الخميس، 23 أغسطس 2018

"التكوين المهني" و "التمهين"

"التكوين المهني" و "التمهين"


 تعريف التكوين المهني:

هو مؤسسة تكوينية تسعى إلى تكوين الشباب في مختلف التخصصات وبحيث يضمن لهم دروس نظرية حول مختلف التخصصات كل حسب اختياره، والتكوين المهني بولاية المدية يخضع لنفس المقاييس البيداغوجية التي تخضع لها مختلف المعاهد والمؤسسات كمدة التربص، وشروط الالتحاق بالمركز: السن، المستوى الدراسي، والشهادة. هو تابع لوزارة التكوين والتعليم المهنيين.

التسجيلات:

يتم التسجيل على مستوى مراكز التكوين المهني والتمهين على مدار السنة أي خلال الدورات.
تحضير الملف: يتكون الملف من:
  • ـ شهادة مدرسية.
  • ـ شهادة ميلاد.
  • ـ صورتان شمسيتان.
  • ـ كشف النقاط للثلاثي الأخير.
  • ـ ظرفان عليهما طابعان بريديان.

يوجد ثلاثة دورات رئيسية للامتحانات والمسابقات خلال العام، وذلك قصد التمكن من الالتحاق بمراكز التكوين المهني. بحيث تجرى هذه المسابقات في: شهر فيفري و شهر سبتمبر من كل سنة .

الرمـوز المتعلقــة بالشهـــادات

  • شهادة التكوين المهني المتخصصة ( ش ت م م )
  • شهادة الكفاءة المهنية ( ش ك م )
  • شهادة التحكم المهني ( ش ت م )
  • شهادة تقني  ( ش ت)
  • شهادة تـقني سامي (ش ت س)
  • شهادة مهنية ( ش م )
  • شهادة التحكم في تقنيات المحاسبة ( ش ت ت م )
  • شهادة الإقتصاد و القانون ( ش إ ق )
  • شهادة التأهيل المهني (ش ت م)

أنواع التكوينات المهنية:

على غرار التكوين المعهود الذي يتلقاه المتربص داخل المراكز المهيأة، فإن هناك أربعة أنواع من التكوينات المهنية تكون فرصة للشباب قصد اختيار تكوين حسب الرغبة.

1. التكوين الإقامي:
المقصود بالتكوين الإقامي:
هو ذلك التكوين الذي يتلقاه المتربص داخل المركز في حد ذاته، ويتلقى المتربص الدروس النظرية التي تقدر ب 36 ساعة في الأسبوع، وهناك بعض الاختصاصات: كميكانيك السيارات. المتربص يأخذ الجانب النظري والتطبيقي معا. وبهذا يكون المتربص خاضع للقانون الداخلي للمركز.
2. التكوين عن طريق التمهين:
إن التكوين عبارة عن تلقي دروس نظرية وتطبيقية في آن واحد داخل مؤسسة تكوينية، أما التمهين فهو عكس ذلك تماما. بحيث يحصل التكوين داخل مؤسسة غير تكوينية ويكون التكوين تطبيقيا مئة بالمائة، أما الجانب النظري فإنه يخصص يوم في الأسبوع يلتحق به المتربص لتكملة الجانب التطبيقي لديه
3. التكوين عن طريق المراسلة:
يمكن أن يتلقى كل شاب تكوينا مهنيا عن طريق المراسلة، فهي طريقة جيدة بالنسبة للشباب القاطنين في المناطق البعيدة أو من باقي الولايات، والتكوين عن طريق المراسلة أسلوب سليم لتلقي دروس نظرية تصدر عن مركز التكوين المهني ،تكون موضحة من طرف أساتذة في التكوين ،ويجد الشاب ضمن الكتاب المرسل إليه كل التفاصيل النظرية عن التخصص ،ويمتحن المترشح مثل المتربصين العاديين.
يضم كل مركز من مراكز التكوين المهني ،مكتب الاستقبال و التوجيه وهو يسهر على توجيه الشباب إلى متخلف التخصصات بحيث يوجد فريق من المستشارين قائمين بعملية الاستقبال والتوجيه ،كما تشرف على المسابقات و الامتحانات المبرمجة في الدورات

الطريقة الجديدة في المسابقة :

طريقة الانتقاء و التوجيه:
تتلخص هذه الطريقة في أربعة طرق وهي:
1 ـ مقابلة مع مستشار التوجيه.
2 ـ زيارة للورشات.
3 ـ إجراء اختبار شفوي بسيكو تقني.
4 ـ اختبار كتابي (استبيان).

