الأحد، 1 نوفمبر 2015

المصادر

4- مصادر الأفعال الثلاثية

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٧‏/٢٠١٢ ٤،٤٦ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ٧،٥٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
مصادر الأفعال الثلاثية
النص:
الوقت كالمال،كلاهما قيمته في حسن استعماله،بل يجب علينا أن نكون بأوقاتنا الثمينة أبخل فنستعملها في الجد والعمل المثمر أكثر مما نستعملها في المزحوالراحة.
وأكثر الناس إضاعة للوقت أولئك الذين يعملون وليس لهم غرض معين يسعون إليه.
إن تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير،ويُسيِّر الإنسان على هدى،لذلك نلاحظ أن أكثر الناس أعمالا أوسعهم وقتا،لأنهم محدودو الغرض لايصرفون زمنهم في التردد والاختيار،ولا يكونون في يد الظروف تلعب بهم كما تشاء.
أحمد أمين
القاعدة:

هي مصادر سماعيّة لا تخضع لقاعدة معينة لصياغتها وهي تُعرف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة.

ضوابط لصياغة المصادر غير الثلاثية:
1- وزن (فِعالة) إذا دل الفعل على حرفة،مثال:فِلاحة/خِياطة

2- وزن (فِعال) إذا دل الفعل على امتناع،مثال:إباء/ دفاع

3- وزن (فَعَلان) إذا دل الفعل على حركة أو اضطراب،مثال:هيجان/خفقان

4 – وزن (فُعَال) إذا دل الفعل على مرض،مثال:سُعال/ زُكام

5– وزن (فُعْلة) إذا دل الفعل على لون،مثال:خُضْرة / حُمْرة

6 ـ وزن (فَعيل أو فُعال) إذا دل الفعل على صوت،مثال:نُباح/صهيل

7 – وزن (فَعيل) إذا دل الفعل على سير،مثال:رَحيل/ دبيب

8 ـ وزن (فُعُول) غالبا إذا دل الفعل على معالجة،مثال:هبط هبوطًا / صعد صعودًا / قدم قدومًا
9ـ وزن (فَعَل) غالبا إذا دل الفعل على عيب،مثال:عَرِج عرَجاً /عَوِرعوَراً
10ـ وزن (فُعُولة) غالبا إذا دل الفعل على معنى الثبوت،مثال: نعُم نُعُومة / يبُس يُبُوسة / خشُن خُشُونة
11 ـ وزن (فَعْل) إذا كان الفعل على وزن فَعَل أو فعِل وكان متعديا،مثال: فَتَح فَتْحاً / شَدَّ شَدّْاً / سمِع سمْعاً / جَهِل جَهْلاً
12ـ وزن (فُعُول) إذا كان الفعل على وزن فَعَل وكان لازماً،مثال:خَرَج خُروجاً / رَكَع رُكوعًا
13ـ وزن (فَعَل) إذا كان الفعل على وزن فَعِل وكان لازما،مثال:نَدِم نَدَمًا /غَرِق غَرَقًا
14ـ وزن (فُعُولة أوفَعَالة) إذا كان الفعل على وزن فَعُلَ وكان لازماً،مثال:سَهُل سُهولة/عَذُب عُذوبة/سَمُح سَماحة/فَصُح فَصاحة
15ـ وزن (فَعْل) أو (فِعال) أو (فَعال) غالبا إذا كان الفعل معتل العين،مثال:صام صَوْما أو صيامًا /عام عَوْماً / قام قيامًا / زال زَوالا 

2- المصدر الصريح

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٧‏/٢٠١٢ ١٠،٢٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ٧،٥٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
المصدر الصريح
النص:
ليس الاستقلال لعبا ولهوا ولا منحة تهدى أو نعمة تتاح وليس الاستقلال إخلادا إلى الراحة واستمتاعا بالحياة وانغماسا في اللذات و إنما الاستقلال ثقة بالنفس واعتماد عليها وبذل للجهد ونهوض بالعبء و إقدام على العمل لإسعاد البائسين و إطعام الجائع وتعليم الجاهل و إنصاف المظلوم وإقرار العدل و تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع و إشاعة الطمأنينة بينهم ليحس الجميع بالحرية و الأمن والسعادة.
إن نيل الاستقلال و التمتّع بمزاياه يتطلبان تضحيات جساما وكفاحا طويلا وإن الاحتفاظ به قد يكون أصعب من الحصول عليه.

