الثلاثاء، 12 مارس 2019

مميزات شخصية مدير المؤسسة:

مميزات شخصية مدير المؤسسة:


-      الشخصية المرحة.
-   الإطلاع الواسع الغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.
-   الاتصاف بالديمقراطية.

 

ما الذي يجب أن يتجنبه مدير المدرسة؟

-   تجنب التعريف بشخصيته حتى لا يقيد حرية المدرسين.
-   الاستماع لآراء المدرسين بصبر وأناة وابتسامة دائمة.
-   يتجنب إصدار حكم في الأمور التي يعرضها عليه المدرسون.
-   التميز بهدوء.
-   مساعدة كل المعلمين على الإشتراك في اتخاذ القرار في الوصول إلى اتفاق.
-    إنفاق الوقت في تخطيط العمل وتقويمه.

فشل بعض المديرين؟

-    ضعف في التكوين.
-    ضعف في التسيير.
-    غموض في المهام والصلاحيات التي يقوم بها المدير.
-    هناك حاجة إلى تكوين المديرين إداريا و تربويا.
-       فترات تكوينية تحسيسية لمساعدة المديرين على اكتساب الصفات الإيجابية وتجنب السلبية منها.
-       توزيع المدير لأوقات عمله في المهام التي يقوم بها حسب الأولوية.
-       يقوم بتحضير جميع الاجتماعات ذات الجانب التربوي.
-       يطلع على محاضر الجلسات.
-       يشترك بتجارية وآرائه في عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ.
-    يجب عليه أن يفكر في جميع ما تحتاجه المدرسة:
·   من كتب مدرسية.
·   برامج كافية.
·   تعليمات تربوية وزارية أو الواردة من السادة المفتشين للاطلاع عليها واحترامها وتنفيذها.
·   توزيع تربوي يجب احترامه وتطبيقه.
·   دفاتر النصوص التي هي مرآة عمل الأستاذ.
·   الزيارات المنتظمة المتكررة ولا سيما في بداية السنة مع الجدد.

دور مدير المؤسسة التربوية وصلاحياته:

- يدير ويسير همة التلميذ.
- يضبط النظام.
- السهر على حسن سير التعليم.
- الاتصاف بالمعاملة اللائقة والحسنة.
- تنظيم المؤسسة تنظيما محكما مطابقا للقوانين والتعليمات.

 

التكاليف البيداغوجية:

-   إعداد خطة محكمة لتوزيع التوقيت الرسمي تكون في صالح التلميذ.
-   توفير الأجهزة الضرورية (وثائق تربوية، برامج، إرشادات تربوية بيداغوجية، وسائل الإيضاح).
-   يراقب سير التعليم.
-   يعقد مجالس التعليم ومجالس الأقسام والتنسيق...
-   زيارة الأساتذة.
-              مراقبة كراس النصوص.
-              له كراس خاص يسجل عليه عمل الأساتذة وتطورهم.

الجانب التنشيطي لمدير المؤسسة:

يشرف ويسير:
- المسرح
- الزيارات
- الأشغال اليدوية
- المجموعات الصوتية
- مخابر الصور
- الرسوم
- المكتبة
– المجلة والجريدة...

التكاليف الإدارية:

-           إعداد الملفات الإدارية ومسكها.
1.  الحالة المدنية.
2.  الشهادات والمؤهلات.
3.  التسلسل الوظيفي.
4.  العطل والغيابات.
5.  متنوعات ومراسلات شؤون مختلفة.
-           تقييم الموظفين وتنقيظهم.
احترام الآجال المحددة لإرسال التقارير والكشوف الدورية إلى السلطات.

الاثنين، 11 مارس 2019

من هو المدير الناجح؟


من هو المدير الناجح؟


-   الذي يخطط لاجتماعات هيئة التدريس.
-   المتحمس لعمله.
-   يفتش عن كل صغيرة وكبيرة.
-   هو الذي يناقش المشكلات مع المدرسين.
-   معرفة الأشخاص.

-    الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.

ما هي خصائص النجاح في التسيير؟

-   القدرة على التسيير.
-   قوة الشخصية واتزانها.
-   الكفاءة التربوية.
-   العلاقات الطيبة مع الآخرين.
-   تطبيق العدالة.
-   الصرامة والحزم.
-   الشعور بالمسؤولية (الضمير المهني).
-   الجدية في العمل.
-   النزاهة والإخلاص.
-   الحضور الدائم في المدرسة.
-   التشاور مع الآخرين.
-   مساعدة الزملاء.
-   التروي في اتخاذ القرارات.
-   الالتزام بالتواضع.
-   التسامح.
-   الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.


