الأحد، 18 يناير 2015

تقييم دوري لنسبة التقدم في مناقشة الأطروحات العلمية شروط جديدة لغربلة مشاريع الدكتوراه المقترحة

ضبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جملة من الشروط الجديدة فيما يتعلّق باقتراح مشاريع التكوين في الطور الثالث الدكتوراه للموسم القادم، من خلال إلزام المؤسسات الجامعية بمجموعة من الإجراءات التي تسمح بترقية التكوين وإسقاط المشاريع غير المجدية وقطع الطريق أمام بعض الأساتذة الذين أصبحت اهتماماتهم الترقية والاستفادة من التعويضات المالية بدرجة أولى.


وراسلت المديرية العامة للتعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤخّرا مختلف المؤسسات الجامعية، بتعليمة جديدة، حسب ما علمته "الشروق" من مصادر مؤكّدة، تقتضي تطبيق شروط جديدة تحدّد كيفيات اقتراح مشاريع التكوين في الدكتوراه ومختلف الإجراءات التي يجب أن تصاحب المشروع من فترة اقتراحه إلى غاية التأهيل، وحدّدت المديرية، 3  سنوات كأقصى فترة لاقتراح مناصب لفائدة طلبة الدكتوراه، في نفس المشروع وبنفس العنوان على أن يتّم تحديد المناصب بطريقة مدروسة وألاّ تقّل عن ثلاثة، ويتّم الفتح الآلي للمشروع في السنة الموالية للسنة الأولى إلاّ في حالة تقديم طلب التجميد المبرّر من قبل لجنة التكوين. 
 ويؤدّي التجميد مرّتين إلى إلغاء المشروع نهائيا، كما أنّ التجديد السنوي وطلب إعادة التأهيل طيلة ثلاث سنوات، يتطلّب تقديم عروض مفصّلة حول التكوين ونسبة التقدّم في إنجاز الرسائل ومناقشتها من قبل الطلبة ومدى إنجاز ونشر الأعمال العلمية، يعتبر بمثابة تقييم للدفعات.
 أمّا فيما يتعلّق بطلب اقتراح مشاريع الدكتوراه فقد حدّدت الوزارة قنوات علمية منها المجلس العلمي والندوة الجهوية من أجل تحديد مدى الجدوى قبل رفعه لمديرية التكوين، ويشترط أن يكون المشروع في التخصص وفي مؤسسة يوجد فيها 5 أساتذة دائمين برتبة الأستاذية في التخصص على الأقل، إضافة إلى وجود مخبر بحث ينشط في مجال عرض التكوين، ومشاريع بحث مرتبطة به، ويجب ألا يستند إلى عروض الماستر المفتوحة على مستوى المؤسسة فقط، وإنما أن يأخذ بعدا وطنيا يتيح المشاركة للطلبة من عدة جامعات، مع إمكانية إشراك الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين في لجنة التكوين لتعزيز قدرات الإشراف، مع التكفل بمرافقة التكوين إلى غاية نهاية 3 سنوات.
 وألزمت الوزارة مختلف الهيئات بمراقبة ومتابعة التكوين في طور الدكتوراه، بعد تسجيل عدة تجاوزات من قبل لجان التكوين وأصحاب المشاريع وتحايل بتقديم فهرس نموذج العرض (الكانفا) يحتوي على أسماء فرقة الأساتذة المشرفين على التكوين من خارج الوطن وداخله وبرنامج محدد يتضمن الحجم الساعي للدروس والملتقيات والورشات، إضافة إلى فريق التأطير، إلاّ أنّ ما يحصل بعد الموافقة على المشروع، حسب ما ذكرته مصادر "الشروق"، هو إهمال التكوين وعدم الإلتزام بفهرس نموذج العرض في جميع النقاط، إضافة إلى فرض التأطير على الطلبة من قبل أساتذة آخرين، لا علاقة لهم بالتخصص أحيانا.

