الجمعة، 25 مارس 2016

برنامج تسيير التلاميذ بيداغوجيا


تحديث 3.9.6.3 برنامج بيداغوجيا متوسط وثانوي


تحديث 3.9.6.3  برنامج بيداغوجيا متوسط وثانوي
يمكن لزبائننا الكرام تحميل التحديث الأخير لبرنامج. بيداغوجيا من خلال تسجيل الدخول والتصفح الى مركز التحميل

برنامج تسيير التلاميذ بيداغوجيا

بيداغوجيا برنامج لتسيير مؤسستك التربوية من بداية السنة إلى آخر يوم مدرسي يمكنك من متابعة التلاميذ من حيث النتائج بطريقة دقيقة وسريعة
تقييم آداء الأساتذة والإداريين بالإضافة إلى الغيابات والمداولات الآلية والكثير من ا لأعمال

برنامج الشهادات المدرسية

يمكنك برنامج الشهادات من التحكم في عملية إستخراج الشهادات المدرسية بكل يسر
إجعل العمل سريع ومتقن .. قم بالبحث عن تلميذ عبر السنوات




اختبار الحالة النفسية




كثيرون من يعتبرون مصطلح الحالة النفسية أنّه يطلق على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وضغوط نفسية، وهذا خطأ كبير، فالحالة النفسية إمّا أن تكون ايجابية أو سلبية تمامًا كما الحالة الصحية عندما ترد لا يطرأ على ذهننا أن صاحبها مريض. لذلك فإنّ الحالة النفسية هي شيء أساسي عند كل فرد وعليه أن يعرف ما هي حالته النفسية العامة، ومتى تضطرب حالته النفسية، وكيف يعمل على تحسين حالته النفسية في حال تعرض لبعض المشاكل أو الضغوط وغيرها التي تجعل حالته النفسية سيئة. عند التحدث عن الحالة الصحية فإننا نربط ما يقوله المريض مع تشخيص مكان الألم، وكذلك في الحالة النفسية فيجب أن نربط ما بين وصف الحالة وبين ما يقوله الشخص، فعندما ترى شخصًا صامتًا أغلب أوقاته فهذه الحالة تحتمل الكثير من الأشياء، قد يكون هذا الشخص ذا طبيعةً صامتةً لا يتكلم كثيرًا، وقد يكون مصدوم من شيء في حياته، وقد يكون في حالة غضب، وقد يكون أخرس! إنّ أهمية الحالة النفسية أهمية بالغة حيث أن تأثيرها كبير على الصحة النفسية ذاتها وعلى الصحة الجسدية، فكثيرةٌ هي الأمراض الجسدية التي تظهر للأشخاص نتيجة تدهور صحتهم النفسية، وكثيرةٌ هي الأمراض التي غادرت أجساد المرضى بعد تطور حالتهم النفسية للمرحلة الجيدة. لذلك فإن معرفةَ الحالة النفسية وفحصها وجعلها في مزاج التفاؤل والايجابية دوما هو شيء أساسي ومهم للصحة كافة.   اختبارات الحالة النفسية هي مجموعة من الأسئلة تضعك أمام ذاتك لتعرف هل حالتك النفسية جيدة أم لا ومن هذه الأسئلة: 1. هل تحاول أن تجعل شخصيتك متكاملة؟ 2. هل تحمل معك دائمًا وبصفة مستمرة خيطًا وإبرة لمعالجة أي موقف طارئ؟ 3. هل أنت متزن في اتخاذ قراراتك؟ 4. هل أن متحمس دائمًا للمشاريع الجديدة؟ 5. هل لك القدرة على التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؟ 6. عند التخطيط لرحلة ما، هل تأخذ التدابير اللازمة لأي خلل قد يحدث فيها؟ 7. هل تحاول السيطرة والابتعاد عن القلق الشديد؟ 8. عندما يدق جرس الهاتف، هل تتوقع المكالمة تحمل خبرا سيئًا أم حسنًا؟ 9. هل تجد متعة في استلام رسائل غير متوقعة؟ 10. هل تتميز بهدوء الأعصاب؟   وكثير من الأسئلة التي تستشف من خلالها نظرة الشخص التشاؤمية للحياة إلى أي مدى تصل، ونظرته للتوقعات هل تكون إيجابية في العادة أم سلبية، أيضًا استدراك الأمور والتخطيط فهي نفسية عقلية. إنّ تغيير الحالة النفسية يبدأ من الكلمات التي ترددها كل يوم، لانّ هذه الكلمات يأخذها العقل الباطن ويسجلها ثم يومًا من الأيام يخرجها لك على شكل حالة تكتسبها. لذلك فإنّ قولك إنّك إنسان جيد كل يوم فهذا يعني أنّك ستكون إنسان جيد بكل الاحوال. أمّا عند ترديد أنا فاشل غير قادر على عمل ما، فهذه الكلمات تدمر النفسية وقد تلحق بالجسم أمراض عديدة. لذلك احرص في الأول على كلماتك التي ترددها، ثم تمرّن على أن تردد الكلمات الجميلة وتقوم بالأساليب الجيدة؛ لتنعكس على حالتك النفسية إيجابًا.
المصدر : 

