الخميس، 11 أغسطس 2011

مستشار التربية


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشيـة العامـة                                                                                                                                                                   مديـرية التربية
مقاطعة تلمسان                                                                                                                                                  لولاية تلمسان
إدارة الإكماليات "27"                                                                                                                                                         13







الفوج1: متوسطة عميرات الطيب بن سكران يومي:  25 و  26 /02/2008
فوج2: متوسطة سي طـــارق الرمشـي يومـي: 27 و 28/02/2008
تحت إشراف
 السيد: رقاقبة بوبكـر،
 مفتش التربية والتكوين لإدارة الإكمـاليـات


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة  والسلام على أشرف المرسلين
أيتها السيدات:
أيها السادة:     إن لقاءنا يندرج في سياق تطبيق استكمال برنامج التكوين المعد لسنة 2008.
إننا نعلق على انشغالاتكم وعلى اهتمامكم المستمر بالتكوين، باعتباره هاجس دائم، وقد تم اختيار مواضيعها علاقة بالحياة المدرسية وبالنشاط اليومي لمستشار التربية وهي امتداد واستكمال للعملية التكوينية المنظمة لفائدتكم خلال السنة المنصرمة.
إن من بين الأهداف المرجوة هو تطور طموحاتنا في ترقية المؤسسة التربوية عن طريق:
v    تطوير تقنيات التسيير التربوي والمتابعة التربوية وتوظيف المعلوماتية في أعمالنا اليومية.
v    تحسين ظروف الحياة المدرسية المادية والمعنوية.
v    جعل المؤسسة تتكيف مع المستجدات التربوية.
v    ضمان التوازن في تنظيم الأنشطة البيداغوجية والتربوية.
v    تبني المشاريع الفردية للتلاميذ ومتابعتها انطلاقا من المشاركة الفاعلة للتلميذ في الحياة المدرسية.
v    التكفل الحقيقي بانشغالات تلاميذنا في إطار نشاط الجماعة التربوية.
v    محاربة مختلف مظاهر العنف وأشكاله واحترام شخصية التلميذ وتثمين قدراته.
v    تعويد التلميذ على روح وسلوك الديمقراطية من خلال الاستماع للآخرين، وتقبل الرأي والرأي الآخر واحترام الغير والممارسة بالإقناع.
v    حسن تحليل المعطيات المتوفرة لدينا تحليلا منطقيا.
v    الانتقال من الأهداف الضيقة إلى تحليل النتائج وتقييم الأنشطة بما ينسجم مع النشاطات وتنفيذ المشاريع المبرمجة.
v    جعل كل أنشطتنا تنطلق من البرمجة وإعداد المشاريع وتنفيذها، ومتابعتها وتقييمها وتقويمها كلما دعت الضرورة.
v    تطوير آليات التقييم وتوظيف المؤشرات توظيفا عقلانيا يسمح ببرمجة الأنشطة وضبطها وتعديلها وتقويمها.
                على أسرة التربية أن تنقاد لسلبيات المجتمع بل يفرض علينا واجبنا وطبيعة وظيفتنا أن نكون ضمن طليعة المجتمع مثاليين في نشاطاتنا، ونتائج أعمالنا وسلوكاتنا لا ينازعنا في الريادة أي منازع أو نتأثر بأي عائق من شأنه تثبيط عزائمنا.          
    إن ما ننتظره من مستشار التربية أن يكون في مستوى المسؤولية المنطوية به:
v    ليجسد أهداف التنمية والوظيفة ويبرهن على استعداده لتحمل المسؤولية في أي وقت باعتباره مدير المؤسسة المستقبلي.
جعل مستشار التربية مقياس ومؤشر لمستوى النشاط والنتائج التربوية والشخصية المشـعة في المؤسسة التربوية عملا تنظيما ونتائج محققة.
           أدعوكم لانتهاز هذه الفرصة لصهر الأفكار وتقاطعها وتمازج الخبرات.
باسمكم جميعا أتقدم بشكري الجزيل للسادة المؤطرين وللسيد مدير المؤسسة المستقبلة المستضيفة لهذا اللقاء، ومن خلاله إلى كل مساعديه وعمال المؤسسة.     
                 وفقكم الله في مهمتكم الصعبة الشاقة والنبيلة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.                        مفتش التربية و التكوين
                                                                                                                                                                                      بوبكر رقاقبة





المـدة:  يومي: 25 و 26 فبراير 2008
المتوسطة: عميرات الطيب بن سكران ولاية تلمسان
الإشـراف:   رقاقبة بوبكر – مفتش التربية والتكوين –
المدير التقنـي:  أحمد الحاج ميمون: مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران.
المدير المالـي:  عبد القادر عبيد هواري.
المؤطـــرون:    
                  السيد:  سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
                  السيد:  الحاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
                  السيد:  حومات عبد الحميد مستشار في التربية سيدي شاكر تلمسان
                  السيد:  سبيح جعفر مستشار في التربية متوسطة زناتي بن عمر سيدي عمر غزوات
                  السيد:  بوعبان مصطفى مقتصد رئيسي متوسطة سليمة طالب تلمسان
  المشاركـون: 
                    المستشارون في التربية المثبتون، المتدربون، ومن هم في إطار التكوين
                    لدوائر: تلمسان، منصورة، شتوان، أولاد ميمون، عين تالوت، سبدو، بن سكران.





