4- النعت الحقيقي
النعتتعريف النعت الحقيقي:النعت تابع مشتق أو مؤول بالمشتق ويسمى أيضا الصفة وهو من المتممات،يدل على صفة في اسم قبله يسمى الموصوف،يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.مثال عن التخصيص:قابلت معلما جديدا في مدرستنا.
مثال عن التعريف:قابلت المعلم المفضّل لديّ.. مثال عن نعت مشتق:هذا رجل كريم. (كريم مشتق من كرم) مثال عن نعت جامد:هذا رجل جزائري. (جزائري نعت جامد يمكن تأويله فنقول:هذا رجل منسوب إلى الجزائر). علاقة النعت الحقيقي بمنعوته: النعت الحقيقي يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:- الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)،مثال: زارنا رجلٌ غريبٌ.قابلت رجلاً غريباُ.مررت برجلٍ غريبٍ.- والنوع (التذكيرأوالتأنيث)،مثال: زارتنا امرأةٌ غريبةٌ.قابلت امرأةً غريبةً.مررت بامرأةٍ غريبةٍ.- والتعريف أوالتنكير،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبَ المجتهدَ.أثنيت على الطالبِ المجتهدِ.- والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع(،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبين المجتهدَين.أثنيت على الطلابِ المجتهدين.أنواع النعت الحقيقي:- النعت المفرد (هو الذي يكون كلمة واحدة ولا يكون جملة أو شبه جملة)- جملة (فعلية أو اسمية)،مثال: زارنا رجل قدِم من وهران. زارنا رجل أخلاقه حسنة.- شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)،مثال:وُضع تمر فوق المائدة.بيع تمر على النخيل.تنببهات1) لما تكون الصفة جملة أو شبه جملة يجب أن يكون الموصوف نكرة إلا إذا كانت جملة النعت موصولة فيكون المنعوت معرفة.2) الصفة التي تكون جملة يجب أن تشتمل على ضمير متصل أو مستتر يربطها بجملة الموصوف. 3) جملة النعت لا بد أن تكون خبرية غير مقترنة بالواو.4) شبه الجملة (أي الظرف والجار والمجرور) الذي يكون نعتا هو في الحقيقة متعلقهما المحذوف،مثال: بيع تمر على النخيل.= بيع تمر موجود تمر على النخيل.5) يستعمل النعت الواحد لأكثر من منعوت إذا كان بنفس اللفظ والمعنى،مثال:كرّمت خالدا وعمر المتفوّقين.نجح أحمد وسمير وسعيد المجتهدون.6) إذا اختلفت النعوت في اللفظ والمعنى وجب التفريق فيها بالعطف،مثال:لهذا الرجل ولدان معلّم وطبيب.7) يقصد بالنعت المفرد الإفراد في التركيب لا في العدد وعلى هذا الأساس يكون النعت المثنى والجمع نعتا مفردا.الفصل بين النعت والمنعوت:1) يجوزأحيانا الفصل بين النعت والمنعوت،مثال:قال تعالى:وإنه لقسمٌ لو تعلمون عظيمٌ.2) يفصل بين النعت والمنعوت (بلا وإما) فيلزم تكرارهما بين النعوت التالية معطوفتين بالواو،مثال:هذه بضاعة لا غالية ولا رخيصة.كل ظالم له عقاب إماعاجل وإما آجل.النعت الجامد:الأصل في النعت أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل،مثال:مررت برجل نائم.وجدت بابا مفتوحا.هذا عاملنشيط.