الأحد، 18 فبراير 2018

مديرية التربية أعدت قائمة بـ48 أستاذا فصل 20 أستاذا مضربا واستخلافهم بثانويات بلعباس



باشرت مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس، الأحد، وتنفيذا لتعليمات الوزارة الوصية، فصل الأساتذة المضربين الذين قارب عددهم 48 أستاذا بمختلف التخصصات.
وكشف محمد سماحي، المنسق الولائي للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بسيدي بلعباس، أن المديرية الوصية فصلت 20 أستاذا مضربا من مناصب عملهم في مختلف التخصصات، وستشرع في تنصيب مستخلفيهم بداية من الإثنين، مضيفا أن القرار تبعته حركة احتجاجية واسعة بالعديد من ثانويات الولاية، التي عرفت تنظيم وقفات احتجاجية من طرف باقي الزملاء، على غرار ثانويتي إينال سيد أحمد و طاهري مبارك إضافة إلى متقنة زدور ابراهيم.
وقال الحاج عيسى بلعوفي المنسق الولائي لنقابة الكناباست، أن مديرية التربية أعدت قائمة حملت أسماء 48 أستاذا في مختلف التخصصات، ستشرع في فصلهم عن مناصب عملهم، دون توجيه لهم إعذارات تبعا للقوانين حسب المتحدث، الذي أكد أن مديرية التربية عمدت تنفيذ أول فصل في حق نقابي وعضو بالمجلس الوطني بنقابة الكنابست وهو أستاذ في مادة التاريخ والجغرافيا بثانوية نجادي الشيخ، بينما تعتزم مواصلة عملية الفصل بداية من اليوم، ما اعتبره المنسق الولائي للكنابست تصعيدا خطيرا، تبعه شل كل الثانويات نهار أمس باستثناء ثانويتي عبد القادر عزة وسي الحواس، من طرف الأساتذة المتضامنين مع زملائهم.

جلسة الصلح انتهت بلا حلول وإضراب الثلاثاء والأربعاء يبقى قائما بن غبريط تنفض يديها من مطالب نقابات التكتل!



  • النقابات: لم نلمس أي قرارات جريئة بخصوص المطالب المشتركة المرفوعة
وضحت، وزارة التربية الوطنية، بخصوص المطالب المرفوعة من قبل "التكتل النقابي" الذي يعتزم الإضراب الثلاثاء أو الأربعاء، بأنها لا تدخل ضمن اختصاصها الإداري والقانوني، مؤكدة أنها ذات علاقة بقطاعات وزارية أخرى، وبالمقابل قررت خمس نقابات عرض نتائج اللقاءات الفردية مع الوزارة على مجالسهم ومكاتبهم الوطنية للفصل في قرار الإضراب الوطني الشامل من عدمه.
أوضح، عضو المكتب الوطني بالنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، طقراراة خالد، لـ "الشروق"، الأحد، أن "الساتاف" لم تلمس أي قرارات جريئة بخصوص المطالب المشتركة المرفوعة من قبل "التكتل النقابي" لقطاع التربية في بيانه الأخير، مؤكدا أن المسؤولين بوزارة التربية، أوضحوا خلال اللقاء الذي جمعهم بممثلين عن هيئته أمس، أن الملفات تتجاوز الوزارة ولا تدخل ضمن اختصاصها القانوني والإداري، خاصة ما تعلق بمشروع قانون العمل و قانون التقاعد الجديد وقضية رفع التضييق عن العمل النقابي، وبالتالي فهي مماثلة لتلك المرفوعة من قبل فئات أخرى بقطاعات وزارية أخرى –- يضيف المسؤولين -.    
وأضاف محدثنا، أن النقابة، وجهت نداء مستعجلا لوزيرة التربية نورية بن غبريط، عن طريق المسؤولين الذين حضروا اللقاء الذي استغرق قرابة ساعتين، وهم المفتش العام للوزارة، المفتش العام للبيداغوجيا نجادي مسقم، مدير الموارد البشرية فيصل فاضل ومستشار الوزيرة المكلف بالحوار مع النقابات شايب ذراع، تطالبها بضرورة التدخل لدى الوزارة الأولى للدفاع عن المطالب المرفوعة بإيجاد حلول "توافقية" من شأنها فك النزاع القائم، باعتبارها عضو في الحكومة.
وأكد المتحدث أن "الساتاف" قد جددت رفع باقي مطالبها المتعلقة أساسا بتعديل القانون الأساسي 12/240 ومعالجة اختلالاته الذي أعيد فتحه ثلاث مرات منذ 2008، تطبيق المرسوم الرئاسي 14/266 المتعلق بتثمين شهادة الليسانس وشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، لإعادة الاعتبار لحاملي هذه الشهادات بإعادة تصنيفهم، مع تخصيص مناصب كافية لكل الرتب والأسلاك.

