سورة السجدة - سورة 32 - عدد آياتها 30
|
بسم الله الرحمن الرحيم
التفسير
سورة السجدة
الم ( 1 )
( الم ) سبق الكلام على الحروف المقطَّعة في أول سورة البقرة.
تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2 )
هذا القرآن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم لا شك أنه منزل من عند الله، رب الخلائق أجمعين.
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ( 3 )
بل أيقول المشركون: اختلق محمد صلى الله عليه وسلم القرآن؟ كذَبوا, بل هو الحق الثابت المنزل عليك - أيها الرسول- من ربك; لتنذر به أناسًا لم يأتهم نذير من قبلك, لعلهم يهتدون, فيعرفوا الحق ويؤمنوا به ويؤثروه, ويؤمنوا بك.
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ ( 4 )
الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام لحكمة يعلمها, وهو قادر أن يخلقها بكلمة « كن » فتكون, ثم استوى سبحانه وتعالى - أي علا وارتفع- على عرشه استواء يليق بجلاله, لا يكيَّف, ولا يشبَّه باستواء المخلوقين. ليس لكم - أيها الناس- من وليٍّ يلي أموركم, أو شفيع يشفع لكم عند الله؛ لتنجوا من عذابه, أفلا تتعظون وتتفكرون - أيها الناس- , فتُفردوا الله بالألوهية وتُخلصوا له العبادة؟
يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ( 5 )
يدبر الله تعالى أَمْر المخلوقات من السماء إلى الأرض, ثم يصعد ذلك الأمر والتدبير إلى الله في يوم مقداره ألف سنة من أيام الدنيا التي تعدُّونها.
ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ( 6 )
ذلك الخالق المدبِّر لشؤون العالمين, عالم بكل ما يغيب عن الأبصار, مما تُكِنُّه الصدور وتخفيه النفوس, وعالم بما شاهدته الأبصار, وهو القويُّ الظاهر الذي لا يغالَب, الرحيم بعباده المؤمنين.
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ( 7 )
الله الذي أحكم خلق كل شيء, وبدأ خَلْقَ الإنسان, وهو آدم عليه السلام من طين.
ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ( 8 )
ثم جعل ذرية آدم متناسلة من نطفة ضعيفة رقيقة مهينة.
ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ ( 9 )
ثم أتم خلق الإنسان وأبدعه, وأحسن خلقته, ونفخ فيه مِن روحه بإرسال الملك له؛ لينفخ فيه الروح, وجعل لكم - أيها الناس- نعمة السمع والأبصار يُميَّز بها بين الأصوات والألوان والذوات والأشخاص, ونعمة العقل يُميَّز بها بين الخير والشر والنافع والضار. قليلا ما تشكرون ربكم على ما أنعم به عليكم.
وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ ( 10 )
وقال المشركون بالله المكذبون بالبعث: أإذا صارت لحومنا وعظامنا ترابًا في الأرض أنُبعَث خلقًا جديدًا؟ يستبعدون ذلك غير طالبين الوصول إلى الحق, وإنما هو منهم ظلم وعناد؛ لأنهم بلقاء ربهم - يوم القيامة- كافرون.
قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ( 11 )
قل - أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: يتوفاكم ملك الموت الذي وُكِّل بكم, فيقبض أرواحكم إذا انتهت آجالكم, ولن تتأخروا لحظة واحدة, ثم تُردُّون إلى ربكم, فيجازيكم على جميع أعمالكم: إن خيرًا فخير وإن شرًا فشر.
وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ ( 12 )
ولو ترى - أيها المخاطب- إذ المجرمون الذين أنكروا البعث قد خفضوا رؤوسهم عند ربهم من الخزي والعار قائلين: ربنا أبصرنا قبائحنا, وسمعنا منك تصديق ما كانت رسلك تأمرنا به في الدنيا, وقد تُبْنا إليك, فارجعنا إلى الدنيا لنعمل فيها بطاعتك, إنا قد أيقنَّا الآن ما كنا به في الدنيا مكذبين من وحدانيتك, وأنك تبعث من في القبور. ولو رأيت - أيها الخاطب- ذلك كله, لرأيت أمرًا عظيمًا, وخطبًا جسيمًا.
وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ( 13 )
ولو شئنا لآتينا هؤلاء المشركين بالله رشدهم وتوفيقهم للإيمان, ولكن حق القول مني ووجب لأملأنَّ جهنم من أهل الكفر والمعاصي, من الجِنَّة والناس أجمعين؛ وذلك لاختيارهم الضلالة على الهدى.
فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( 14 )
يقال لهؤلاء المشركين - عند دخولهم النار- : فذوقوا العذاب؛ بسبب غفلتكم عن الآخرة وانغماسكم في لذائذ الدنيا, إنا تركناكم اليوم في العذاب, وذوقوا عذاب جهنم الذي لا ينقطع؛ بما كنتم تعملون في الدنيا من الكفر بالله ومعاصيه.
إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ ( 15 )
إنما يصدق بآيات القرآن ويعمل بها الذين إذا وُعِظوا بها أو تُليت عليهم سجدوا لربهم خاشعين مطيعين, وسبَّحوا الله في سجودهم بحمده, وهم لا يستكبرون عن السجود والتسبيح له, وعبادته وحده لا شريك له.
تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ( 16 )
ترتفع جنوب هؤلاء الذين يؤمنون بآيات الله عن فراش النوم, يتهجدون لربهم في صلاة الليل, يدعون ربهم خوفًا من العذاب وطمعًا في الثواب, ومما رزقناهم ينفقون في طاعة الله وفي سبيله.
فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( 17 )
فلا تعلم نفس ما ادَّخر الله لهؤلاء المؤمنين مما تَقَرُّ به العين, وينشرح له الصدر؛ جزاء لهم على أعمالهم الصالحة.
أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ ( 18 )
أفمن كان مطيعًا لله ورسوله مصدقًا بوعده ووعيده, مثل من كفر بالله ورسله وكذب باليوم الآخر؟ لا يستوون عند الله.
أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( 19 )
أما الذين آمنوا بالله وعملوا بما أُمِروا به فجزاؤهم جنات يأوون إليها, ويقيمون في نعيمها ضيافة لهم؛ جزاءً لهم بما كانوا يعملون في الدنيا بطاعته.
وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ ( 20 )
وأما الذين خرجوا عن طاعة الله وعملوا بمعاصيه فمستقرهم جهنم, كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها, وقيل لهم - توبيخا وتقريعا- : ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون في الدنيا.
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( 21 )
ولنذيقن هؤلاء الفاسقين المكذبين من العذاب الأدنى من البلاء والمحن والمصائب في الدنيا قبل العذاب الأكبر يوم القيامة, حيث يُعذَّبون في نار جهنم؛ لعلهم يرجعون ويتوبون من ذنوبهم.
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ ( 22 )
ولا أحد أشد ظلمًا لنفسه ممن وعظ بدلائل الله, ثم أعرض عن ذلك كله, فلم يتعظ بمواعظه, ولكنه استكبر عنها, إنا من المجرمين الذين أعرضوا عن آيات الله وحججه, ولم ينتفعوا بها, منتقمون.
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( 23 )
ولقد آتينا موسى التوراة كما آتيناك - أيها الرسول- القرآن, فلا تكن في شك من لقاء موسى ليلة الإسراء والمعراج, وجعلنا التوراة هداية لبني إسرائيل, تدعوهم إلى الحق وإلى طريق مستقيم.
وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ( 24 )
وجعلنا من بني إسرائيل هداة ودعاة إلى الخير, يأتمُّ بهم الناس, ويدعونهم إلى التوحيد وعبادة الله وحده وطاعته, وإنما نالوا هذه الدرجة العالية حين صبروا على أوامر الله, وترك زواجره, والدعوة إليه, وتحمُّل الأذى في سبيله, وكانوا بآيات الله وحججه يوقنون.
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ( 25 )
إن ربك - أيها الرسول- يقضي بين المؤمنين والكافرين من بني إسرائيل وغيرهم يوم القيامة بالعدل فيما اختلفوا فيه من أمور الدين, ويجازي كل إنسان بعمله بإدخال أهلِ الجنةِ الجنةَ وأهلِ النارِ النارَ.
أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ ( 26 )
أولم يتبين لهؤلاء المكذبين للرسول: كم أهلكنا من قبلهم من الأمم السابقة يمشون في مساكنهم, فيشاهدونها عِيانًا كقوم هود وصالح ولوط؟ إن في ذلك لآيات وعظات يُستدَلُّ بها على صدق الرسل التي جاءتهم, وبطلان ما هم عليه من الشرك, أفلا يسمع هؤلاء المكذبون بالرسل مواعظ الله وحججه, فينتفعون بها؟
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ ( 27 )
أولم ير المكذبون بالبعث بعد الموت أننا نسوق الماء إلى الأرض اليابسة الغليظة التي لا نبات فيها, فنخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه تأكل منه أنعامهم, وتتغذى به أبدانهم فيعيشون به؟ أفلا يرون هذه النعم بأعينهم, فيعلموا أن الله الذي فعل ذلك قادر على إحياء الأموات ونَشْرهم من قبورهم؟
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( 28 )
يستعجل هؤلاء المشركون بالله العذاب, فيقولون: متى هذا الحكم الذي يقضي بيننا وبينكم بتعذيبنا على زعمكم إن كنتم صادقين في دعواكم؟
قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ ( 29 )
قل لهم - أيها الرسول- : يوم القضاء الذي يقع فيه عقابكم, وتعاينون فيه الموت لا ينفع الكفار إيمانهم, ولا هم يؤخرون للتوبة والمراجعة.
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ ( 30 )
فأعرض - أيها الرسول- عن هؤلاء المشركين, ولا تبال بتكذيبهم, وانتظر ما الله صانع بهم, إنهم منتظرون ومتربصون بكم دوائر السوء، فسيخزيهم الله ويذلهم، وينصرك عليهم. وقد فعل فله الحمد والمنة.
|
السبت، 13 يناير 2018
سورة السجدة تجويد و تفسير
صحيح البخاري و مسلم ;كتب + فديوهات
صحيح البخاري و مسلم ;كتب + فديوهات
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
- عنوان الكتاب: صحيح البخاري (ط. دار ابن كثير)
- المؤلف: محمد بن إسماعيل البخاري أبو عبد الله
- حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
- الناشر: دار ابن كثير - دمشق بيروت
- سنة النشر: 1423 - 2002
- عدد المجلدات: 1
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 1944
- الحجم (بالميجا): 43
- نبذة عن الكتاب: - تم وضع 2322 عنوان رئيسي وفرعي
- تاريخ إضافته: 24 / 12 / 2009
- شوهد: 221457 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
تحميل
تصفح
الكتاب المسموع
- عنوان الكتاب: صحيح مسلم (ط. طيبة)
- المؤلف: مسلم بن الحجاج
- المحقق: نظر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة
- الناشر: دار طيبة
- سنة النشر: 1427 - 2006
- عدد المجلدات: 2
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 1523
- الحجم (بالميجا): 40
- نبذة عن الكتاب: -صحيح مسلم، ومعه:
-غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للزبيدي
وبهامشه :
-علل الأحاديث في كتاب الصحيح لأبي الفضل بن عمار الشهيد
الإلزامات والتتبع للدار قطني
-الأجوبة عما أشكل الشيخ الدارقطني للمدشقي
-التنبيه على الأوهام الواقعة في صحيح مسلم للجياني
غرر الفوائد للعطار
-تنبيه المعلم بمبهمات صحيح مسلم ابن سبط ابن العجمي - تاريخ إضافته: 10 / 11 / 2008
- شوهد: 263331 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
تحميل الكتاب
تحميل المقدمة
تصفح الكتاب
تصفح المقدمة
الكتاب المسموع
ثلاثة طرق حتى يتوسع مشروعك التجاري مع نُدرة المصادر
تحويل فكرتك لمشروع ناشئ أو عمل تجاري ليست عملية خطية، يوجد عقبات ومنحدرات عليك أن تتخطاها، مخاطر وتحديات يجب أن تواجهها. لكن مهما كان الطريق طويل فإن الأمر يبدأ بفكرة.
مشروعك التجاري يبدأ بحل مشكلة قد تكون نفسك واجهتها، وبعض عدة أشهر من العمل المضني يبدأ المشروع بالظهور وتظهر الفرص الكبيرة بالسوق، قد تبدأ بخمسمائة عميل ثم يزداد العدد لأضعاف أضعافه مع مرور كل سنة.
في البداية قد تعمل وحدك أو مع صديق أو شريك مؤسس، تتقاسما المهام ويقوم كلا منكما بجهد مضاعف لتوفير الخدمة للعدد المتزايد من العملاء. الخلفية الفنية وعقلية الريادي قد تتوسع بمشروعك جيدًا لكن تبقى مصادرك محدودة. إلا أن سؤالك “ما الذي تريد من هذا المنتج أن ينجزه للعميل؟” هو السؤال الذي يجب أن تطرحه بتلك المراحل الأولى. فبناء منتج شيء وبناء منتج يستخدمه الناس شيء آخر.