مستويــــات التــــــــأهيل

المستوى الأول : عامل متخصص
المستوى الثاني : عامل مؤهل
المستوى الثالث : عامل مهني ذو كفاءة عليا
المستوى الرابع : تقني
المستوى الخامس : تقني سامي

الشهــــــادات

المستوى الأول - ش.ت.م.م (C.F.P.S) شهادة التكوين المهني المتخصص
المستوى الثاني - ش.ك.م (C.A.P) شهادة كفاءة مهنية
المستوى الثالث - ش.م.م (C.M.P) : شهادة مهارة مهنية
المستوى الرابع - (B.T) شهادة تقني
المستوى الخامس (T.S) شهادة تقني سامي

..............................................................

التمــهين

1ـ تعريف التمهين
2ـ الأشخاص المعنيون بالتمهين
3ـ الدراسة خلال التمهين
4ـ التخصصات التي يمسها التمهين
5ـ حقوق والتزامات المتمهن
6ـ ملف التمهين

1- تعريف التمهـين:
التمهين هو طريقة التكوين المهني تهدف إلى اكتساب تأهيل أولى، يتم اكتساب هذا التأهيل من خلال ممارسة عملية تطبيقية متكررة ومتدرجة لمختلف العمليات المرتبطة بممارسة مهنة معينة من خلال تكوين نظري تكنولوجي مكمل يتم في هياكل التكوين المتعددة تحت إشراف الإدارة المكلفة بالتكوين المهني وهي مديرية التشغيل و التكوين على المستوى المحلي:
يخضع التمهين للقانون رقم 81/07 المؤرخ في 27 جوان 1981 وكذا النصوص المتعلقة بهذا القانون في الأسبوع و تتراوح مدة التمهين بين سنة واحدة وثلاث سنوات حسب التخصص المهني و تجدد هذه المدة بقرار وزاري مشترك.
ويجري التمهين بطريقة تناوبية في مؤسسات التكوين المهني ،حيث يتلقى المتمهن دروس نظرية وتكنولوجية تقدر مدتها بثمانية ساعات الأشخاص المعنيون بالتمهين.
يتوجه التمهين للشباب ذكورا وإناثا البالغين من العمر ما بين15 إلى 25 سنة عند تاريخ إمضاء عقد التمهين، أما بخصوص المعاقين فيمكن تمديد السن إلى 20سنة.

2- الأشخاص المعنيون بالتمهين:
يتوجه التمهين للشباب ذكورا وإناثا البالغين من العمر ما بين15 إلى 25 سنة عند تاريخ إمضاء عقد التمهين، أما بخصوص المعاقين فيمكن تمديد السن إلى 20 سنة.
المترشحين الأحرار :
كيفية الالتحاق بالمسابقة الأحرار:
يجب أن يكون للمترشح خبرة أكثر من سنتين في مجال الاختصاص المراد الامتحان فيه :
تكـــوين الملـــــف:
  • -طلب خطي
  • - 2 صور
  • - ظرفان بريديان بالطابع و العنوان
  • - شهادة عمل تثبت الأقدمية سنتين على الأقل في الاختصاص