بن غبريت تجتمع بممثلي التكتل النقابي


عقدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت,  مساء اليوم الأحد بمقر دائرتها الوزارية, اجتماعا مع ممثلي النقابات المستقلة المنضوية تحت لواء التكتل النقابي للقطاع من أجل مناقشة لائحة المطالب التي  تضمنها الإشعار بالإضراب الذي دعا اليه التكتل ليومي 20 و 21 فبراير الجاري.
 ويتعلق الأمر بالنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني,  النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية الوطنية, الاتحاد الوطني لعمال  التربية والتكوين, المجلس الوطني الموسع للثانويات الجزائرية والنقابة الوطنية  لعمال التربية.
ومن بين المطالب التي رفعها هذا التكتل النقابي "مراجعة الاختلالات الواردة  في القانون الأساسي لعمال التربية وتطبيق المرسوم الرئاسي رقم 14/266 المتعلق  بشهادتي الدراسات الجامعية التطبيقية وليسانس, إلى جانب مراجعة القرار الوزاري  المتعلق بالامتحانات المهنية وإعادة  النظر في النقطة الإقصائية في غير مادة  الاختصاص".
كما يطالب التكتل أيضا ب"تحسين الوضعية الاجتماعية للأسلاك المشتركة والعمال  المهنيين وإلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل, فضلا عن استحداث منحة محفزة  تحفظ كرامتهم, إلى جانب مراجعة النظام التعويضي وإعادة الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين تماشيا ومؤشر المعيشة, وكذا توحيد نسبة منحة الامتياز في  المناطق المعنية (الصحراء و الهضاب العليا) وتحيين منحة المنطقة على أساس  الأجر الرئيسي الجديد".

سورة المعارج تفسير

سورة المعارج  تفسير


الخميس، 15 فبراير 2018

"إضراب الأساتذة غير قانوني..ومصيرهم الفصل"




