الأحد، 3 يوليو 2011

التصحيح النموذجي بلكالوريا 2011 جميع المواد


تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي


تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي


تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي


تحميل التصحيح المقترح
تحميل تصحيح الموضوع الأول
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل تصحيح الموضوع الثاني

تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي


تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل تصحيح الموضوع الثاني

تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي


تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي
تحميل التصحيح المقترح
تحميل التصحيح النموذجي

تحميل التصحيح النموذجي

التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي


التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي


التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي


التصحيح المقترح
تصحيح مقترح للموضوع الأول
التصحيح النموذجي

التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
تصحيح مقترح للموضوع الثاني
التصحيح النموذجي

التصحيح النموذجي


التصحيح النموذجي

التصحيح المقترح

التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
تصحيح مقترح للموضوع الثاني

التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي


التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح

التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي
التصحيح المقترح
التصحيح النموذجي

التصحيح النموذجي

تصحيح اختبار التربية المدنية دورة جوان 2011


تصحيح اختبار التربية المدنية دورة جوان 2011
موضوع شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية المدنية دورة جوان 2011

تصحيح اختبار مادة التربية المدنية
دورة جوان 2011
الجزء الأول:
الإجابة الأولى:
شرح المصطلحات:
مجلس الأمة: يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 144عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
المحكمة العليا: هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائر العاصمة.
حرية الصحافة: هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.
حرية تكوين الجمعيات: هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.
الإجابة الثانية:
مهام البرلمان:
· تشريع القوانين في مختلف المجالات
· مراقبة نشاط وعمل الحكومة
· استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
· التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها
الإجابة الثالثة:
تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
واجباتي نحو دستور بلادي:
· الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
· العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
· من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
· الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.
الجزء الثاني:
أهمية السلم:
· تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
· العمل والإبداع والتطور
· الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول
كيفية تحقيق السلم:
هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌- على المستوى الدولي: تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌- على المستوى الوطني: تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.

نتائج البكالوريا لسنة 2011 مباشرة على البريد الإلكتروني للمرشحين

نتائج البكالوريا لسنة 2011 مباشرة على البريد الإلكتروني للمرشحين, و خدمات أخرى




أعلن يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التعليم المدرسي، الثلاثاء 7 يونيو بالدار البيضاء، أن المرشحين لاجتياز الامتحان الوطني للبكالوريا برسم سنة 2011، البالغ عددهم 300 ألف تلميذ، يمكنهم الحصول على نتائجهم، لأول مرة، مباشرة على البريد الإلكتروني للمرشحين.
وأوضح بلقاسمي، خلال لقاء خصص لتقديم البرامج المنجزة سنة 2011 من طرف الوزارة وميكروسوفت المغرب، أنه يمكن الحصول نتائج البكالوريا 2011 على الموقع الإلكتروني http://www.taalim.ma، مشيرا إلى أن هذه العملية تقتضي أولا إحداث بريد إلكتروني خاص للمرشح وفق تعليمات محددة، وذلك على الموقع الإلكتروني المذكور.
وأشار إلى أن هذا البريد الإلكتروني للمرشح يكون بالضرورة مصحوبا بكلمة سر يمكن تغييرها في أي لحظة، مضيفا أن الخدمات المتوفرة على موقع "http://www.taalim.ma"، والتي تم إطلاقها سنة 2010 في مرحلة أولى بالنسبة لمديري المؤسسات التعليمية، دخلت في مرحلتها الثانية التي تستهدف التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحان البكالوريا من أجل الحصول على النتائج.
كما يوفر هذا الموقع خدمات أخرى منها الحصول على الكشف التفصيلي للنقط، وكل المعلومات الأخرى التي يحتاجها التلاميذ المرشحون أو المجتازون لامتحان الباكالويا، خاصة الجانب المتعلق بالاستعداد للامتحان وكذا الجانب التوجيهي.
وأبرز بلقاسمي، في كلمة بالمناسبة، أن الممارسات البيداغوجية في عصر الرقميات تساهم في الرفع من نجاعة النظام التربوي.
وقال إن هذا الموقع يوفر مجموعة من الخدمات التي تعتمد تكنولوجيا ميكروسوفت، منها تمكين التلاميذ من وسائل حديثة للتواصل مع الأصدقاء والأساتذة والمؤسسة التي يدرس بها التلميذ.
ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي للوزارة في شقه المتعلق بوضع التلميذ في صلب نظام التربية والتكوين.