القاعدة:
دلالة المصدر الزمنية:
1) يدل المصدر على ما يدل عليه فعله في الماضي والمضارع.
2) يفهم الزمن الذي يدل عليه المصدر من سياق الكلام والقرائن المرافقة له.
أمثلة:
كان انتصار فريقنا متوقعا. (دل على الماضي والقرينة هي كان)
يجب عليك الخروج الآن. (دل على الحاضر والقرينة هي الآن)
تسعدني مرافقتك في رحلتك غدا. (دل على المستقبل والقرينة هي غدا)
3) قد لا يدل المضارع على زمن معين إذا دل على الاستمرار إذا دل على أمر معتاد أو حكمة أو قاعدة علمية.
مثال: الاحتفال بالمولد النبوي فيه عبر.غليان الماء يقتل الجراثيم.في التأني السلامة.
4) قد لا يدل المصدر على زمن معين ولا يتطلب ما يطلبه الفعل من عناصر الجملة الأساسية والمتممة.
مثالالعدل أساس الملك.
عمل المصدر:
1ـ ينوب المصدر عن الفعل فيؤدي معناه ويعمل عمله.
2 ـ يحتاج المصدر :
ـ إلى فاعل فقط إذا كان فعله لازما.
ـ وإلى فاعل ومفعول به إذا كان فعله متعديا لمفعول واحد.
ـ وإلى فاعل ومفعولين إذا كان فعله متعديا لمفعولين.
3ـ قد يحذف الفاعل أو المفعول به إذا كان مفهوما من سياق الكلام.
مثال:ممارسة الرياضة مفيدة. (فاعل الممارسة لم يذكر)
      حرَّم الإسلام القتلَ. (فاعل القتل لم يذكر)
المصدر يحتاج إلى فاعل فقط:
1ـ يكون فاعل المصدر مضافا إليه مجرورا. مثال:خروج التلاميذ منظم.
التلاميذ: فاعل في المعنى ومضاف إليه في الإعراب.
2 ـ ويكون الفاعل ضميرا مستتر إذا كان نكرة نائبا عن فعله.مثالصبرا يا رجل .(اصبر).
صبرا:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
التقدير: اصبر صبرا يا رجل.
المصدر يحتاج إلى فاعل ومفعول به:
يكون فاعل المصدر مضافا إليه مجرورا ويكون المفعول به :
1- مفعولا به منصوبا . مثال:خدمتك الوطنَ واجب عليك.
الوطن:مفعول به للمصدر (خدمة) منصوب أما الفاعل (كاف المخاطب) فقد جر بالإضافة.
2 ـ أو اسما مجرورا باللام. مثال:خدمتك للوطن واجب عليك.
3 ـ أو مضافا إليه مجرورا إذا لم يذكر الفاعل.مثال:مطالعة الكتبِ فيها متعة.
المصدر يحتاج إلى فاعل ومفعولين:
1 ـ يكون الفاعل مضافا إليه مجرورا  أما المفعولان فينصبان.
مثال: إن منحك الفقيرَ مالاً يخفف عنه بعض المعاناة.
الفقير:مفعول به أولا منصوب
مالا:مفعول به ثان منصوب
المفعولان نصبهما المصدر (منْح) لأن فعله متعد لمفعولين أما الفاعل (كاف المخاطب) فقد جر بالإضافة.
2 ـ وإذا لم يذكر الفاعل يجر المفعول الأول على أنه مضاف إليه وينصب الثاني على أنه مفعول به.
مثال:يجب إعطاء الفقراءِ الزكاةَ.
تنبيه: يعمل المصدر عمل فعله بشرطين:
1ـ أن ينوب عن فعله المحذوف.
2 ـ أو يصح تعويضه بأن وفعل دال على الماضي أو المستقبل أو ما وفعل دال على الحاضر.
مثال: أعجبني إتقانك عملَك . أعجبني أن أتقنت عملَك . يعجبني أن تتقن عملَك .
       سقيك العطشانَ ماءً من أعمال الخير. أن تسقيَ العطشانَ ماءً من أعمال الخير. 
تنبيهات:
1ـ مثلما يحتاج المصدر إلى مفعول به يحتاج إلى متمم من المتممات كالمفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول فيه ....
أمثلة:
ـ إن ضربك الولدَ ضرباً مبرحا ممنوع. (مفعول مطلق)
ـ تأييدك مساندةً لي معروف لا أنساه. (مفعول لأجله)
ـ زيارتك لي اليومَ أسعدتني. (مفعول فيه)
ـ أفزعني خروج الطفل مسرعا. (حال)
ـ زيادة الإنتاج قنطارا كانت متوقعة.
2ـ إذا تعدى المصدر إلى مفعول به فإنه يتعدى بنفس حرف الجر الذي يتعدى به فعله.
مثال:إنصاتك للإمام واجب.أن تنصت للإمام واجب.
3ـ إذا كان المصدر تمييزا وفعله متعديا لمفعول به فإن مفعوله يجر باللام.
مثال: الجزائر تنتج البترول. الجزائر أكثر إنتاجا للبترول من القمح.
4ـ إذا كان المصدر تمييزا وفعله متعديا لمفعوله بحرف فإن مفعوله يجر بنفس الحرف.
مثال: احرص على تنظيم الوقت.كن أكثر حرصا على تنظيم الوقت.
5ـ إذا كان المصدر مفعولا لأجله وفعله متعديا لمفعول به فإن مفعوله يجر باللام أو بالإضافة.
مثال:أفعل الخير ابتغاءً لرضا الله. أفعل الخير ابتغاءَ رضا الله.
6ـ إذا كان المصدر تمييزا وفعله متعديا لمفعوله بحرف فإن مفعوله يجر بنفس الحرف.
مثال:رغبت في مساعدتك.قصدتك رغبة في مساعدتك.