زينب فتاة أكرم من أمّها. قد يأتي النعت جامدا مؤولا بمشتق في الحالات التالية:1- إذا دلّ على نسبة،مثال:أبو القاسم الشابي شاعرتونسي. (أي منسوب إلى تونس)2- إذا كان مصدرا،مثال:هذا رجل عدل. (أي عادل) 3- إذا كان اسم إشارة تابعا للمشار إليه،مثال:الولد هذا مؤدب. (أي المشار إليه) 4- إذا كان اسم موصول خاص،مثال:كافات التلاميذ الذين تفوّقوا. (أي المتفوّقين) 5- إذا دلّ على تشبيه،مثال:قابلت رجلا ثعلبا. (أي محتالا) 6- ذو وذات وفروعها التي تدلّ على معنى (صاحب)،مثال:هذا عامل ذو خبرة. (أي صاحب خبرة) 7- إذا دلّ على عدد،مثال:نجح تلاميذ ثلاثة. (أي معدودون) 8- إذا دلّ على نكرة مطلقة،مثال:ساعدني بمبلغ ما. (أي مطلق،غير محدّد) 9- كلمة غير،مثال:هذا تصرف غير مقبول.(أي مرفوض) 10- كلمتا (كل وأي) الكماليتين. مثال1:هذا رجل أي رجل.= هذا رجل كامل الرجولة.مثال2::هذا رجل كل الرجل.= هذا رجل كامل الرجولة. قطع النعت:يجوز قطع النعت عن التبعية لما قبله:- فيرفع على أنه خبرٌ لمبتدأ محذوف،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمُ.التقدير:الحمد لله هو العظيمُ.- أو ينصب على أنه مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أعني)،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمَ. التقدير:الحمد لله أعني العظيمَ.تنبيه:يشترط لقطع النعت شرطان:- ألّا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت.- أن يكون القطع للدلالة على المدح أو الذّم أو التّرحّم،مثال:أحسن إلى الفقيرِ المسكينَ.أحسن إلى الفقيرِ المسكينُ.ابتعد عن الشيطانِ الرجيمَ. ابتعد عن الشيطانِ الرجيمُ. |
3- عطف البيان
عطف البيان
تعريف عطف البيان:
عطف البيان تابع جامد يشبه النعت في إيضاح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه،مثال:سافر صديقُك خالدٌ.
تنبيه:سمي عطف البيان بهذا الاسم لأنه تكرار للمعطوف عليه بما يوضحه أو يخصصه لزيادة البيان فكأنك عطفته على نفسه بدون أداة.
علاقة عطف البيان بالمعطوف:
عطف البيان يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:
- الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)
- والنوع (التذكيرأوالتأنيث)
- والتعريف أوالتنكير
- والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع)
من مواضع عطف البيان:
- الاسم بعد الكنية،مثال:أبو حفص عمربن الخطاب.../ أم المؤمنين عائشة..../ابن الخطّاب عمر...
- والاسم بعد اللقب،مثال:الفاروق عمربن الخطّاب.../ الكذّاب مسيلمة...
- والاسم المعرّف بعد اسم الإشارة،مثال:هذا الولد ذكيّ.
- والاسم بعد الوظيفة،،مثال:عالجني الطبيب سمير.
- وبعد كلمات (السّيد،السيدة،الآنسة،الأخ،الأخت،الوالد...)،مثال:السيّد أحمد ....
- والاسم المفسِّر بعد المفسَّرّ،مثال:هذا خاتم من لجين فضّة.
بين عطف البيان والنعت:
- كلاهما يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.
- النعت يكون مشتقاً أو جامداً مؤولاً بالمشتق أما عطف البيان فلا يكون إلا جامداً أو مشتقاً بمنزلة الجامد.
تنبيه:يكون عطف البيان اسما مشتقا بمنزلة الجامد إذا كان علما مثل (الحارث ومحمود وكريم..).
بين عطف البيان والبدل:
1- هناك مشابهة كبيرة بين عطف البيان وبدل الكل من الكل في المعنى والإعراب.
2- ويختلفان:
- في أن عطف البيان يؤتى به لتوضيح المعطوف عليه أو تخصيصه أما البدل فيدل على المبدل منه ذاته بحيث يدلان على ذات واحدة ومعنى واحد.
- وفي أنّ عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعا لضمير ولا جملة ولا تابع لجملة ولا فعلا بخلاف البدل،مثل قوله تعالى: " ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ."