اختبار الحالة النفسية


مجالات علم النفس التربوي



مجالات علم النفس التربوي علم النفس التربوي هو علم قائم على مجموعه كبيرة من الحقائق ومجموعه من المعارف المستنبطة من الابحاث العلمية في علم النفس ، هذا ويمكن تعريف علم النفس التربوي بانه علم من العلوم الانسانية وعلم النفس التربوي فرع من فروع العلم النفس وهو علم نظري من جهه ومن جهه اخرى علم تطبيقي الذي يقوم على دراسة النظريات المختلفة وعمل تطبيقات لهذه النظريات في مجالات مختلفة منها مجال الدراسة والتربية الصفية وتطوير الشخصيات ، هذا وبعد تعريف علم النفس التربوي بشكل مختصر يجب توضيح بعض الفصول التي يجب تناوله في دراسة وتناول هذا العلم من هذه الفصول : 1-فصل النمو الانساني 2- فصل تاريخه وتعريفه 3- فصل مبادئه ومناهجه 4- فصل دراسة النظريات المختلفة 5- فصل الاختلافات بمختلف قياساتها كما يعتبر علم النفس التربوي من أهم فروع علم النفس لأنه يختص بشكل أساسي في تربية وتنشئة الأطفال الذين يشكلون مجتمعاتهم عندما يكبرون وهذه المجتمعات متحدة تشكل سكان الأرض، ولها السبب إن تنشئة الأجيال هي المهمة الأصعب بين العلوم ككل، ولهذا السبب نجد أن الثقافة الإنسانية بشكل عام أعطت مكانة هامة وعظيمة للأم والمعلم لأن هؤلاء من يقومون في عملية تنشئة الأجيال . إن مهمة تربية الإنسان من البداية هي المهمة الأخطر والأهم في العامل فأي خطأ في هذه المهمة قد ينمي أو يخلق عقدة ما عند الإنسان في المستقبل أو قد يحرف سلوكه عن المسار الصحيح الذي يجب أن يكون عليه ليخدم هذا الكون ويتفاعل مع مكوناته بالشكل الصحيح، فمثلا حرمان طفل من أمر قد يخلق عنده عقدة عظيمة تجاه هذا الشيء وفي الوقت ذاته منح الطفل شيء ما بطريقة غير مدروسة قد يجعله ( دلع ) أو غير مكترث لأهمية هذا الشيء، وأيضا التزمت وإظهار الدقة في كل أمر ودراسته دراسة وافية قد يجعل منه إنسان متزمت وغير مرن وهنا نجد أن أي سلوك قد يؤدي إتباعه مع الأطفال إلى إنسان معقد إن لم تتم دراسة هذا السلوك بشكل دقيق. إن الإنسان بشخصيته ونمط تفكيره هو بالضرورة نتيجة بيئته وتربيته، يقول العالم بياجيه بما معناه أعطني عدد من الأطفال وسأجعل منه لص ومحامي وطبيب...وهذا يعني أن التربية والتنشئة هي الأساس قد تلعب الفطرة والجينات الوراثية دورا هاما لكنه لا يشكل نسبة تذكر في مقابل أسلوب التنشئة المعتمد، وقد يعتقد الناس بناء على القصص الاجتماعية غير ذلك فيقال مثلا طفل تربى في عائلة متدينة ونشأ على تعاليم دينية صارمة لكنه بالنتيجة أصبح شخص محترم ومنحرف ويرتكب الأعمال الشريرة والغير أخلاقية... هذا الأمر يفسره مجال التربية الاجتماعية فالتربية المتزمتة، والضغط الشديد يولد طاقة كبيرة لدى الإنسان للتهرب من هذا الضغط فتجده يذهب لارتكاب أفظع الأمور للتخلص من الضغط، والحل هو تربية الطفل على السلوكيات الصحيحة بجعله يتبناها باقتناع ومن دون أن يكون ذلك تحت ضغوط قوية وسلطوية وقسوة وتهديد مخيف.
المصدر : مجالات علم النفس التربوي

البيداغوجيا مصطلح تربوي أصله يوناني ويعني لغويا العبد الذي كان يرافق الأطفال إلى المدرسة. من الصعب إيجاد تعريف محدد للبيداغوجيا، وذلك راجع إلى ارتباط المصطلح بمصطلحات مجاورة.