5- مصدرا المرة والهيئة

تم الإرسال في ٢٢‏/٠٣‏/٢٠١٢ ٧،٠٢ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ٧،٥٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
اسما المَرَّة والهيئة
أولا:اسم المَرَّة أو مصدر المرة
تعريفه :اسم المرة أو مصدر المرة مصدر يدل على وقوع الحدث  مرة واحدة .صياغته:
1- يصاغ اسم المرة من الفعل الثلاثي:
على وزن فَعْلَةبفتح الفاء).  مثال : نظرت إلى الصورة نَظرة.
- وعلى وزن المصدر الأصلي المختوم بتاء مربوطة وإضافة كلمة إليه تدل على المرة الواحدة ( واحدة/لا غير/ليس إلا).
مثال: دعوت الصديق إلى بيتي دعوة واحدة. دعوت الصديق إلى بيتي دعوة لا غير. دعوت الصديق إلى بيتي دعوة ليس إلا.
3- ويصاغ من الفعل غير الثلاثي:
- على وزن مصدره  بزيادة تاء  مربوطة في آخره: مثال : انطلق العداء انطلاقة
- وعلى مصدره الأصلي المختوم بتاء مربوطة وإضافة كلمة إليه تدل على المرة الواحدة ( واحدة/لا غير/ليس إلا). مثال:أشرت إلى الصورة إشارة  واحدة. أشرت إلى الصورة إشارة لا غير. أشرت إلى الصورة إشارة ليس إلا.
تنبيهات:
يشترط في الفعل الذي نصوغ  منه اسم المرة ثلاثة شروط هي :
1
 – أن يكون تاماً، تام التصرف .
2 – ألا يكون قلبياً،(أي يدل على فعل الجوارح الحسية ) .
3ـ – ألا يدل على صفة ثابتة كالحسن والكرم والبخل. 
 
ثانيا:اسم الهيئة أو مصدر الهيئة
تعريفه: اسم الهيئة أو مصدر الهيئة  مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه.
صياغته:
1- يصاغ  من الثلاثي على وزن فِعْلَة (بكسر الفاء) بشرط أن يكون:
مضافا.مثال: مشيت مِشية السلحفاة.
- أو منعوتا. مثال: مشيت مِشية بطيئة.
2- إذا أردنا التعبير عن الهيئة من فعل غير ثلاثي:
- نستعمل المصدر الأصلي مضافا أو منعوتا.مثال: انطلقنا انطلاق السهم.انطلقنا انطلاقا سريعا.
- أو نستعمل المصدر الدال على المرة مضافا أو منعوتا. مثال: انطلقنا انطلاقة السهم.انطلقنا انطلاقة سريعة.