لولوج التلاميذ المترشحين لنيل شهادة الباكالوريا إلى خدمات Taalim.ma يجب اتباع الخطوات التالية:
  • تفعيل البريد الإلكتروني على شكل CNE@talib.taalim.ma حيث CNE هو الرقم الوطني للمترشح(ة) على الموقع www.taalim.ma


إدخال كلمة السر والتي هي تاريخ ميلاد المترشح على شكل jjmmaaaa (مثلا 07061992).

Bac 2011 – Les sujets corrigés gratuits


Bac 2011 Les sujets corrigés gratuits

Bienvenue sur l’espace Sujets corrigés gratuits du Bac 2011 ! Nous publierons ici les sujets corrigés gratuits du Bac 2011 le jour même de chaque épreuve

السبت، 2 يوليو 2011

تفسير سورة البقرة - الآية: 1







تفسير سورة البقرة - الآية: 1

(آلم "1")
بدأت سورة البقرة بقوله تعالى"ألم" .. وهذه الحروف مقطعة ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده. لأن الحرف لها أسماء ولها مسميات .. فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه .. فعندما تقول كتب تنطق بمسميات الحروف. فإذا أردت أن تنطق بأسمائها. تقول كاف وتاء وباء .. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس، أما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها، ولعل هذه أول ما يلفتنا. فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئا عن أسماء الحروف. فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجازاً من الله سبحانه وتعالى .. بأن هذا القرآن موحى به إلي محمد صلى الله عليه وسلم .. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئا عاديا أن ينطق بأسماء الحروف. ولكن تعال إلي أي أمي لم يتعلم .. أنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف .. يقول الكتاب وكوب وغير ذلك .. فإذا طلبت منه أن ينطق بمسميات الحروف فأنه لا يستطيع أن يقول لك. أن كلمة كتاب مكونة من الكاف والتاء والألف والباء .. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى.
ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف. تنطق الحروف بأسمائها وتجد نفس الكلمة في آية أخرى تنطق بمسمياتها. فألم في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم. بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى:

56‭ ‬متوسطة‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬نسبة‭ ‬نجاح‭ ‬100‭ ‬بالمائة‭ ‬في‭ ‬شهادة‭ ‬المتوسط

56‭ ‬متوسطة‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬نسبة‭ ‬نجاح‭ ‬100‭ ‬بالمائة‭ ‬في‭ ‬شهادة‭ ‬المتوسط

تصحيح‭ ‬أوراق‭ ‬البكالوريا‭ ‬يوشك‭ ‬على‭ ‬الانتهاء

image
توشك عملية تصحيح أوراق بكالوريا دورة جوان 2011 على الانتهاء، على مستوى 49 مركزا، حيث خصص الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات 10 أيام، بداية من 24 جوان الماضي، للتصحيح تنتهي مهلتها بعد غد الاثنين، ويومين لمقارنة سلم التنقيط.

الجمعة، 1 يوليو 2011

الاعجاز العلمي في القران الكريم و السنة النبوية الشريفة

تصحيح مواضيع البكالوريا من 2008 الى 2011




BAC 2008
الحل صاحب الحل الموضوع المـــادة
الأستـاذ قزوري عبد القادر - ثانوية مارافال - وهران
الفيزيــاء  (علوم تجريبية)
الأستاذ حميدي بوثلجة - ثانوية حسن بن الهيثم - البيض
OK
الريــاضيات (علوم تجريبية)
     
الفيزيــاء ( رياضي وتقني رياضي )
      OK العربية
      OK الفرنسية
      OK الأنجليزية
      OK الفلسفة
         
         
 