ستستمر فترة في بداية مشروعك التجاري تستعمل بعض التقنيات لمواكبة العدد المتزايد مع قلة المصادر، لكن بالنهاية سينفد الصندوق من الحيل السحرية التي تساعدك. لأنه تبقى مصادرك محدودة مع تزايد الطلب على خدماتك/ منتجاتك وتزايد المهام المطلوبة لتحقيق رضا هذا الكم من العملاء.
فكيف إذن تتوسع بمشروعك التجاري حتى مع قلة المصادر ؟
توسُع مشروعك التجاري مع ندرة المصادري يعني القيام بالأمور التالية ..
القيام بالمهام الأساسية على أكمل وجه
التوسُع لا يعني التأهُل لتوفير منتجاتك أو خدماتك لعملاء جدد فقط، لكن يعني تقديم خيارات ومميزات جديدة باستمرار. كمشروع ناشئ قد لا تمتلك الموارد البشرية الكافية للقيام بالأمر.
لذا فأفضل ما يمكنك عمله هو القيام بالعمل الرئيسي بأفضل جودة، وأعني أفضل جودة أي لا أحد ينافسك في هذه النقطة. التركيز على نقاط القوة في البدايات سيساعدك على التوسع بخطوات ثابتة، توفير المميزات الرئيسية بالمنتج أو الخدمة وتحسينها باستمرار هو ما سيدفعك بقوة في السوق. دون التطرق لأشياء أنت لست مستعدًا لها.
سيبدأ بعدها العملاء تقييم خدمتك واقتراح التحسين وذلك لأنهم وجدوا الحل الأنسب لمشكلتهم ويريدون المشاركة في بناء هذا الحل ليخرج بأبهى صورة.
وكِّل مهامًا للآخرين
كمؤسس لمشروعك الناشئ فإنه من البديهي أنك ربما تقوم بكل شيء في البداية، ثم شيئًا فشيئًا تبني فريقًا، ويقوم أعضاء الفريق بالعمل كذلك على عدة مهام في وقت واحد. ثم تأتي مرحلة التوسع وزيادة المهام وضغط العمل. حينها فتوكيل المهام للآخرين هو حل جيد لكن إذا تم بذكاء.
إذا كنت تقضي معظم وقتك في التسويق في حين أنه يجب عليك أن تنشغل بمهامك الأساسية في التطوير ، يجب عليك أن توكل هذه المهام لشخص آخر في الفريق. إذا لم تجد منهم من يستطيع القيام بالأمر وأنه قد يؤثر على فعّاليتهم كما يؤثر على فعّاليتك بالعمل.
الحل الأسلم هو التفكير في توظيف مستقلين أو شراء الخدمات المصغرة، ساعة في نهاية يوم العمل تُخطط ما هي المهام التي تحتاجون كفريق تنفيذها ولا تجدون الوقت لها. وتحددون الميزانية المناسبة، مع تصفح ملفات المستقلين والخدمات المميزة على موقع خمسات. وإيكال هذه المهام لهم باليوم الثاني.
اعثر على الأشخاص المناسبين، وخاطر بعض الشيء
في الحالتين السابقتين فإنك ستتعامل مع الأشخاص الآخرين سواء كانوا من ضمن فريقك أو المستقلين. كمؤسس أنت تريد العمل مع الأفضل ليخرج المنتج والخدمة في صورة جيدة.
العثور على الأفضل ليست مهمة سهلة، خاصة لو أنك مؤسس من خلفية فنية وليس لديك خبرة بالتوظيف أو التعامل مع المهارات الأخرى. ما يمكنك عمله هو تصفُح ملفات المستقلين وعقد اللقاءات مع الكفاءات التي تعاملت معها ممن يؤمنون بما تقدمه .. هؤلاء يمكنك العرض عليهم للإنضمام بالفريق الأساسي بالمشروع.
الفشل كلمة صعبة في قاموس أي رياديّ أو صاحب مشروع تجاري، فأنت تريد النجاح في أي مهمة مهما كانت بسيطة. ما سيجعلك تُحجم عن تجربة بعض التقنيات التي ربما تستحق. فالنجاح المستمر ليس واقعيا وهنا تأتي النصيحة التالية وهي المخاطرة بعض الشيء .. أو المخاطرة المحسوبة.
إذا كنت تؤمن أن فكرتك ستعمل قم بالعمل عليها، نجحت كان بها، لم تنجح فأنت تعلمت من التجربة وستقوم بالأمر أفضل مما سبق. دائمًا المخاطرة قصيرة الأمد تستحق إذا كانت هناك فائدة طويلة الأمد.