التوابع

4- النعت الحقيقي

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٤‏/٢٠١٤ ١٢،٣٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٨‏/٠٤‏/٢٠١٤ ٤،٤٨ ص ]
النعتتعريف النعت الحقيقي:النعت تابع مشتق أو مؤول بالمشتق ويسمى أيضا الصفة وهو من المتممات،يدل على صفة في اسم قبله يسمى الموصوف،يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.مثال عن التخصيص:قابلت معلما جديدا في مدرستنا.
مثال عن التعريف:قابلت المعلم المفضّل لديّ..
مثال عن نعت مشتق:هذا رجل كريم. (كريم مشتق من كرم)
مثال عن نعت جامد:هذا رجل جزائري. (جزائري نعت جامد يمكن تأويله فنقول:هذا رجل منسوب إلى الجزائر).
علاقة النعت الحقيقي بمنعوته:
النعت الحقيقي يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه
:
 الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)،مثال: زارنا رجلٌ غريبٌ.قابلت رجلاً غريباُ.مررت برجلٍ غريبٍ. والنوع (التذكيرأوالتأنيث)،مثال: زارتنا امرأةٌ غريبةٌ.قابلت امرأةً غريبةً.مررت بامرأةٍ غريبةٍ. والتعريف أوالتنكير،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبَ المجتهدَ.أثنيت على الطالبِ المجتهدِ. والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع(،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبين المجتهدَين.أثنيت على الطلابِ المجتهدين.أنواع النعت الحقيقي:- النعت المفرد (هو الذي يكون كلمة واحدة ولا يكون جملة أو شبه جملة)- جملة (فعلية أو اسمية)،مثال: زارنا رجل قدِم من وهران. زارنا رجل أخلاقه حسنة.- شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)،مثال:وُضع تمر فوق المائدة.بيع تمر على النخيل.تنببهات1) لما تكون الصفة جملة أو شبه جملة يجب أن يكون الموصوف نكرة إلا إذا كانت جملة النعت موصولة فيكون المنعوت معرفة.2) الصفة التي تكون جملة يجب أن تشتمل على ضمير متصل أو مستتر يربطها بجملة الموصوف. 3) جملة النعت لا بد أن تكون خبرية غير مقترنة بالواو.4) شبه الجملة (أي الظرف والجار والمجرور) الذي يكون نعتا هو في الحقيقة متعلقهما المحذوف،مثالبيع تمر على النخيل.= بيع تمر موجود تمر على النخيل.5) يستعمل النعت الواحد لأكثر من منعوت إذا كان بنفس اللفظ والمعنى،مثال:كرّمت خالدا وعمر المتفوّقين.نجح أحمد وسمير وسعيد المجتهدون.6) إذا اختلفت النعوت في اللفظ والمعنى وجب التفريق فيها بالعطف،مثال:لهذا الرجل ولدان معلّم وطبيب.7) يقصد بالنعت المفرد الإفراد في التركيب لا في العدد وعلى هذا الأساس يكون النعت المثنى والجمع نعتا مفردا.الفصل بين النعت والمنعوت:1) يجوزأحيانا الفصل بين النعت والمنعوت،مثال:قال تعالى:وإنه لقسمٌ لو تعلمون عظيمٌ.2) يفصل بين النعت والمنعوت (بلا وإما) فيلزم تكرارهما بين النعوت التالية معطوفتين بالواو،مثال:هذه بضاعة لا غالية ولا رخيصة.كل ظالم له عقاب إماعاجل وإما آجل.النعت الجامد:الأصل في النعت أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل،مثال:مررت برجل نائم.وجدت بابا مفتوحا.هذا عاملنشيط.زينب فتاة أكرم من أمّهاقد يأتي النعت جامدا مؤولا بمشتق في الحالات التالية:1- إذا دلّ على نسبة،مثال:أبو القاسم الشابي شاعرتونسي. (أي منسوب إلى تونس)2- إذا كان مصدرا،مثال:هذا رجل عدل. (أي عادل)
3- إذا كان اسم إشارة تابعا للمشار إليه،مثال:الولد هذا مؤدب. (أي المشار إليه)
4- إذا كان اسم موصول خاص،مثال:كافات التلاميذ الذين تفوّقوا. (أي المتفوّقين)
5- إذا دلّ على تشبيه،مثال:قابلت رجلا ثعلبا. (أي محتالا)
6- ذو وذات وفروعها التي تدلّ على معنى (صاحب)،مثال:هذا عامل ذو خبرة. (أي صاحب خبرة)
7- إذا دلّ على عدد،مثال:نجح تلاميذ ثلاثة. (أي معدودون)
8- إذا دلّ على نكرة مطلقة،مثال:ساعدني بمبلغ ما. (أي مطلق،غير محدّد)
9- كلمة غير،مثال:هذا تصرف غير مقبول.(أي مرفوض)
10- 
كلمتا (كل وأي) الكماليتين.
مثال1:هذا رجل أي رجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
مثال2::هذا رجل كل الرجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
قطع النعت:يجوز قطع النعت عن التبعية لما قبله:- فيرفع على أنه خبرٌ لمبتدأ محذوف،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمُ.التقدير:الحمد لله هو العظيمُ.- أو ينصب على أنه مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أعني)،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمَ. التقدير:الحمد لله أعني العظيمَ.تنبيه:يشترط لقطع النعت شرطان:- ألّا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت.- أن يكون القطع للدلالة على المدح أو الذّم أو التّرحّم،مثال:أحسن إلى الفقيرِ المسكينَ.أحسن إلى الفقيرِ المسكينُ.ابتعد عن الشيطانِ الرجيمَ. ابتعد عن الشيطانِ الرجيمُ.