- وفي أن البدل على نية تكرار العامل ولهذا يمكن للمبدل أن يحل مكان المبدل منه،فإذا قلنا:سافر أبوك محمد،يمكننا أن نحذف المبدل منه وندخل العامل على البدل مباشرة فنقول:سافر محمد،وبذلك يكون البدل قد استقل بمفرده بالفعل سافر.
- كل عطف بيان صح إحلاله مكان المعطوف عليه دون أن يحدث خلل لفظي أو معنوي جاز إعرابه بدل كل من كل وإن لم
يصح إحلاله محل المتبوع فهو عطف بيان.
- كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان هو بدل.
- والغالب في عطف البيان أن يكون أشهر من متبوعه لكي يزيده بياناً،وقد يكون مساوياً أو أقل،والتوضيح حينئذ يحصل باجتماعهما معا،مثال:هذا خاتم من عسجد ذهب. (العسجد هو الذهب واللفظ الثاني أشهر)
أمثلة لا يكون فيها عطف البيان بدلا:
هناك شرطان إذا توفرا كان التابع بدلا وليس عطف بيان: 1- أن يصح إحلال البدل مكان المبدل منه ولا يحدث خلل لفظيأو معنوي في الجملة. 2- اليدل على نية تكرار العامل.
- زارنا الطبيب خالد.(خالد بدل أو عطف بيان) لأنه يمكننا أن نضع التابع مكان المتبوع فنقول:زارنا خالد.
- يا محمد الطبيب...(الطبيب عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الطبيب،لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (ال) بأداة النداء (يا) وهذا لايجوز.
- يا أيها الطبيب محمد….(الطبيب عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الطبيب، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (ال) ب (يا) وهذا لايجوز. - يا أيها الطبيب محمد….(محمد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها محمد، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم غير معرف ب (ال) ب (يا أيها) وهذا لايجوز. - يا أيها الرجل صديق عمر….(صديق عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم مضاف ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
- يا أخويّ عبدَ الّله وخالداً...(عبد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أخوي) ب (عبد الله وخالدا) لأن (خالدا) تابع لتابع المنادى وحكم تابع المنادى إذا كان عطف بيان أن ينصب تبعا للفظ المنادى أو لمحلّه ولوأردنا جعل (عبد) بدلا في هذه الجملة لرفعنا (خالد) على اعتبار أنه منادى مستقل مبني على الضم في إحلاله محل متبوعه فهو علم مفرد،وفي هذه الحالة تكون الجملة: يا أخويّ عبدَ الّله وخالدٌ.
- فاطمة مرضت أمها عائشة. (عائشة عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (أم) ب (عائشة) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
أحمد أفضل الناس الرجال والنساء . (الرجال عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح استبدال (الناس) ب (الرجال) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول:أحمد أفضل الرجال والنساء . - أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا (بشـرٍعطف بيان وليس بدلاً)،لأنه لا يصح استبدال (البكري) ب (بشر) لأنه يؤدي إلى خلل في اللفظ فلا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم. |
2- التوكيد
تعريف التوكيد:
التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه (المؤَكَّد) لتوكيده ورفع التوهم عنه والمجاز والسهو أو للدلالة على تعميم الحكم.
مثال1: قرر وزير التربية نفسه تأجيل الامتحانات. (بدون التوكيد بنفس يحتمل أن يكون الزائر نائب الوزير أو ممثله أو رسالة منه أو أن يكون استعمال الوزير مجازا)
مثال2: صفق الجمهور كله. (بدون التوكيد بكل يحتمل أن الذي صفق هو جزء من الجمهور وليس كله)أقسام التوكيد:
1- التوكيد اللفظي: يكون بإعادة اللفظ نفسه أو مرادفه اسما كان أو ضميرا أو فعلا أو حرفا.
