغييرات والتصحيحات
اللازمة.
مرحلة التنفيذ: عملية اجراء التوريد:
هي العملية التي يتم فيها الاتفاق مع المورد واختياره ومنحه العقد.
والفائدة الرئيسة لهذه العملية هي مواءمة وتحقيق توقعات المعنيين بالمشروع )الداخليين -الخارجيين(
من خلال عمل هذه الاتفاقيات.
مرحلة التنفيذ: عملية إدارة اتصالات المشروع:
هي عملية إنشاء، جمع، توزيع، تخزين، استرجاع، وأخيرًا تصريف المعلومات أو التخلص منها وفق خطة
الاتصالات الموضوعة من البداية.
إدارة الاتصالات بالمشروع
PROJECT COMMUNICATIONS MANAGEMENT
إدارة الاتصالات للمشروع هي أحد أهم الأسباب المباشرة في نجاحه، ومن خصائص مدير المشروع الناجح القدرة على إنشاء قنوات اتصال فعالة مع
المعنيين به stakeholders من جهة، وبقدر أعلى مع فريق المشروع الذي يديره من جهة أخرى. ولكن ما المهارات التي يفترض بمدير المشروع التحلي بها؟.
أثبتت الدراسات أن هناك خمس مهارات متعلقة بالاتصال يجب أن يتخلى بها مدير المشروع:
*القدرة على الاستماع وفهم الآخرين من خلال عباراتهم وما يمكن أن تعنيه دون تصريح بمعناها.
*القدرة على بناء العلاقة الجيدة المبنية على الثقة والاحترام المتبادل.
*القدرة على توضيح الاستراتيجية إلى فريقه من خلال وضع الأهداف الفردية وتحديد الأولويات؛ ليتمكن الفريق من فهم الصورة الفنية الخاصة.
*القدرة على إيصال وتوضيح رسالة المنظمة لأعضاء الفريق.
*القدرة على إنشاء بيئة يكون فيها تعاون بين أعضائها يدعم ويشجع بعضهم بعضًا.
وتشمل إدارة اتصالات المشروع كافة العمليات المطلوبة لضمان التخطيط الملائم في الوقت المناسب، وكذلك جمع، إنشاء، توزيع، استرجاع، إدارة،
تحكم ومراقبة وفي النهاية الاستغناء أو التخلص من معلومات المشروع.