الخميس، 5 ديسمبر 2019
كيفية بناء المشاريع الناجحة من الالف الى الياء
كيفية بناء المشاريع الناجحة من الالف الى الياء
تتعدد وتتنوع مجالات و موضوعات علم إدارة المشاريع، وهو
أحد العلوم الإدارية الحديثة نسبيا التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وتنطوي إدارة
المشاريع الناجحة على عدة مهام يجب تنفيذها جميعاً، وأخذها بعين الاعتبار في نفس
الوقت وهي كالتالي:
·
إدارة
تنفيذ عمليات المشروع
·
إدارة
المدة الزمنية المحددة للمشروع
·
إدارة
جميع تكاليف المشروع
·
إدارة
وتقييم أداء العاملين في المشروع
·
إدارة
جودة تنفيذ العمليات في المشروع
·
إدارة
الاتصالات داخل المشروع
مراحل إدارة المشاريع
التخطيط Planning
·
التنظيم
Organizing
·
التوجيه
Directing
·
التنسيق
Coordinating
·
الرقابة
Control
وتتم الرقابة على أي مشروع من خلال خطة العمل الموضوعة
مسبقاً لهذا المشروع، وفيما يلي بعض المهام التي تدخل في حيز الرقابة على المشروع:
·
تتبع أداء
العاملين.
·
تتبع
نتائج التنفيذ الفعلية.
·
تتبع
التكاليف الفعلية.
·
مقارنة
الأعمال المدرجة في خطة المشروع ، بالأعمال التي تم تنفيذها على أرض الواقع.
·
إعطاء
التوجيهات لتصحيح أي انحرافات عن الأداء المطلوب.
·
مراجعة و
تعديل ما تم تخطيطه للمشروع بشكل مسبق.
نقطة تعادل المشروع
نقطة تعادل المشروع هي النقطة التي تتساوي عندها التكاليف
الكلية للمشروع مع الأرباح الناتجة عن هذا المشروع، بما يعني أن أي إنتاج يقل عن
مستوى التعادل يحقق خسارة، وأي إنتاج أكبر من نقطة التعادل يحقق ربحاً.
تكاليف الكلية : هي مجموع
التكاليف الثابتة للمشروع مثل معدات الإنتاج، والتكاليف المتغيرة التي تتغير بناءً
على عدد الوحدات المنتجة في المشروع حيث تتغير بحجم الإنتاج، ويعبر عنها رياضياً
بالمعادلة التالية:
التكاليف الكلية = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة
مصادر تمويل المشاريع
·
القروض
طويلة الأمد
·
القروض
قصيرة الأمد.
تكاليف المشاريع
تنقسم تكاليف المشاريع إلي عدة أقسام أهمها تكلفة
الإنتاج التي تتوقف على العناصر التالية:
·
التكاليف
الثابتة مثل تكلفة المواد الخام، وأجور العاملين.
·
التكاليف
النثرية أو الإدارية.
·
تكاليف
بيع و توزيع منتجات المشروع
·
التكاليف
المالية مثل تكلفة القروض، ومدفوعات الفائدة على هذه القروض
·
الإهلاك
·
موازنة
المشروع
يجب أن تنطوي موازنة المشروع على جميع العناصر التالية:
·
قيمة
المبيعات
·
تكلفة
المبيعات
·
الضرائب
·
صافي
الدخل الإجمالي
و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم
العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين
المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية
للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد
الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية
للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية
المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي
يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة
وعالمياً.
و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات
الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية
الفكرية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل
الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية
البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية
للتعليم العالي. و أي
استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ،
و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google
العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات
الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع
إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها
و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و
التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
فن ممارسة الإدارة
ممارسة الإدارة رسالة
كل ما يعمل على تخفيف الآلام أو زيادة شعور السعادة لدى الاخرين هو معيار الصلاح من وجه نظري؛ أما كل ما يضر بالمجتمع ككل أو أحد أفراده، فذاك معيار الظلم من وجهة نظري.
"روبرت برنز"، شاعر أسكتلندي
كل ما يعمل على تخفيف الآلام أو زيادة شعور السعادة لدى الاخرين هو معيار الصلاح من وجه نظري؛ أما كل ما يضر بالمجتمع ككل أو أحد أفراده، فذاك معيار الظلم من وجهة نظري.