الجمعة، 8 مارس 2019

مهام مدير المدرسة:

مهام مدير المدرسة:
 أ- العمل على تحسين العملية التربوية: وذلك من خلال:
 1.  التعرف على المناهج الدراسية من حيث أهدافها وأساليبها وأنشطتها وطرق تقويمها وعقد الندوات الاجتماعية للمعلمين لتدارسها ووضع الخطة العامة لتحقيق أهدافها.
 2.   التعرف على مستوى المعلمين وإمكاناتهم التربوية والتعليمية.
 3.   دراسة خطط المواد التدريسية التي يعدها المعلمون ومتابعة تنفيذها.
 4.   الزيارات الاستطلاعية للصفوف لمتابعة أعمال المعلمين وتوجيههم لاستخدام الإمكانات المدرسية.
 5.  الاطلاع على السجلات التقويمية للطلبة ومتباعة تنفيذها، والتنسيق لعقد الاجتماعات والندوات للمعلمين حول المناهج الدراسية للعمل على تحقيقها(15).
 ب- الشؤون الإدارية: وذلك من خلال القيام بـ:
 1.   إعداد الخطة الإدارية السنوية للمدرسة والاطلاع على التشريعات التربوية المدرسية.
 2.   إدارة الشؤون المالية للمدرسة واعدا موازنتها.
 3.   توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التربوية.
 4.   توزيع المهام والمسؤوليات على الإدارة المدرسية والتعليمية.
 5.   تشكيل المجالس المدرسية والعمل على تحقيق أهدافها(16).
 ت- شؤون الطلبة: ويقوم بما يلي:
 1.  التعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم الدراسية والاجتماعية بالتعاون مع المعلمين والمرشدين الاجتماعيين في المدرسة وغيرهم من المختصين.
 2.   التعرف على الحالة الصحية للطلبة وشؤونهم وأحوالهم العامة، بالاطلاع المستمر على بطاقاتهم.
 3.   الإشراف على تكوين اللجان الطبية والإشراف عليها.
 4.   تعزيز القيم الروحية والإنسانية والقومية وتنمية الانتماءات البيئية والمدرسية عند الطلبة.
 5.   تنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمين والطلبة وبين الطلبة وبعضهم البعض(17).
 ث- التنظيم المدرسي:
 1.   إعداد خطة التشكيلات المدرسية.
 2.   توزيع المهمات والمسؤوليات الإدارية.
 3.   إعداد برامج الدروس الأسبوعية، وبرامج الأنشطة التربوية والامتحانات المدرسية.
 4.   المحافظة على المظهر العام للمدرسة من حيث النظافة والجمال.
 5.   الإشراف على صيانة المبنى المدرس

الخميس، 7 مارس 2019

وسائل الإعلام

وسائل الإعلام

(1) المطبوعة : تضم الصحف و الدوريات  و المجلات  و الكتب  و النشرات  و الكتيبات  و اللافتات و الملصقات
(2) السمعية : الاذاعة  و التسجيلات  الصوتية  علي اختلافها .
(3)البصرية : المعارض  و اللافتات  و الوسائل  التي تعتمد حاسة البصر .
(4)السمعية البصرية : تشمل كل الوسائل  التي تجمع  بين الصوت و الصورة
 *دور وسائل الإعلام
-تعمل علي نشر نظريات  أيديولوجية:
-تقوم بنشر الوعي  الأمني
-تعمل علي تشكيل  نوعية  المجتمع
- تعد مصدرا من مصادر التوجيه  و التثقيف
- تقوم بمساعدة الدارسين علي التحصيل  التعليمي و النمو اللغوي لدي الأطفال .
-تقوم بتعزيز أو شرح  الحوار بين الثقافات  و الحضارات
-تؤثر علي اللغة  سلبا و إيجابا .
-تنشر أو تتصدي  لظاهرة  العنف  الأسري و تعزيز  أمن و استقرار  الأسرة
-تلعب دورا أساسيا  و مباشرا  و غير مباشر  في كل  مجالات  الاقتصاد الليبرالي.
- لها قدرة فائقة علي تشكيل  و إدارة  المواقف 
- تعمل علي  مواجهة التدقق الإعلامي الخارجي
- تقوم في مرحلة الطفولة بعملية التنشئة الاجتماعية  وتكوين نمط الشخصية صحيا و مهاراتيا و لغويا و ثقافيا
- تقوم بدور التنمية البيئية و بإثارة قضايا الشباب
- تعمل على تعزيز المشاركة الثقافية للمرأة
- تعمل على نشر الوعي لمحاربة الآفات الاجتماعية  (محاربة المخدرات ) 
-تنشر مقومات النهضة العلمية و الثقافية و الدينية
-تقوم بدور على الرأي العام
لها دور في التوجيه و الإرشاد الديني