3- الدراسة خلال التكوين:
ينقسم التكوين إلى قسمين :
أـ التكوين التطبيقي: يتم في وحدات الخدمات أو وحدات الإنتاج ،سواء كانت من القطاع العام أو القطاع الخاص مهما كان عدد العاملين و يتم من طرف شخص طبيعي أو اعتباري يمارس حرفيا مهما كانت نوع الحرفة التي يمارسها، الحرفة التقليدية ـ حرفة الصيانة والتصليح - الحرفة الفنية ـ الحرفة الإنتاجية ـ حرفة الخدمات.
ب ـ التكوين النظري التكنولوجي المهني: تقدر المدة الزمنية للإعداد 180 ساعة على الأقل لكل عام تمهين و يتم هذا الإعداد النظري بالمؤسسات التالية:
ـ في مراكز التكوين المهني و ملحقاتها و أقسامها المنفصلة،
ـ في هياكل التكوين التابعة للمؤسسات أو مؤسسات التكوين المشتركة،
في هياكل التعليم المحدد بقرار وزاري مشترك ويرتبط محتوى التكوين النظري التكنولوجي التكميلي مباشرة بالمهنة أو التخصص التي يتم الالتحاق بها.
يحتوي على المواد التالية :
ـ التكنولوجيا المهني. ـ التعبير الكتابي. ـ الرسم التقني.
ـ الحساب المهني. ـ الأمن والسلامة. ـ التعبير الشفهي.
ـ الرسم التقني . ـ التكنولوجيا العامة. ـ محو الأمية الوظيفي.

4- التخصصات التي يمسها التمهين:
التخصصات التي فيها التمهين هي تلك المهن التي تحددها قائمة التخصصات والتي تبلغ 110 مهنة والدرجة ضمن مجموعة النصوص المتعلقة بالتمهين في جانفي 1986 وتعطي هذه المهن القطاعات التالية:
-البناء والأشغال العمومية، الإنشاءات الميكانيكية، الإنشاءات المعدنية.
-مكانيك المحركات، الكهرباء، التصليح وصيانة الأجهزة الكهرومنزلية.
-مهن الألبسة، صناعة الخشب والأثاث، صبغ وصناعة الجلود، فن الطباعة،الأعمال المكتسبة الحرف الفلاحية.

5- حقوق وإلتزامات المتمهن:
حقوق المتمهن:
يتقاضى المتمهن أجرا مسبقا تدفعه الدولة له لمدة تتراوح بين 06 أشهر إلى 12 شهرا والأجر المسبق يتكفل به مركز التكوين الذي صادق على عقد أو قرار التمهين.
يتقاضى الممتهن أجرا مسبقا متدرجا مرتبطا بالأجر الوطني الأدنى المضمون تدفعه المؤسسة المستخدمة وهذا الأجر المسبق محدد كما يلي :
- أثناء السداسي الأول: 3 آلاف دينار شهريا.
- أثناء السداسي الثاني: 30% من الأجر الوطني الأدنى تدفعه المؤسسة المستخدمة من هذا الأجر المسبق و المحدد كما يلي :
- أثناء السداسي الثالث: 30% من الأجر الوطني الأدنى المضمون.
- أثناء السداسي الرابع: 50% من الأجر الوطني الأدنى المضمون .
- أثناء السداسي الخامس: 80% من الأجر الوطني الأدنى المضمون.
يستفيد المتمهن من التخفيضات و الامتيازات المعمول بها النظام المدرسي، ويتمتع المتمهن بامتيازات الضمان الاجتماعي اعتبارا من تاريخ المصادقة على عقد التمهين من قبل مركز التكوين المهني بالنسبة للمتمهنين المعوقين تتكفل الدولة بدفع الأجر المسبق خلال 12 شهرا الأولى للمتمهن، وتمنح شهادات شرفية وجوائز للمتمهنين الممتازين.

التزامات المتمهن:
يجب على المتمهن:
- أداء المهام المسندة إليه في إطار الأعمال المرتبطة بالمتمهن.
ـ طاعة المستخدم في حدود شروط العقد.
ـ احترام مواعيد العقود القانونية.
ـ الإمتناع عن إحداث أضرار بوسائل العمل.
ـ المواضبة على دروس التكوين التكنولوجي التكميلي.
ـ مساعدة المستخدم في عمله بما يتناسب و قدرات المتمهن الجسمية الذهنية.