تعود وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، في هذا الحوار مع "الخبر" إلى تفاصيل اللقاء الذي جمعها بإمامين وحقوقي، أول أمس الثلاثاء، والذي ترفض وضعه في خانة الوساطة بينها وبين المجلس الوطني لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار "الكنابست"، وإنما في إطار فتح كل قنوات الاتصال والإعلام المتاحة. كما أكدت على أنها لن تتراجع عن إجراء العزل في حق كل أستاذ تابع للنقابة المضربة، لا يلتحق بمنصب عمله، معللة ذلك بكونها تطبق القانون وقرار العدالة القاضي بعدم شرعية الإضراب. أما بخصوص تعويض الدروس فذكرت المسؤولة الأولى عن القطاع أن مصالحها ساهرة على اتخاذ إجراءات بيداغوجية وإدارية قادرة على امتصاص التأخر الذي قد يخلفه الإضراب، رغم كون هذا الأخير، حسبها، لم تتجاوز نسبته الـ5 بالمائة على المستوى الوطني. وفي الأخير دعت بن غبريت الجميع إلى "التعقل"، كون "بلادنا تواجه رهانات جيوسياسية غير مسبوقة".
 تنقل، أول أمس، وفد مكون من حقوقيين وأئمة للتوسط بينكم وبين نقابة "الكنابست" لإيجاد حلول للإضراب، كيف كان اللقاء؟
 إن بيتنا من زجاج ولا نخفي شيئا. لذلك، لم يسبق لنا أن رفضنا لقاء أي طرف كان. إلى جانب ذلك، نحن نعلم أن التربية تعني الجميع، فمن منّا من ليس لديه ابن أو أخ أو حفيد... في المدرسة؟
لذلك، نرى أن انشغال الرأي العام بقضايا التربية أمر طبيعي، مشروع بل وصحي أيضا. من هذا المنطلق، أبواب الوزارة دائما مفتوحة لمن يريد الاستفسار عن مسألة ما، أو رفع انشغال معين. فلطالما سعينا إلى فتح كل قنوات الاتصال والإعلام المتاحة: موقع إلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي على غرار "فيسبوك" و"تويتر"، إضافة إلى البريد الإلكتروني، لقاءات صحفية، اجتماعات... وغيرها من قنوات التواصل، وكل هذا لإيصال المعلومة الصحيحة والرسمية للرأي العام.
أما بخصوص لقائنا لإمامين ومحام، أول أمس الثلاثاء، فذلك لا يخرج عن هذه الدائرة، وإن تزامن مع ظرف معين في قطاع التربية. إن المجموعة التي استقبلتها شخصيا بحضور إطارات من الديوان، أبدت لنا انشغالها للوضع المضطرب داخل القطاع واستفسرت عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، فقدمنا لها كل التوضيحات بالحجة والبيان، كما عرضت رغبتها في القيام بدور الوساطة.
 ما هي نتائج هذا اللقاء؟
 إجابتي كانت واضحة بهذا الخصوص.. فوزارة التربية الوطنية، باعتبارها قطاعا حكوميا، واجب عليها الالتزام بقرارات العدالة، خاصّة إذا تعلق الأمر بقطاع حيوي مثل قطاع التربية الوطنية، وقد أكدنا للمعنيين أننا لا نطبق سوى قوانين الجمهورية، بعد صدور حكم قضائي يقضي بعدم شرعية الإضراب المفتوح الذي شنته النقابة المذكورة، والتي سبق وأن التقيناها مرارا وتكرار قبل قرارها الدخول في إضراب مفتوح، فبالنسبة لنا لا يمكننا التحاور مع طرف يوجد في وضعية غير قانونية، وبالتالي فإنّ أيّ لقاء مع هذه النقابة لن يكون إلا بعد تعليقها لهذا الإضراب غير القانوني الذي صدر بخصوصه حكم يقضي بعدم شرعيته.
