السبت، 30 سبتمبر 2017

ECOLE : FAUT-IL ARRÊTER D'APPRENDRE À ÉCRIRE À LA MAIN?


Alors que les Etats-Unis envisagent d'abandonner l'enseignement de l'écriture cursive au profit du clavier, les neuroscientifiques s'interrogent: quelles conséquences aura cette nouvelle pratique de l'écrit sur notre cerveau?

"Nous assistons à une profonde mutation de l'écriture dont nul ne connaît les conséquences sur notre système cognitif", s'inquiète Jean-Luc Velay, chercheur au CNRS. Il se passe quelque chose! Mais quoi?
La question fait déjà débat aux États-Unis où, entre 2010 et 2014, l'enseignement de l'écriture cursive, remplacée par un apprentissage sur clavier, est devenu facultatif dans les écoles de plusieurs États.

Apprendre à écrire sur un clavier diminue la capacité à lire!

Ce changement dans la pratique a en effet un pendant cérébral. L'apprentissage de l'écriture construit un circuit neuronal complexe liant les zones du langage et de la pensée avec celles de la motricité fine de la main. Ce qui expliquerait que l'écriture devienne automatique... Et aussi que ce geste cognitif aide à la lecture.
Mais avec un clavier la main dominante disparaît (on utilise les deux), et la fonction de motricité fine n'est plus sollicitée (on tape sur une touche). Surtout, le lien entre lettre et geste est découplé: le mouvement devient le même, quelle que soit la lettre. "Cette modification dans l'apprentissage, précise Jean-Luc Velay, change des représentations mentales ou cérébrales de la langue, des aptitudes à la lecture, voire des aptitudes cognitives plus générales."

Lire sur écran empêche de bien saisir les abstractions

En effet, plusieurs études portant sur des enfants et des adultes ont montré que l'apprentissage sur un clavier diminue presque toujours la capacité à reconnaître les lettres durant la lecture! Et la rend donc plus lente et plus énergivore pour le cerveau.
Plus impressionnant encore: une récente expérience américaine menée sur la compréhension d'un texte, a montré que les lecteurs sur écran intégraient mieux que les lecteurs sur papier l'aspect concret d'un texte, mais moins bien ses enjeux abstraits... Est-ce à dire que la nouvelle écriture-lecture numérique est un risque pour le système cognitif d'Homo sapiens?...