توسع المشاريع التجارية والناشئة ليس علمًا، كالفيزياء مثلًا له قوانينه، فكل شركة أو مشروع تجاري سيتخذ الطريق الذي يراه صحيحًا، ومع ذلك فإنه لن تتوسع وتنجح إلا الشركات التي تُقدم على الفرص أو تعمل على صنعها.
مواضيع وحلول البكالوريا
مواضيع وحلول البكالوريا
مواضيع متوقعة لشهادة البكالوريا 2018 التاريخ و الجغرافيا
شعبة التقني رياضي | مَجْمَعْ البكالوريا
تحميل مواضيع البكالوريا - الديوان الوطني للامتحانات ...
مواضيع و حلول الإمتحانات الرسمية - وزارة التربية الوطنية
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2017 لجميع الشعب - مدونة التربية ...
مواضيع و تصحيح شهادة البكالوريا 2017 كل الشعب - BAC 2017
مواضيع بكالوريا - بكالوريا الجزائر - موقع بكالوريا الجزائر
مواضيع البكالوريا جميع الشعب 2008 - 2017 مع التصحيح
مواضيع شهادة البكالوريا 2010 مع الحلول – عيون البصائر
مواضيع و حلول شهادة البكالوريا | DzExams
مواضيع و حلول البكالوريا - موقع الدراسة الجزائري
الجمعة، 12 يناير 2018
شرح كتاب التوحيد - كتاب + فديو
شرح كتاب التوحيد - كتاب + فديو
- عنوان الكتاب: القول السديد شرح كتاب التوحيد
- المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
- المحقق: صبري بن سلامة شاهين
- حالة الفهرسة: غير مفهرس
- الناشر: دار الثبات
- سنة النشر: 1425 - 2004
- عدد المجلدات: 1
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 303
- الحجم (بالميجا): 5
- تاريخ إضافته: 17 / 11 / 2008
- شوهد: 22180 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
تحميل
تصفح
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2018
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2018
مواضيع وحلول مقترحة بكالوريا 2018 | موقع الدراسة الجزائري
مواضيع مقترحة بكالوريا 2018 | موقع الدراسة الجزائري
مواضيع مقترحة بكالوريا 2018 | موقع الدراسة الجزائري - Part 3
موضوع مقترح لبكالوريا 2018 في العلوم الطبيعية - موقع ...
موضوع مقترح لبكالوريا 2018 في الفيزياء مع التصحيح علوم ...
توقعات بكالوريا 2018 شعبة ادب وفلسفة .dz - الصفحة ...
مواضيع مقترحة في مادة الفلسفة لجميع الشعب بكالوريا 2018 ...
للتحضير الجيد لـ بكالوريا 2018: مواضيع بكالوريا (2008، ...
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2017 لجميع الشعب - مدونة التربية ...
مواضيع مقترحة / باك 2017 / تاريخ وجغرافيا – PHYSIANET
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2018 في مادة علوم الطبيعة و الحياة
مواضيع و حلول بكالوريا 2017 - Ency-Education
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2018 - تربية رقمية
إختبارات مقترحة باك 2017 - موقع طواهرية للعلوم الفيزيائية
مواضيع مقترحة | Bac - 2018, البكالوريا
مواضيع و تصحيح شهادة البكالوريا 2017 كل الشعب - BAC 2017
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2017 شعبة الرياضيات مع الحلول
مواضيع مقترحة في مادة الفلسفة لبكالوريا 2017 شعبة اداب ...
مواضيع مقترحة بكالوريا 2018 | موقع الدراسة الجزائري - موقع ...
مواضيع مقترحة في الرياضيات في الدوال لبكالوريا 2018 (ع ...
مواضيع مقترحة للبكالوريا في مادة اللغة العربية جميع الشعب
17 مقالة فلسفية مقترحة للبكالوريا شعب العلمية و لغات ...
مواضيع الفلسفة المقترحة لبكالوريا 2017 شعبة أداب وفلسفة ...
مواضيع مقترحة في الرياضيات في الدوال لبكالوريا 2018 ...
المقالات المقترحة بقوة في مادة الفلسفة لجميع الشعب بنسبة 95% | بكالوريا 2017
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
مذكرات اللغة الفرنسية الثانية متوسط │ Fiches pédagogiques de français nouveau programme 2am تحميل PDF للتحميل اضغط هنا مذكرات...
-
م ؤلفات المعهد الوطني لمستخدمي التربية وتحسين مستواهم Ouvrages de l’institut national de formation et de perfectionnement du personnel d...