الخميس، 25 ديسمبر 2014

تلاميذ البكالوريا يقاطعون دروس الدعم بالثانويات

أكدت، تقارير مديريات التربية للولايات، أن دروس الدعم المجانية
التي برمجتها وزارة التربية الوطنية خلال الأسبوع الأول من عطلة
الشتاء قد عرفت إقبالا كبيرا من قبل تلاميذ الطورين الابتدائي
 والمتوسط، غير أنها عرفت بالمقابل عزوفا كبيرا من قبل تلاميذ
 البكالوريا الذين يفضلون التوجه إلى الدروس الخصوصية التي
 يدفعون فيها مبالغ ضخمة وينفرون من الدروس "المجانية" بسبب 
فقدان الثقة في المدرسة الجزائرية وأساتذتها.
وأوضحت عملية التقييم التي أجرتها مصالح مديريات التربية للولايات 
حول حصص الدعموالتقوية المجانية وحصص الاستدراك التي تمت 
برمجتها خلال الأسبوع الأول من عطلةالشتاء، أن تلاميذ الابتدائي 
والمتوسط قد توافدوا بشكل جد ملفت للانتباه على مؤسساتهمالتربوية 
سواء لتلقي دروس الدعم والتقوية المقدمة لهم من قبل أساتذتهم 
مجانا أو لاستدراكالدروس التي ضاعت بسبب الإضراب أو العطل
 المرضية والغيابات المبررة، حيث فاقت نسبةالحضور 50 بالمائة 
على المستوى الوطني، في حين لم يتم تسجيل أي غيابات في صفوف
الأساتذة الذين لبوا نداء وزارة التربية الوطنية.

وأشارت، نفس التقارير المرفوعة من قبل مديري المؤسسات 
التربوية إلى مديريات التربية،أنه تم تسجيل غيابات بالجملة في صفوف 
تلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحانشهادة البكالوريا، حيث 
شهدت العملية عزوفا كبيرا من قبلهم، مؤكدة بأن هؤلاء المترشحين
يفضلون التوجه لتلقي الدروس الخصوصية التي يدفعون فيها مبالغ 
مالية ضخمة طيلةالموسم الدراسي، لتجدهم بالمقابل ينفرون من دروس
 الدعم والتقوية التي تقدمها الوزارةمجانا لكافة المتمدرسين دون 
استثناء ومن دون دفع أي سنتيم.
وشددت، التقارير نفسها أن تلميذ السنة ثالثة ثانوي المرشح لاجتياز 
امتحان مصيري كشهادةالبكالوريا، لايزال يعتبر أن الدروس
 الخصوصية التي تقدم له في المستودعات مقابل دفعمبالغ مالية 
ضخمة هي السبيل الوحيد للنجاح والظفر بالشهادة، لسبب واحد 
وهو فقدان الثقةفي المدرسة الجزائرية وأساتذتها، إضافة إلى أن
 الأولياء الذين من المفروض أن يتحملواجزءا كبيرا من المسؤولية 
فهم لا يشجعون أبناءهم للتوجه إلى المدرسة الجزائرية لتلقيدروس 
الدعم والتقوية ومجانا، بل ينفرونهم منها، ويقومون بتشجيعهم لتلقي 
الدروسالخصوصية في ظروف أقل ما يقال عنها أنها سيئة، كيف وهم 
الذين يدفعون لهم التكاليفطيلة مواسم دراسية، وبالتالي فالأولياء 
مطالبون بضرورة تواصلهم مع المدرسة للتقليل منهذه الظاهرة التي 
صارت مع مرور الوقت بمثابة "ثقافة مجتمع"، انتشرت بشكل 
رهيبوعلى نطاق واسع وسط العائلات الجزائرية التي تتباهى وتفتخر
 بالدروس الخصوصيةوتتنافس فيما بينها على أمور كانت بالأمس 
غير موجودة، وهو دليل قاطع على نقص الوعيلديها.


الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

الإجراء يسمح برفع سنوات الخبرة لموظفي التربية في المسابقات

 تمديــــد الجمـــع بـــين الرتبـــة الأصليــة ورتبـــــة الإدمـــــاج إلى 2017 -
 


قررت وزارة التربية الوطنية تمديد تفعيل المادة 31 مكرر إلى غاية شهر ماي 2017، والتي تسمح للموظفين المقبلين على اجتياز مختلف المسابقات المهنية، بالجمع بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية في رتبة ما، أو التعيين في منصب أعلى، بما يسمح لموظفي القطاع بالاستفادة من رفع عدد سنوات الخبرة المهنية. وتفيد المادة المعنية بأنه يجمع انتقاليا بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية في رتبة ما أو التعيين في منصب عال، بالنسبة للموظفين الذين أدمجوا في رتب غير تلك المطابقة للرتب التي سبق إحداثها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 49/90 المؤرخ في 6 فيفري من سنة 1990 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية المعدل والمتمم.
 
وتخص هذه المادة العمال المدمجين في الرتب المستحدثة بموجب المرسوم رقم 128/240 لتمكينهم من توفير الأقدمية المطلوبة للترقية في الرتب الأعلى، بحيث أن الآلاف من الموظفين سيستفيدون من هذا الإجراء إلى غاية ماي 2017.


وحسب محضر الجلسة التي عقدتها وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت رمعون، مع النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، فإن العهدة الانتخابية للجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لن يتم تجديدها، مثلها مثل اللجان الولائية، على أن تفتح نقاشا مع جميع الشركاء لتحديد نمط التسيير مستقبلا.
وقد اعترفت الوزيرة، المسؤولة عن القطاع، بتسجيل تأخير في التسيير على مستوى بعض مديريات التربية، وتعهدت باستدراك الأمر في أقرب الآجال، حيث لن يتم إقصاء أية ولاية، كما ستباشر عملية إحصاء شاملة لكل المناصب المحررة، وهذا في إطار ردها على الانشغال الخاص بالمناصب المفتوحة للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في التعليم الثانوي، حيث استفسرت النقابة عن العدد الضئيل المخصص لهذه الترقية، وكذا عن سبب حرمان بعض الولايات من هذه الترقية. وحول ملف أساتذة التعليم التقني الذين تم إدراجهم ضمن فئة الآيلين للزوال، ذكرت الوزارة الوصية ممثلة بالأمينة العامة ورئيس الديوان والمفتش العام، بالإضافة إلى وزيرة التربية، أنه تم التكفل بالملف، حيث سيسمح لهم بالارتقاء إلى منصب رئيسي وأستاذ مكون شريطة ارتقائهم إلى المنصب القاعدي بالتسجيل على قائمة التأهيل

مسابقة وطنية في 8 جانفي للترقية إلى رتبة مفتش في مختلف الأطوار

مسابقة وطنية في 8 جانفي للترقية إلى رتبة مفتش في مختلف الأطوار



أوضح إعلان عن المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية
بالحراش تابع للوزارة أن الامتحان يخضع فيه المترشحون
 لمسابقات واختبارات في مختلف الاختصاصات ولكل رتبة
 مواضيعها المميزة والتي تخضع بالضرورة إلى الطور
 الخاص بكل رتبة، وعلى سبيل المثال فإن المترشح لرتبة
مفتش التربية الوطنية فإن مواضيع في الأدب واللغات
 والتاريخ والفلسفة ستطرح في الأسئلة من أجل تقدير
 قدرة المترشح على انتقاء معارفه وتنظيمها وتوظيفها
 لمعالجة القضايا الفلسفية المطروحة.

ويلزم المترشح على الامتحان في التاريخ والجغرافيا ومادة
 الرسم، وعلم الجمال الخاص بالفنون التشكيلية، وكذا
 الموسيقى العربية والغربية بمختلف فروعها، والرياضيات
والفيزياء، وهو نفس الشيء بالنسبة لاختبارات رتبة مفتش
 تعليم متوسط ومفتش تعليم ابتدائي الذين يضاف لهم حتى 
مادة اللغة الأمازيغية .
كما قرر معهد تكوين مستخدمي التربية تخصيصي مواضيع
 خاصة لمسابقة الترشح لرتبة مفتش التوجيه والإرشاد
 المدرسي
والمهني (امتحان مهني)، وبرتبة ملحق رئيسي بالمخابر
 سيكون على شكل (مسابقة على أساس الاختبارات)، علاوة
 على رتبة مستشار التوجه والإرشاد المدرسي والمهني
(مسابقة على أساس الاختبارات)، وهذا فيما يعلم المعهد
 المترشحين في المسابقات الدخول إلى الموقع الإلكتروني
 الخاص بالمعد من أجل الاطلاع على مختلف المواد
 والمواضيع المقترحة للامتحانات المصيري الذي سيكون
 يوم 8 جانفي المقبل، مع التأكيد أن مختلف قوائم الناجحين
 في مسابقات الترقية إلى منصب مدير ومقتصد ومقتصد
 رئيسي قد علقت عبر الموقع بالتفصيل ولكل ولاية 
ناجحيها، وهذا من أجل التحاقهم بالتكوين.