6- ملف التمهــين
كي تصبح متمهنا عليك أن :
1 ـ تطلع على قائمة التخصصات علي مستوى مكتب التمهين بالبلدية أو مركز إعلام وتنشيط الشباب بالولاية.
2 ـ تختار المهنة التي ترغب فيها.
3 ـ تسجل نفسك، مرفوقا بالملف لدى مكتب التمهين بالبلدية التي تقطن فيها والتي ستقوم بتوجيهك إلى المؤسسة المستخدمة أو المؤسسة التي اخترتها بنفسك.
4ـ يجري توقيع عقد التمهين بعد بعد إستفائه 04 نسخ والذي يقوم المستخدم أو المترشح بحسب من المجلس الشعبي البلدي أو من أقرب مركز للتكوين المهني؛
5 ـ يوقع عقد التمهين إجباريا من قبل المتمهن أو المترشح أو المستخدم أو الأب أو الولي الشرعي؛
6-يتم إرسال عقود التمهين إلى مقر المجلس الشعبي البلدي (مكتب التمهين) مرفوقا بالملف التالي:
  • ـ شهادتين للميلاد أو شهادتين فرد تين للحالة المدنية .
  • ـ شهادة مدرسي.
  • ـ 03 صور شمسية .
  • ـ شهادة طبية (طب عام، أمراض صدرية).
  • ـ 04 أظرفة بريدية بالطابع البريدي .
  • ـ رخصة أبوية
  • استمارة تسلم من مكتب التمهين .
  • بالنسبة للذين تقل أعمارهم عن 18سنة توقع من قبل وليه الشرعي ويصادق عليه من طرف البلدية.
المترشحين الأحرار:
كيفية الالتحاق بالمسابقة الأحرار:
يجب أن يكون للمترشح خبرة أكثر من سنتين في مجال الاختصاص المراد الامتحان فيه :
تكوين الملف:
  • -طلب خطي
  • - 2 صور
  • - ظرفان بريديان بالطابع و العنوان
  • - شهادة عمل تثبت الأقدمية سنتين على الأقل في الاختصاص.

فقه المواريث


فقه المواريث 




الثلاثاء، 3 يوليو 2018

مــــوعد اعــــلان نتائج بـــكالوريا 2018

مــــوعد اعــــلان نتائج بـــكالوريا 2018

نتيجة بحث الصور عن نتائج بكالوريا 2018

بعد الانتهاء من اجراء امتحانات شهادة ابكالوريا دورة جوان 2018 من  المقرر أن يتم اعلان النتائج  يوم 22 جويلية 2018 عن طريق موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات  BAC.ONEC.DZ ، على أن يتم الإعلان الرسمي في المؤسسات بد يوم او يومين من اعلان النتائج.
وقد مرت امتحانات البكالوريا في ظروف عادية وانطلقت الاربعاء 20 جوان وانتهت يوم 25 جوان.
وكانت وزارة التربية قد أعلنت في وقت سابق عن تحديد يوم 22 جويلية كتاريخ لاعلان النتائج ، أنه بإمكان المترشحين الراغبين في الاطلاع على نتائج البكالوريا دورة 2018، على موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات bac.onec.dz.
وبلغ عدد التلاميذ الذين اجتازوا، لامتحان البكالوريا خلال الدورة  الحالية 2018 ،709548 مترشحا على أن تعلن النتائج ابتداء من 22 جويلية المقبل .
 قد بلغت وتجدر الإشارة أن نسبة النجاح في بكالوريا 2017 بلغت 56,07 % وكانت شعبة الرياضيات في الصدارة وتطمح وزارة التربية الوطنية لرفع هذه النسبة في بكالوريا 
موقع اعلان نتائج بكالوريا 2018  