إن لقاءنا بهذه الشخصيات ليس أول لقاء نجريه في هذه الآونة الأخيرة، ولن يكون آخر لقاء. وللمعلومة، في نفس اليوم، استقبلنا عقب هذا اللقاء الشركاء الاجتماعيين الموقعين على ميثاق أخلاقيات القطاع، من نقابات ومنظمات أولياء تلاميذ. كما استقبلنا طيلة الأسبوعين الأخيرين رؤساء كتل برلمانية وأعضاء من مجلس الأمة، بالإضافة إلى وفد من المجلس الشعبي الولائي لولاية بجاية.. إن الحوار ليس مجرد شعار بالنسبة لن، بل هو أسلوب عمل وقناعة.
 هددتم بعزل جميع المضربين التابعين لنقابة "الكنابست" في حال لم يعودوا إلى الأقسام..
 للتوضيح، نحن لم ولن نهدد أحدا. إننا نطبّق، فقط، قوانين الجمهورية وقرارات العدالة التي أصدرت حكما يقضي بأن الإضراب "المفتوح" غير قانوني، ويجب توقيفه فورا، وعدم التعرّض للأساتذة المستخلفين الذين تم انتقاؤهم من الأرضية الرقمية للتوظيف التي تتوفّر على عدد كبير من المرشحين للتدريس بعد حصولهم على المعدل في مسابقة التوظيف.
إن التربية هي مرفق عمومي بامتياز، ونحن ملزمون بضمان استمرارية تمدرس التلاميذ وتعويض الدروس الضائعة.
إن نسبة الإضراب في انخفاض مستمر، وقد انتقلت من 5,82 بالمائة في اليوم الأول من الإضراب (أي بتاريخ: 30 جانفي 2018) إلى 4,51 بالمائة، يوم أول أمس الثلاثاء، 13 فيفيري 2018. ولكن، هذا لا يعني أننا مرتاحون، فبقاء أبنائنا من دون دروس يعد انشغالا كبيرا بالنسبة لنا، فحتى لو كانت نسبة الإضراب 1 بالمائة، فذلك يُعد مصدر قلق بالنسبة لنا، خاصة أن الأمر يعتبر خرقا لحق يضمنه الدستور (حق التعليم) ومساسا بمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص، الذي يقع في صلب السياسة التربوية الوطنية.
 كم عدد الأساتذة المعزولين إلى اليوم؟ وهل سيشمل جميع من شرعوا في الإضراب الوطني، أي بتاريخ 30 جانفي المنصرم؟
 إلى حد الآن، تم عزل 581 أستاذ، يعتبرون في وضعية تخل عن المنصب، بعد تبليغهم عن طريق المحضر القضائي، بحكم العدالة القاضي بعدم شرعية الإضراب.
والعدد مرشح للارتفاع، فنحن بصدد إرسال الإعذار الثاني لباقي المعنيين. إن مصلحة التلميذ ومستقبل الأجيال الصاعدة خط أحمر لن نسمح بالتلاعب به.
 عبّر عدد من التلاميذ وأوليائهم في ولاية البليدة عن رفض استبدال أساتذتهم بآخرين مستخلفين؟
 يجدر التذكير هنا إلى أنّ الأساتذة المستخلفين الذين تمت الاستعانة بهم لضمان تمدرس التلاميذ هم في حقيقة الأمر أساتذة ناجحون في مسابقة التوظيف (مسابقة 2016 في الطور الابتدائي، ومسابقة 2017 في الطورين المتوسط والثانوي)، لقد اجتازوا المسابقة وحصلوا على معدلات تفوق العشرة من عشرين. وهم مدرجون ضمن القوائم الاحتياطية، ولا يختلفون عن الأساتذة الجدد الذين تم توظيفهم مؤخرا، ومن الطبيعي أن تكون العلاقة بين التلميذ وأستاذه علاقة وثيقة ومتينة، ولكن على العموم يزاول الأساتذة المستخلفون عملهم بطريقة عادية جدا، وهذا راجع إلى الدور الذي لعبه الأولياء في متابعة تمدرس أبنائهم، فعدم قبول التلاميذ للمستخلفين عادة ما يكون مجرد شعور أوّلي سرعان ما يتغير بمجرد التفاعل والاحتكاك بينهم، وفي بعض الحالات تجد التلاميذ الرّافضين للمستخلفين هم في حقيقة الأمر أبناء لأساتذة مضربين.