مثال1:سافر الأب الأب. (تكرار الاسم الظاهر)
مثال2:سافرت أنا. (تكرار الضمير)
مثال3:سافرسافرالأب. (تكرار الفعل)
مثال4:لا لا أسافر. (تكرار الحرف)
مثال5:جاء أتى الأب. (توكيد بالمرادف)
2- التوكيد المعنوي: يكون بألفاظ معينة هي:
نفْس وعيْن:يستعملان لإزالة التوهم والمجاز والسهو.
كلا وكلتا: يستعملان لإثبات الحكم للاثنين.
وَكلّ وَأجمع وعامة وجميع: تستعمل للدلالة على الشمول.
التوكيد بنفس وعين:يؤكد بهما المفرد
مثال: كرّمني المديرنفسه. كرمني المديرنفسه عينه.
التوكيد بأنفس وأعين:يؤكد بهما مايدل على اثنين أو أكثر من اثنين سواء بالتثنية أو بالعطف.
مثال1: زارني الوالدان أنفسهما. زارني محمد وخالد أنفسهما.
مثال2:زارني الأصدقاء أنفسهم. زارني محمد وخالد وعمر أنفسهم أعينهم.
التوكيد بكلا وكلتا:يؤكد بهما مايدل على اثنين سواء بالتثنية أو بالعطف.
مثال: أطع والديك كليهما.زارتنا عمتي وخالتي كلتاهما.
التوكيد بكلّ وَأجمع وعامة وجميع:يؤكد بها مايدل على مفرد يتجزأ أو مايدل أكثر من اثنين سواء بالجمع أو بالعطف.
مثال: بعت البضاعة كلها.خرج العمال كلهم أجمعون.حضر عمر وخالد وسمير كلهم.
تنبيهات:
1- التوكيد يتبع المؤكد في الإعراب (رفع ونصب وجر).
2- ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن تتصل بضمير يوافق المؤكد في النوع والعدد.
3- إذا اجتمعت نفس وعين في جملة واحدة قدمنا نفس على عين لأنها أصل في التوكيد.
4- إذا اجتمعت كل وأجمع في جملة واحدة قدمنا كل على أجمع لأنها أصل في التوكيد.
لا يجوز توكيد النكرة إلا إذا كانت محددة (كأن تكون ظرف زمان) وكان لفظ التوكيد دالا على الشمول.
مثال:صمت شهرا كله.
5- إذا أريد توكيد ضمير الرفع المتصل أو المستتربنفس أوعين وجب توكيده أولاً بالضمير المنفصل. مثال:شاهدت أنا نفسي الحادث.
6- نفس وعين يجوز جرهما بالباء الزائدة،مثال:أكرمنا الصديق بنفسه.
7- لا يصح أن نقول: اشتريت الكتاب كله. (الكتاب مفرد لا يتجزأ باعتبار الشراء)
8- الألفاظ: نفس وعين وكل وعامة وجميع وأجمع تعرب بالحركات (الضمة والفتحة والكسرة). 9- الألفاظ:كلا وكلتا وكلي وكلتي تعرب بالحروف إعراب المثنى (الألف رفعا والياء نصبا وجرا). 10- اللفظ:أجمعون يعرب إعراب جمع المذكر السالم (الواو رفعا والياء نصبا وجرا).
إعراب نموذج:
1- نجح خالد نفسه.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح
خالد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نفسه:نفس توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم محله جر مضاف إليه
2- تغيب المدير والمستشار كلاهما.
تغيب: فعل ماض مبني على الفتح
المدير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
و:حرف عطف
المستشار:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كلاهما:كلا توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
وما علامة الاثنين
3- قابلت المدير والمستشار كليهما.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح
المدير:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
و:حرف عطف
المستشار:اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
كليهما:كلي توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الكسرفي محل جر مضاف إليه
وما علامة الاثنين
4- نجح التلاميذ كلهم أجمعون.