الثلاثاء، 13 مارس 2018

الرواية والتاريخ.. أي علاقة؟



لطالما كانت الرواية التاريخية مصدر إلهام للكتاب والقراء على السواء، فهي تمثل بالنسبة إلى الكاتب فرصة حقيقية للهروب من الواقع والحاضر، واستغلال التاريخ لتمرير رسائل معينة وإسقاطات على الوضع الحالي لم يكن ليستطيع الإشارة إليها بشكل مباشر، أضف إلى ذلك أن هامش الإبداع فيها أكبر وأوسع، كما أنها تقدم للقارئ رحلة زمانية ومكانية تنقله إلى أماكن وأزمنة أخرى ربما لم يكن يعلم عنها شيئا.

ولكن، هل يمكن اعتبار الرواية مصدرا موثوقا للمعلومة التاريخية؟
شكلت الإجابة عن هذا السؤال مصدر خلاف كبير بين عموم المهتمين بهذا اللون الأدبي، بين من اعتبروا أن الكاتب مطالب بتحري أقصى درجات الدقة والمصداقية في المعلومات التي اعتمد عليها في صياغة حبكته، وبين من قالوا إن له حرية مطلقة في قول ما يريد ما دامت الرواية مجرد خيال نسجه حسه الإبداعي.
اعتبرتُ الرواية مجرد مدخل للتوسع والتعمق أكثر في الفترة التاريخية المعنية
المدافعون عن المصداقية التاريخية يرون أن إعادة كتابة التاريخ أدبيا قد تساهم في توجيه الرأي العام بطريقة مغايرة للمألوف، كما أن الكاتب قد يهدف من أعماله تلك إلى إبراز نظرته هو لأحداث تاريخية معينة لا يكون متفقا مع المفهوم السائد عنها، ولعل أبرز وأشهر مثال في هذا الصدد سلسلة روايات تاريخ الإسلام للأديب اللبناني جرجي زيدان التي أصدرها أواخر القرن الـ19 ومطلع القرن العشرين، وما زالت تحقق نجاحا وانتشارا منقطع النظير بين جمهور القراء إلى يومنا هذا.

اعتمد زيدان في رواياته على المزج بين الواقع والخيال من خلال نسج حبكة خيالية رومانسية في أغلب الأحيان، ودمجها مع أحداث تاريخية معروفة من التاريخ الإسلامي، كفتح الأندلس أو فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه أو حتى مجزرة المماليك وغيرها.

تعرضت روايات جرجي زيدان لسيل من الانتقادات والاتهامات أشارت في معظمها إلى أن الكاتب اختار دوما تسليط الضوء على فترات من التاريخ الإسلامي شهدت صراعات دامية على السلطة والنفوذ، وإغفال التطرق للفترات المشرقة والمضيئة في هذا التاريخ لغرض غير بريء حسب رأي منتقديه الذين ربطوا هذا الأمر بتأثر الكاتب الشديد بالمستشرقين ونظرتهم للإسلام، وربما أيضا تأثير ديانته المسيحية وشبهات تتعلق بانتمائه لمنظمات ماسونية.
الرواية لون أدبي يعتمد في روحه على الخيال الواسع للكاتب وقدرته على صياغة حبكة محكمة تصل أفكارها إلى القارئ
من جهة ثانية، يرى آخرون أن الرواية لم تكن أصلا مصدرا أو مرجعا للمعلومة التاريخية التي يمكن البحث عنها في مراجع متخصصة، فهي لون أدبي يعتمد في روحه على الخيال الواسع للكاتب وقدرته على صياغة حبكة محكمة تصل أفكارها إلى القارئ، وعليه فإن هؤلاء مقتنعون بأن الانتقادات التي توجه للأدباء المهتمين بالرواية التاريخية لا معنى لها.