3- عطف البيان

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٤‏/٢٠١٤ ١١،٤١ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٤‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢،٢٤ ص ]
عطف البيان
تعريف عطف البيان:
عطف البيان تابع جامد يشبه النعت في إيضاح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه،مثال:سافر صديقُك خالدٌ.
تنبيه:سمي عطف البيان بهذا الاسم لأنه تكرار للمعطوف عليه بما يوضحه أو يخصصه لزيادة البيان فكأنك عطفته على نفسه بدون أداة. 
علاقة عطف البيان بالمعطوف:
عطف البيان يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:
- الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)
- والنوع (التذكيرأوالتأنيث)
- والتعريف أوالتنكير 
- والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع)
من مواضع عطف البيان:
- الاسم بعد الكنية،مثال:أبو حفص عمربن الخطاب.../ أم المؤمنين عائشة..../ابن الخطّاب عمر...
- والاسم بعد اللقب،مثال:الفاروق عمربن الخطّاب.../ الكذّاب مسيلمة...
- والاسم المعرّف بعد اسم الإشارة،مثال:هذا الولد ذكيّ. 
- والاسم بعد الوظيفة،،مثال:عالجني الطبيب سمير.
- وبعد كلمات (السّيد،السيدة،الآنسة،الأخ،الأخت،الوالد...)،مثال:السيّد أحمد ....
- والاسم المفسِّر بعد المفسَّرّ،مثال:هذا خاتم من لجين فضّة
بين عطف البيان والنعت:
- كلاهما يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.
- النعت يكون مشتقاً أو جامداً مؤولاً بالمشتق أما عطف البيان فلا يكون إلا جامداً أو مشتقاً بمنزلة الجامد.
تنبيه:يكون عطف البيان اسما مشتقا بمنزلة الجامد إذا كان علما مثل (الحارث ومحمود وكريم..).
بين عطف البيان والبدل:
1- هناك مشابهة كبيرة بين عطف البيان وبدل الكل من الكل في المعنى والإعراب.
2- ويختلفان:
-  في أن عطف البيان يؤتى به لتوضيح المعطوف عليه أو تخصيصه أما البدل فيدل على المبدل منه ذاته بحيث يدلان على ذات واحدة ومعنى واحد. 
-  وفي أنّ عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعا لضمير ولا جملة ولا تابع لجملة ولا فعلا بخلاف البدل،مثل قوله تعالى: " ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ."
- وفي أن البدل على نية تكرار العامل ولهذا يمكن للمبدل أن يحل مكان المبدل منه،فإذا قلنا:سافر أبوك محمد،يمكننا أن نحذف المبدل منه وندخل العامل على البدل مباشرة فنقول:سافر محمد،وبذلك  يكون البدل قد استقل بمفرده بالفعل سافر.
- كل عطف بيان صح إحلاله مكان المعطوف عليه دون أن يحدث خلل لفظي أو معنوي جاز إعرابه بدل كل من كل وإن لم
يصح إحلاله محل المتبوع فهو عطف بيان. 
-  كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان هو بدل.
- والغالب في عطف البيان أن يكون أشهر من متبوعه لكي يزيده بياناً،وقد يكون مساوياً أو أقل،والتوضيح حينئذ يحصل باجتماعهما معا،مثال:هذا خاتم من عسجد ذهب. (العسجد هو الذهب واللفظ الثاني أشهر)
أمثلة لا يكون فيها عطف البيان بدلا:
هناك شرطان إذا توفرا كان التابع بدلا وليس عطف بيان:
1- أن يصح إحلال البدل مكان المبدل منه ولا يحدث خلل لفظيأو معنوي في الجملة.
2- اليدل على نية تكرار العامل.
- زارنا الطبيب خالد.(خالد بدل أو عطف بيان) لأنه يمكننا أن نضع التابع مكان المتبوع فنقول:زارنا خالد.
- يا محمد الطبيب...(الطبيب عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الطبيب،لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (ال) بأداة النداء (يا) وهذا لايجوز.
- يا أيها الطبيب محمد….(الطبيب عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الطبيب، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (ال) ب (يا) وهذا لايجوز.
- يا أيها الطبيب محمد….(محمد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها محمد، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم غير معرف ب (ال) ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
- يا أيها الرجل صديق عمر….(صديق عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم مضاف ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
- يا أخويّ عبدَ الّله وخالداً...(عبد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أخوي) ب (عبد الله وخالدا) لأن (خالدا) تابع لتابع المنادى وحكم تابع المنادى إذا كان عطف بيان أن ينصب تبعا للفظ المنادى أو لمحلّه ولوأردنا جعل (عبد) بدلا في هذه الجملة لرفعنا (خالد) على اعتبار أنه منادى مستقل مبني على الضم في إحلاله محل متبوعه فهو علم مفرد،وفي هذه الحالة تكون الجملة: يا أخويّ عبدَ الّله وخالدٌ.
- فاطمة مرضت أمها عائشة. (عائشة عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أم) ب (عائشة) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
أحمد أفضل الناس الرجال والنساء . (الرجال عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (الناس) ب (الرجال) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول:أحمد أفضل الرجال والنساء . - أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا 
(بشـرٍعطف بيان وليس بدلاً)،
لأنه لا يصح استبدال (البكري) ب (بشر) لأنه يؤدي إلى خلل في اللفظ فلا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.