BAC 2009
الحل صاحب الحل الموضوع المـــادة
الأستـاذان  قزوري وميدون - وهران - تلمسان
الفيزيــاء (علوم تجريبية)
الأستاذ   بالعبيدي محمد العربي
الريــاضيات (علوم تجريبية)
الأستاذ   بالعبيدي محمد العربي
OK
الريــاضيات (تسيير واقتصاد)
الأستاذ   بالعبيدي محمد العربي
OK
الريــاضيات (أدب وفلسفة + لغات)
    اللغة العربية
    التربية الإسلامية
    التاريخ والجغرافيا
    OK
علوم الطبيعة والحياة (علوم تجريبية )
    الفلسفة
إعداد الأستاذ ميدون سعد الدين - الثانوية المتشعبة - تلمسان
الفيزيــاء  (M) 
 
BAC 2010
الحل صاحب الحل الموضوع المـــادة
     
الفيزيــاء  (علوم تجريبية)
     
الريــاضيات (علوم تجريبية)
     
علوم الطبيعة والحياة (علوم تجريبية)
     
الفيزيــاء  (رياضي وتقني رياضي)
       
BAC 2011
الحل صاحب الحل الموضوع المـــادة
الأستاذ قزوري
الفيزيــاء  (علوم تجريبية) - الموضوع 1
الأستاذ قزوري
الفيزيــاء  (علوم تجريبية) - الموضوع 2
OK
الأستاذ قزوري
الفيزيــاء  (رياضي - ت ر) الموضوع 1
OK
الأستاذ قزوري
الفيزيــاء  (رياضي - ت ر) الموضوع 2
OK
الأستاذ محمد العربي بلعبيدي - ثا/ بوشوشة - الوادي
OK
الرياضيات (ع .ت) الموضوع 1 + 2
OK
الأستاذ محمد العربي بلعبيدي - ثا/ بوشوشة - الوادي
 
الرياضيات ( أ . ف) الموضوع 1 + 2
OK
الأستاذ ساهل مراد - ثا / مهاجي محمد - وهران
 
العربية (الشعب العلمية ) الموضوع 1
OK
الأستاذ ساهل مراد - ثا / مهاجي محمد - وهران
 
العربية (الشعب العلمية ) الموضوع 2
 
قريبا
OK
اللغة الفرنسية (الشعب العلمية)
 

القران الكريم فلاش

English | عربي      
دخول الموقع القديم
دخول الموقع
تحتاج إلى برنامج فلاش لتصفح المصاحف
ف

Le Saint-Coran القران الكريم



Sommaire
 
Sourate 112 - Al-Ikhlâs (Le monothéisme pur)


Sourate 112
Al-Ikhlâs (Le monothéisme pur)
4 versets

Au nom d'Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux.






1. Dis: "Il est Allah, Unique.


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ١

2. Allah, Le Seul à être imploré pour ce que nous désirons.


اللَّهُ الصَّمَدُ ٢

3. Il n'a jamais engendré, n'a pas été engendré non plus.


لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ٣

4. Et nul n'est égal à Lui".


وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ٤

Sourate 113
Al-Falaq (L'aube naissante)
5 versets

Au nom d'Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux.






1. Dis: "Je cherche protection auprès du Seigneur de l'aube naissante,


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ١

2. contre le mal des êtres qu'Il a créés,


مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ٢

3. contre le mal de l'obscurité quand elle s'approfondit,


وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ٣

4. contre le mal de celles qui soufflent (les sorcières) sur les noeuds,


وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ٤

5. et contre le mal de l'envieux quand il envie".


وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ٥

Sourate 114
An-Nâs (Les hommes)
6 versets

Au nom d'Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux.






1. Dis: "Je cherche protection auprès du Seigneur des hommes.


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ١

2. Le Souverain des hommes,


مَلِكِ النَّاسِ ٢

3. Dieu des hommes,


إِلَهِ النَّاسِ ٣

4. contre le mal du mauvais conseiller, furtif,


مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ٤

5. qui souffle le mal dans les poitrines des hommes,


الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ٥

6. qu'il (le conseiller) soit un djinn, ou un être humain".


مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ٦
604 ٦٠٤
 
Sommaire