الخميس، 28 فبراير 2019

تكنولوجا التعليم و الحاسب الالي

تكنولوجا  التعليم و الحاسب الالي

Description: تكنولوجا  التعليم و الحاسب الالي.png
اهداف تكنولوجيا التعليم
1       اكتساب العديد من الخبرات و القدرات الذاتية
2       تنمية الفكرالعمي و المنطق السليم للحفائق العلمية
3       الاستفاة  من  الموارد الحديثة و امكانيات تكنولوجيا التعليم
4       اعداد جيل جديد من  العلماء و المفكرين
5       تطبيق الاهداف  العامة  للتعليم بطريقة ايجابية
6       تعميق المفهوم الديمقراطي دى الفرد المتعلم
7       عدم تحميل الاسرة اعبءجديدةخلل تطبيق اهدافو مراحل تطوير التعليم
8       عد المساس مبدا تكافؤ الفرص
9       تحقق لهدف التعليم بانه قضية امن عام
10  استثمار طاقات الشباب و الاستفادة من خبرات الاخرين
11  خل بيئة  جديدة من كنولوجيا التعليم بما يناسب المستقبل
12  دمج التعليم  بالمجتمع بصور واقعية
13  تطبيق  الاسلولب العلمي  ي تدريب المعلمين
14  تغير اساليب  التقويم القديمة
15  تطوير اساليب  عرض الوسائل لتخاطب كافة الحواس
16  تنمية  المهارات اليدوية و العقليةو الحركية لدى  التلاميذ
17  تاكيد   المنظومة التعليمية على القيم الاجتماعية  و الدينية
18  دراسة الكون جيدا بما ينفع الانسان
19  الرابط بين المناهج الحديثة  و الحياة التي يعيشها الفرد  المتعلم
20  الاهتمام  بتطبيق  التعليم المطور ف التعليم قبل  الجامعي
الحاسب الالي في لمدارس
يهدف تدريس الحاسب الالي الى رفع   كفاءة  التلاميذ
خصائص المعلومات :
1       الدقة
2       الوفرة
3       النمو
4       الاكتمال
5       الوضوح
6       الحداثة
7       الواقعية
8       التوثيق
9       الاتساق
وجوب تعلم فن تشغيل الكومبيوتر
1  الومبيوتر في حياتنا   اليومية
2   وحدات الادخال
3  اجهزة  الاخراج
4  وحدات التخزين
5  التجول داحل البرامج
  6  التعمامل مع المستندات
7  اوامر التكرار


الثلاثاء، 26 فبراير 2019

طريقة تحليل النصوص الفلسفية

طريقة تحليل النصوص الفلسفية

Description: 0077.png
المقدمة //
وضع النص في اطاره الفلسفي و التاريخي اي ذكر
 المناسبة او الظروف التي ادت
بالفيلسوف الى كتابة النص .
التعريف بالفيلسوف / ذكر تاريخ ميلاده و المذهب او النزعة
 الفلسفية  التي ينتمي اليها
ثم اهم   مؤلفاته .
طرح المشكلة عن طرق السؤال .
التوسيع //
موقف الفيلسوف من  المشكلة المطروحة بالنفي او الاثبات
محاولة حل  المشكة  باعطاء الحجج بيانها التي قدمها   الفيلسوف
لتبرير موقفه
نقد الحجج  / اعطاء موقف مخالف لموقفه مع  التبرير
الخاتمة  //
الحل النهائي للمشكلة / هل اصاب الفيلسوف في اعطاء الحل ام لا
Description: 20190213_181259.jpg

الاثنين، 25 فبراير 2019

التدريس الفعال بواسطة الكفاءات

التدريس  الفعال بواسطة الكفاءات

Description: 44.png
عناصر الكفاءة
ا – الاستعدادات – هي الطاقة الكامنة للفرد في  مجال معين
عن طريق الاستعداد .
1       الاستعدادات الفطرية  التي تصاحب النض
2       ج الجسمي  و العقلي
3       الاستعدادات  المكتسبة /   وهي   المكتسبة
ب/  القدرات / هي كل ما يستطيع الفرد اداءه  في  اللحظة الراهنة  من
اعمال عقلية  او جسمية او حسية
1       القدرات الفطرية  التي ترجع للوراثة
2       القدرات المكتسة /  المكتسبة من المحيط .
ج  / المهارات //  هدف  من اهداف التعليم   يشمل  كفاءات  المتعلمين
و فدرانهم  على  اداء مهام  معينة  - و هي مهارات جسمية و حسية
مهارات بصرية سمعية  حركية   تعبيرية
-         مهارات الكتابة و القراءة الكلام
ان الاستعدادات و  القدرات تشكل   عاملا رئيسيا في  عملية التدريس
و شرطا  اساسيا   لاكتاب المهارات  سواء  كانت  هذه المهارات / جسمية
/ حسية/ او  هارات عقلية  او  مهارات  اجتماعية .


