الأربعاء، 1 يونيو 2016

موسوعة الإدارة التنفيذية Executive Management Encyclopedia

Business administration

Business administration


From Wikipedia, the free encyclopedia
Empire Building (built 1901) now the J. Mack Robinson College of Business Administration Building
Business administration is a term used to describe a set of activities necessary to maintain the level of operations within business organizations.[1]
The administration of a business includes the performance or management of business operations and decision making, as well as the efficient organization of people and other resources, to direct activities toward common goals and objectives.
In general, administration refers to the broader management function, including the associated financepersonnel and MIS services.
In some analyses, management is viewed as a subset of administration, specifically associated with the technical and operational aspects of an organization, distinct from executive or strategic functions. Alternatively, administration can refer to the bureaucratic or operational performance of routine office tasks, usually internally oriented and reactive rather than proactive. Administrators, broadly speaking, engage in a common set of functions to meet the organization's goals. These "functions" of the administrator were described by Henri Fayol as "the five elements of administration". Sometimes creating output, which includes all of the processes that create the product that the business sells, is added as a sixth element. A business administrator oversees a business and its operations. His job is to ensure that the business meets its goals and is properly organized and managed. The tasks a person in this position has are both wide and varied, and often include ensuring that the right staff members are hired and properly trained, making plans for the business' success, and monitoring daily operations. When organizational changes are necessary, a person in this position usually leads the way as well. In some cases, the person who starts or owns the business serves as its administrator, but this isn't always the case, as sometimes a company hires an individual for the job. that's called business!!! v When a person has the title of business administrator, he is essentially the manager of the company and its other managers. He oversees those in managerial positions to ensure that they follow company policies and work toward the company's goals in the most efficient manner. For example, he may work with the managers of the human resources, production, finance, accounting, and marketing departments to ensure that they function properly and are working inline with the company's goals and objectives. Additionally, he might interact with people outside the company, such as business partners and vendors.

See also[edit]

موسوعة إدارة الأعمال Business Administration Encyclopedia

موسوعة إدارة الأعمال
Business Administration Encyclopedia
تسهل إدارة الأعمال تخطيط الأنشطة في جميع المجالات الوظيفية في المنظمات وتنسيقها، وتوجيها، ومراقبتها. وعلى هذا النحو، يمكن النظر إليها على أنها تشكل عصب المنظمات الذي يعمل على توجيه جميع أجزاء المنظمة وتنسيقها، كما تضمن أن جميع وظائف المنظمة تعمل بسلاسة وكفاءة.

ويعتبر كل من مديري الإدارة المتوسطة والعليا والقادة من مدراء الإدارات، والذين يؤكدون على ضرورة توظيف تدفق المعلومات والموارد بكفاءة في جميع أنحاء المنظمة بأكملها. وعليهم التأكد من أن جميع العمليات والأنظمة تتم بسلاسة وبطريقة أكثر فعالية في أوقل وقت ممكن، وبأقل حدٍ من التكاليف. وبناءً على ذلك، يلعب مديري الإدارات دوراً رئيسياً في تعظيم ربحية منظمات الأعمال والحفاظ على الميزة التنافسية.
 وتعتبر إدارة الأزمات و فن اتخاذ القرارات المؤدية إلى تجنب آثار مثل هذه الأزمة أو تخفيفها من أهم مبادئ إدارة الأعمال الناجحة. وغالباً ما يُقصد بإدارة الأزمات القرارات المتخذة بشأن مستقبل المؤسسة، عندما تقع تحت ضغط أو تمر بأوقات عصيبة أو عندما تفتقر لنماذج المعلومات الرئيسية.
 بعض مهام مدراء إدارة الأعمال
  • إدارة الصناديق : المدير هو المسؤول الوحيد عن المشاريع التي قام بها. وهو لديه سلطة تخصيص الأموال للمشاريع المختلفة. ويجب أن يكون جزء من اجتماعات تخصيص الميزانية المالية للشركة. وتعد مراجعة الوضع المالي الحالي أيضاً من مسؤوليات المدير.
  • عروض الشراء : ومن أهم المهمات التي يمارسها المدير أيضاً تمثيل الإدارة في مفاوضات الشراء، وجميع القرارات التي يتم اتخاذها في المفاوضات ينبغي أن يعلم بها الإدارة العليا.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على البنية الأساسية للمؤسسة، وإصدار القرارات التي تساعد على تحقيق ذلك.
  • اتخاذ قرارات التعيين و الفصل، واعتماد الحوافز و المرتبات و الأجور الشهرية الخاصة بالعاملين في المؤسسة.
  • مراجعة و تدقيق الميزانية السنوية للمؤسسة.
 أهم مهارات إدارة الأعمال:
  • الإدارة بفعالية
  • الإدارة بكفاءة.
  • الخبرة الإدارية في مجموعة متنوعة من قطاعات الشركة (اختياري).
  • القيادة الجيدة ومهارات الإدارة.
  • اتصالات تجارية فعالة.
  • مهارات صنع القرار وحل المشكلات.
 و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.
 و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright
  