2- التوكيد

تم الإرسال في ٢٦‏/٠٤‏/٢٠١٤ ١٢،٤٠ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٥‏/١١‏/٢٠١٤ ١،١٤ ص بواسطة بلقاسم خليفة ]
تعريف التوكيد:
التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه (المؤَكَّد) لتوكيده ورفع التوهم عنه والمجاز والسهو أو للدلالة على تعميم الحكم.
مثال1: قرر وزير التربية نفسه تأجيل الامتحانات. (بدون التوكيد بنفس يحتمل أن يكون الزائر نائب الوزير أو ممثله أو رسالة منه أو أن يكون استعمال الوزير مجازا)
مثال2: صفق الجمهور كله. (بدون التوكيد بكل يحتمل أن الذي صفق هو جزء من الجمهور وليس كله)أقسام التوكيد:                                                                                  
1- التوكيد اللفظي: يكون بإعادة اللفظ نفسه أو مرادفه اسما كان أو ضميرا أو فعلا أو حرفا.
مثال1:سافر الأب الأب. (تكرار الاسم الظاهر)
مثال2:سافرت أنا. (تكرار الضمير)
مثال3:سافرسافرالأب. (تكرار الفعل)
مثال4:لا لا أسافر. (تكرار الحرف)
مثال5:جاء أتى الأب. (توكيد بالمرادف)
2- التوكيد المعنوي: يكون بألفاظ معينة هي:
نفْس وعيْن:يستعملان لإزالة التوهم والمجاز والسهو.
كلا وكلتا: يستعملان لإثبات الحكم للاثنين.
وَكلّ وَأجمع وعامة وجميع
: تستعمل للدلالة على الشمول.
التوكيد بنفس وعين:يؤكد بهما المفرد
مثال: كرّمني المديرنفسه. كرمني المديرنفسه عينه.
التوكيد بأنفس وأعين:يؤكد بهما مايدل على اثنين أو أكثر من اثنين سواء بالتثنية أو بالعطف.
مثال1: زارني الوالدان أنفسهما. زارني محمد وخالد أنفسهما.
مثال2:زارني الأصدقاء أنفسهم. زارني محمد وخالد وعمر أنفسهم أعينهم.
التوكيد بكلا وكلتا:يؤكد بهما مايدل على اثنين سواء بالتثنية أو بالعطف.
مثال: أطع والديك كليهما.زارتنا عمتي وخالتي كلتاهما.
التوكيد بكلّ وَأجمع وعامة وجميع:يؤكد بها مايدل على مفرد يتجزأ أو مايدل أكثر من اثنين سواء بالجمع أو بالعطف.
مثال: بعت البضاعة كلها.خرج العمال كلهم أجمعون.حضر عمر وخالد وسمير كلهم.
تنبيهات:
1- التوكيد يتبع المؤكد في الإعراب (رفع ونصب وجر).
2- ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن تتصل بضمير يوافق المؤكد في النوع والعدد.
3- إذا اجتمعت نفس وعين في جملة واحدة قدمنا نفس على عين لأنها أصل في التوكيد.
4- إذا اجتمعت كل وأجمع في جملة واحدة قدمنا كل على أجمع لأنها أصل في التوكيد.
لا يجوز توكيد النكرة إلا إذا كانت محددة (كأن تكون ظرف زمان) وكان لفظ التوكيد دالا على الشمول.
مثال:صمت شهرا كله.
5- إذا أريد توكيد ضمير الرفع المتصل أو المستتربنفس أوعين وجب توكيده أولاً بالضمير المنفصل. مثال:شاهدت أنا نفسي الحادث.
6- نفس وعين يجوز جرهما بالباء الزائدة،مثال:أكرمنا الصديق بنفسه.
7- لا يصح أن نقول: اشتريت الكتاب كله. (الكتاب مفرد لا يتجزأ باعتبار الشراء)
8- الألفاظ: نفس وعين وكل وعامة وجميع وأجمع تعرب بالحركات (الضمة والفتحة والكسرة).
9- الألفاظ:كلا وكلتا وكلي وكلتي تعرب بالحروف إعراب المثنى (الألف رفعا والياء نصبا وجرا).
10- اللفظ:أجمعون يعرب إعراب جمع المذكر السالم (الواو رفعا والياء نصبا وجرا).
إعراب نموذج:
1- نجح خالد نفسه.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح
خالد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نفسه:نفس توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم محله جر مضاف إليه
2- تغيب المدير والمستشار كلاهما.
تغيب: فعل ماض مبني على الفتح
المدير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
و:حرف عطف     
المستشار:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كلاهما:كلا توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه   
وما علامة الاثنين
3- قابلت المدير والمستشار كليهما.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح
المدير:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
و:حرف عطف     
المستشار:اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
كليهما:كلي توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الكسرفي محل جر مضاف إليه   
وما علامة الاثنين
4- نجح التلاميذ كلهم أجمعون.
قابلت:قابل فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
التلاميذ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كلهم:كل توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه   
والميم علامة الجمع 

