من هو المدير الناجح؟
الذي يخطط لاجتماعات هيئة التدريس.
المتحمس لعمله.
يفتش عن كل صغيرة وكبيرة.
هو الذي يناقش المشكلات مع المدرسين.
معرفة الأشخاص
الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.
ما هي خصائص النجاح في التسيير؟
القدرة على التسيير.
قوة الشخصية واتزانها.
الكفاءة التربوية.
العلاقات الطيبة مع الآخرين.
تطبيق العدالة.
الصرامة والحزم.
الشعور بالمسؤولية (الضمير المهني).
الجدية في العمل.
النزاهة والإخلاص.
الحضور الدائم في المدرسة.
التشاور مع الآخرين.
مساعدة الزملاء.
التروي في اتخاذ القرارات.
الالتزام بالتواضع.
التسامح.
روح المبادرة.
العمل الجماعي.
المرونة.
خصائص الفشل في التسيير؟
ضعف القدرة على التسيير.
التهرب من المسؤولية (اللامبالاة والأنانية).
ضعف الكفاءة التربوية.
التهور في اتخاذ القرارات.
ضعف الشخصية وعدم اتزانها.
السيطرة.
التساهل.
الارتجالية والفوضى.
عدم تطبيق العدالة.
الغياب المتكرر عن المدرسة.
النفاق.
عدم الانضباط.
عدم التشاور مع الآخرين.
عدم مساعدة الزملاء وعدم تفهمهم.
التواضع المفرط.
التخطيط لاجتماعات هيئة التدريس:
نجاح الاجتماع: هو الوصول إلى أهدافه الموضوعة.
مفهوم النجاح هو الوصول إلى الهدف.
-التحضير للاجتماع- التهيئة المادية: وهي مرتبطة بالأشخاص والزمن والترتيبات.
عدد المشتركين: نسبة التغيب، أسماء المشتركين، أسماء الحاضرين أو الفنيين المتكلمين.
أما بالنسبة للزمن: موعد الاجتماع، فترات الراحة ومواعيدها، الزمن الاحتياطي، الزمن الكلي، موعد الانتهاء.
مكان الاجتماع: تحديد مكان الاجتماع، أسلوب الوصول ووسائل النقل، مكان المبيت، الطاولات والكراسي، المنطقة أو مكان الخطابة أو المحاضرة، شاشة العرض، أسلوب تعتيم مكان الاجتماع، ميكروفون وتوابعه، آلات التسجيل، مخطط أماكن جلوس المشتركين، إلخ... .
أساليب توجيه الدعوة:
للقاء أو الطلب الشخصي.
المراسل الشخصي.
الرسائل البريدية – البرقيات –الهاتف.
بطاقة الدعوة: تتضمن اسم المدعو ووظيفته، اسم الداعي، موضوع الاجتماع والهدف المعلن، موعد الاجتماع، مدة الاجتماع، موعد انتهاء الاجتماع، معلومات حول الإقامة والانتقال.
جدول الأعمال: تساهم عناصر جدول الأعمال في إنجاح الاجتماع وهي:
موضوع الاجتماع.
الهدف المعلن والفوائد المتوقعة.
نوع الاجتماع من حيث الرسمية ومدى سلطة قراراته.
موعد البدء وموعد الانتهاء ومدة الاجتماع.
تعليمات الاجتماع.
صفات المدير الناجح:
بالإضافة إلى صفات التفوق الإنساني كالذكاء وسرعة البديهة واللباقة وحسن التصرف واتساع الأفق وكثرة المعلومات وما يجب أن يتحلى بها لنجاح الاجتماع ونجاح الإدارة وهي:
كسب احترام المشتركين وثقتهم في حسن إدارته.
وضوح الهدف من الاجتماع في دهنه.
الحياد وعدم إبداء الرأي الشخصي (طول مدة إدارة الاجتماع).
معرفة معلومات عن نوع العمل الذي يقوم به المشتركون ومشاكلهم.
الكلام بلغة المشتركين واستعمال نفس المصطلحات التي يستعملونها في عملهم أو بيئتهم.
وضوح اهتمامه بالمشتركين واحترامه لهم..
توجيه المناقشات إلى موضوع الاجتماع وتسييره إلى أهدافه.
السعي لتنمية مقدرته في الإقناع.
إشراك جميع الحاضرين في المناقشة أو إعلان الرأي.
جودة توجيه الأسئلة وهي تنتج عن التدريب.
تجنب الأسئلة التي جوابها (نعم-لا) عندما يهدف إلى إثارة المناقشة.
إشاعة جو المرح والارتياح.
الحزم في غير شدة.
التوصل إلى معرفة آراء المشتركين بالكلام المعروض وليس لرأيه الشخصي
توجيه اهتمامه إلى تنظيم الدور وتطبيق لائحة التعليمات مع ملاحظة الانسجام مع هدف موضوع الاجتماع.
إذا أردت أن تكون مدير اجتماع ناجح فخذ بهذه النصائح:
حضر للاجتماع جبدا.
ابدأ الاجتماع في وقته المحدد وإنهائه في وقته المحدد.
حضر أسئلتك ووضح مفهومها.
أثر اهتمام المشتركين باستعمال الوسائل المعينة (لوحات، صور، أقلام...
شجع المشتركين للتعبير عن آرائهم.
وازن الحقائق وانتبه إلى نقاط الالتقاء ونقاط الخلاف الأصيلة بين المناقشين.
حدد العناصر الأساسية في الموضوع.
حدد المحاسن والمساوئ عند مناقشة أي موضوع.
أطلب أمثلة وتوضيحات مناسبة من المشتركين.
تمسك بموضوع المناقشة.
أضف روح المرح على الجلسة.
التحذيرات:
على المدير إن أراد النجاح في إدارته الاجتماع تجنب السلبيات التالية:
لا تظهر سيدا على المشتركين.
لا تتسلط على أفكار المجموعة.
لا تضغط على أحد المشتركين إلى حد الانفجار.
تجنب أسلوب "يجب عليكم..." واتبع أسلوب "ما رأيكم لو..."، "أقترح أن.."..
لا تواجه واحدا من المشتركين بخطته مباشرة بل اترك ذلك للآخرين.
تجنب أسئلة الرؤساء والمحققين وابدأ السؤال بأسلوب "ماذا يحدث لو؟"، "وما رأيكم؟" و"ليتفضل أحدكم بإبداء رأيه بالموضوع..."...
لا تجادل.
لا تسخر من أحد أو تستهزئ به.
لا تتهكم على فكرة تعرض.
لا تتحيز.
لا تتكلم كثيرا.
لا تقف موقف الخبير أو المحاضر أو المؤلف.
لا تسمح بإضاعة الوقت في التخمين في حقائق واضحة معروفة.
لا تسمح بتمديد وقت المناقشة.
دور المدير؟:
يحضر جميع الاجتماعات ذات الجانب التربوي .
الاطلاع على محاضرات الجلسات.
ويشترك تجاربه وآراءه في عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ.
ويهيئ الفرص والظروف التي تساعد على نجاح العملية التعليمية.
يحضر الكتب المدرسية.
يحضر البرامج الكافية.
يحضر تعليمات تربوية من السادة المفتشين للاطلاع عليها واحترامها.
يحضر دفاتر النصوص التي هي مرآة عمل الأستاذ.
الزيارات في بداية السنة مع الجدد.
يحضر توزيع العمل على الأسبوع مع مراعاة التوازن الذي يسمح للتلميذ أن يقوم بواجب.