الاثنين، 4 أبريل 2016

بن غبريط تنجح في إقناع الوظيف العمومي احتساب الخبرة للمتعاقدين في مسابقة التوظيف


بن غبريط تنجح في إقناع الوظيف العمومي

احتساب الخبرة للمتعاقدين في مسابقة التوظيف

التقت وزيرة التربية في ساعة متأخرة من مساء أمس بوفد من الأساتذة المتعاقدين المحتجين بثانوية الشهيد قويقع ببودواو لتبليغهم بآخر ما أسفرت عنه لقاءاتها المتواصلة مع الوظيف العمومي بشأن مطلبهم. حيث قبلت مديرية الوظيف العمومي احتساب الخبرة المهنية للمتعاقدين في مسابقة التوظيف. وهو بالتأكيد حافز قوي وفرصة إضافية للمتعاقدين في إعطائهم حظا أوفر للنجاح. وقبول جهود جبارة تواصلت طوال الأسابيع الأخيرة من طرف السيدة بن غبريط لإيجاد حل قانوني مرض.

الأساتذة المتعاقدون يضربون عن الطعام بشعار صامدون صامدون




الأساتذة المتعاقدون يضربون عن الطعام بشعار صامدون صامدون

أعلن الأساتذة المتعاقدون عن تصعيد احتجاجاتهم بدخولهم في اضرابهم عن الطعام، ابتداءا من اليوم الاثنين، بعد القرار الذي خرجت به وزارة التربية، مساء امس، والذي حسبهم لا يكفي، حيث طالب الأساتذة المتعاقدون، بادماجمهم مباشرة دون المرور بمسابقة التّوظيف، لأنّهم الأحق في الترسيم -على حد تعبيرهم-.
وقام رجال الأمن بمحاصرة المسيرة وتوقيفها، في منطقة بومرداس، مما أدى إلى جلوس جميع المضربين على الأرض ورفضهم للأكل رغم تضامن سكان المنطقة بجلب الطعام، إلى غاية تسمية المطلب الشرعي وهو "الادماج".
وقال الناطق الرسمي باسم الأساتذة المتعاقدين، بشير سعيدي، أن المحتجين قرّروا أنه لا يوجد تفاوض على قرار واحد وأن قطع 250 كلم مشيا على الاقدام يكون ثمنه احتساب "6" نقاط وعدد المناصب 0"". وجدد المتحدث في تصريح للنهار مطالب الأساتذة بإلتقاء مع الوزير الأول، عبد المالك سلال، والخروج بقرار سياسي مثلما حدث سنة 2001 و2011. وتعليقا على هذا القرار ردّ المستشار في وزارة التربية، فريد بن رمضان، أن الوظيف العمومي لديه 28.000 منصب مالي يجب التّقيد به، ولا يمكن الإختلاف بين شخص وآخر –على حد تعبيره-. وجدّد المتحدث في تصريح للنهار تأكيد الوزارة على مبدأ التّفاوض مع الأساتذة المتعاقدين و فتح باب  النقاش الإيجابي .
وكانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت أنه سيتم تثمين الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين من خلال " الزيادة في النقاط " حسب سنوات  العمل، حيث صرح قليل عبد الوهاب، رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية، في بودواو ببومرداس للصحافة " ستكون هناك زيادة معتبرة لفائدة الأساتذة "،موضحا أن الترتيبات العملية ستكون " موضوع النقاش مع المديرية العامة للوظيف العمومي بعد تحقيق الاتفاق المبدئي".وأوضح  بيان للوزارة " أن الوزارة تنهي إلى علم الأساتذة المتعاقدين أن النتائج النهائية مع المديرية العامة للوظيف العمومي و الاصلاح الاداري خلصت تثمين الخبرة على أساس نقطة واحدة لكل سنة في حدود ستة نقاط " . كما دعا قليل، الأساتذة المتعاقدين إلى " العودة لمناصب عملهم والتسجيل في المسابقة التي ستنتهي مدتها قريبا جدا وهذا من أجل عدم تضييع هذه الفرصة ". للاشارة، يواصل الأساتذة المتعاقدون في قطاع التربية مسيرتهم إلى العاصمة الجزائر لليوم التاسع على التوالي، والتي شرعوا فيها منذ الأحد الماضي من مقر مديرية التربية لولاية بجاية إلى الجزائر العاصمة، رافعين عدة شعارات على غرار "مسيرة+اضراب= ادماج"، و"لا خضوع ولارجوع الادماج حق مشروع". وطالب الأساتذة الذين يمثّلون 30 بالمائة من القطاع، بادماجهم وترسيمهم كأساتذة دائمون عوض خضوعهم مرة أخرى لمسابقة التوظيف