وزارة التربية تتخلّى عن خدمات الملاحظين في البكالوريا

وزارة التربية تتخلّى عن خدمات الملاحظين
 في البكالوريا
قررت وزارة التربية الاستغناء عن الملاحظين في الامتحانات الرسمية
 الثلاثة، لا سيما البكالوريا، بحجة انعدام الصفة القانونية للتواجد
 داخل مراكز الإجراء، بالمقابل سيتم تجنيد مفتشي التربية والإدارة
 لتأطير البكالوريا نظرا إلى العدد الهائل للمترشحين الذي فاق مليون
مترشح موزعين على 75 مركزا بكل ولاية.
اتخذت وزيرة التربية جملة من الإجراءات الجديدة بخصوص الامتحانات 
الرسمية

 الثلاثة.وذلك خلال اللقاء الذي جمعها، أول أمس، بالمفتشين بثانوية 
الرياضيات بالقبة، وعلى رأسهامنع النقابات المستقلة ووسائل الإعلام 
و كافة الهيئات الرسمية من دخول مراكز الإجراءطيلة فترة الامتحانات، مع 
إخراج الأساتذة الحراس من دوائرهم الجغرافية، لتفادي أن يلتقيأساتذة 
بتلاميذهم وإلزام الأساتذة بمهمة الحراسة، من خلال الترخيص لأساتذة 
الابتدائيبالحراسة في البكالوريا بغية تخفيف الضغط عن أساتذة الطور
 الثانوي.
وبخصوص الملاحظين، اقترحت الوزيرة التخلي عن هذه الفئة في 
تأطير الامتحانات الرسمية،غير أنه ونظرا إلى الظروف الاستثنائية
 التي تميز بكالوريا هذه السنة بسبب العدد الكبيرللمرشحين فإنها 
قررت الاحتفاظ بملاحظ واحد في كل مركز إجراء، على أن يتم 
الاستغناءعنهم في السنوات المقبلة بصفة تدريجية، في الوقت 
الذي أكدت بأنه قد اتضح في الميدانبأنه ليس لديهم أي صفة 
قانونية تسمح لهم بالتواجد في مراكز الإجراء

كما قررت الوزيرة تجنيد مفتشي التربية والإدارة لتأطير الامتحانات 
الرسمية الثلاثة، بتعيينهمرؤساءَ لمراكز الإجراء، قصد تخفيف 
الضغط عن مديري المؤسسات التربوية وتحقيق تغطيةكامل
 المراكز بالرؤساء، خاصة بعدما أكدت تقارير الولايات أن 
عدد مراكز الإجراء قد بلغ60 مركزا، وقد يصل في بعض
 الولايات إلى 75 مركزا، في حين إنه في السنوات 
الماضيةلم يكن عدد المراكز يتعدى 30 مركزا في المدن الكبرى.

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

بن غبريت تدعو إلى مقاضاة المؤسسة التي شجعت على رقصة “الواي واي”

دعت وزيرة التربية الوطنية أولياء التلاميذ لتحمّل مسؤوليتهم فيما يخص بعض التجاوزات التي تقع
 في المؤسسات التربوية، ويكون ضحيتها التلميذ، على غرار ما وقع إحدى المؤسسات التربوية التي
 صور فيها مقطع فيديو لتلاميذ يرقصون “الواي واي” بمباركة المسؤولين. 
وحسب المسؤولة عن قطاع التربية، فإن مقطع الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حرك الوزارة في اتجاه فتح تحقيق لمعرفة المؤسسة المعنية، ومعاقبة المسؤولين الذين سمحوا للتلاميذ
 بالمشاركة في رقصة تم استحداثها في الملاهي الليلية والتي ترقص عادة على إيقاع أغنية “الواي واي”
 وأغان أخرى رايوية، حيث يظهر ذات المقطع المسؤولين المباشرين يشاهدون التلاميذ ويشجعونهم عليها. 
 ودعت الوزيرة الأولياء الذين رأوا أبناءهم يرقصون هذه الرقصة لأن يرفعوا دعوى قضائية ضد
المؤسسة “للأولياء جزء من المسؤولية، هل يعقل أن يروا أبناءهم يرقصون هذه الرقصة ولا يتحركون؟”. 
وجاء تصريح الوزيرة على هامش اللقاء الذي جمعها بوزير الشؤون الدينية، مساء أمس الإثنين، بمقر

 وزارة التربية، والذي تم الاتفاق فيه على توحيد البرامج التربوية بين الطور التحضيري في المدارس
وبين المدارس القرآنية، مثلما سبقت إلى نشره “الخبر” في عدد سابق، حيث يتم تكوين الأساتذة في
 الطورين على إلقاء برامج موحدة، حيث يتعلمون إضافة إلى القرآن والبرنامج الديني القراءة والكتابة
 والحساب وغيرها من المواد التي تحضر التلميذ لدخول المدرسة. 


تعليم و تربية

http://tlemcen02.wix.com/tarbia

موقع التربية و التعليم الرقمي - مواضيع اختبارات 
و دروس
من الابتدائي الى الجامعي بالاضافة  للتكوين 
و التدريب المهني 
تعلم حرف في مختلف الاختصاصات....
فديوهات تعليمية لطلاب البكالوريا و شهادة
 التعليم المتوسط
لغات تجويد قران كريم تفسير و مواريث ...
اعلام الي و صحافة و تحميل كتب في مختلف 
الاختصاصات .
مذكرات تخرج جامعي