المـدة:  يومي: 27 و 28 فبراير 2008
المتوسطة: سي طارق الرمشي ولاية تلمسان
الإشــراف:  رقاقبة بوبكر – مفتش التربية والتكوين –
المدير التقنـي:  مولاي عبد الرحمن مدير متوسطة سي طارق الرمشي
المسيرالمالـي:  بن ناصر فاطمة
المؤطـــرون:
            السيد: سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
       السيد: الحاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
       السيد: حومات عبد الحميد مستشار في التربية سيدي شاكر تلمسان
       السيد: سبيح جعفر مستشار في التربية متوسطة زناتي بن عمر سيدي عمر غزوات
       السيد: بوعيان مصطفى مقتصد رئيسي متوسطة سليمة طالب تلمسان
المشاركـون:
             المستشارون في التربية المثبتون، المتدربون، ومن هم في إطار التكوين
             لدوائر: الرمشي، الحناية، ندرومة، غزوات، هنين، مغنية، صبرة، فلاوسن، باب العسة، بني وارسوس






اليـوم الأول:
التوقيـــــــــــت
البرنـــــــــامـــج
من9سا إلــى9 سا و30د
افتتاح الملتقى، تقديم الكلمة التوجيهية
من9سا و 30د إلـى10 سا و15د
تقديم العرض الأول:
 قراءة في أسباب بعض الظواهر السلبية بالمؤسسة نتائجها وأسبابها.من تقديم السيد: سبايبي محمد مدير متوسطة الخنساء تلمسان
من10سا و 15د إلى10 سا و45د
تعقيب ومناقشة
من10سا و 45د إلـى11 سا
استراحة
من11سا إلـى11 سا و45د
تقديم العرض الثاني:
 متابعة أعمال التلاميذ وتفعيلها. من تقديم السيد: حاج ميمون أحمد مدير متوسطة عميرات الطيب بن سكران
من11سا و 45دإلـى12 سا و15د
تعقيب ومناقشة
من12سا و 45دإلـى13 سا و15د
عمل الأفواج: إنتاج أفكار جديدة وتقويم النتائج
من13سا و 15دإلـى13 سا و45د
تناول وجبة الغذاء
من14سا إلـى14 سا و30د
استئناف الأعمال: عمل الأفواج

من14سا و 30دإلـى15 سا و15د
تقديم العرض الثالث
: توظيف المعلوماتية كأداة للتنظيم المدرسي. من تقديم: السيد مطهر بومدين مـستشار في التربية متوسطة بن سونه  الحناية     
من15سا و 15دإلـى15 سا و45د
تعقيب ومناقشة
من15سا و 45د إلـى17 سا
أعمال تطبيقية
من17سا إلـى17 سا و 30د
تلخيص نتائج أعمال اليوم الأول.



يـــــوم الثانـــــي:
التوقيـــــــــــت
البرنـــــــــامـــج
من9سا إلــى9 سا و15د
تذكير – نتائج العمل الأول –
من9سا و 15د إلـى10 سا
  تقديم العرض الرابع:
 النظرة الجديدة للتسيير والتنظيم في إطار تجسيد المناجمنت بالمؤسسة التربوية. من تقديم السيد: حومات عبد الحميد مستشار في التربية بمتوسطة سيدي شاكر تلمسان
من10سا إلى10 سا و45د
تعقيب ومناقشة التركيز على البنود 21-24-27-29 و كذلك البنود 512-513
من10سا و 45د إلـى11 سا
استراحة
من11سا إلـى11 سا و30د
تقديم العرض الخامس:
  ميزانية المؤسسة ودور المستشار في الإعلام والتوجيه في الوسط المدرسي وتفعيل نتائجها. من تقديم بوعبان مصطفى مقتصد رئيسي بموسطة سليمة طالب بتلمسان و مكون بمركز تكوين إطارات التربية بوهران.
من11سا و 30دإلـى11 سا و45د
تعقيب ومناقشة، التركيز على بنود 22-24-27-29 و كذا حقوق التسجيل و توزيعها.
من11سا و 45دإلـى12 سا و45د
مداخلة للسيد مفتش التربية والتكوين حول: معطيات ونتائج من واقع النشاط الممارس
من12سا و 45دإلـى13 سا
مناقشة
من13سا إلـى14 سا
وجبة الغذاء
من14سا إلـى15 سا
العرض السادس:
 عرض المطبوعات المتداولة، وإجراء عملية الإسقاط والتنسيق والتقويم
من15سا إلـى16 سا
مناقشة و تحليل
من16سا  إلـى17 سا
تقديم النتائج و التوجيهات و التوصيات
اختــتـــــام المـلـتـقـــــــى




الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ملتقــى دراسي خاص بمستشــاري التربية


توظيف المـعـلـوماتية
        كــأداة التنظيم الـمـدرســي
 
ولايــة تلمسان



من إعداد وتـقـديم
 السيد مطهري بومدين
 تحت اشراف
 السيد مفتش إدارة المتوسطات
متوسطة عميرات الطيب بن  سكران                  25 و 26 فيفري 2008
متوسطة سي طارق   الرمشي                 

فضل الذكر والتسبيح



فضل الذكر والتسبيح


أولا: فضل الذكر
قال الله تعالي: ( فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون ) .
* * * * * * *
( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) .
* * * * * * * *
( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما ) .

* * * * * * * *

( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم, وازكاها عند مليككم, وأرفعها في درجاتكم, وخير لكم من انفاق الذهب والورق,وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ ) قالوا: ( بلي ), قال: ( ذكر الله تعالي ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( يقول الله تعالي: " أنا عند ظن عبدي بي, وأنا معه إذا ذكرني, فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي, وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم, وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا, وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا, وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " ) .
* * * * * * * *
وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلا قال: ( يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي, فأخبرني بشيء أتشبث به ), قال: ( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( من قرأ حرفا من كتاب الله له به حسنة, والحسنة بعشرة أمثالها, لا أقول " الم " حرف, ولكن ألف حرف, ولام حرف, وميم حرف ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه, ولم يصلوا علي نبيهم إلا كان عليهم ترة, فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) .
* * * * * * * *

وقال صلي الله عليه وسلم: ( ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه, إلا قاموا عنه مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة ) .


ثانيا: فضل التسبيح
قال صلي الله عليه وسلم: ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( من قال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد, وهو علي كل شيء قدير " عشر مرات, كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( كلمتان خفيفتان علي اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلي الرحمن " سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم " ) .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ ), فسأله سائل من جلسائه: ( كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ ), قال: ( يسبح مائة تسبيحة, فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة ) .
* * * * * * * *
من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة .
* * * * * * * *
وقال صلي الله عليه وسلم: ( أحب الكلام إلي الله أربع " سبحان الله, والحمدلله, ولا إله إلا الله, والله أكبر " , لا يضرك بأيهن بدأت ) .


والله تعالي أعلي وأعلم

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

BEM 2011

BEM 2011
تمارين الكتاب المدرسي
التمارين التجريبية
الوضعيات الإدماجية
مساهمات الأساتذة
نقل عن قزوري ثانوية مارافال وهران

كتب مجانية


تصانيف الكتب


ركن التصميم Design
عدد الكتب: 61
ركن الشبكات Networking
عدد الكتب: 206
ركن الإنترنت Internet
عدد الكتب: 111

الاسهم الاوروبية بصورة حادة وثيقة بالانخفاض



أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الأربعاء 10 آب الماضي ، تحت ضغط من الانهيار في القطاع المصرفي وفي أعقاب وول ستريت. القى باللوم على مؤشر داو جونز خسائر فادحة في الافتتاح ، على الرغم من اغلاق امس نجاحها، والتي أعقبت تصريحات لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، التي ستحافظ على معدل فائدته الرئيسية قريبة من الصفر "على الأقل حتى منتصف 2013 ". من لندن إلى باريس، والغوص ما بين 3 و 5 ٪.

الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

عندما تعاملت مع أمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية







ويشتبه العلماء منذ فترة طويلة أن اتحدت مرة قارات الأرض في "العملاقة" ودعا Pangaea. اليوم، لأنها توفر أدلة على أن أجزاء من أمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية العملاقة تشكيل دعا Rodinia 1100000000 منذ سنوات، قبل وقت طويل بانجيا.

"يمكنني أن أذهب إلى جبال فرانكلين في ولاية تكساس الغربية والوقوف بجانب ما كان يوما ما جزءا من عباءة الأرض في القارة القطبية الجنوبية" ، وقال ستاتشي [لووي]، والجيولوجيا في ولاية كاليفورنيا Universityqui قاد الدراسة. "إنه أمر لا يصدق ذلك".
اكتشف الباحث أن الصخور التي جمعت من موقعين منفصلين على نطاق واسع الآن لدينا نفس التكوين النظيري من الرصاص. وأظهرت التحليلات السابقة التي كانت العينات من نفس العمر ونفس المادة الكيميائية والخصائص الجيولوجية. تشكيل العمل ، نشرت على الانترنت في الموقع الإلكتروني للمجلة الجيولوجيا، والعرق الفرضية ، التي تفترض الماضية أميركا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية الشرقية ودعا Rodinia العملاقة.
نقل عن مجلة العلم و الحياة الفرنسية