بيان وزارة التربية الوطنية : تثمين خبرة الأساتذة المتعاقدين من خلال الزيادة في النقاط




بيان وزارة التربية الوطنية : تثمين خبرة الأساتذة المتعاقدين من خلال الزيادة في النقاط

أعلنت وزارة التربية الوطنية الأحد ، أنه سيتم تثمين الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين من خلال " الزيادة في النقاط " حسب سنوات  العمل .
وصرح قليل عبد الوهاب رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية في بودواو ببومرداس للصحافة " ستكون هناك زيادة معتبرة لفائدة الأساتذة " ،موضحا أن الترتيبات العملية ستكون " موضوع النقاش مع المديرية العامة للوظيف العمومي بعد تحقيق الاتفاق المبدئي".وأوضح  بيان للوزارة " أن الوزارة تنهي إلى علم الأساتذة المتعاقدين أن النتائج النهائية مع المديرية العامة للوظيف العمومي و الاصلاح الاداري خلصت تثمين الخبرة على أساس نقطة واحدة (01) لكل سنة في حدود ستة نقاط " .وأوضح ممثل الوزارة أن حضور ممثلي وزارة التربية يعبر "عن الارادة  للتكفل بهذا الملف" لكن هي مناسبة لطمأنة الأساتذة بشأن " معايير العدل و الانصاف " لكل المترشحين في مسابقة التوظيف . ودعا قليل الأساتذة المتعاقدين إلى " العودة لمناصب عملهم و التسجيل في المسابقة التي ستنتهي مدتها قريبا جدا وهذا من أجل عدم تضييع هذه الفرصة ". وجددت وزارة التربية التذكير في بيانها أن " قوانين  الوظيفة العمومية السارية تمنع التوظيف المباشر وبدون مسابقة ". وبعدما طمأن البيان المترشحين لمسابقة التربية 2016 بالشفافية التامة و الانصاف أشار إلى "أن الترتيبات التنظيمية تمنح للمنظم الحق في وقف من جانب واحد وبدون مهلة العقد ،إذا ما أضحت ديمومة التعليم مهددة و الحق الدستوري للتلميذ هو التزام أساسي بالنسبة لوزارة التربية الوطنية ". 

لجنة التربية والتعليم العالي استدعتها للمثول أمامها الإثنين "تحقيق" برلماني في إصلاحات بن غبريط!



لجنة التربية والتعليم العالي استدعتها للمثول أمامها الإثنين

"تحقيق" برلماني في إصلاحات بن غبريط!