شخصيا -وكمهتم بالتاريخ- لم أعتبر يوما أن الرواية مرجع موثوق للمعلومة التاريخية رغم تسجيلي عددا كبيرا مما أراها مغالطات معلوماتية في بعض الأعمال الأدبية، لكنني اعتبرت الرواية مجرد مدخل للتوسع والتعمق أكثر في الفترة التاريخية المعنية، فرغم الكم الكبير من الانتقادات التي طالت روايات جرجي زيدان مثلا فإنني أدين لها بالفضل في اهتمامي أكثر بالبحث في التاريخ الإسلامي والاطلاع على مصادر مختلفة تتناول حقبا مهمة من تاريخنا.

كما أن رواياتَيْ "سمرقند" لأمين معلوف و"الموت" لفلاديمير بارتول -اللتين تناولتا قصة الحشاشين وحسن الصباح- عرفتاني على هذه الحقبة الغامضة لأول مرة، كما أن المزيج الفلسفي والنفسي والتاريخي الذي قدمه بارتول في روايته لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال رغم اعتماده في نسج الحبكة على معلومات ما زالت مثار جدل وخلاف بين عموم المؤرخين ولم يحسم في مصداقيتها بعد، أتحدث عن أسطورة بناء الصباح لجنة في قلعة الموت واعتماده على الحشيش كمخدر للسيطرة على أتباعه!

هل المفاهيم الرياضية مفاهيم عقلية

هل المفاهيم الرياضية مفاهيم عقلية


هل أصل المفاهيم الرياضية من العقل أم التجربة ؟

طـــــريقة المعالجة: جـــــــــدلية

مقدمة وطرح المشكلة :

إن تاريخ الإنسانية ونشاطها المعرفي يشير إلى أن الرياضيات ومفاهيمها كانت من أوائل العلوم نشأة وهي معرفة أساسها المفاهيم والصور العقلية المجردة موضوعها دراسة المقادير الكمية سواء كانت منفصلة ( الجبر ) أو متصلة ( الهندسة ) لكن ماهو مختلف فيه بين الفلاسفة والباحثين هو المفاهيم الرياضية ونشأتها فالعقليون يذهبون إلى أنها فطرية نابعة من العقل بينما يرى التجريبيون أنها مكتسبة بالتجربة الحسية والسؤال المطروح هنا هو هل أصل المفاهيم الرياضية عقلي أم تجريبي ؟
محاولة حل المشكلة 

الأطروحة 1 : 

الأطروحة الثانية : 
يرى أنصار النزعة التجريبية وعلى رأسهم جون لوك ،جون ستيوارت مل ، دافيد هيوم أن المفاهيم الرياضية تجريبية مكتسبة في أصلها من الواقع الحسي وهي ليست فطرية لأن الإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء والتجربة تخط عليه ما تشاء ، ومعنى هذا أن المفاهيم الرياضية تكتب من الواقع الحسي ، وأن المعرفة العقلية هي صدى لإدراكاتنا الحسية عن الواقع ،حيث أن الإنسان في القديم عندما أراد العد إستعمل أصابعه 
وهنا يرى جون ستيوارت مل أن كل ما نعرفه في الرياضيات له مايقابله في الواقع الحسي فالدائرة كمفهوم رياضي يقابلها في الواقع قرص الشمس وحدقة العين ، والمثلث يقابله الجبل في الواقع يقول جون ستيوارت مل " إن النقط والخطوط والدوائر يحملها كل واحد في ذهنه ، هي مجرد نسخ من النقط والخطوط والدوائر التي عرفها في التجربة " 
كما أن علم النفس التكويني بزعامة "جون بياجيه " يؤكد أن الطفل الصغير يدرك الأعداد كصفات للأشياء ، فعند إدراكه للمفاهيم الرياضية يمر بمراحل وهي المرحلة الحسية ( مرحلة الإدراك الحسي ) ، ثم المرحلة الحسية العقلية وأخيرا المرحلة العقلية ، إضافة إلى هذا فإن تاريخ الرياضيات يثبت بأن الرياضيات كانت في بداياتها متصلة بالحياة العملية الحسية ، فالحساب كان وليد الحاجة للمقايضة كما أن حاجة المصريين القدامى لمسح الأراضي وقياسها أدت إلى نشأة الهندسة لهذا تطورت هذه الأخيرة بسرعة أكثر من الحساب لإقترابها من الواقع الحسي ، ويؤكد هذه الفكرة كل من جون لوك و دفيد هيوم حيث يقول هيوم " لا يوجد شيئ في الذهن مالم يوجد من قبل في التجربة 