قابلت:قابل فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
التلاميذ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كلهم:كل توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
والميم علامة الجمع
|
1- البدل
تعريفه : البدل هو تابع مقصود بالحكم بلا واسطة .بقولنا مقصود بالحكم أخرجنا النعت والتوكيد، وبقولنا بلا واسطة أخرجنا المعطوف فإنه بواسطة وهي حرف العطف.أقسامه : 1- بدل مطابق أو بدل كل من كل :
البدل يطابق المبدل منه،مثال: حضر الإمام محمد.2- بدل بعض من كل أو جزء من كل: البدل جزء من المبدل منه،مثال:بعت البضاعة نصفها.حضر الضيوف معظمهم.3- بدل الاشتمال: البدل من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءا منه،مثال:أعجبتني الشمس غروبها.تنبيه:بدلا البعض من الكل والاشتمال يجب أن يشتملا على ضمير يعود على المبدل منه.4-البدل المباين أو المغاير: قليل الاستعمال ولكن نشرحه لتمكين الدارس من الاطلاع عليه،وهو أقسام:أ- بدل الإضراب : حين تخبر عن المبدل منه بشيء،ثم يظهر لك الإخبار بغيره،مثال:تحدثت إلى محمد خالد .ب ـ بدل الغلط والنسيان: حين تخبر بشيء فتغلط وتصحح غلطك في نفس الجملة،مثال:شربت شايا قهوة .4- بدل التفصيل: حين تذكر المبدل منه ويكون في حاجة إلى توضيح وبيان،مثال: أنا فخور بالمعلمين:معلمي اللغة العربية.بين البدل والمبدل منه:1- البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا . 2- البدل المطابق يتبع المبدل منه في العدد (الإفراد و التثنية و الجمع) والنوع (التذكير والتأنيث) إلا في بعض الحالات.مثال : " فجعل منه الزوجين الذكرَ والأنثى".المبدل منه (الزوجين) مثنى و جاء البدل (الذكر) مفردا لأجل التفصيل. 3-لا يشترط في البدل أن يوافق المبدل منه في التعريف والتنكير.4 - يجوز أن يكون البدل والمبدل منه:- نكرتين. مثال:قال تعالى:{إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا}. - أومعرفتين . مثال: قال تعالى:{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}. - أومختلفين مثال: قال تعالى:{ يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه}.5- يجوز أن يبدل الاسم الظاهر من الضمير المتصل.مثال: قال تعالى:{ وأسروا النجوى الذين ظلموا}. 6- يجوز أن يبدل من اسم الاستفهام،ولكن يجب دخول همزة الاستفهام على البدل.مثال:من هذا ؟أطبيب أم ممرض؟ 7- يجوز أن تبدل الجملة من المفرد. مثال:لا أستطيع الحكم على النص ما قيمته بين النصوص. 8- يجوز أن يبدل المفرد من الجملة. مثال : قل:لا إله إلا الله كلمة التوحيد.9- يجوز أن يبدل الفعل من الفعل. مثال:قال تعالى:{ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب}. 10- يجوز أن تبدل الجملة بالجملة: نحو:{أمدّكمْ بما تعلمون أمدّكم بأنعام وبنين}.الاسم المعرف بـ (ال) بعد إشارة : إذا ورد اسم معرف بـ (ال) بعد اسم إشارة فأعربه بدلا مطابقا أو عطف بيان.مثال: هذا الرجل كريم. إن هذا الرجلَ كريم.مررت بهذا الرجلِ الكريم.الاسم المعرف بعد (أيها) و (أيتها) : الاسم المعرف ب (ال) والوارد بعد أيها أو أيتها يعرب بدلا (مطابقا) إذا كان جامدا ونعتا إذا كان مشتقا.مثال1: يا أيها الرجل احذر السيارة. الرجل بدل لأنه اسم جامدمثال2 : يا أيها الكريم ساعدْنا . الكريم نعت لأنه اسم مشتق.البدل في أسلوب الاستثناء :إذا كان الاستثناء تاما منفيا يجوز إتباعه في الإعراب للمستثنى منه ويعرب في هذه الحالة بدلا،مثال:ما حضرالمدعوون إلا محمدٌ.ما التقيت بأحدٍ إلا محمدٍ.ما رأيت الأطفالَ إلا خالداً |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق