الخميس، 6 أكتوبر 2016

التعليم المتوسط دروس و اختبارات و فروض و كتب و مذكرات

التعليم المتوسط دروس و اختبارات و فروض  و كتب و مذكرات
----------------------------------------------------------------------------

تصحيح شهادة التعليم المتوسط تصحيح شهادة التعليم ...

https://plus.google.com/102189965620546436498/posts/2jahNvsCv8y
21‏/09‏/2016 - تصحيح شهادة التعليم المتوسط تصحيح شهادة التعليم المتوسط مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط 2016 المادة الإختبار التصحيح الرياضيات الموضوع التصحيح علوم ...

شهادة التعليم المتوسط - دروس و امتحانات و فروض و كتب و ...

https://plus.google.com/102189965620546436498/posts/RzrU3E7GBLC
14‏/09‏/2016 - شهادة التعليم المتوسط - دروس و امتحانات و فروض و كتب و مذكرات ... بنك الفروض و الاختبارات السنة الرابعة متوسط التربية الإسلامية التاريخ و الجغرافيا التربية المدنية ...
---------------------------------------------------------------------------
مواضيع و حلول شهادات التعليم المتوسط
----------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------------

السنة الأولى متوسط

----------------------------------------------------------------------------

السنة الثانية متوسط

--------------------------------------------------------------------------

السنة الثالثة متوسط

-------------------------------------------------------------------------

السنة الرابعة متوسط

الرياضيات - اللغة الإنجليزية  -  التاريخ و الجغرافيا

----------------------------------------------------------------------------

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط من 2005 إلى 2016

---------------------------------------------------------------------------
BEM 2016مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2017
BEM 2016مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2016
BEM 2015مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2015
BEM 2014مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2014
BEM 2013مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2013
BEM 2012مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2012
BEM 2011مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2011
BEM 2010مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2010
BEM 2009مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2009
BEM 2008مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2008
BEM 2007مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2007
BEM 2006مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2006
BEM 2005مواضيع و حلول بشهادة التعليم المتوسط 2005
----------------------------------------------------------------------------

مواضيع شهادة التعليم المتوسط مرفقة بالحلول النموذجية

موضوع و حل دورة 2007 موضوع و حل دورة 2008 موضوع و حل دورة 2009 موضوع و حل دورة 2010 موضوع و حل دورة 2011موضوع و حل دورة 2012 موضوع و حل دورة 2013 موضوع و حل دورة 2014 موضوع و حل دورة 2015 موضوع و حل دورة 2016نماذج أخرى نماذج أخرى مميزة نماذج أخرى مرفقة بالحلول
---------------------------------------------------------------------------
الوثائق التربوية الجديدة (جوان 2013) لمادة الفيزياء  لمستوى الرابعة متوسط
المنهاج-- ---------------------------------------- تحميل
الوثيقة المرافقة ----------------------------- تحميل
التوزيع السنوي ------------------------------- تحميل
شبكة المحتويات والنشرة الرسمية ---  تحميل

كل الوثائق التربوية 4AM-----  ------------ تحميل

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المنهاج، الوثيقة المرافقة،التوزيع السنوي...في ملف مضغوط واحد

حجم الملف 14 MB

تحميل الملف 

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المنهاج، الوثيقة المرافقة،التوزيع السنوي...في ملف مضغوط واحد

حجم الملف 9 MB

تحميل الملف 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المنهاج، الوثيقة المرافقة،التوزيع السنوي...في ملف مضغوط واحد
حجم الملف 7 MB

تحميل الملف 

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اختبارات و فروض الرابعة متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  3,66 MB
    تحميل مباشر للملف من هنا
- حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء تحميل مباشر للملف من هنا
- مواضيع BEM فيزياء  مع الحلول  تحميل مباشر للملف من هنا
- مواضيع BEM كامل المواد  من هنا
اختبارات و فروض الثالثة متوسط فيزياء
    في ملف مضغوط واحد حجمه  304 KB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا
اختبارات و فروض الثانية متوسط فيزياء
    في ملف مضغوط واحد حجمه  2,97 MB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

اختبارات و فروض الأولى متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  783 KB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

مذكرات الرابعة متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  13,2 MB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

  مذكرات الثالثة متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  5,80 MB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

مذكرات الثانية متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  2,28 MB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

مذكرات الأولى متوسط فيزياء

    في ملف مضغوط واحد حجمه  2,26 MB

    تحميل مباشر للملف

    من هنا

السنة الرابعة متوسط


السنة الثانية متوسط 

السنة الأولى متوسط 

الرابعة متوسط
اللغة العربية  -التربية الإسلامية  -  التربية الفنية التشكيلية
الرياضيات  -  اللغة الفرنسية  -العلوم الطبيعية   -
التاريخ و الجغرافيا  -  
العلوم الفيزيائية  -  




التربية الموسيقية                                      التربية الفنية التشكيلية
مواضيع و حلول شهادات التعليم المتوسط
معاملات المواد للسنة رابعة متوسط

الثالثة متوسط

معاملات  المواد  3 متوسط  -  برامج الدروس  جميع المواد  -  
اللغة العربية  -  الإعلام الآلي -
التربية المدنية  -  

اللغة الفرنسية  -  


الثانية متوسط
معاملات  المواد  2  متوسطبرامج الدروس  جميع المواد  -  
اللغة العربية  -  اللغة الفرنسية - العلوم الطبيعية  -  
التربية المدنية
التربية الموسيقية


الأولى متوسط
معاملات المواد أولى متوسطبرامج  دروس  جميع  المواد - 

اللغة العربية - الرياضيات - التربية الإسلامية - التربية الفنية التشكيلية
اللغة الفرنسية - العلوم الطبيعية - التاريخ و الجغرافيا - 





مواضيع و حلول إمتحان شهادة التعليم المتوسط (2007 – 2014)

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

DÉCOUVERTE D'UNE INCROYABLE MIGRATION DE MASSE CHEZ LE PAPILLON BELLE-DAME : 4000 KM JUSQU'EN AFRIQUE TROPICALE !



Elle est sous nos yeux depuis toujours, et pourtant la Belle-dame cachait un secret : elle entreprend chaque année une migration de masse d'Europe centrale jusqu'en Afrique tropicale ! Un exploit qui n'a rien à envier au papillon Monarque.

Avec ses ailes orangées tachées d'une palette de couleurs, la Vanesse du chardon ou Belle-dame est l'un des papillons les plus communs de par le monde, notamment en Europe
. Pourtant, les zoologues ignoraient jusqu'ici les prouesses dont elle est capable en matière de vol à longue distance. Mieux encore que son cousin, le fameux papillon Monarque, qui voyage du Québec au Mexique, la Vanesse entame à l'automne une migration en masse qui en une seule génération rallie l'Afrique tropicale ! Auparavant, on considérait que sa migration automnale s'arrêtait au Maghreb.

Mais une nouvelle étude dévoile un voyage bien plus impressionnant. A travers la mer Méditerranée et le désert du Sahara, ce petit papillon de 4 à 7 centimètres d'envergure emprunte les vents d'altitude pour soutenir son vol, tout au long des 4000 kilomètres qui le séparent de sa destination.

En automne, la Belle-dame quitte l'Europe pour se reproduire en Afrique subsaharienne

Un expédition remarquable qu'une équipe de biologistes de l'Institut de biologie évolutive de Barcelone e de l'université Harvard viennent de retracer. Leur découverte est publiée dans le Journal biologique de la Société linnéenne ce 22 septembre.
Gerard Talavera et Roger Vila ont passé les mois d'octobre et novembre 2014 à traquer la Belle-dame dans quatre pays d'Afrique subsaharienne : le Sénégal, le Bénin, le Tchad et l'Éthiopie, dont les habitats sont très variés. En tout, ils ont balayé, à pied ou en voiture, une surface de 285 000 kilomètres carrés !
Et dans toutes les régions explorées, le papillon était bien présent : des nuées ont été observées au Tchad, des adultes lessivés par les voyages au Sénégal, ainsi qu'une quantité "impressionnante" de chrysalides sur les chardons des plateaux éthiopiens. Mais le spectacle le plus marquant pour les biologistes a eu lieu au Bénin : sur les rives du fleuve Niger, ils ont admiré 20 000 jeunes papillons éclore de leurs chrysalides, et compté 250 chenilles par 100 mètres carrés.

Le papillon pourrait migrer encore plus au sud pour passer l'hiver

Pour les biologistes espagnols, c'est là la preuve que les papillons Vanessa cardui, qui disparaissent d'Europe à cette saison, passent l'automne en Afrique sub-saharienne, après une longue migration dépassant les 4000 kilomètres. Un périple qui n'est pas sans rappeler celui du papillon Monarque, qui rallie depuis le Québec la petite forêt mexicaine de Michoacan, où il passe l'hiver avant de se reproduire.
Mais il y a plus : les chercheurs font l'hypothèse que la Belle-dame migre encore plus au sud en Afrique pour y séjourner au cours des mois d'hiver, avant de revenir en Europe centrale vers le mois de mars. Cela reste encore à prouver : c'est la prochaine étape de cette quête scientifique passionnante.

مواقع التربية و التعليم الرقمي في الجزائر

سورة الحشر - سورة 59 - عدد آياتها 24

سورة الحشر - سورة 59 - عدد آياتها 24

الشيخ سعد الغامدي - سورة الحشر


سورة الحشر - سورة 59 - عدد آياتها 24
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
  2. هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ
  3. وَلَوْلا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ
  4. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
  5. مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ
  6. وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  7. مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
  8. لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ
  9. وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
  10. وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
  11. أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
  12. لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنصَرُونَ
  13. لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لّا يَفْقَهُونَ
  14. لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لّا يَعْقِلُونَ
  15. كَمَثَلِ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
  16. كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ
  17. فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ
  18. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
  19. وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
  20. لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ
  21. لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
  22. هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ
  23. هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ
  24. هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

سورة الحشر - تفسير السعدي



" سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم "

مجد الله تعالى, ونزهه عن كل ما لا يليق به كل ما في السموات والأرض, وهو العزيز الذي لا يغالب, الحكيم في قدره وتدبيره وصنعه وتشريعه, يضع الأمور في مواضعها.

" هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار "

هو- سبحانه- الذي أخرج الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم, من أهل الكتاب, وهم يهود بني النضير, من مساكنهم التي جاوروا بها المسلمين حول " المدينة " , وذلك أول إخراج لهم من " جزيرة العرب " إلى الشام, ما ظننتم- أيها المسلمون - أن يخرجوا من ديارهم بهذا الذل والهوان; لشدة بأسهم وقوة منعتهم, وظن اليهود أن حصونهم تدفع عنهم بأس الله ولا يقدر عليها أحد, فأتاهم الله من حيث لم يخطر لهم ببال, وألقى في قلوبهم الخوف والفزع الشديد, يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين, فاتعظوا يا أصحاب البصائر السليمة والعقول الراجحة بما جرى لهم.

" ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب النار "

ولولا أن كتب الله عليهم الخروج من ديارهم وقضاه, لعذبهم في الدنيا بالقتل والسبي, ولهم في الآخرة عذاب النار.

" ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله ومن يشاق الله فإن الله شديد العقاب "

ذلك- الذي أصاب اليهود في الدنيا وما ينتظرهم في الآخرة- لأنهم خالفوا أمر الله وأمر رسوله أشد المخالفة, وحاربوهما وسعوا في معصيتهما, ومن يخالف الله ورسوله فإن الله شديد العقاب له.

" ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين "

ما قطعتم أيها المؤمنون من نخلة أو تركتموها قائمة على ساقها, من غير أن تتعرضوا لها, فبإذن الله وأمره وليذل بذلك الخارجين عن طاعته المخالفين أمره ونهيه, حيث سلطكم على قطع نخيلهم وتحريقها.

" وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير "

وما أفاءه الله على رسوله من أموال يهود بني النضير, فلم تركبوا لتحصيله خيلا ولا إبلا, ولكن الله يسلط رسله على من يشاء من أعدائه, فيستسلمون لهم بلا قتال, والفيء ما أخذ من أموال الكفار بحق من غير قتال والله على كل شيء قدير لا يعجزه شيء-

" ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب "

ما أفاءه الله على رسوله من أموال مشركي أهل القرى من غير ركوب خيل ولا إبل فالله ورسوله, يصرف في مصالح المسلمين العامة, ولذي قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم, واليتامى, وهم الأطفال الفقراء الذين مات آباؤهم, والمساكين, وهم أهل الحاجة والفقر, وابن السبيل, وهو الغريب المسافر الذي نفدت نفقته وانقطع عنه ماله.
وذلك حتى لا يكون المال ملكا متداولا بين الأغنياء وحدهم, ويحرم منه الفقراء والمساكين.
وما أعطاكم الرسول من مال, أو شرعه لكم من شرع, فخذوه, وما نهاكم عن أخذه, أو فعله فانتهوا عنه, واتقوا الله بامتثال أوامره وترك نواهيه.
إن الله شديد العقاب لمن عصاه وخالف أمره ونهيه.
والآية أصل في وجوب العمل بالسنة: قولا أو فعلا أو تقريرا.

" للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون "

وكذلك يعطى من المال الذي أفاءه الله على رسوله الفقراء المهاجرون, الذين اضطرهم كفار " مكة " إلى الخروج من ديارهم وأموالهم يطلبون من الله أن يتفضل عليهم بالرزق في الدنيا والرضوان في الآخرة, وينصرون دين الله ورسوله بالجهاد في سبيل الله, أولئك هم الصادقون الذين صدقوا قولهم بفعلهم.

" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون "

والذين استوطنوا " المدينة " , وآمنوا من قبل هجرة المهاجرين -وهم الأنصار- يحبون المهاجرين, ويواسونهم بأموالهم, ولا يجدون في أنفسهم حسدا لهم مما أعطوا من مال الفيء وغيره, ويقدمون المهاجرين وذوي الحاجة على أنفسهم, ولو كان بهم حاجة وفقر, ومن سلم من البخل ومنع الفضل من المال فأولئك هم الفائزون الذين فازوا بمطلوبهم.

" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم "

والذين جاؤوا من المؤمنين من بعد الأنصار والمهاجرين الأولين يقولون: ربنا اغفر لنا ذنوبنا, واغفر لإخواننا في الدين الذين سبقونا بالإيمان, ولا تجعل في قلوبنا حسدا وحقدا لأحد من أهل الإيمان, ربنا إنك رؤرف بعبادك, رحيم بهم.
وفي الآية دلالة على أنه ينبغي للمسلم أن يذكر سلفه بخير, ويدعو لهم, وأن يحب صحابة رسول الله, صلى الله عليه وسلم, ويذكرهم بخير, ويترضى عنهم.

" ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون "

ألم ننظر إلى المنافقين, يقولون لإخوانهم في الكفر من يهود بني النضير: لئن أخرجكم محمد ومن معه من منازلكم لنخرجن معكم, ولا نطيع فيكم أحدا أبدا سألنا خذلانكم أو ترك الخروج معكم, ولئن قاتلوكم لنعاوننكم عليهم؟ والله يشهد إن المنافقين لكاذبون فيما وعدوا به يهود بني النضير.

" لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون "

لئن أخرج اليهود من " المدينة " لا يخرج المنافقون معهم, ولئن قاتلوا لا يقاتلون معهم كما وعدوا, ولئن قاتلوا معهم ليولون الأدبار فرارا منهزمين, ثم لا ينصرهم الله, بل يخذلهم, ويذلهم.

" لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون "

لخوف المنافقين وخشيتهم إياكم- أيها المؤمنون أعظم وأشد في صدورهم من خوفهم وخشيتهم من الله.
وذلك بسبب أنهم قوم لا يفقهون عظمة الله والإيمان به, ولا يرهبون عقابه.

" لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون "

لا يواجهكم اليهود بقتال مجتمعين إلا في قرى محصنة بالأسوار والخنادق, أو من خلف الحيطان, عداوتهم فيما بينهم شديدة, تظن أنهم مجتمعون على كلمة واحدة, ولكن قلوبهم متفرقة.
وذلك بسبب أنهم فوم لا يعقلون أمر الله ولا يتدبرون آياته.

" كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم "

مثل هؤلاء اليهود فيما حل بهم من عقوبة الله كمثل كفار قريش يوم " بدر " , ويهود بني فينقاع, حيث ذاقوا سوء عاقبة كفرهم وعداوتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الدنيا, ولهم في الآخرة عذاب أليم موجع.

" كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين "

ومثل هؤلاء المنافقين في إغراء اليهود على القتال ووعدهم بالنصر على رسول الله صلى الله عليه وسلم, كمثل الشيطان حين زين للإنسان الكفر ودعاه إليه, فلما كفر قال: إني بريء منك, إني أخاف الله رب الخلق أجمعين.

" فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين "

فكان عاقبة أمر الشيطان والإنسان الذي أطاعه فكفر, أنهما في النار, ماكثين فيها أبدا, وذلك جزاء المعتدين المجتمعين حدود الله.

" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون "

يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بهديه, خافوا الله, واحذروا عقابه بفعل ما أمركم به يترك ما نهاكم عنه, ولتتدبر كل نفس ما قدمت من الأعمال ليوم القيامه, وخافوا الله في كل ما تأتون وما تذرون, إن الله سبحانه خبير بما تعملون, لا يخفى عليه شيء من أعمالكم, وهو مجازيكم عليها.

" ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون "

ولا تكونوا- أيها المؤمنون- كالذين تركوا أداء حق الله الذي أوجبه عليهم, فأنساهم بسبب ذلك حظوظ أنفسهم من الخيرات التي تنجيهم من عذاب يوم القيامة, أولئك هم الموصوفون بالفسق, الخارجون عن طاعة الله طاعة ورسوله.

" لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون "

لا يستوي أصحاب النار المعذبون, وأصحاب الجنة المنعمون, أصحاب الجنة هم الظافرون بكل مطلوب, الناجون من كل مكروه.

" لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "

لو أنزلنا هذا القرآن على جبل من الجبال, ففهم ما فيه من وعد ووعيد, لأبصرته على قوته وشدة صلابته وضخامته؟ خاضعا متشققا من خشية الله تعالى.
وتلك الأمثال نضربها, ونوضحها للناس , لعلهم يتفكرون في قدرة الله وعظمته.
وفي الآية حث على تدبر القرآن, وتفهم معانيه, والعمل به

" هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم "

هو الله سبحانه وتعالى المعبود بحق الذي لا إله سواه, عالم السر والعلن, يعلم ما غاب وما حضر, هو الرحمن الذي وسعت رحمته كل شيء, الرحيم بأهل الإيمان به.

" هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون "

هو الله المعبود بحق, الذي لا إله إلا هو, الملك لجميع الأشياء, المتصرف فيها بلا ممانعه ولا مدافعة, المنزه عن كل نقص, الذي سلم من كل عيب, المصدق رسله وأنبياءه بما ترسلهم به من الآيات البينات, الرقيب على كل خلقه فى أعمالهم, العزيز الذي لا يغالب, الجبار الذي قهر جميع العباد, وأذعن له سائر الخلق, المتكبر الذي له الكبرياء والعظمة.
تنزه الله تعالى عن كل ما يشركونه به في عبادته.

" هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم "

هو الله سبحانه وتعالى الخالق البارئ للخلق على مقتضى حكمته, المصور خلقه كيف يشاء, له سبحانه الأسماء الحسنى والصفات العلى, يسبح له جميع ما في السموات والأرض, وهو العزيز شديد الانتقام من أعدائه, الحكيم في تدبيره أمور خلقه.

اليوم العالمي للمعلمين 2016 تحت شعار : تقدير المعلم وتحسين أحواله

اليوم العالمي للمعلمين 2016 تحت شعار : تقدير المعلم وتحسين أحواله

يوافق اليوم العالمي للمعلمين، هذا العام، الاحتفال بالذكرى الخمسين لتوصية اليونسكو/منظمة العمل الدولية لعام 1966 الخاصة بأوضاع المدرسين. كما أن هذا اليوم هو أول يوم يتم الاحتفال به في إطار جدول أعمال التعليم الجديد حتى عام 2030 الذي اعتمدته الأسرة العالمية قبل عام واحد. يُجسّد موضوع هذا العام، وهو “تقدير المعلم وتحسين أحواله”، المبادئ الأساسية للتوصية المعتمدة قبل خمسين عاماً ويسلط الضوء على الحاجة إلى دعم المعلمين على النحو المبين في أهداف التنمية المستدامة لجدول الأعمال. وينص هدف تعليمي محدد على “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع”. إن المعلمين لا يؤدون دوراً محورياً في ضمان الحق في التعليم فحسب، بل إنهم يشكلون أيضاً العامل الأساسي في تحقيق الغايات المنصوص عليها في هدف التنمية المستدامة 4. إن خارطة الطريق الخاصة بجدول أعمال التعليم الجديد، المتمثلة في إطار العمل الخاص بالتعليم حتى عام 2030، تسلط الضوء على أن المعلمين هم الذين يوفرون العوامل الأساسية لضمان تحقيق تعليم يتسم بالإنصاف والجودة، وبذلك يجب “تمكين المعلمين وتوظيفهم توظيفاً ملائماً وتدريبهم تدريباً جيداً وتأهليهم تأهيلاً مهنياً مناسباً، وتمتعهم بالحوافز وأوجه الدعم اللازمة في إطار نظم تعليمية تدار بطريقة فعالة وتزود بموارد كافية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف فمن الضروري عدم الاكتفاء بزيادة عدد المعلمين المؤهلين زيادة كبيرة، بل ينبغي أيضاً توفير الحوافز لهم من خلال تقدير عملهم. وبحلول عام 2030، ستكون هناك حاجة إلى 3.2 ملايين معلم بغية تحقيق تعميم التعليم الابتدائي وإلى 5.1 ملايين معلم من أجل تحقيق تعميم المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي. إن اليونسكو والوكالات المشاركة في اليوم العالمي للمعلمين (وهي منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الدولي للمعلمين) تكرس هذا اليوم للاحتفال بتعهد دولي حكومي فريد من نوعه ـ وهو الوثيقة التقنينية الدولية الوحيدة بشأن المعلمين ـ وتؤكد من جديد على التزامها بتقدير هذه المهنة.

رسالة بن غبريط إلى الأسرة التربوية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

رسالة بن غبريط إلى الأسرة التربوية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

كشفت وزيرة التربية، نورية بن غبريط، أن “جودة التعليم مرهونة بشكل كبير بمدى تكوين وتأهيل الأساتذة وكفاءتهم البيداغوجية والمهنية.
وقالت بن غبريط، في رسالة إلى الأسرة التربوية عشية الاحتفال باليوم العالمي لتثمين مهنة المعلم، نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، “إن جودة التعليم تمر حتما عبر أساتذة مكونين محفزين ويتم تقديرهم حق قدرهم، وهي متوقف بدرجة كبيرة على تأهيل الأساتذة وكفاءتهم البيداغوجية والمهنية وخصالهم الإنسانية في سياق يميزه للأسف تلاشي بعض القيم.”
وأضافت أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لاحظت النقص الكبير في عدد الأساتذة المكونين بشكل جيد عبر العالم “ولكن ومهما كان السياق، فإن الأساتذة في حاجة بل إنهم يطالبون بدورات تكوينية نوعية ومرافقة في مستوى المهام التي يؤدونها”، مشيرة إلى أن المرافقة “تقع أساسا على عاتق المفتشين”.
وبغرض مرافقة وتأهيل الأساتذة والمفتشين تم إدخال تحسينات على برامج تكوين التأطير البيداغوجي، والتزمت بالمقابل بمواصلة العمل على تحسين ظروف عملهم والتكفل بتكوينهم بما يتوافق مع احتياجاتهم ومتطلبات مهنة التدريس في هذه الألفية الثالثة بغرض تحسين نوعية التعليم للجميع”.
وثمنت بن غبريط الدور الفعال الذي يلعبه المعلم لإرساء تربية نوعية وتنشئة مواطنين قادرين على رفع التحديات، ودعت بالمناسبة الأسرة التربوية إلى تغليب روح المسؤولية لضمان موسم دراسي مستقر وتجنب الاحتجاجات والإضرابات.
وأرجعت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، سبب المتاعب التي تعيشها المدرسة الجزائرية اليوم إلى التحولات والتحديات الجديدة التي يجب التكيف معها، مؤكدة قدرة المدرسة الجزائرية على الذهاب نحو تعليم ذي جودة وفي مستوى المجتمع الحديث الذي نريد بناءه وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود لبلوغ هذا الهدف.
ومن أجل بناء مدرسة عصرية أيضا، أكدت الوزيرة على ضرورة تحسين طرق تسيير المؤسسات المدرسية باعتماد مؤشرات للنوعية وتبني تسيير جواري والالتزام بمبدإ محاسبة الذات وتقديم المقابل.