البيداغوجيا مصطلح تربوي أصله يوناني ويعني لغويا العبد الذي كان يرافق الأطفال إلى المدرسة. من الصعب إيجاد تعريف محدد للبيداغوجيا، وذلك راجع إلى ارتباط المصطلح بمصطلحات مجاورة.

تعاريف[عدل]

  • يعدإميل دوركايم البيداغوجيا، نظرية تطبيقية للتربية تستمد مفاهيمها من علم النفس وعلم الاجتماع.
  • بالنسبة لروني أوبير، هي ليست علما ولا تقنية ولا فلسفة ولا فنا. بل هي هذا كله منظم وفق تمفصلات منطقية.
  • وبصفة عامة تعني البيداغوجيا مجموع طرق التدريس. وقد نشأ عن المدارس الفلسفية ومدارس علوم النفس المختلفة تمظهرات ومقاربات مختلفة للبيداغوجيا وطرق مختلفة لتحقيقها.

المقاربة السلوكية[عدل]

المقاربة المعتمدة على المدرسة السلوكية (بالإنجليزية: Behaviourism) لمنشئه جون برودوس واتسون (بالإنجليزية: John Broadus Watson). ومن أهم متبني هذا التيار العالم بورهوس فريديريك سكينر (بالإنجليزية: Burrhus Frederic Skinner). تعتمد هذه المقاربة في تلخيص عملية التعليم إلى شكل من التدريب الأوتوماتيكي يعتمد على الفعل والفعل المضاد. حيث يعتقد متبعو هذا المسلك أن السلوك لا يتغير عن طريق تفاعلات داخلية أي تحدث داخل الإنسان بل تحدث كإجابة على تغير العوامل الخارجية أي المحيط أي ردة فعل المحيط أو الخارج على سلوك المتعلم. من أهم الحدسيات التي تقوم عليها هذه المقاربة:
  • إذا كانت ردة الفعل على سلوك معين إيجابية فإن ظهور هذا السلوك سيتكثف.
  • إذ كانت ردة الفعل على السلوك سلبية (عقاب مثلا) فإن ذلك يفضي إلى تناقص ظهور هذا السلوك في المستقبل القريب ولكن في المستقبل البعيد يصبح ذلك غير ذا تأثير على السلوك
  • إذا تم تجاهل سلوك معين من قبل المحيط فإن ذلك السلوك ينقرض.
و بناء على هذه الحدسيات (و بعضها ملاحظات من علم البيولوجيا) قام سكينر بتقديم تصور لطريقة التدريس معروفة تحت اسم (بالألمانيةprogrammierte Instruktion). حيث اقترح تقسيم المادة المدرسية إلى ذرات أو كوانتات معرفية أي كميات معينة من المعرفة يتم تقديمها للمتعلم بطريقة تتابعية (بالألمانيةlineare Lernablauf) أي أنك لا يمكنك أن تقفز للباب الثاني مثلا قبل تخطيك الباب الأول. بعد كل ذرة معرفية يتم امتحان المتعلم في حالة تجاوزه يتم مكافئة المتعلم ويمر للذرة التي بعدها وفي حالة العكس يتم تجاهل إجابته وإعادة الذرة المعرفية. وكان سكينر في الخمسينات وفي الستينات من الأوائل الذين استعملوا الكمبيوتر في التدريس حيث كان أستاذا في علم التربية والسلوك في جامعة هارفرد. وقد كان سكينر من المعارضين لطريقة الأسئلة المتعددة الإجابات (بالإنجليزية: Multiple-Choice) حيث رأى أن الإجابة الخاطئة قد تعلق بالذهن في حين لم يعارض نورمان كراودر (بالإنجليزية: Norman Crowder) ذلك.