الشيخ عبد الله عواد الجهني سورة الإخلاص

سورة الإخلاص - تفسير و تجويد و ترجمة

الشيخ عبد الله عواد الجهني سورة الإخلاص



سورة الإخلاص - سورة 112 - عدد آياتها 4
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
  2. اللَّهُ الصَّمَدُ
  3. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
  4. وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
تفسير
سورة الإخلاص
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 )
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) روى أبو العالية عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك، فأنـزل الله تعالى هذه السورة .
وروى أبو ظبيان، وأبو صالح، عن ابن عباس: أن عامر بن الطفيل وأَرْبَدَ بن ربيعةَ أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عامر: إلامَ تدعونا يا محمد؟ قال: إلى الله، قال: صِفْهُ لنا أمن ذهب هو؟ أم من فضة؟ أم من حديد؟ أم من خشب؟ فنـزلت هذه السورة فأهلك الله أربد بالصاعقة وعامر بن الطفيل بالطاعون، وقد ذكرناه في سورة الرعد .
وقال الضحاكُ وقتادة ومقاتل: جاء ناس من أحبار اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: صِفْ لنا ربك يا محمد لعلنا نؤمن بك، فإن الله أنـزل نعته في التوراة، فأخبرنا من أي شيء هو؟ وهل يأكل ويشرب؟ ومن يرث منه؟ فأنـزل الله هذه السورة .
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) أي واحد، ولا فرق بين الواحد والأحد، يدل عليه قراءة ابن مسعود: قل هو الله الواحد . ( اللَّهُ الصَّمَدُ ) قال ابن عباس، ومجاهدُ والحسنُ وسعيد بن جبير: « الصمد » الذي لا جوف له.
قال الشعبي: الذي لا يأكل ولا يشرب.
وقيل: تفسيره ما بعده، روى أبو العالية عن أبي بن كعب قال: « الصمد » الذي لم يلد ولم يولد؛ لأن من يولد سيموت، ومن يرث يورث منه .
قال أبو وائلِ شقيقُ بن سلمة: هو السيد الذي قد انتهى سُؤدَده، وهو رواية علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قال: هو السيد الذي قد كمل في جميع أنواع السؤدد . وعن سعيد بن جبير أيضا: هو الكامل في جميع صفاته وأفعاله. وقيل: هو السيد المقصود في [ الحوائج. وقال السدي ] هو المقصود إليه في الرغائب المستغاث به عند المصائب، تقول العرب: صمدت فلانًا أصمده صمْدًا - بسكون الميم - إذا قصدته، [ والمقصود ] : صمَد، بفتح الميم.
وقال قتادة: « الصمد » الباقي بعد فناء خلقه. وقال عكرمة: « الصمد » الذي ليس فوقه أحد، وهو قول علي. وقال الربيع: الذي لا تعتريه الآفات. قال مقاتل بن حيان: الذي لا عيب فيه.
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) قرأ حمزة وإسماعيل: « كفْؤًا » ساكنة الفاء مهموزا، وقرأ حفص عن عاصم بضم الفاء من غير همز، وقرأ الآخرون بضم الفاء مهموزًا، وكلها لغات صحيحة، [ ومعناه ] المثل، أي: هو أحد.
وقيل: هو التقديم والتأخير، مجازه: ولم يكن له أحدًا كفوًا أي مثلا.
قال مقاتل: قال مشركو العرب: الملائكة بنات الله، وقالت اليهود: عزير ابن الله، وقالت النصارى: المسيح ابن الله، فأكذبهم الله ونفى عن ذاته الولادة والمثل .
أخبرنا عبد الواحد المليحي، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، أخبرنا محمد بن يوسف، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب عن الزهري، أخبرنا أبو الزناد، عن الأعرج ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « قال الله تعالى: كذَّبني ابنُ آدم ولم يكن له ذلك، وشَتَمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إيايَ فقولهُ: لن يعيدني كما بدأني، وليس أولُ الخلق بأهونَ عليّ من إعادته، وأما شتمُهُ إياي فقوله: اتخذ الله ولدًا، وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد » .
أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمد السرخسي أخبرنا أبو علي زاهر بن أحمد، أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي، أخبرنا أبو مصعب عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ويرددها، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: « والذي نفسي بيده إنها لتَعْدِل ثُلُثَ القرآن .
» أخبرنا أبو سعيد الشريحي، أخبرنا أبو إسحاق الثعلبي، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن الأصفهاني، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس، حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا شعبة عن قتادة: سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أيعجز أحدكم أن يقرأ ثُلثَ القرآن في ليلةٍ » ؟ قلت: يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال: اقرأوا قل هو الله أحد « .
» واخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد، أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي، أخبرنا أبو مصعب عن مالك، عن عبيد الله بن عبد الرحمن عن عبيد بن جبير مولى زيد بن الخطاب أنه قال: سمعت أبا هريرة يقول: أقبلت، مع رسول الله فسمع رجلا يقرأ « قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد » ، فقال رسول الله: « وجبْت » ، فسألته: ماذا يا رسول الله؟ فقال: « الجنة » . فقال أبو هريرة: فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره، ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآثرت الغداء، ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب .
أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري، أخبرنا حاجب ابن أحمد الطوسي، حدثنا عبد الرحيم بن منيب، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا المبارك بن فضالة عن ثابت، عن أنس قال: قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أحبُّ هذه السورة: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ : قال: « حبُّكَ إياها أدخلَك الجنة » .


SOURATE 112

AL-IHLAS (LE MONOTHEISME PUR)


4 versets
Pré-hég. n°22



Au nom d’Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux.