نقد :
لا شك أن هناك في الواقع الحسي مايقابل بعض المفاهيم الرياضية كجذع الشجرة بالنسبة للأسطوانة ، لكن هذا لا يعني أن أصل المفاهيم الرياضية عقلي، فلو كان الأمر كذلك بماذا نفسر إذا أن بعض هذه المفاهيم لا يمت إلى الواقع بصلة كالعدد السالب والكسور، كما أن نتائج الرياضيات لا تراعي أي مقياس واقعي 

التركيب:
بعد عرضنا للأطروحتين يمكن القول أن تفسير نشأة المفاهيم الرياضية من الصعب الفصل فيها تماما بين حدود العقل ودور التجربة ، لا، المعاني الرياضية لم تنشأ دفعة واحدة ، بل نمت وتطورت بالتدريج عبر الزمن ، فقد بدأت المفاهيم الرياضية حسية تجريبية في أول أمرها
ثم تطورت وأصبحت مفاهيم إستنتاجية مجردة ، لهذا يقول بوانكاريه " لو لم يكن في الطبيعة أجسام صلبة لما وجد علم الهندسة ، ولكن الطبيعة بدون عقل مسلط عليها لا معنى لها " 

خاتمة وحل المشكلة :

نستنتج في الأخير أن الرياضيات صارت تمثل عالم العقل والتجريد ، وليس هناك حد يقف أمام العقل في إبتكار المفاهيم الرياضية ، وفي الكشف عن العلاقات وتوظيفها ، لكن هذا لم يكن دفعة واحدة بل تطور بالتدريج ، وقد كانت التجربة في البداية منطلق التفكير الرياضي لكنه إستقل عنها وفارقها .
-----------------------------------------------------------------------------

مقالة فلسفية حول أصل المفاهيم الرياضية ( أصل الرياضيات )

