الجمعة، 25 مارس 2016

مذكرات مادة التربية التشكيليةالسنة الاولى ابتدائي


مذكرات مادة التربية التشكيليةالسنة الاولى ابتدائي



مذكرات مادة اللغة العربية الرابعة ابتدائي


مذكرات مادة اللغة العربية الرابعة ابتدائي 31

الكفاءة المستهدفة:القدرة على استعمال الاسلوب الوصفي وابداء الرأي .


المصدر :  عيون البصائر

كتب تسيير اداري و بيداغوجي و مالي


 كتب التسيير   

livre_gestion
  





كتب الإدارة / مدير ثانوي ومتوسط   

livre_gestion






كتب الإدارة / مدير مدرسة ابتدائية  

photo




كتب التفتيش

كتب التفتيش/ مفتش التعليم المتوسط   

photo














كتب التفتيش/ مفتش التعليم الإبتدائي    

photo


مواد مشتركة للتكوين المتخصص

photo


photo




photo






المركز الوطني لتدريب اطارات التربية

تعميم الإعلام الآلي في مراكز تكوين الأساتذة


تضمن مرسوم وزاري مشترك بين وزارتي التربية الوطنية والمالية، ضرورة استعمال الإعلام الآلي من قبل المعاهد الوطنية لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية في البرنامج التكويني والبيداغوجي والإداري والمالي والوثائقي، وفي تنظيم ومتابعة سير المسابقات والامتحانات المهنية.

وحدد القرار الصادر في العدد رقم 5 من الجريدة الرسمية،  التنظيم الداخلي للمعاهد الوطنية لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية، حيث جاء في المادة 2 من القرار المؤرخ في 18 نوفمبر 2015، أن التنظيم الداخلي للمعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية، يضم كلا من نيابة مديرية التكوين والمسابقات والامتحانات المهنية، نيابة مديرية الدراسات والبحث والتوثيق، ونيابة مديرية الإدارة والوسائل العامة، حيث تكلف نيابة مديرية التكوين والمسابقات والامتحانات المهنية بضمان تنظيم ومتابعة سير المسابقات والامتحانات المهنية وتقييمها وفقا للتنظيم المعمول به، وضمان تنظيم ومتابعة سير العمليات التكوينية وتقييمها، بالإضافة إلى ترقية وتجديد معارف مختلف أسلاك التربية الوطنية وفق مجالات اختصاصاتهم.

وشدد القرار، على تحيين الكفاءات المهنية لموظفي القطاع وفق السياسة التربوية المسطرة من الدولة، وتحسين المردود البيداغوجي لموظفي التأطير التربوي، وإعداد برنامج النشاطات والحصيلة السنوية ومشروع نيابة المديرية. ويضم هذا الفرع ثلاث مصالح هي مصلحة تنظيم التكوين، مصلحة تنظيم سير المسابقات والامتحانات المهنية ومصلحة المتابعة والتقييم.

المصدر : جريدة البلاد

السبت، 6 فبراير 2016

أساتذة بوهران يضربون للمطالبة بمحاكمة ولية تلميذة


علمت "الشروق" من مصادر مؤكدة، أن والي معسكر أمر مدير التربية للولاية بفتح تحقيق بخصوص شكوى تقدم بها عدد من أولياء التلاميذ ببلدية عوف ضد مدير ثانوية بالمنطقة.
وتلقى الوالي الذي كان في زيارة عمل وتفقد إلى دائرة عوف، يوم الأربعاء الماضي، عدة شكاوى من التلاميذ وأوليائهم بخصوص مركز امتحان الباكالوريا، ليفاجأ الجميع بزيارته إلى المؤسسة التربوية المذكورة، رغم أنها كانت خارج برنامج الزيارة ليستمع إلى انشغالات التلاميذ قبل أن يتفاجأ بشكوى أوليائهم بخصوص وصف أبنائهم بالإرهابيين. وقد أمر مسؤول الولاية مدير التربية الذي كان مرافقا له بفتح تحقيق في القضية  .
وفي سياق مماثل، قرّر أساتذة ثانوية المهدي بوعبدلي بمدينة آرزيو في ولاية وهران عدم استئناف العمل، ومواصلة الحركة الاحتجاجية التي شنوها الأسبوع الفارط، وإلى أجل لا يحده ـ حسب تصريح ممثل المجموعة بنقابة السنابست ـ سوى التماسهم الجدية في الدفاع عن كرامتهم داخل حرم المؤسسة .
وأكد نفس المصدر أن الإضراب الذي استجاب له غالبية الأساتذة، باستثناء المستخلفين وحالات خاصة، الذي كان في البداية محدودا لمدة ساعتين، قد تحول إلى مفتوح، بالرغم من استجابة مديرية التربية لولاية وهران لمطلب المحتجين، وإيفادها لجنة تحقيق، كانت قد عاينت ظروف المضربين واستمعت إلى مطالبهم، حيث أيدت قرار مجلس التأديب الذي صدر في حق التلميذة المشتكى منها من طرف أستاذة بذات الثانوية، وتمت الموافقة على تحويلها إلى مؤسسة تقع بحي زبانا بجوار مسكنها العائلي كإجراء عقابي، لكن الشطر الثاني من طلب رد الاعتبار الذي أصر عليه الأساتذة المضربون لم يوف إليهم، وذلك عندما لم تتخذ إدارة ثانوية المهدي بوعبدلي الإجراء اللازم للرد على إهانة ثانية كان قد تلقاها الطاقم التربوي من طرف ولية أمر التلميذة المحالة على مجلس التأديب، حيث عبروا عن استيائهم من الموقف السلبي للجهة الوصية حيال ذلك، وهي التي كان حريا بها ـ حسب قولهم ـ إحالة والدة التلميذة على المتابعة القضائية حفاظا على سمعة الثانوية وأساتذتها. وهو الأمر الذي لم يتم إلى يومنا هذا، ليقرر هؤلاء الاستمرار في الاحتجاج إلى أجل مفتوح.
من جهتها، أوضحت مديرية التربية أنها قد قامت بالفعل بإيفاد لجنة تحقيق إلى الثانوية، وتكفلت بحل المشكل، معتبرة، حسب مسؤول خلية الاتصال، أن مطلب المتابعة القضائية ضد ولية أمر التلميذة المذكورة، هو من خالص صلاحيات مسؤول المؤسسة، وحل المشكل عليه أن يتم داخليا، مثلما أوضح ذات المصدر أن الاحتجاج الذي شنه قبل أيام أساتذة متوسطة مشراوي محمد قد تم الوقوف عليه عن كثب، وحل النزاع الذي كان قائما بين المديرة والمحتجين، مثلما تم استئناف الدراسة قبل نهاية الأسبوع الماضي.