1. Dis : "Il est Allah, Unique.

2. Allah, Le Seul à être imploré pour ce que nous désirons.

3. Il n'a jamais engendré, n'a pas été engendré non plus.

4. Et nul n'est égal à Lui". 

السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني

السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني


تمارين السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني مادة الرياضيات - ency education
اختبارات الفصل الثالث مادة التربية المدنية السنة الاولى ابتدائي الجيل ...
اختبارات السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني - ency education : الموقع ...
جميع مذكرات السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني - التوظيف في الجزائر
جميع مذكرات السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني - التوظيف في الجزائر
السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني
نماذج اختبارات الفصل الثالث سنة اولى ابتدائي الجيل الثاني الاستاذ ...
تجميعية اختبارات السنة الاولى ابتدائي في جميع المواد الجيل الثاني ...
اختبارات الفصل الثاني مادة اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي الجيل ...
تحميل 50 تمرين في الرياضيات لسنة أولى ابتدائي الجيل الثاني-PDF
كتاب 50 تمرين في الرياضيات مع الحل النموذجي للسنة الاولى ابتدائي ...
مذكرات سنة أولى إبتدائي – الجيل الثاني | موقع طلاب الجزائر
دروس ومذكرات، كتب مدرسية ووثائق خاصة بالسنة الأولى إبتدائي الجيل ...
امتحانات نموذجية للاستاذة ام لجين للسنة الأولى إبتدائي الفصل الثاني ...
السنة الاولى ابتدائي - المجتهد الجزائري
مذكرات التربية الاسلامية السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني من الاسبوع 1 ...
مذكرات التربية الاسلامية السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني من الاسبوع 1 ...
السنة الأولى ابتدائي - بوابة التفوق الدراسي - المعرفة لكل الجزائريين ...
مناهج السنة الأولى ابتدائي - onefd
مذكرات التربية العلمية السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني للأستاذة أم لجين
جميع مذكرات اللغة العربية السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني 2017-2018 ...
مذكرات السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني التربية العلمية – الجزائر توداي
مدونة التربية و التعليم الجيل الثاني: مذكرات السنة الاولى ابتدائي الجيل ...
جميع مذكرات الرياضيات الجيل الثاني للسنة اولى ابتدائي
تحميل الكتب المدرسية ابتدائي الجيل الثاني للسنة الأولى ابتدائي‎
معلقات السنة الاولى إبتدائي الجيل الثاني - ONEC.DZ
نماذج اختبارات السنة الاولى ابتدائي - جميع المواد الجيل الثاني
كل ما يخص السنة الأولى إبتدائي الجيل الثاني 2017/2018
مذكرات مادة الرياضيات السنة الاولى ابتدائي – عيون البصائر
توزيع شهر جانفي للسنة الاولى ابتدائي ( الجيل الثاني ) – مناهج الجيل ...
مذكرة قراءة الساعة السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني
السنة الأولى ابتدائي - موقع التعليم الجزائري
مذكرات السنة الأولى إبتدائي الجيل الثاني - ONEC.DZ
التوزيع الشهري لشهر ماي السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني 2017
إختبارات السنة الأولى إبتدائي – الجيل الثاني | موقع التعليم الجزائري
اختبارات السنة الأولي ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017 - عرب سكول
جميع مذكرات السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني | موقع الدراسة الجزائري
كل ما يخص سنة أولى إبتدائي الجيل الثاني
السنة الأولى إبتدائي | DzExams
مذكرات السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني - مدونة التربية والتعليم
نماذج اختبارات السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني -الفصل الثالث
سنة أولى إبتدائي الجيل الثاني - أكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر
السنة الأولى ابتدائي
دروس و مذكرات
تحميل الكتاب المدرسي الموحد لغة عربية، تربية إسلامية و تربية مدنية الجيل الثاني
تحميل دفتر الأنشطة لغة عربية، تربية إسلامية و تربية مدنية الجيل الثاني
تحميل دفتر الأنشطة في الرياضيات و التربية العلمية و التكنولوجية الجيل الثاني

جميع مذكرات السنة 1 ابتدائي الجيل الثاني 2016/2017دليل الأستاذ لغة رياضيات و تربية علمية 1 ابتدائي الجيل الثاني
عرض الكتاب المدرسي الموحد لغة عربية، تربية مدنية و تربية إسلامية الجيل الثاني
عرض الكتاب المدرسي الموحد رياضيات و تربية علمية و تكنولوجية الجيل الثاني
برنامج دروس جميع المواد سنة أولى ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني
الوثيقة المرافقة لمناهج التعليم الابتدائي الجيل الثاني

التوزيع السنوي للتربية الإسلامية 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني

تمارين و نماذج اختبارات
نماذج لاختبارات في جميع المواد سنة أولى ابتدائي
مواضيع مع الحل في جميع المواد من كتاب المفيد
اختبارات فصلية في جميع المواد من سلسلة المتمكن
اختبارات نموذجية في اللغة العربية 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني
كتابي في الرياضيات سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني

كتاب تمارين محلولة في الرياضيات سنة 1 ابتدائي الجيل الثاني

ميثــــاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية

ميثــــاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية

انقر هنا    لتحميــــل ميثــــاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية

التعليم التحضيري

التعليم التحضيري


جميع مذكرات دروس القسم التحضيري | موقع الدراسة الجزائري








تعلم الانجليزية

تعلم الانجليزية

الجمعة، 29 سبتمبر 2017

مؤتمر الدراسات التربوية

المؤتمر الدولي الدراسات التربوية

International Conference on Educational Studies

Kuala lumpur - Malaysia, 14 - 16 November, 2017 كوالالمبور - ماليزيا 14 - 16 نوفمبر 2017
الموافق 25 - 27 صفر 1439 هـ

مؤتمر الدراسات التربوية

يسعى المؤتمر لمناقشة القضايا ذات الصلة بشكل مباشر بالتربية والتعليم، والدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي، ذلك في مختلف المراحل الدراسية والتعليمية (رياض الأطفال والمرحلة الأساسية والابتدائية والمرحلة الإعدادية والثانوية)، وذلك من حيث دراسة واقع الأساليب والطرق التدريسية وتطويرها.
كما ستتناول الجلسات العلمية للمؤتمر دراسات وأبحاث تتعلق بالمناهج والمقررات الدراسية وتقنيات التعليم، وتقييمها وتطويرها عبر المراحل التدريسية والظروف التعليمية المختلفة.
ومن جهة أخرى سيتناول المؤتمر موضوعات علم النفس التربوي وعلم نفس الطفولة والنمو بالإضافة للخصائص النمائية، والاختبارات والموهبة ومجالات التربية الخاصة.
حيث يشير الخبراء في مجال العلوم النفسية والتربوية على أهمية تطوير الدراسات التربوية والتعليمية، وما يشكله ذلك من دور هام وأساسي في العمل التربوي والتعليمي. ومن جهة أخرى يشكل العمل البحثي في التربية والتعليم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد.
وسيعرض المؤتمر دراسات وأبحاث ضمن تخصصات الإدارة التربوية والإشراف التربوي، والتي تعد أساسا مهماً في التأثير في العمل التربوي والتعليمي.

اهداف المؤتمر

  •  عرض أحدث الدراسات والبحوث الأكاديمية والتطبيقية في العلوم التربوية.
  •  التعرف على أحدث المستجدات النظرية والتطبيقية في العلوم التربوية.
  •  التعرف على واقع التربية والتعليم والعمل التربوي.
  •  تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الميدانية في التربية والتعليم.
  •  استشراف معالم التَّحديات التي تواجه التربية والتعليم ميدانياً.
  •  دراسة مشروعات تتعلق بتطوير ميدان التربية والتعليم.
  •  عرض التَّجارب النَّاجحة في مجالات التربية والتعليم.
  •  تطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع توجهات التربية والتعليم.
  •  الإفادة من التَّقنيات الحديثة في التربية والتعليم.
  •  عرض أحدث الدراسات في العلوم التربوية.
  •  عرض أحدث الأبحاث في محاور المؤتمر.
  •  تبادل الخبرات البحثية والعلمية في جلسات ونقاشات المؤتمر.

محاور المؤتمر

  •  علم النفس التربوي.
  •  نظريات التعلم والتعليم.
  •  استراتيجيات التعلم والتعليم.
  •  رياض الأطفال.
  •  التعليم الأساسي.
  •  المناهج.
  •  طرق وأساليب التدريس.
  •  التخطيط والتطوير في التربية والتعليم.
  •  الإرشاد النفسي والتربوي
  •  الإرشاد والتوجيه الطلابي
  •  القيادة والإدارة التربوية.
  •  الإدارة المدرسية والتعليمية.
  •  تكنولوجيا التعليم.
  •  القياس والتقويم.
  •  التربية الخاصة.
  •  الموهبة والابداع.
  •  أصول التربية.

المشاركون والحضور

  •  القيادات التربوية والتعليمية في التعليم العام والعالي.
  •  أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التخصصات التربوية.
  •  أعضاء هيئة التدريس (المناهج، الإدارة التربوية، التربية الخاصة، علم النفس التربوي، الإرشاد، تقنيات التعليم، أصول التربية، التربية الإسلامية).
  •  عمداء كليات التربية.
  •  عمداء ووكلاء الكليات الإنسانية.
  •  رؤساء الأقسام التربوية
  •  مدراء ومشرفي مراكز التربية والتعليم.
  •  المعلمين والمعلمات.
  •  المدربين والمدربات.
  •  مديري ومديرات المدارس في التعليم العام والخاص.
  •  طلاب وطالبات الدراسات العليا.
  •  الباحثين والمهتمين.