الأحد، 24 فبراير 2019

مقالات فلسفية

الموضوع // متى يمكن للفكر  ان  يتطابق مع ذاته و مع الواقع
طريقة المعالجة // استقصاء حر

Description: hilo.png
Description: 20190213_181259.jpg
المقدمة //
حقق العلم الحديث تقدما بارزا  بفضل  تطبيقه  للمنهج اتجريبي و كذلك
المنهج الفرضي الاستنباطي القائم على النسق ارياضي و كلك المنطق
و مبادىء العقل  و من خلال  هذه التطورات المنهجية الفكرية نطرح
الاشكال التالي //  متى يمكن لهذا الفكر ان يحقق التطابق مع ذاته ومع
الواقع ,
العرض //
ان تطابق الفكر مع نفسه يتجلى في المنطق الارسطي القديم و هو
اتفاق الفكر مع ذاته و المقصود من ذلك ن فكره كون صحيحا متى
توفرت  الشروط و القواعد . و يعرف لالاند  افرنسي بانه ذلك الاتفاق
المزدوج  بالفكر  و ذاته و مع الواقع اما طابق الفكر مع الواقع يتجلى
في المنطق المادي الاستقرائي .
ان   انطباق الفكر مع  نفسه يدخل ضمن  النسق الرياضي القائم
على اجراء عمليات استنباطية على ضوء الملاحظة و التجريب
تستخدم من خلال ذلك الرياضيات كاداة  للتحليل و بعد ذلك  يتم
التحقيق و التدقيق م حيث اذا  كانت نائج الاستباط صحيحة او خاطئة
فاذا صحت ساغ منها  القانون  وفق التكميم  التخمين الرياضي
و يدخل ايضا  ضمن النسق المنطقي  القائم  على الاستدلال
الاستنباطي و الاستقرائي فنجد  ان النتيجة  في  الاول  متضمنة
في المقدمات  و اننا  نتحصل عى نيجة  كاذبة  رغم  صدق
المقدمات  بينما في الاستدلال الاستقرائي يهدف الى الكشف
عما هوجديد لانه لا يتوقف عند تلخيص الملاحظات  السابقة
بل يتجوز ذلك الى التنبؤ و هذا يقوم  على عاملين
اولهما // ان الاستقراء لا يحول دون الاستنباط المنطقي
من لواقع لان البحث العلمي  يستند على وضع فروض
يتحقق  منها  عن طريق تجارب او  من  خلال  قوانين
مسلم بها مسبقا .
و ثانيهما //
الاعتماد على مبدا الهوية الذي  يوحد الفكر مع نفسه و مع الواقع
لا المعرفة   اعلمية تطلب العمل بمبادىء  الفكر و المتمثلة  في
مبدا الهوية  و الذي  بدونه  يتغير مدلول  المفاهيم في كل لحظة
 اي لا يمكننا  ان  نقول  كلاما  مماسكا  و يعني من  جهة اخرى
ان الشيء    لا يمكن  ان   يكون  هو و ليس هو ي ان واحد
و الذي  يحتوي  ضمنيا  على مبداين هما // مدا عدم التناقض
و مبدا لثالث المرفوع .
ان تطابق الفكر مع نفسه  مع الواقع يتجل ف تتبع  الوقائع
العلمية و لا يمكن  الفصل بينهما
الخاتمة //
محاولة حل  المشكلة //
اذن يقوم تطابق الفكر مع نفسه و مع الواقع في ان واحد
في ظل النسق الياضي او اللوجيستيك و كذلك  في ظل مبادىء
العقل اي مبدا الهوية .