الانتقال "مضمون" لجميع التلاميذ في الطور الثانوي!


قررت وزارة التربية تمكين جميع تلاميذ الطور الثانوي من الانتقال إلى المستويات العليا، من خلال التسهيلات التي تضمنها المنشور الوزاري الجديد المتعلق بـ"الاستدراك"، بحيث يتم امتحان التلميذ الراسب في مادتين فقط لضمان نجاحه.
وأضاف نفس المنشور الوزاري، المتمم للمنشور الوزاري الذي صدر عن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، المتضمن فتح الاستدراك لجميع المستويات، أنه سيشرع في تطبيقه خلال هذا الموسم الدراسي، وتحديدا نهاية شهر جوان المقبل، بعد الانتهاء من تحديد معدل الانتقال، حيث يتم تعيين قائمة التلاميذ المعنيين بالاختبارات الاستدراكية، وفق المعدل، الذين يتم امتحانهم في المواد المميزة للشعب أي "المواد الأساسية"، بالنسبة إلى السنة الأولى ثانوي جذع آداب.وحدّد المنشور الوزاري الجديد، الحامل لرقم 160، المؤرخ في الفاتح فيفري الجاري، آليات تنظيم الاختبارات "الاستدراكية" لإنقاذ تلاميذ السنتين الأولى والثانية ثانوي، المتحصلين على معدل يتراوح بين 9 و9.99، كمعدل سنوي، التي ستضمن الانتقال لجميع التلاميذ إلى المستويات العليا، وبالتالي فالتلميذ الذي لا يتحصل على المعدل الذي يسمح له بالارتقاء إلى المستوى الأعلى، يمتحن بعد انقضاء الفصل الثالث والأخير في مادتين لا أكثر، وإذا لم يتحصل على المعدل في هاتين المادتين، فإنه يسمح له للمرة الثانية على التوالي باجتياز الاستدراك في مادة ثالثة أخرى يكون معاملها 2 فما أكثر، يعني قد تكون مادة ثانوية وغير أساسية، وإذا لم يتحصل على المعدل أيضا في هذه المادة، تلغى علامة الاستدراك، وتعوض مباشرة بالنقطة التي تحصل عليها خلال التقييم السنوي "أي خلال السنة الدراسية".
فالمواد المعنية هي اللغة عربية، وتاريخ وجغرافيا ولغات أجنبية، فرنسية وإنجليزية. أما بالنسبة إلى الجذع المشترك علوم طبيعية، فالتلاميذ يمتحنون في مواد العلوم التجريبية، ورياضيات وفيزياء  .
أما بالنسبة إلى المواد المميزة للسنة الثانية ثانوي فتحدد حسب الشعب، وبالتالي فتلاميذ شعبة الآداب والفلسفة يجتازون الاختبارات الاستدراكية في مواد اللغة العربية، والفلسفة والتاريخ والجغرافيا، ومواد اللغة العربية، والفرنسية والإنجليزية بالنسبة إلى شعبة الآداب واللغات الأجنبية.
أما تلاميذ شعبة علوم تجريبية، فيمتحنون في مواد الرياضيات، والفيزياء والعلوم، في حين يجتاز تلاميذ شعبة الرياضيات الاستدراك في مواد الرياضيات والفيزياء، أما تلاميذ شعبة التسيير والاقتصاد فيجتازون الاختبارات في مواد المحاسبة، والاقتصاد والرياضيات، على أن يجتاز تلاميذ شعبة التقني الرياضي الاستدراك في مواد الرياضيات، والفيزياء والتكنولوجيا .

علوم طبيعية – سنة ثالثة ثانوي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستوى التعليم الثانوي
مادة العلوم الطبيعية

دروس ومذكرات

تمارين وإختبارات

أقراص وكتب خارجية