"روبرت برنز"، شاعر أسكتلندي
تتمثل إحدى سمات الشخصية في البحث عن المعنى في حياتنا، إن لم يكن للحياة هدف، فإننا نمنحها إياه، فهذا أحد أشكال الإبداع الفطري. بعض الأشخاص يحصلون على العمل الذي يحبونه، على الرغم من أن ذلك ربما يتطلب منهم وقتًا كبيرًا، والأمر حينها يشبه عثورهم على رسالتهم في الحياة. ربما تروق لك الإدارة- كما تروق لكثير من المديرين البارعين، فلربما كانت رسالتك لتقديم الخدمة العملية للآخرين، هي رسالتك إحداث فرق.
والإدارة بلا شك رسالة محتملة، كمهنة الطب تمامًا؛ لكن يجب عليك أن تجعل رسالة أمام نفسك. فما من أحد يمكنه فعل ذلك من أجلك، والسبيل إلى ذلك هو اكتشاف مظاهر الرضا في أن تكون قائدًا للعمل.
تدريب
اختر ثلاثة مصادر للمعنى
الذي اكتشفته في مهنته الإدارة حتى الآن:
- أن تكون
جزءًا من الفريق المبدع او المنتج.
- نيل رضا
العملاء.
- تنمية
مهارات الموظفين من الشباب حتى يقدموا كل ما لديهم من إمكانات
- تقديم
الخدمة التي تساعد المجتمع على العمل.
-
الاستخدام الدائم والمسئول لموارد البيئة.
- مساعدة
الآخرين عن طريق تقديم حلول عملية لما يواجهونه من مشكلات.
- استخراج
النظام من قلب الفوضى.
- امتلاك فائض
من المال يمكن دفعه لإفادة الآخرين وجعل التقدم ممكنًا.
- ابتكار
وتجديد منتجات وخدمات جديدة.
- إمداد
عائلتك بالمال وتعليم أبنائك.
الأربعاء، 4 ديسمبر 2019
الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019
Par
ailleurs, il ressort que le niveau de scolarité de la mère contribue
individuellement au rendement dans la langue d’enseignement au secondaire à 15
ans, même une fois contrôlés la motivation intrinsèque moyenne en lecture au
primaire et le degré de réussite en lecture en 1re année du primaire, entre
autres facteurs. Les aspirations des parents pour leurs enfants sur le plan
scolaire et l’accompagnement parental tout au long du parcours scolaire
pourraient être invoqués pour expliquer ce résultat.
Les élèves davantage motivés en lecture au primaire sont plus
susceptibles d’obtenir des résultats scolaires se situant dans la moyenne ou
au-dessus de celle-ci en langue d’enseignement à 15 ans, et cela, même lorsque
l’on contrôle le sexe, le milieu socioéconomique, la langue d’usage à la maison
et les aptitudes en lecture au début du parcours scolaire
L’intérêt de l’enfant pour les livres en bas âge prédit le niveau
de motivation en lecture au primaire, et cela, même après avoir pris en compte
le sexe, le milieu socioéconomique et les langues les plus souvent parlées par
les parents à la maison ainsi que le degré de réussite en lecture en 1re année
du primaire.
Toutes
proportions gardées, les élèves francophones à risque de décrochage scolaire
ayant des problèmes de discipline sont plus nombreux à ne pas lire pour le
plaisir que leurs pairs sans problème de discipline. Ces derniers ont, à leur
tour, tendance à être proportionnellement plus nombreux dans cette situation
que les élèves francophones non à risque de décrochage
Consacrer trois heures par semaine à lire pour le plaisir est
associé à une motivation, un sentiment de compétence et un rendement scolaire
plus élevés non seulement en langue mais aussi en mathématiques
Les élèves francophones de 15 ans qui lisent pour le plaisir au
moins une heure par semaine présentent un score moyen d’autorégulation des
apprentissages plus élevé que ceux qui lisent moins fréquemment, c’est-à-dire
qu’ils sont, par exemple, plus enclins à planifier leur temps d’étude ou, quand
ils étudient, à faire des liens entre les informations reçues dans le cours et
les lectures effectuées
Parmi les jeunes francophones de 15 ans, on retrouve davantage de
grands lecteurs chez les filles que chez les garçons et chez les élèves dont la
mère possède un diplôme universitaire que chez ceux dont la mère possède un DES
ou moins. Par contre, le nombre d’heures passées à lire par semaine pour le
plaisir n’est pas lié significativement au niveau de revenu du ménage ou au
degré d’aisance du quartier
Il est maintenant
bien reconnu que de bonnes habiletés en lecture jouent un rôle essentiel dans
la réussite scolaire
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...
-
Singapour, un modèle pour faire réussir les élèves ? La cité-Etat asiatique a obtenu le plus haut score dans l’enquête PISA, qui év...