الاثنين، 18 فبراير 2019

كيـــــــــــف تصبــــــــــح صحفيــــا ناجحـــا


كيـــــــــــف تصبــــــــــح صحفيــــا ناجحـــا 

المندوب الصحفي : 
دوره هام في البحث عن المعلومات و الحصول على الأخبار حيث تكلفه الجريدة بتغطية الأحداث و يطلق عليه (مراسل صحفي )
فكل مراسل مكلف بالمنطقة التي خصصت له من قبل الصحيفة التي يتعامل معها 
المراسل الصحفي : 
وهو الذي يقوم بالتحرير الصحفي الذي كلف بتغطية أحداثه الواقعة داخل الدولة أو خارجها ، فهو يتابع و يرصد ويسجل ثم يصيغ و يرسل الأخبار و الموضوعات لمقر الجريدة .
يقوم بتزويد الصحيفة بالمعلومات و هو المهتم بالبحث عن الأخبار و جمعها قصد تحليلها في عين المكان ليرسلها للجريدة بغية نشرها .
ويعتبر من أهم المصادر الإخبارية يتوقف  نجاح الصحيفة على جهود هذا الاخير  و تميزه .
مهام المراسل الصحفي :
من مهامه :
يقوم بتغطية الأخبار و تحريرها ثم بعثها للصحيفة 
يقوم بإعداد  ريبورتاجات في شتى المجالات 
يزود الجريدة بالمادة الإخبارية .
على المراسل الصحفي :
يشرع المراسل الصحفي في العمل بعد اختياره كمراسل إذ يقوم باختيار المواضيع فيذهب إلى أماكن الأحداث يتقصى    كل الحقائق فيجمع عنها معلومات  و بعد ذلك يقوم بتحريرها ثم يرسلها  للصحيفة في أسرع وقت  بواسطة الفاكس أو الهاتف ان كانت قابلة للنشر في حينها 
-أدوات عمل المراسل الصحفي :
-مفكرة لجمع  معلومات  عن الحدث او الخبر 
-أقلام 
-مسجلة 
-مفكرة لارقام الهاتف 
-جهاز فاكس 
-الهاتف المحمول 
نصائح مفيدة للمراسل الصحفي 
-ابتعد عن التشهير  و الذم و القدح  و التحقير  و التجريح 
-تجنب إفشاء  الأسرار الرسمية  و غير الرسمية 
-ابتعد عن الأخبار الكاذبة  
-لا ترسل اخبارا  تمس بالسير  الحسن لأية  مؤسسة 
-ابتعد عن السرعة في ارسال  الأخبار ربما تكون كاذبة 
-لا تكن لعبة يستعملها  أناس  لقضاء  مآربهم 
 -الاتصاف بالنشاط  و الفاعلية و قوة  التعود  لا كتساب  صداقة  الناس .
شروط لاختبار المندوب الصحفي : 
النظر و السمع الجيد 
تدوين الملاحظات 
ايجاد المعلومات 
إثارة الأسئلة 
تدقيق المعلومات و تحديدها 
تحليل و تفسير المعلومات 
أن يكون سريع الحركة قادرا على التنقل إلى مواقع الأحداث 
أن يكون قوي  الملاحظة سريع البديهة 
أن ينمي موهبة الأسلوب الصحفي 
أهم الشروط التي يتوجب توفرها في المندوب الصحفي : 
التمتع بالحس الصحفي للتمكن من التقاط الخبر 
حب الاستطلاع و الرغبة في التعرف على الأحداث و مصادرها 
التمتع بالثقافة الواسعة في شتى المجالات 
تنمية الموهبة في مخاطبة الناس 
لابد من التأهيل الثقافي و العلمي و المعرفي في مجال الإعلام و الصحافة 
ففي مجال التحرير الصحفي التخصص مطلوب .
امتلاك صياغة الخبر لا الخبر فالمراسل الذي لا يصوغ الخبر بنفسه يبقى مخبرا لا أقل و لا أكثر 
أصناف المندوبين : 
تقوم الصحيفة بتوزيع مراسليها على الهيئات     حيث مندوب لوزارة التربية و مندوب لوزارة الصحة و آخر لوزارة الداخلية و مندوب لرئاسة الجمهورية ...... 
لا تترصد إلا الأهم من الأخبار 
احترام توجهات الصحيفة و أهدافها 
حاول أن تكون موضوعيا  في نقل الأخبار و اجعل نفسك خادما لقراء الصحيفة .
الصفات الواجب توفرها في المحرر الصحفي : 
اللغة السليمة المفهومة لدى القراء 
الذكاء (التمتع بقوة الملاحظة و التحليل ) والقدرة على استرجاع الأحداث بكل تفاصيلها .
الأمانة الصحفية (أي المحافظة على أسرار الآخرين و عدم المساس بها ) 
حب القراءة و الاطلاع .
معايشة الجمهور و التكيف معه لمعرفة ما يحب و ما يكره .
القدرة على التحرير الصحفي