دور وسائل الإعلام الناشئة :
-        تعيد تشكيل المجتمع العالمي
-        الصحف تعمل على تجديد وسيلتها الإعلامية
-        التكنولوجيا الجديدة تتيح للصحف إجراء تغيرات تحسسيه في المحتوى والإنتاج.
-        الإذاعات تنتقل إلى الانترنت لتبقى على الهواء
فالصحافة :
 من بين وسائل الاتصال الجماهيري و تقوم بدور ايجابي في تنشيط الحوارات الوطنية . 
الإذاعة :
من أهم وسائل الاتصال الجماهيري و هي من الوسائل الإعلامية الساخنة التي تجعل المستمع  في حالة الانتباه و التخيل و التحليل السريع حيث تمد تأثيرها لمن لا يقرأ و يكتب .
السنيما :
تعتبر من أبرز الوسائل الإعلامية المؤثرة و الجذابة .
التلفزيون :
تلعب برامجه بأنواعها الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الترفيهية و الدينية و غيرها دورا هاما في توسيع مدارك الفرد و تفهيمه أكثر القضايا تعقيدا لإيجاد تفهم حضاري .
الانترنت :
وهو من أبرز الظواهر التي تتميز بها حضارة القرن الحالي و تعززا أهمية بمدى بل و تأثيره حيث ترتفع نسبة القادرين على التعامل المباشر مع الحاسوب .

الصحافة :
حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور ، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استنجد من الأحداث سواءا على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها .
فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استنجد من الأحداث اليومية لتعرف الناس عليها .
و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .
و في حوالي 1465 م بدأ توزيع أول الصحف المطبوعة و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية  
أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر و فبالقرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافز لظهور الصحافة كما كانت لندن مهدا لذلك
الصحافة كسلطة رابعة :
يستخدم مفهوم الصحافة كسلطة رابعة لمقاومة الصحافة (وسائل الإعلام عموما ) نصروع متيشكو الثلاثة للحكومة و هي التشريعية و التنفيذية و القضائية و قال :"ادموند بروك " بهذا الصدد ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف  في البرلمان و لكن هناك في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة و هي أهم منكم جميعا
إن تطور الإعلام العربي كان موازيا لتطور الليبرالية في أوربا و الولايات المتحدة و قد كتب : فرد من سايرت في مقالة بعنوان النظرية الليبرالية لحرية الصحافة "لفهم المبادئ التي تحكم الصحافة في ظل الحكومة الديمقراطية ينبغي للمرء أن يفهم الفلسفة الليبرالية  الأساسية  و التي تطورت طوال الفترة  بين القرن السابع عشر  و القرن التاسع عشر "
الصحيفة  أو الجريدة :
هي  مصادر  تحتوي علي أخبار و معلومات و إعلانات  و عادة ما تطبع  علي  ورق زهيد الثمن يمكن أن تكون  الصحيفة  صحيفة عامة  او متخصصة  أو قد تصدر  يوميا آو أسبوعيا .
أول صحيفة : نشرت في 1605  ومع دخول القرن  العشرين قاومت الصحف  المكتوبة  كل الاختراعات  التكنولوجية الحديثة ابتدءا من المذياع و تعريجا  علي التلفاز و انتهاء  بشبكة الانترنيت و لكن مع بداية القرن 21 أصبحت الصحافة المكتوبة بشكل عام عرضة للزوال لا سيما  بعد التوسع الهائل الذي تشهده الثورة المعلوماتية  و التي يعتبر الأنترنيث الفضاء الرئيسي لها .
تحتوي الصحف العامة (غير المتخصصة ) عادة علي الأخبار  و منها الأحاديث  السياسية  و الجرائم  و الأعمال  و الرياضة  و ربما  أيضا أخبار الطقس  و الكلمات  المتقاطعة  و الطابع  و تأخذ أشكالا  متعددة  من المقالات  و الأعمدة  و الكاريكاتير .
                              الصحافة العربية اليوم
 ها هي الصحافة العربية اليوم المقروءة  و المسموعة  و المرئية  ترقي لمستوي متطور في مجال التكنولوجيا حيث تستسقي أخبارها من مصادر محلية إقليمية  و عالمية بوسائل  متعددة الفاكس ،و التلكس و الأقمار الصناعية    .