1- البدل

تم الإرسال في ٢٢‏/٠٣‏/٢٠١٢ ١٢،٠٢ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٤‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢،٢٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
 تعريفه : البدل هو تابع مقصود بالحكم بلا واسطة .بقولنا مقصود بالحكم أخرجنا النعت والتوكيد، وبقولنا بلا واسطة أخرجنا المعطوف فإنه بواسطة وهي حرف العطف.أقسامه : 1- بدل مطابق أو بدل كل من كل :
البدل يطابق المبدل منه،مثال: حضر الإمام محمد.
2-  بدل بعض من كل أو جزء من كل:
البدل جزء من المبدل منه،مثال:بعت البضاعة نصفها.حضر الضيوف معظمهم.
3- بدل الاشتمال:
البدل  من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءا منه،مثال:أعجبتني الشمس غروبها.
تنبيه:بدلا البعض من الكل والاشتمال يجب أن يشتملا على ضمير يعود على المبدل منه.4-البدل المباين أو المغاير: قليل الاستعمال ولكن نشرحه لتمكين الدارس من الاطلاع عليه،وهو أقسام:أ- بدل الإضراب : حين تخبر عن المبدل منه بشيء،ثم يظهر  لك الإخبار بغيره،مثال:تحدثت إلى محمد خالد .ب ـ بدل الغلط  والنسيان: حين تخبر بشيء فتغلط وتصحح غلطك في نفس الجملة،مثال:شربت شايا قهوة .4- بدل التفصيل: حين تذكر المبدل منه ويكون في حاجة إلى توضيح وبيان،مثال: أنا فخور بالمعلمين:معلمي اللغة العربية.بين البدل والمبدل منه:1- البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا . 2- البدل المطابق يتبع المبدل منه في العدد (الإفراد و التثنية و الجمع) والنوع (التذكير والتأنيث) إلا في بعض الحالات.مثال : " فجعل منه الزوجين الذكرَ والأنثى".المبدل منه (الزوجين) مثنى و جاء البدل (الذكر) مفردا لأجل التفصيل.
3-لا يشترط في البدل أن يوافق المبدل منه في التعريف والتنكير
.
4 - يجوز أن يكون البدل والمبدل منه:- نكرتين. مثال:قال تعالى:{إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا}. - أومعرفتين . مثال: قال تعالى:{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}. - أومختلفين مثال: قال تعالى:{ يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه}.5- يجوز أن يبدل الاسم الظاهر من الضمير المتصل.مثال:  قال تعالى:{ وأسروا النجوى الذين ظلموا}. 6- يجوز أن يبدل من اسم الاستفهام،ولكن يجب دخول همزة الاستفهام على البدل.مثال:من هذا ؟أطبيب أم ممرض؟ 