تمثلُ، اليوم، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمام أعضاء لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالغرفة السفلى للبرلمان، بهدف الاستماع إليها في قضايا القطاع، وعلى رأسها انطلاق ما أصبح يُعرف بـ"الجيل الثاني" من الإصلاحات، وجاء "استدعاء" بن غبريط لتوضيح توجهاتها التي تثير هذه الأيام جدلا واسعا في الساحة التربوية، بين شركاء المدرسة وكذا فعاليات المجتمع بشكل عام، حيث ينظر هؤلاء بعين الريبة إلى قراراتها، وطريقة تسييرها لملفّ الإصلاح التربوي.
وكشف مصطفى كحيليش، رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية أنّ هذه الأخيرة قد استدعت وزيرة التربية نورية بن غبريط، حيث سيتمّ الاستماع إليها اليوم، بغرض إطلاع البرلمانيين بشكل مباشر على كافة التفاصيل المتعلقة بالتوجهات الإصلاحية التي تثير حفيظة الكثير من الجزائريين، موضّحا أمس في تصريح لـ"الشروق"، أنّ اللجنة ستبدي رأيها بكل وضوح في هذا الملفّ، بعد معرفة كل خبايا الموضوع من وزيرة القطاع.
وأضاف المتحدث أنّ متابعة رئيس وأعضاء اللجنة لقضية الإصلاح عبر وسائل الإعلام، قد ترك الانطباع لديهم بأن هناك أمورا ليست على ما يرام، تقتضي الاستيضاح والشرح، ما دفع بهم لطلب مقابلة بن غبريط لتبرير خياراتها وتفسير كل الانتقادات التي تلاحق عملها من طرف الشركاء والمراقبين لشؤون التربية في بلادنا.
هذا، وكانت اللجنة ذاتها قد اجتمعت أمس الأول بمجموعة من الخبراء في مسائل التربية والتعليم، وعلى رأسهم عبد القادر فضيل، عضو "اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية" في 2003، لفهم ما يجري في القطاع هذه الأيام، والاستنارة بآراء هؤلاء المختصّين قبل موعد المواجهة، ما يعني أن جلسة بن غبريط مع نوّاب الشعب لن تكون مجرد "لقاء تقنيا" في إطار المتابعة البرلمانية للشؤون القطاعية، بل ستشكل "محاكمة" ساخنة، لسيّدة طالما قدّمت نفسها في صورة "المرأة الحديدية" والعنيدة في الدفاع عن أفكارها منذ عرفها المتابعون لشؤون التربية، من خلال عضويتها في لجنة بن زاغو، لا سيما أنّ نوّابًا عن التكتل الأخضر قد توعّدوا سلفا بإسالة العرق البارد لها، ومواجهتها بكلّ الأدلة والبراهين على تنفيذها لمخطّطات وصفوها بـ"الفرنسية الهدّامة"!
وأثار إعلان بن غبريط عن الشروع في تجسيد "الجيل الثاني" من الإصلاحات، بداية من الموسم القادم، لغطا حادّا بين فريقها المساعد، وذلك التيّار المنافح عن "المدرسة الوطنية الأصيلة والمتفتحة"، خصوصا بعد تسرّب أخبار بشأن توافد العشرات من الخبراء الفرنسيين على الجزائر، والتحضير لندوة وطنية في الأيام القادمة، تسعى لبلورة توصيات في تجاه فرنسة تدريس المواد العلمية في المرحلة الثانوية، وهي توجّهات حرصت حاشية الوزيرة على التكتم عليها وتمريرها في هدوء، قبل أن تنفجر في ساحة الرأي العام، حيث تابعتها "الشروق" بشكل دوري، وتعقد اليوم "ندوة مفتوحة" بهذا الصدد، مع ثلّة من المهتمين والفاعلين في قطاع التربية.  



بعد تأسيس تنسيقيتهم الوطنية مستشارو التربية يطالبون بتصحيح الاختلالات الواردة في القانون الخاص


بعد تأسيس تنسيقيتهم الوطنية

مستشارو التربية يطالبون بتصحيح الاختلالات الواردة في القانون الخاص

طالب مستشارو التربية، في أول بيان لهم، بعد تأسيس تنسيقيتهم الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية، وزارة التربية الوطنية بتصحيح “الاختلالات” التي برزت بعد تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في وقت دعوا إلى تلبية مطالبهم المهنية.