Maht 1 , 2 تحميل كتاب في الرياضيات

السبت، 17 يناير 2015

انشاء مواقع انترنت Cr&ation de sites web

مجلة التربية و التعليم Journal de L'éducation

مواضيع و حلول - ابتدائي متوسط و ثانوي

تلاميذ متوسطة بن موسى محمد يحتجون للمطالبة بعودة المدير

منع أول أمس عدد من أولياء التلاميذ بمتوسطة بن موسى محمد بحي بوالصوف أبناءهم من الالتحاق بالأقسام، و تجمع مئات التلاميذ داخل الساحة ،مطالبين بإعادة المدير إلى منصبه بعد أن تم تحويله إلى مؤسسة أخرى. و يعود السبب حسب ما أكدت مصادر من داخل المتوسطة، إلى قرار مديرية التربية بتحويل المدير إلى مؤسسة أخرى، و ذلك بعد خلاف بينه و بين المقتصدة التي حولت هي الأخرى بقرار من مديرية التربية، و هو الأمر الذي رفضه الأساتذة و أولياء التلاميذ على حد سواء، و الذين طالبوا بإبقاء المدير في 

منصبه، هذا الأخير و حسب نفس المصدر،  يحظى بسمعة طيبة وسط عمال المؤسسة و الأساتذة و أولياء التلاميذ. و قد تجمع أمس مئات التلاميذ وسط ساحة المؤسسة في وقفة احتجاجية دعا إليها أولياؤهم، و هتف التلاميذ بعبارة “ لا يزاح المدير ناس ملاح”، و كان عدد من أولياء التلاميذ و كذا الأساتذة قد تنقلوا في وقت سابق إلى مديرية التربية للتعبير عن رفضهم إبعاد المدير، و المطالبة بإبقائه. و حسب مديرية التربية، فإن التوتر الحاصل بذات المتوسطة يعود لأكثر من سنة، و هو صراع بين عدة أطراف من بينها المدير و المقتصدة، و هو ما دفع بالمديرية إلى التحرك و تحويل المدير و المقتصدة من أجل إنهاء هذا الأمر.  و حسب نفس المصدر فإن أولياء التلاميذ الذين يطالبون ببقاء المسؤول، ليس لديهم المعلومات التي تتوفر عليها مديرية التربية و التي قامت بتحقيقات في الموضوع، و فيما يخص عدم التحاق التلاميذ بالأقسام أمس، قال مصدرنا بأن مفتش الإدارة في “بطاقة الإتصال” التي قدمها للمديرية قال بأنه تدخل شخصيا و أعاد التلاميذ للأقسام.

الجمعة، 16 يناير 2015

تقديم تاريخ "الباك الرياضي" إلى 15 أفريل "البطاقة التركيبية" لإنقاذ الناجحين في البكالوريا من مقصلة التوجيه

اتخذت، وزارة التربية الوطنية، جملة من الإجراءات "الجديدة" بخصوص امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2015، حيث فصلت بشكل نهائي فيما يعرف "بالبطاقة التركيبية" أو التقويم المستمر لتلاميذ النهائي، حيث أوضحت بأن هذه البطاقة ستساهم في "تحسين معدلات" الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا باحتساب نتائج الفصول الثلاثة حتى ولو كانوا من المرشحين الناجحين بتقدير "ممتاز".

بالمقابل، فقد تقرر تقديم تاريخ إجراء "البكالوريا الرياضي" إلى 15 أفريل القادم بدل 2 منماي المقبل. 
وعلمت، "الشروق"، أن المفتش العام للإدارة السيد مسقم، الذي ترأس "الندوة المرئية"حول التحضير للامتحانات الرسمية الثلاثة لاسيما امتحان شهادة البكالوريا الأربعاء الماضي،شرح بدقة كيفية العمل بالبطاقة التركيبية الموجهة لتلاميذ الأقسام النهائية، وأكد بأنهاستساهم في رفع معدلات "الناجحين" في بكالوريا 2015، حتى ولو كانوا من الناجحينبتقدير "ممتاز"، أين يتم احتساب المعدل السنوي الذي يتضمن معدلات الفصول الثلاثة زائدمعدل البكالوريا المحصل عليه، يضرب في المعامل 03 والكل تقسيم 4، ليتم الحصول علىالمعدل الجديد للبكالوريا، مؤكدا بأن العملية لن تمس فقط الناجحين بمعدلات متوسطة.  
وناقش، المفتش العام للإدارة، مع المديرين، قضية التوقيت المناسب للشروع في توظيف"البطاقة التركيبية" في وقت تقرر تقديم تاريخ إجراء "البكالوريا الرياضي" إلى 15 أفريلالمقبل، بدل الثاني ماي.