الثلاثاء، 12 يوليو 2011

انشاء مدونة لوحدتك التربوية

Créez un blog pour votre classe !

انشاء مدونة لوحدتك التربوية

L'outil le plus simple pour utiliser Internet avec vos élèves. Cahier de textes, publication de cours, blog de classe. C'est possible et facile !

الوصاية تتجاهل مشروع الوتيرة الدراسية الذي قدمته النقابات

الوصاية تتجاهل مشروع الوتيرة الدراسية الذي قدمته النقابات
تلاميذ الجنوب لن يغادروا مقاعد الدراسة قبل 4 جويلية المقبل
أقرّت وزارة التربية دخولا مدرسيا موحدا للتلاميذ في جميع المناطق ابتداء من 11 سبتمبر، فيما اقتصرت عطلتا الشتاء والربيع على أسبوع واحد فقط بالنسبة للجنوب الكبير، دون تقديم خروج تلاميذه بعد إجراء الامتحانات، حيث حدّدت عطلة الصيف يوم 4 جويلية،
خلافا لما تم الاتفاق عليه بين الوصاية والشركاء الاجتماعيين.
 أفرجت وزارة التربية، مؤخرا، عن القرار الوزاري رقم 16 المؤرخ في 19 جوان 2011 الذي يحدّد تاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل للسنة الدراسية 2011 /2012 دون مراعاة مضمون محضر الاتفاق الموقّع مع نقابات القطاع، في شقه المتعلق بتقديم الخروج المدرسي لتلاميذ المنطقة الثـالثـة التي تضم ولايات الجنوب الكبير.
وجاء في القرار الذي تحوز ''الخبر'' نسخة منه، بأن الدخول المدرسي سيكون موحدا بالنسبة للمناطق الثـلاث، وحدّد بـ4 سبتمبر بالنسبة للإداريين والموظفين، و6 سبتمبر للمعلمين والأساتذة، و11 سبتمبر للتلاميذ، فيما تم إقرار عطلة صيفية موحدة يوم 4 جويلية 2012 بالنسبة للأساتذة والمعلمين. أما بالنسبة لعطلة الشتاء، فسيستفيد تلاميذ المنطقتين الأولى والثـانية من 15 يوما راحة ابتداء من يوم الخميس الموافق لـ15 ديسمبر 2011 إلى غاية الاثـنين 2 جانفي ,2012 فيما ستقتصر العطلة بالنسبة لتلاميذ المنطقة الثـالثـة التي تشمل ولايات الجنوب الكبير، على أسبوع واحد فقط، في الفترة الممتدة بين الخميس 22 ديسمبر 2011 إلى غاية الاثـنين 2 جانفي .2012

الاثنين، 11 يوليو 2011

الرسوب‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الأولى‭ ‬جامعي‭ ‬يعادل‭ ‬نسبة‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬البكالوريا

توقع‭ ‬دخولا‭ ‬مدرسيا‮ ‬مثقلا‭ ‬بالمشاكل،‮ "‬الكلا‮"‬‭:‬

الرسوب‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الأولى‭ ‬جامعي‭ ‬يعادل‭ ‬نسبة‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬البكالوريا

image
طعنت نقابة مجلس ثانويات العاصمة، أمس، في قراءة وزارة التربية الوطنية لنتائج امتحانات نهاية السنة الثلاثة: التعليم الابتدائي، المتوسط والبكالوريا، وقالت إن "تباهي الوزير بأكثر من 90 بالمائة نجاح في امتحان التعليم الابتدائي و70 بالمائة في شهادة التعليم المتوسط‭ ‬وأكثر‭ ‬من‭ ‬60‭ ‬بالمائة‭ ‬من‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬البكالوريا،‭ ‬هدفه‭ ‬تأكيد‭ ‬نجاعة‭ ‬الإصلاحات‭ ‬التربوية‭ ‬دون‭ ‬القيام‭ ‬بتقييم‭ ‬موضوعي‭ ‬مع‭ ‬الفاعلين‭ ‬والمختصين‭ ‬في‭ ‬القطاع‮"‬‭.‬

بكالوريا 2011 الحلول النموذجية

الأحد، 10 يوليو 2011

قصـص الأنـبـياء

﴿نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ﴾ سورة يوسف الآية 


آدم عليه السلام
يوشع عليه السلام ادريس عليه السلام
الياس عليه السلام نوح عليه السلام
قصة حزقيل هود عليه السلام
اليسع عليه السلام صالح عليه السلام نبى ثمود
شمويل عليه السلام و بدء ظهور داود ابراهيم عليه السلام
داود عليه السلام لوط عليه السلام
سليمان عليه السلام شعيب عليه السلام و قوم مدين
قصة العزير اسماعيل عليه السلام
زكريا و يحيى عليهما السلام اسحاق و يعقوب عليهما السلام
عيسى عليه السلام يوسف عليه السلام
محمد صلى الله عليه و سلم أيوب عليه السلام
  ذى الكفل عليه السلام
  أصحاب الرس
  قوم يــس
  يونس عليه السلام

الإعجاز في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

الإعجاز في حياة النبي صلى الله عليه وسلم


دأب المسلمون منذ مدة على البحث في إعجاز القرآن الكريم في مختلف الميادين التي تطرق إليها الكتاب الكريم، فكان هناك بحوث في الإعجاز البياني، والعلمي، والتشريعي، والغيبي، والنفسي ...وفي الجوانب المتعلقة بالنبي _ صلى الله عليه وسلم _ تناولت البحوث الأقوال النبوية الشريفة وما تضمنته من حقائق كشف عنها العلم الحديث، مثل أقواله في الصحة، وإخباره عن بعض الغيبيات، وحتى كتاب السيرة المطهرة لم يجاوزوا في أحسن الأحوال الإفادة من الأحكام الفقهية التي تضمنتها أحداث السيرة، في حين اكتفى الكثير منهم برواية الأحداث وتنقيحها، وهذه الجهود يشكر عليها أصحابها لما تكشف عنه من أحكام معتبرة للدين قد لا نجدها في صريح القرآن والسنة.

الاعجاز العلمي في البسملة على الماء





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال العالم الياباني ماسارو أموتو
إن بلورات الماء حين تتعرض للبسملة عن طريق القراءة تحدث تأثيراً عجيباً الأمر الذي يؤكد تأثيرها في شكل الماء وخواصه. وأضاف أموتو الذي يرأس معهد هاو للبحوث العلمية في طوكيو أن ماء زمزم يمتاز بخاصية علمية لا توجد في الماء العادي، لافتاً إلى أن قطرة واحدة منه حين تضاف إلى 1000 قطرة من الماء العادي تكسب الأخير خواص الأول.