وكما ورد في البيان رقم واحد الموقع من طرف بن علو توفيق، المنسق العام الوطني للتنسيقية الوطنية لمستشاري التربية، فإنه وبعد اجتماع أعضاء المكتب بمدرسة “عيسات إيدير” بالعاصمة لدراسة الاختلالات الواردة في القانون الخاص “المجحف” في حق مستشاري التربية، وبعد نقاش ومشاورات مع القاعدة عبر تنسيقياتها على المستوى الوطني، تم التوصل إلى تحديد المطالب التي يتوخون الاستجابة لها من قبل الوزارة الوصية. ووفق ما أشارت إليه اللائحة المطلبية، فإن التنسيقية الوطنية لمستشاري التربية تطالب بترقية جميع مستشاري التربية قيد الخدمة إلى الصف 15 مع احترام المسار الإداري في الترقية إلى رتبة مدير متوسطة مناصفة، 50 بالمائة بالتأهيل و50 بالمائة بالمسابقة، فضلا عن تقليص شرط الأقدمية من 7 إلى 3 سنوات في حق الترقية إلى منصب مدير متوسط. كما تطالب باستحداث منحة مرافقة التلميذ وتأطيره بناء على القرار 171 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 المحدد لمهام مستشاري التربية، إضافة إلى تحيينه وتعديله ليتماشى مع الرتب المستحدثة مع مراعاة تحديد المسؤولية بدقة.

ومن المطالب الواردة في البيان، الحق في التكوين الإداري والمالي مع اعتماد نمط الرسكلة، إلزامية فتح مناصب مالية لهذه الفئة في كل المؤسسات التربوية من دون استثناء، باعتبار المنصب قاعديا، وإعطاء رخصة استثنائية لفائدة مستشاري التربية الراغبين في التنازل عن الوظيفة من أجل الاستفادة من الرتب المستحدثة دون شرط.
وعلى غرار النظار، فإن مستشاري التربية يطالبون بالتعجيل في الاستفادة من السكنات الإلزامية لكافتهم أو تعويضهم ماديا كحق للإيجار.  

الأحد، 3 أبريل 2016

تحميل مواضيع بكالوريا 2015 مع التصحيح النموذجي





تحميل مواضيع بكالوريا 2015 مع التصحيح النموذجي

  • شعبة العلوم التجريبية

العلوم الطبيعية :           الموضوع – التصحيح
الرياضيات :                  الموضوع – التصحيح
العلوم الفيزيائية :          الموضوع – التصحيح
اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح

  • شعبة تقني رياضي

الرياضيات :                  الموضوع – التصحيح
العلوم الفيزيائية :          الموضوع – التصحيح
هندسة كهربائية :         الموضوع – التصحيح
هندسة الطرائق :          الموضوع – التصحيح
هندسة مدنية :            الموضوع – التصحيح
هندسة ميكانيكية :       الموضوع – التصحيح
اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح

  • شعبة اداب و فلسفة

اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الرياضيات :                   الموضوع – التصحيح

  • شعبة الرياضيات

الرياضيات :                  الموضوع – التصحيح
العلوم الفيزيائية :          الموضوع – التصحيح
العلوم الطبيعية :           الموضوع – التصحيح
اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح

  • شعبة تسيير و اقتصاد

الرياضيات :                  الموضوع – التصحيح
التسيير م و م :            الموضوع – التصحيح
اقتصاد و مناجمنت :       الموضوع – التصحيح
القانون :                      الموضوع – التصحيح
اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح

  • شعبة لغات أجنبية

اللغة العربية :               الموضوع – التصحيح
اللغة الفرنسية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الانجليزية :           الموضوع – التصحيح
اللغة الايطالية :            الموضوع – التصحيح
اللغة الألمانية :            الموضوع – التصحيح
اللغة الاسبانية :           الموضوع – التصحيح
التاريخ و الجغرافيا :        الموضوع – التصحيح
العلوم الاسلامية :         الموضوع – التصحيح
الرياضيات :                  الموضوع – التصحيح
الفلسفة :                   الموضوع – التصحيح

اختبار في مادة الفلسفة شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2010




اختبار في مادة الفلسفة شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2010

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي
الشعبة : شعبة العلوم التجريبية، رياضيات
بكالوريا دورة جوان 2010
هذا الملف يحتوي على موضوعين في مادة الفلسفة مع الحل الخاص بهما