7- يجوز أن تبدل الجملة من المفرد. مثال:لا أستطيع الحكم على النص ما قيمته بين النصوص8- يجوز أن يبدل المفرد من الجملة. مثال : قل:لا إله إلا الله كلمة التوحيد.9- يجوز أن يبدل الفعل من الفعل. مثال:قال تعالى:{ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب}. 10- يجوز أن تبدل الجملة بالجملة: نحو:{أمدّكمْ بما تعلمون أمدّكم بأنعام وبنين}.الاسم المعرف بـ (ال) بعد إشارة :
إذا ورد اسم معرف بـ (ال) بعد اسم إشارة فأعربه بدلا مطابقا أو عطف بيان.مثال: هذا الرجل كريم. إن هذا الرجلَ كريم.مررت بهذا الرجلِ الكريم.الاسم المعرف بعد (أيها) و (أيتها) :
الاسم المعرف ب (ال) والوارد بعد أيها أو أيتها يعرب بدلا (مطابقا) إذا كان جامدا ونعتا إذا كان مشتقا.مثال1: يا أيها الرجل احذر السيارة. الرجل بدل لأنه اسم جامدمثال2 :  يا أيها الكريم ساعدْنا . الكريم نعت لأنه اسم مشتق.البدل في أسلوب الاستثناء :إذا كان الاستثناء تاما منفيا يجوز إتباعه في الإعراب للمستثنى منه ويعرب في هذه الحالة بدلا،مثال:ما حضرالمدعوون إلا محمدٌ.ما التقيت بأحدٍ إلا محمدٍ.ما رأيت الأطفالَ إلا خالداً

الأسماء المجرورة

1- الأسماء المجرورة

تم الإرسال في ٠٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ٦،١١ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ٦،٢١ ص ]
الأسماء المجرورة :  
هي ثلاثة (اثنان دائما والثالث بالتبعية)‏‎.‎
‎1‎ـ المجرور بحرف الجر‎ .‎
‎2‎ـ المضاف إليه‎ .‎
‎3‎ـ التوابع (النعت والمعطوف والبدل وعطف البيان والتوكيد )عندما يكون متبوعها مجرورا‎ .‎
علامات الجر‎ :‎
‎1‎ـ الكسرة الظاهرة في آخر الاسم الصحيح الآخر إذا كان مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم ‏بشرط أن يكون معربا منصرفا ‏‎.‎
أمثلة : خرجت من المنزلِ . مررت بالأطفالِ . كانت علامات الطالباتِ جيدة‎ .‎
‎2‎ـ الكسرة المقدرة في آخر الاسم المعتل الآخر إذا كان مفردا أو جمع تكسير (إذا كانا معربين منصرفين) ‎‎‎
أمثلة : تحدثت إلى الفتى .دخلت على القاضي. جلسنا على الكراسي‎.أحسنت إلى اليتامى.
‎3‎ـ الفتحة في آخر الممنوع من الصرف إذا كان غير معرف ب(ال) وغير مضاف‎ .‎
مثال : أبو يوسفَ مسافر‎ .‎
حروف الجر هي:‏
أ ـ أحرف تدخل على الأسماء الظاهرة والضمائرالمتصلة:‎في،إلى،عن،على،من،الباء،اللام،عدا،خلا،حاشا‎ ب ـ وأحرف تدخل على الأسماء الظاهرة فقط:رب‎،حتى،الكاف،واو القسم،تاء القسم‎ .‎
للاطّلاع على المضاف إليه هنا:المضاف والمضاف إليه