السبت، 28 أبريل 2012

تحميل القران الكريم

 تحميل القران الكريم
http://www.quranaudio.info

بكالوريا 2012

بكالوريا 2012    بواسطة المستشار في التربية عقوني محمد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع : 105 | عرض : 1 - 10
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last

السبت، 21 أبريل 2012

الندوات الجهوية لتنفيذ البرامج تضبط النقائص وتقترح الحلول

الندوات الجهوية لتنفيذ البرامج تضبط النقائص وتقترح الحلول

ضياع أربع أسابيع من دروس البكالوريا بسبب العواصف والإضرابات

ضياع أربع أسابيع من دروس البكالوريا بسبب العواصف والإضرابات
نشيدة قوادري
كشفت عملية التقييم التي أجرتها الندوات الجهوية الخاصة بمتابعة تنفيذ البرامج بأمر من المفتشية العامة للبيداغوجيا أن عدد أسابيع التأخر في معظم ولايات الوطن قد بلغ 4 أسابيع، الذي يعود لإضرابات الأساتذة، خروج تلاميذ الأقسام النهائية إلى الشارع والعاصفة الثلجية...

يوم دراسي حول معالجة العنف المدرسي

يقوم السيد حسن الزاوي مفتش ادارة المتاقن و الثانويات لولاية تلمسان
يوم الثلاثاء 24/04/2012 بثانوية اوجليدة   بعقديوم دراسي لقائدة  المستشارين في التربية
و المفتشين الجدد بملتقى دراسي  بعنوان معالجة العنف  في الوسط المدرسي

معالجة العنف في الوسط المدرسي

  1. إعادة النظر في البرامج التكوينية للمربين و المدرسين سواء من الناحية البيداغوجية العلمية و النفسية و التربوية .
  2. وضع نصوص قانونية جديرة بردع التلاميذ الذين يبدون سلوكايت انحرافية ، كذلك الأمر إلى المدرسين و المدراء و الطقم الإداري.
  3. ضرورة إيجاد برامج توعوية ووقائية داخل المدارس وخارجها .
  4. ضرورة التوجيه الإرشاد و المتابعة المستمرة للتلاميذ داخل المدارس.
  5. توظيف أخصائيين اجتماعين و نفسين في المدارس بخصوص المتابعة المستمرة و تدريب المدرسين على اكتشاف التلاميذ العدوانيين و معالجتهم.
  6. ضرورة رصد كل ظواهر الانحراف في المدارس مثل شرب الدخان و شرب الكحول و تعاطي المخدرات.
  7. تكيف الأنشطة العلمية المحلية داخل المؤسسات في أسلوب إشراك التلاميذ في المحاربة الفعلية لهذه الظواهر.
  8. تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ على المشاركة المتماثلة في النظر بعين الحقيقة والاندماج الحقيقي في فرق العمل المدافعة والموجهة للتلميذ.
  9. استخدام وسائل إعلامية على شكل دوريات و قصصات وإذعات محلية تساهم هي الأخرى في رفع الحصار
    للمؤسسات التربوية وإشراكهم في الأنشطة الفعلية للواقع التربوي.
نهاية لهذا الطرح نستطيع القول أن العنف مازال مستمرا ما دامت لم تكن هنالك إستراتجية من طرف السلطات المسئولة للتحرك قدما للمساهمة الفعلية في الدفع الحقيقي للانتهاء من هذه السلوكيات المؤرقة و المتعبة للأطراف التربوية بداية من الأسرة وصولا للشارع مرورا بالمدرسة و إلى المؤسسات الخاصة المتصلة بالنشاط التربوي.

من إعداد الأستاذ هشام طلحة

الاثنين، 16 أبريل 2012

أسباب ضعف مستوى الطلاب في مادة الرياضيات وطرق العلاج

نظرا لما تتطلبه مادة الرياضيات من متابعة خاصة من قبل المعلم والمشرف على حد سوا ء
ومحاولة رفع مستوى الطلاب فيها ولاسيما ما لوحظ من ضعف في المادة العلمية فقد قمنا ذ ا
البحث لمعرفة أسباب هذا الضعف وطرق علاجه.
وقد لوحظ من أبرز أسباب الضعف ما يأتي :-
١- سيطرة المعلم على النشاط الصفي.
٢- إتباع المعلم لأسلوب سرد المعلومات.
٣- تقديم حلول المشكلات للطلاب دون ترك أي فرصة لهم لمحاولة الحل و يكتفي المعل م
بإشراك بعض الطلاب شفويا أو على السبورة مما ضيع على الطلاب فرصة اكتساب المهارا ت
عن طريق التدريب الفردي أو تقسيم الصف إلى مجموعات والحل التحريري المستقل أ و
الموجه.
٤- استعمال الوسائل التعليمية من قبل المعلم استعمال خاطئ.
٥- عدم تدريب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير.
٦- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
٧- إهمال أهمية الحوار كأحد الأساليب التربوية في التدريس.
٨- عدم إيضاح المعلم الصلة الوثيقة بين مادة الرياضيات والعلوم الأخرى وعدم الربط بينه ا
وبين البيئة التي يعيش فيها الطالب.
ومحاولة لتحسين هذا الوضع يجب أتباع ما يأتي :-
١- عند حل أي نشاط أو تطبيق أو تمرين يجب ترك فرصة لجميع الطلاب لمحاولة الحل عل ى
كراس مخصص لذلك.
٢- التجول بين الطلاب أثناء الحل لمعرفة مدى إتقام للمهارة المطلوبة.

٣- عرض الحل من قبل أحد الطلاب أو المعلم وتدوينه على السبورة وتحديد عدد الطلا ب
الذين حققوا هذه المهارة.
٤- مناقشة الحل على السبورة، وتكرر هذه الإجراءات على جميع التدريبات ، فأي تمري ن
يعتمد على مفاهيم أو تعميمات أو مهارات سابقة أو مهارات جديدة يتم تكليف جمي ع
الطلاب بمحاولة حلها فرديا قبل أن تعرض على السبورة.
٥- تصحيح الأخطاء الشائعة بين الطلاب.
٦- استخدام الوسائل التعليمية استخدام جيد لما فيها من المزايا الآتية :
أ) تتغلب على اللفظية وعيوا.
ب) تنقل المعلومة اردة الى المحسوس.
ج) تجعل التعليم أبقى أثرًا.
د) تثير اهتمام وانتباه الطالب.
ه) تثير الانتباه الذاتي لدى الطلاب.
و) تنمي الاستمرار في الفكر.
ز) تؤثر في الاتجاهات.
ح) تسهل عملية التعليم على المعلم و التعلم على الطالب.
ط) تحقق نوعًا مرغوبًا من الخبرات التعليمية.
ء)تزيد من الثروة اللفظية لدى الطلاب.
٧- حتى يكون التعلم ذا معني الطالب يجب أن يتم ربط كل وحدة أو فكر بما يتم تعلم ه
سابقًا وتعرف المادة على المتعلم بحيث يمكن إدراكها ومن ثم استرجاعها في المستقبل وذل ك
لأن كثيرًا من التعليم الذي نقوم به يبنى على التعلم السابق فالرياضيات موضوع تراكم ي
هرمي وما لم يتم تعلمه بشكل جيد يصعب الرجوع إليه واعتماده لفهم وتعلم الموضوعا ت
المستجدة.