مقالة فلسفية حول أصل المفاهيم الرياضية ( أصل الرياضيات )
هل يمكن اعتبار المفاهيم الرياضية مفاهيم ذات نشأة عقلية فقط ؟
الطريفة : جدلية :
* مقدمة – طرح المشكلة:04/04ن
إذا كانت الرياضيات هي علم المقادير الكمية القابلة للقياس فقد اختلف الفلاسفة والعلماء في موضوع أصل المفاهيم الرياضية ونتج عن هذا الاختلاف موقفين متعارضين موقف عقلي يرجع أصل المفاهيم الرياضية إلى ابتكار العقل دون التجربة وموقف تجريبي يرجعها إلى التجربة الحسية رغم طابعها التجريدي العقلي .والتساؤل الذي يطرح هنا من خلال التعارض الحادث بين الموقفين ، هل المفاهيم الرياضية انبثقت من العقل أم من التجربة؟
و كيف يمكننا تهذيب هذا التناقض وإزالته ؟
العرض : محاولة حل المشكلة):12/12
أولا : عرض الأطروحة (الموقف العقلي)
الموقف : يرى هذا الموقف أن المعاني الرياضية نابعة من العقل وموجودة فينا قبليا بمعنى أنها سابقة عن كل معرفة حسية تجريبية فهي توجد في العقل بصفة فطرية أي لا تكتسب عن طريق التجربة,فالطبيعة مثلا لا تحتوي على الأعداد وإنما على كثرة مبعثرة من الأشياء المادية وكذلك المكان الهندسي الذي يوصف بأنه فراغ مجرد ولا نهاية له لا يشبه في شيء المكان الحسي الذي نعرفه في التجربة يقول غوبلو«إن موضوع العلوم التجريبية إنما هو البحث في الظواهر الطبيعية والقوانين المسيطرة عليها فغايتها إذا هي البحث فيما هو وتعليله أما العلوم الرياضية فهي مستقلة عن الظواهر الطبيعية ولا تحتاجها في أحكامها أن مادتها حقيقية»….ويمثل هذا الموقف عدد من الفلاسفة منهم –أفلاطون,ديكارت,مالبرانش,كانط.
الحجة : حيث يرى أفلاطون أن المفاهيم الرياضية هي أواليات توجد في العقل وتكون واحدة في الذات ثابتة وأزلية ويرى ديكارت أن الأعداد والأشكال الرياضية أفكار فطرية موجودة في النفس وهي أزلية أيضا حيث شبه ديكارت الأفكار الرياضية بفكرة الله الموجودة بالفطرة في العقل
نقد الأطروحة: لقد بالغ العقليون في حججهم التي أنكرت نشأة المفاهيم الرياضية من التجربة وقد أثبتت الدراسات التاريخية لعلم الرياضيات أن التجربة هي التي قدمت المواد الأولية للفكر بصفة عامة و للفكر الرياضي بصفة خاصة ودليل ذلك ظهور الهندسة الإقليدية التي ارتبطت بالمكان الحسي .
ثانيا :عرض نقيض الأطروحــة : الموقف التجريبي
الموقف : يرى هذا الموقف أن المفاهيم الرياضية مأخوذة من التجربة الحسية والملاحظة العينية كما أن المفاهيم الرياضية وإن بلغت أقصى مراتب التجريد والاستقلال عن الحس ليست فطرية في العقل بل هي مكتسبة عن طريق الحواس اكسبها العقل بالملاحظة والتجربة فهي مستمدة من المحسوسات ويمثل هذا الموقف –دافيد هيوم,جون لوك,جون ستيوارت مل.
الحجة : حيث يرى دافيد هيوم أن من يولد وهو فاقد لحاسة ما لا يمكنه أن يعرف ما يترتب من انطباعات على تلك الحاسة المفقودة من معاني وأفكار
ونفس الرأي عند ستيوارت مل إذ يقول‹أن النقاط والخطوط والدوائر التي يحملها كل واحد منا في ذهنه هي مجرد نسخ من النقاط والخطوط والدوائر التي عرفت في التجربة›.
أكبر دليل على أن المفاهيم الرياضية مفاهيم حسية تجريبية عملية مسح الأراضي عند قدماء المصريين كانت سببا في نشوء الهندسة وكذلك ظاهرة المطر والتي أوحت بفكرة الدوائر إلى جانب ظاهرة الحصى والأصابع التي أوحت بفكرة العدد وكنتيجة أن المفاهيم الرياضية مفاهيم حسية تجريبية.
نقد نقيض الأطروحة: إذا سلمنا أن المفاهيم الرياضية مأخوذة من التجربة الحسية كباقي المفاهيم العلمية الأخرى فكيف نفسر ثبات المعاني الرياضية ونتائجها على عكس العلوم الأخرى التي تتغير فيها النتائج والمعاني على حد سواء.
التركيب frown emoticon تهذيب التعارض): الواقع أن النظر إلى تاريخ الرياضيات يثبت لنا أن المفاهيم الرياضية لا يمكن أن تكون محسوسات تجريبية ولا مفاهيم مجردة عقلية والرأي الأمثل يتمثل في تكامل كلا الجانبين في موقف واحد وهو تكامل كل من التجربة الحسية والقدرات العقلية في نشأة المعاني الرياضية
خاتمة : ( حل المشكلة) 04/04
وهكذا نستنتج في الأخير بأنه لا يمكن اعتبار المفاهيم الرياضيات ذات نشأة عقلية فقط بل هناك جانب آخر مهم وضروري في نشأتها وهو الجانب الحسي التجريبي وكلا الجانبان ساهما بشكل مهم في تطور علم الرياضيات .
إعداد الأستاذ : بودانة عبد الهادي

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية فى الاسلام الكاتب سيد قطب pdf