المقاربة السيبرنيتكية[عدل]

تختلف المقاربة السيبرنيتكية للتدريس عن المقاربة السلوكية بأنها تعتبر المعلم والمتعلم كنظامين أو منظومتين مختلفتين وتعتبر التدريس تبادلا للمعلومات بين هذين المنظومتين. وتحتل بعض المفاهيم السيبرنيتيكية دورا محوريا في هذه المقاربة كمفهوم التوصيل الدائري ورد الفعل والقياس والاستشعار. تعود هذه المقاربة إلى نظرة تبني على أعمال وبحوثكلود شانون في مجال نظرية المعلومات والنجاحات التي حققتها، إلا أن بعض النتائج التجريبية ونتائج من العلوم البيولوجية والعصبية تشير إلى حدود هذه المقاربة. إجمالا تبقى المقاربة السيبرنيتكية مقاربة تأخذ ديناميكية التدريس وكون النظام مفتوح بعين الاعتبار. كما أنه هناك بعض الحدسيات التي تقوم عليها هذه المقاربة ترجع جلها إلى العلم الأصلالسيبرنيتك كحدسية التقوية والإضعاف الذاتي والعكسي وحدسية الانفتاح وحدسية الاقتصاد.

المقاربة الإدراكية[عدل]

تقوم على نظرة إدراكية (بالألمانيةKognitiv) للتدريس. تولي داخلية المتعلم أهمية ولا تهمشها وتعتبر قدرة الإنسان الإدراكية فعلا موجبا active وليس فعلا سالبا passive. ترى هذه المقاربة الدرس مقسما إلى ثلاثة أجزاء:
  • جزء توضيحي deklarativ
  • جزء طرائقي prozedural
  • وجزء متعلق بالمعلومة نفسها
منذ السبعينات انتشرت هذه الرؤية وفرضت نفسها وتم في الثمانينات إدخالها في نماذج تعليمية.

مقاربة حالية (من الحالة)[عدل]

ظلت المقاربة الإدراكية البارادايم الأكثر انتشارا حتى نهاية الثمانينات. ثم جاءت المقاربة الحالية(humanistic) لتعيب عليها عدم مراعاتها لمشاعر المتعلم والحالة التي يتم فيها التعلم. لعل أهم الفروق بينهما هي ما يلي:
  • في المقاربة الإدراكية يكون التدريس خارج عن سياق في الحالية يكون في وسط سياق معين
  • المعرفة في المقاربة الإدراكية يقابلها الإمكانية و تقابلهاالقدرة في المقاربة الحالية
  • مفهوم المشكلة أو المسألة يقابله مفهوم الأنشطة
  • مفهوم التعريف يقابله مفهوم الحدود
  • مفهوم حل المسألة يقابله مفهوم تخطي تعارضات ظاهرية
  • المصدر :  ويكي بيديا

الرياضيات أولى متوسط


التمارين و نماذج الاختبارات
قرص الرفيق في الرياضيات أولى متوسط: تمارين مع الحل + حلول تمارين الكتاب المدرسي
نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في الرياضيات أولى متوسط
سلسلة تمارين في الرياضيات 1 متوسط إعداد الأستاذ إلياس
وضعيات إدماجية في الرياضيات 1 متوسط
تمارين في الهندسة رياضيات 1 متوسط

البرامج و الدروس
التوزيع السنوي لمادة الرياضيات

دروس الرياضيات 1 متوسط من المعهد الوطني لمستخدمي التربية الوطنية


دروس الرياضيات إعداد الأستاذة لبجيري حورية
المصدر : الموقع الاول للدراسة في الجزائر

اللغة العربية سنة أولى متوسط

بن غبريت تقرر "الفرنسية إجبارية في مسابقة توظيف الأساتذة"


فرضت وزارة التربية الوطنية على المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة 2016 في الأطوار الدراسية الثلاثة (ابتدائي، ومتوسط وثانوي)، إتقان اللغة الفرنسية والتحكم في أشكال النصوص وتقنيات التعبير بها، فقد ألغت الاختيار بين اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وفرضت اجتياز امتحان في هذه الأخيرة، وألزمت المعنيين بالحصول على علامة مقبولة
 فيها لتفادي الإقصاء أو الرسوب. 
 في خطوة جريئة، ألغت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، نورية بن غبريت، إجراء اختيار اللغة الأجنبية بالنسبة للمترشحين لمسابقة التوظيف، فقد “فرضت” اجتيازهم لامتحان في اللغة الفرنسية والتمكن منها، فهما ولغة وتعبيرا، بعدما كان الأمر اختياريا بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية، بعد العودة إلى نظام الاختبار الكتابي المعمول به في فترة استوزار أبو بكر بن بوزيد، عوضا عن الاختبار على أساس الشهادة. 
حدد المرسوم الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009، والصادر في الجريدة الرسمية العدد 71 الصادرة في 2 ديسمبر 2009، كيفية تنظيم المسابقات على أساس الاختبارات والامتحانات المهنية للالتحاق بمختلف الرتب وبعض المناصب العليا للتربية الوطنية. وجاء في المرسوم ذاته تفاصيل برامج الاختبارات للالتحاق بمختلف الرتب في قطاع التربية الوطنية في الأطوار الدراسية الثلاثة (ابتدائي، ومتوسط وثانوي)، منها أسلاك الأساتذة، وحتى باقي الرتب، على غرار مساعدي التربية ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المدرسي والمهني ومستشاري التربية والنظّار وملحقي المخابر ومستشاري التغذية والمقتصدين، ومديري المؤسسات التربوية والمفتشين. 
وفيما يخص برنامج الاختبار الكتابي لسلك الأساتذة، فإن اللغة الأجنبية تعتبر اختيارية بالنسبة للمترشحين لرتبة أستاذ التعليم المتوسط، إذ يجتاز المعنيون اختبارا في الثقافة العامة وآخر في الاختصاص (حسب المادة) واختبارا في اللغة الأجنبية (حسب الحالة)، مدته ساعتان ومعامله 1.
ومعنى عبارة “حسب الحالة”؛ هي أن من يترشح لتدريس اللغة العربية، مثلا، يجتاز اختبارا في اللغة الأجنبية (حسب الاختيار)، ومن يجتاز لغة أجنبية (فرنسية، إنجليزية، إسبانية، ألمانية)، يجتاز امتحانا في اللغة العربية، حيث أن اللغة التي يدرسها يمتحن فيها على أساس أنها مادة الاختصاص. والمواد نفسها مطلوبة لرتبة أستاذ التعليم الثانوي (على أساس الاختبارات)، حيث لا تشترط اللغة الفرنسية كمادة اختبار.
ولا يقتصر الأمر، حسب المرسوم ذاته، على أسلاك الأساتذة؛ وإنما أيضا بالنسبة لباقي الأسلاك، إذ يجتازون اختبارا في اللغة الأجنبية (الفرنسية أو الإنجليزية).
لكن الوزارة الوصية، ومن خلال برنامج مسابقة التوظيف 2016 على أساس الاختبارات (المنشور على موقع وزارة التربية الرسمي)، تفرض اجتياز اختبار في اللغة الفرنسية مثلما هو الحال بالنسبة لمختلف الرتب: أستاذ المدرسة الابتدائية، وأستاذ تعليم متوسط، وأستاذ تعليم ثانوي، حيث يتوجب على المترشح إتقان اللغة والتحكم في أشكال النصوص وتقنيات التعبير.
وعليه، سيجتاز المترشحون للمسابقة لزاما مادة الفرنسية، كما أنهم ملزمون بالحصول على مادة تفوق 5 من 20، لأن علامة أقل من 5 تعد إقصائية، بحسب المرسوم التنفيذي المؤرخ في 25 أفريل من سنة 2012. كما تذكّر المادة 26 من المرسوم ذاته أن “قائمة النجاح النهائي في المسابقات على أساس الاختبارات والامتحانات والفحوص المهنية، حسب درجة الاستحقاق، في حدود المناصب المالية المفتوحة من بين المترشحين الحاصلين على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل، دون الحصول على علامة إقصائية.
بما أن اللغة الفرنسية ستكون مصيرية في الاختبار، وأنها قد تتسبب في إقصاء المترشحين الذين سيحصلون على علامة أقل من 5، ورسوب المترشحين الذين يحصلون على علامة أقل من 10 إذا تحصلوا في باقي المواد على علامة 10. 
وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد التقت نظيرتها الفرنسية وزيرة التربية والتعليم العالي نجاة فالو بلقاسم، في شهر أكتوبر من السنة المنصرمة، ودرسا معا شكل التعاون الجزائري - الفرنسي في مجال التربية، لاسيما “إعادة تأطير” الاتفاق الثنائي لسنة 2013، فقد ذكرت بن غبريت خلال اللقاء ذاته أن المسعى “ينم عن تقييم نسبة تطبيق هذه الشراكة، لاسيما فيما يخص تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وتحسينه، وكذا منهجية تقييم الكفاءات”.

المصدر : الخبر اليومي