 ألا تخشون أن يتكرر هذا السيناريو في حال طبق إجراء العزل قي باقي الولايات؟
 إنَّ الوضعية في ولايتي بجاية والبليدة، هي حالة خاصّة لا يمكن مقارنتها بباقي الولايات، مع العلم أنّ نسبة الإضراب على المستوى الوطني في انخفاض مستمر وقد قُدرت يوم الأمس بنسبة 4.51 بالمائة.
 بعد قرار العزل، كيف تعتزمون تعويض الدروس المتأخرة؟
 كلما عاش القطاع اضطرابات، يكون انشغالنا الأول هو كيفية التكفل بالمتعلمين. فنحن ملزمون، بحكم الدستور والنصوص التشريعية والتنظيمية سارية المفعول، بضمان استمرارية التمدرس وتعويض الدروس الضائعة. فكونوا متأكدين أننا سنتخذ كل التدابير اللازمة لذلك. إن تدخل الوزارة يكون على مستويين: المستوى البيداغوجي، ونقصد بذلك تعويض الدروس الضائعة ومرافقة الأساتذة المعوّضِين، من خلال تكييف جداول التوقيت، مراجعة التدرجات لتعديل البرامج بمراعاة الحصص الضائعة، مرافقة الأساتذة المعوّضين من طرف المفتشين داخل القسم وفي إطار تجمعات تكوينية، اللجوء إلى بعض الأساتذة المتقاعدين ذوي الخبرة الطويلة والكفاءة العالية، وضع تحت تصرف المتعلمين، الموارد التي تتوفر عليها الأرضية التعليمية للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، من دروس وتمارين مختلفة مع التصحيح وحوليات للامتحانات الوطنية... أما فيما يخص الجانب الإداري، فقد باشرنا تعويض الأساتذة المتخلين عن المنصب بعد صدور حكم العدالة بعدم شرعية الإضراب، وذلك من خلال استغلال قوائم الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف التي نظمتها الوزارة، والذين تم ترتيبهم حسب الترتيب الاستحقاقي في الأرضية الرقمية للتوظيف. وهنا اسمحوا لي توجيه خالص التحية والتقدير لكل الأساتذة الذين لم يتخلوا عن تلاميذهم وهم يواصلون عملهم بكل إخلاص وتفان، رغم كل الضغوطات الممارسة عليهم. كما أقف وقفة إجلال لكل من عرض خدماته لتأطير الدروس من رؤساء مؤسسات مدرسية ومفتشين وأولياء... حتى لا يضيع حق التلميذ في التمدرس ونحن في مرحلة محورية من السنة الدراسية. إن التاريخ سيسجل موقف كل واحد، خاصة وأن البلاد تواجه تحديات كبرى في ظل رهانات جيوسياسية غير مسبوقة. على الجميع تغليب روح المسؤولية والتعقل خدمة لمصلحة البلاد والعباد.
 هل ستُخصص عطلة الربيع لاستدراك الدروس؟
  بالنسبة لبرنامج العطلة، فكما جرت عليه العادة، وليس استثناء، سيتم تخصيص الأسبوع الأول لتعويض الدروس وتقديم دروس الدعم المدرسي، وهو ما تم القيام به خلال عطلة الشتاء.


dessiner et colorier

الأربعاء، 14 فبراير 2018

سورة المجادلة تفسير و تجويد



القارئ عبدالولي اﻷركاني سورة المجادلة


سورة المجادلة - سورة 58 - عدد آياتها 22
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
  2. الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
  3. وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
  4. فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
  5. إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ
  6. يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
  7. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
  8. أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ
  9. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
  10. إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
  11. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
  12. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
  13. أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
  14. أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
  15. أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
  16. اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
  17. لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
  18. يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ
  19. اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ
  20. إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ
  21. كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
  22. لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
التفسير
سورة المجادلة
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ( 1 )
قد سمع الله قول خولة بنت ثعلبة التي تراجعت في شأن زوجها أوس بن الصامت, وفيما صدر عنه في حقها من الظِّهار، وهو قوله لها: « أنت عليَّ كظهر أمي » ، أي: في حرمة النكاح، وهي تتضرع إلى الله تعالى; لتفريج كربتها، والله يسمع تخاطبكما ومراجعتكما. إن الله سميع لكل قول، بصير بكل شيء، لا تخفى عليه خافية.
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ ( 2)
الذين يُظاهرون منكم من نسائهم، فيقول الرجل منهم لزوجته: « أنت عليَّ كظهر أمي » - أي في حرمة النكاح- قد عصوا الله وخالفوا الشرع، ونساؤهم لَسْنَ في الحقيقة أمهاتهم, إنما هن زوجاتهم, ما أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم. وإن هؤلاء المظاهِرين ليقولون قولا كاذبًا فظيعًا لا تُعرف صحته. وإن الله لعفو غفور عمَّن صدر منه بعض المخالفات، فتداركها بالتوبة النصوح.
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ( 3 )
والذين يحرِّمون نساءهم على أنفسهم بالمظاهَرة منهن, ثم يرجعون عن قولهم ويعزمون على وطء نسائهم، فعلى الزوج المظاهِر- والحالة هذه- كفارة التحريم، وهي عتق رقبة مؤمنة عبد أو أمة قبل أن يطأ زوجته التي ظاهر منها، ذلكم هو حكم الله فيمن ظاهر مِن زوجته توعظون به، أيها المؤمنون; لكي لا تقعوا في الظهار وقول الزور، وتُكَفِّروا إن وقعتم فيه، ولكي لا تعودوا إليه، والله لا يخفى عليه شيء من أعمالكم، وهو مجازيكم عليها.
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 4 )
فمن لم يجد رقبة يُعتقها، فالواجب عليه صيام شهرين متتاليين من قبل أن يطأ زوجه, فمن لم يستطع صيام الشهرين لعذر شرعي, فعليه أن يطعم ستين مسكينًا ما يشبعهم، ذلك الذي بينَّاه لكم من أحكام الظهار; من أجل أن تصدِّقوا بالله وتتبعوا رسوله وتعملوا بما شرعه الله, وتتركوا ما كنتم عليه في جاهليتكم, وتلك الأحكام المذكورة هي أوامر الله وحدوده فلا تتجاوزوها, وللجاحدين بها عذاب موجع.
إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ ( 5 )
إن الذين يشاقون الله ورسوله ويخالفون أمرهما خُذِلوا وأُهينوا، كما خُذِل الذين من قبلهم من الأمم الذين حادُّوا الله ورسله, وقد أنزلنا آيات واضحات الحُجَّة تدل على أن شرع الله وحدوده حق، ولجاحدي تلك الآيات عذاب مُذلٌّ في جهنم.
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ( 6 )
واذكر - أيها الرسول- يوم القيامة, يوم يحيي الله الموتى جميعًا, ويجمع الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيخبرهم بما عملوا من خير وشر، أحصاه الله وكتبه في اللوح المحفوظ، وحفظه عليهم في صحائف أعمالهم، وهم قد نسوه. والله على كل شيء شهيد، لا يخفى عليه شيء.
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ( 7 )
ألم تعلم أن الله تعالى يعلم كل شيء في السموات والأرض؟ ما يتناجى ثلاثة مِن خلقه بحديث سرٍّ إلا هو رابعهم بعلمه وإحاطته, ولا خمسة إلا هو سادسهم، ولا أقلُّ من هذه الأعداد المذكورة ولا أكثرُ منها إلا هو معهم بعلمه في أيِّ مكان كانوا, لا يخفى عليه شيء من أمرهم, ثم يخبرهم تعالى يوم القيامة بما عملوا من خير وشر ويجازيهم عليه. إن الله بكل شيء عليم.
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ ( 8 )
ألم تر - أيها الرسول- إلى اليهود الذين نُهوا عن الحديث سرًّا بما يثير الشك في نفوس المؤمنين, ثم يرجعون إلى ما نُهوا عنه، ويتحدثون سرًّا بما هو إثم وعدوان ومخالفة لأمر الرسول؟ وإذا جاءك - أيها الرسول- هؤلاء اليهود لأمر من الأمور حيَّوك بغير التحية التي جعلها الله لك تحية، فقالوا: ( السام عليك ) أي: الموت لك, ويقولون فيما بينهم: هلا يعاقبنا الله بما نقول لمحمد إن كان رسولا حقًا, تكفيهم جهنم يدخلونها, ويقاسون حرها، فبئس المرجع هي.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( 9 )