كيف تتعامل مع المدراء بكفاءة؟
العروض التقديمية في الاجتماعات
كيف تُدير الاجتماعات بنجاح؟
أفكار توم بيترز لنجاح الأعمال
أنظمة المكافآت ودور التعويضات
أهم مفاتيح النجاح
ابدأ بالعمل من منزلك
الاستمتاع في العمل
الاستمتاع في العمل
التخطيط الرسمي
الخبرة و المشروعات التجارية
الخطط البديلة وإدارة الأزمات
الطموح في العمل
المدير الناجح وتحديد ساعات العمل
المزايا التنافسية
تأثير التخطيط الاستراتيجي
تطوير نظام المؤسسات
خطة عمل المدير الناجح
خطط العمل البديلة وإدارة الأزمات
ضغط العمل
ما هي صياغة الاستراتيجية؟
مباديء المدير الناجح
نـــظام قياس الشركة
آثار الأتمتة
آثار التحول إلى بلدان أجنبية
آثار الغموض
آليات اتخاذ القرارات
أجور العاملين للوقت الإضافي – إدارة الشركات
أحترم قواعد العمل
أخطاء المفاوضات
أخلاقيات العمل
أدوات التحليل الاستراتيجي
أسئلة تهم رجال الأعمال
أسئلة حول التسويق الناجح
أساسيات تحليل الموارد لإدارة الشركات
أساليب بناء شعبية للجدول – إدارة الشركات
أسباب أزمة فورد لإدارة الشركات
أسباب السخط على إدارة الشركات
أسباب نجاح إدارة الشركات
أسباب نجاح ناظر المدرسة - التعليم
أسطورة الشركة الصغيرة المثالية – إدارة الشركات
أسلوب الشراء وأساس الملكية – إدارة الشركات
أسهم الدخل
أشكال اندماجيات الشركات – إدارة الشركات
أشهر التكتلات الإقتصادية – إدارة الأعمال
أصحاب الأسهم المشتركة – إدارة الشركات
أطراف المناقصة - إدارة الشركات
أظهر للآخرين أنك تهتم
أظهر للآخرين أنك تهتم لأمرهم
أعراض سوء التنظيم – إدارة الشركات
أفكار فريق العمل
أفكار هامة لشركتك
أكاذيب يلقيها رجال الأعمال
أماكن العمل الملهِمة
أمثلة لمحاسبة اندماج الشركات – إدارة الشركات
أنصت بعناية
أنظمة التخطيط
أنظمة الترقية في إدارة الشركات
أنظمة المحافظة على العدالة
أنظمة الورديات المتناوبة – إدارة الشركات
أنماط العمل الإضافي – إدارة الشركات
أنواع الشركات – إدارة الشركات
أنواع المديرين – إدارة الشركات
أنواع تكوين الورديات – إدارة الشركات
أهداف منظمة البترول – إدارة الأعمال
أهمية الإيمان في إدارة الأعمال
أهمية اتحادات العمال لإدارة الشركات
أهمية اتساع آفاق التغيير – إدارة الشركات
أهمية استثمار الوقت في إدارة الأعمال
أهمية الأخلاقيات لإدارة الشركات
أهمية الأفراد في الإدارة – إدارة الشركات
أهمية الأمانة في إدارة الأعمال
أهمية الإنتاجية في إدارة الأعمال
أهمية الابتكار في إدارة الأعمال
أهمية الابتكار لإدارة أعمال الشركات
أهمية الاحترام في العمل في إدارة الأعمال
أهمية الاستثمار الرأسمالي لإدارة الشركات
أهمية الاستراتيجيات الطويلة لإدارة الشركة
أهمية الاستماع للعملاء في إدارة الشركات
أهمية الانضباط الذاتي في إدارة الأعمال
أهمية التخطيط في إدارة الأعمال
أهمية التعبير عن ثقافة إدارة الشركات
أهمية التعلم في إدارة الشركات
أهمية التعلم للعمال – إدارة الشركات
أهمية التغيير في إدارة الأعمال
أهمية التغيير لبنية إدارة الشركات
أهمية التقنيات التكنولوجية لإدارة الشركات
أهمية التقييم في أداء إدارة الشركات
أهمية التواصل في إدارة الأعمال
أهمية التواصل مع العاملين – إدارة الشركات
أهمية التوقعات في سوق العمل
أهمية الثقة في إدارة الأعمال
أهمية الشخصية القيادية في إدارة الأعمال
أهمية الصبر في إدارة الأعمال
أهمية العامل كمورد – إدارة الشركات
أهمية العدل في إدارة الأعمال
أهمية العلامات المسجلة لإدارة الشركات
أهمية العمل التشغيلي – إدارة الشركات
أهمية العملاء لإدارة الشركات
أهمية القيادة في إدارة الشركات