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, إذا تحدثتم فيما بينكم سرًا، فلا تتحدثوا بما فيه إثم من القول، أو بما هو عدوان على غيركم, أو مخالفة لأمر الرسول، وتحدثوا بما فيه خير وطاعة وإحسان، وخافوا الله بامتثالكم أوامره واجتنابكم نواهيه، فإليه وحده مرجعكم بجميع أعمالكم وأقوالكم التي أحصاها عليكم, وسيجازيكم بها.
إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ( 10 )
إنما التحدث خفية بالإثم والعدوان من وسوسة الشيطان، فهو المزيِّن لها, والحامل عليها; ليُدْخِل الحزن على قلوب المؤمنين، وليس ذلك بمؤذي المؤمنين شيئًا إلا بمشيئة الله تعالى وإرادته. وعلى الله وحده فليعتمد المؤمنون به.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ( 11 )
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, إذا طُلب منكم أن يوسع بعضكم لبعض المجالس فأوسعوا، يوسع الله عليكم في الدنيا والآخرة، وإذا طلب منكم- أيها المؤمنون- أن تقوموا من مجالسكم لأمر من الأمور التي يكون فيها خير لكم فقوموا، يرفع الله مكانة المؤمنين المخلصين منكم، ويرفع مكانة أهل العلم درجات كثيرة في الثواب ومراتب الرضوان, والله تعالى خبير بأعمالكم لا يخفى عليه شيء منها, وهو مجازيكم عليها. وفي الآية تنويه بمكانة العلماء وفضلهم، ورفع درجاتهم.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ( 12 )
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, إذا أردتم أن تُكلِّموا رسول الله صلى الله عليه وسلم سرًّا بينكم وبينه، فقدِّموا قبل ذلك صدقة لأهل الحاجة, ذلك خير لكم لما فيه من الثواب, وأزكى لقلوبكم من المآثم، فإن لم تجدوا ما تتصدقون به فلا حرج عليكم؛ فإن الله غفور لعباده المؤمنين, رحيم بهم.
أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ( 13 )
أخشيتم الفقر إذا قدَّمتم صدقة قبل مناجاتكم رسول الله؟ فإذْ لم تفعلوا ما أُمرتم به، وتاب الله عليكم, ورخَّص لكم في ألا تفعلوه، فاثبتوا وداوموا على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله في كل ما أُمرتم به, والله سبحانه خبير بأعمالكم, ومجازيكم عليها.
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( 14 )
ألم تر إلى المنافقين الذين اتخذوا اليهود أصدقاء ووالوهم؟ والمنافقون في الحقيقة ليسوا من المسلمين ولا من اليهود، ويحلفون كذبًا أنهم مسلمون، وأنك رسول الله, وهم يعلمون أنهم كاذبون فيما حلفوا عليه.
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( 15 )
أعدَّ الله لهؤلاء المنافقين عذابًا بالغ الشدة والألم, إنهم ساء ما كانوا يعملون من النفاق والحلف على الكذب.
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ( 16 )
اتخذ المنافقون أيمانهم الكاذبة وقاية لهم من القتل بسبب كفرهم, ولمنع المسلمين عن قتالهم وأخذ أموالهم, فبسبب ذلك صدُّوا أنفسهم وغيرهم عن سبيل الله وهو الإسلام، فلهم عذاب مُذلٌّ في النار؛ لاستكبارهم عن الإيمان بالله ورسوله وصدِّهم عن سبيله.
لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 17 )
لن تدفع عن المنافقين أموالهم ولا أولادهم مِن عذاب الله شيئًا، أولئك أهل النار يدخلونها فيبقون فيها أبدا, لا يخرجون منها. وهذا الجزاء يعم كلَّ من صدَّ عن دين الله بقوله أو فعله.
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ ( 18 )
يوم القيامة يبعث الله المنافقين جميعًا من قبورهم أحياء, فيحلفون له أنهم كانوا مؤمنين، كما كانوا يحلفون لكم- أيها المؤمنون- في الدنيا, ويعتقدون أن ذلك ينفعهم عند الله كما كان ينفعهم في الدنيا عند المسلمين, ألا إنهم هم البالغون في الكذب حدًا لم يبلغه غيرهم.
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ( 19 )
غلب عليهم الشيطان، واستولى عليهم, حتى تركوا أوامر الله والعمل بطاعته, أولئك حزب الشيطان وأتباعه. ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.
إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ ( 20 )
إن الذين يخالفون أمر الله ورسوله، أولئك من جملة الأذلاء المغلوبين المهانين في الدنيا والآخرة.
كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ( 21 )
كتب الله في اللوح المحفوظ وحَكَم بأن النصرة له ولكتابه ورسله وعباده المؤمنين. إن الله سبحانه قوي لا يعجزه شيء, عزيز على خلقه.
لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( 22 )
لا تجد - أيها الرسول- قومًا يصدِّقون بالله واليوم الآخر، ويعملون بما شرع الله لهم, يحبون ويوالون مَن عادى الله ورسوله وخالف أمرهما, ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو أقرباءهم، أولئك الموالون في الله والمعادون فيه ثَبَّتَ في قلوبهم الإيمان, وقوَّاهم بنصر منه وتأييد على عدوهم في الدنيا، ويدخلهم في الآخرة جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار, ماكثين فيها زمانًا ممتدًا لا ينقطع، أحلَّ الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم, ورضوا عن ربهم بما أعطاهم من الكرامات ورفيع الدرجات, أولئك حزب الله وأولياؤه, وأولئك هم الفائزون بسعادة الدنيا والآخرة.