الجمعة، 20 مايو 2011

أهم مصطلحات اللغة الفرنسية


العنوان: أهم مصطلحات اللغة الفرنسية
عن الكتاب:
كتاب فيه الكثير من المصطلحات المهمة
تأليف: الحسن ولد اعل        حمل الكتاب مجانا  

توظيف الحاسوب في تصميم الحقيبات التعليمية


العنوان: توظيف الحاسوب في تصميم الحقيبات التعليمية
عن الكتاب:

تصميم الحقائب التعليمية بلغة الفيجويل بيسك
تأليف: ميمونة الحداد
حمل الكتاب مجانا

Profs publiez vos cours

Profs, publiez vos cours !

انشروا دروسكم  و مذكراتكم  و اختباراتكم و فروضكم على موقع الثانوية

aggouni01@yahoo.fr


الوقت نعمة من النعم العظيمة الّتي امتن الله بها على عباده

الوقت نعمة من النعم العظيمة الّتي امتن الله بها على عباده، حتّى أقسم الله تعالى ببعض الوقت فقال تعالى: ''وَالْعَصْرِ''، لأهمية هذا الوقت وبركته، وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ''اغتنم خَمْسًا قبل خمسٍ، حياتك قبل موتك وصحتك  قبل سقمك وفراغك  قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك''.
 نبَّه سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى غفلة الكثير من النّاس وجهلهم بقدر هذه النعمة، غافلين عمّا يجب عليهم نحوها من عمارتها بشكر الله وطاعته، فقال: ''نِعْمَتان من نعم الله مغبون فيها كثير من النّاس: الصحة والفراغ'' رواه البخاري.
وكان السلف الصالحون يكرهون من الرجل أن يكون فارغًا، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ''إنّي لأبغض الرجل أن أراه فارغًا، ليس في شيء من عمل الدنيا، ولا عمل الآخرة''، وقيل: ''الفراغ للرجل غفلة وللنساء غلمة'' أي: محرّك للغريزة. ويشتد خطر الفراغ إذا اجتمع مع الشباب الّذي يتميّز عهده بقوة الغريزة والجدة.
ولقد قطع الله تعالى المعذرة لأهل الفراغ بقوله: ''وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِّتَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا'' الإسراء12، فأتاح لهم التكسب من نعم الله وفضله والنظر في مخلوقاته والتفكر فيها واسترجاع طاقات العقل بما ينفع من أمور الدنيا والآخرة.
وقسّم العلماء الفراغ إلى الحالات الّتي يصاب بها الشخص من إهداره للوقت.
الفراغ العقلي: جعل الله صفة (الفراغ العقلي) للدواب وذلك لأنها غير مهيّئة لاستخدام عقلها، فيشابهها الإنسان عندما يعطّل دور عقله في تحصيل العلوم النافعة، وهذا هو سر تمييز عمر بن الخطاب رضي الله عنه للرجال حين قال: ''أصل الرجل عقله، وحسبه دينه، ومروءته خلقه''، فلابد من إدراك أهمية ملء الذهن بما ينفع، فإذا عاش الإنسان في فراغ عقلي فإنما كتب على حياته الدمار، وأما من ملأ عقله بما ينفعه في دنياه وآخرته، فالفوز حليفه في الدنيا والآخرة، لأنه كان يغذي عقله لما خُلق له، في تدبّر أمر الله جل عُلاه.
الفراغ القلبي: أوضح الله تبارك وتعالى أن ملء الفراغ القلبي يكون بالإيمان، وهذا ما أكده ابن مسعود رضي الله عنه حين طلب منا أن نتفقد قلوبنا في المواطن الإيمانية يقول: ''أطلب قلبك في ثلاثة مواطن: عند سماع القرآن وفي مجالس الذكر وفي أوقات الخلوة، فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يَمُنَّ عليك بقلب إنه لا قلب لك''.
وما عليك في هذه المرحلة إلاّ أن تقض على هذا الفراغ بتقوية صلتك بالله، حتّى تضع في قلبك إيمانًا قويًا، بدل فراغ قاتل يُسمّم حياتك.
الفراغ النفسي: والنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، وذلك هو الفراغ النفسي، فمَن أطلق لنفسه العنان تهوي به ذات اليمين وذات الشمال، فلا تصلح للنهوض بعبء ولا للاضطلاع بواجب ولا للقيام بتكليف وتغدو الحياة فيها عاطلة هينة رخيصة. وقال العلامة ابن حجر العسقلاني في شرحه لصحيح البخاري: ''وإذا كان الوقت بهذه المنزلة، فإنه لا ينبغي للمسلم أن يكون عنده وقت للفراغ، لأنه يتقلّب من طاعة إلى طاعة، فإن لم يخرج من طاعة إلى أختها، فإنه يخرج إلى المباح''.
فينبغي على المسلم أن يصلح فيه نيته، ليكون له فيه أجر. كما قال معاذ رضي الله عنه: ''أما أنا فأقوم وأنام، وأرجو في نومتي ما أرجو في قومتي'' رواه البخاري ومسلم
منقول عن الخبر

الشروق

Le Saint-Coran : Sommaire

Sourate 112 Al-Ikhlâs (Le monothéisme pur) 4 versets







Sourate 112
Al-Ikhlâs (Le monothéisme pur)
4 versets

Au nom d'Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux.










1. Dis: "Il est Allah, Unique.


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
١





2. Allah, Le Seul à être imploré pour ce que nous désirons.


اللَّهُ الصَّمَدُ
٢





3. Il n'a jamais engendré, n'a pas été engendré non plus.


لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
٣





4. Et nul n'est égal à Lui".


وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
٤











سورة الإخلاص



سورة الإخلاص - سورة 112 - عدد آياتها 4
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
  2. اللَّهُ الصَّمَدُ
  3. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
  4. وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ 

التصحيح النموذجي .



التصحيح النموذجي .

                                                                               الموضوع الأول:  (20 ن)

التاريخ :
الجزء الأول: (6 ن)
                                                                                                         المصطلحات:

الفرانكفونية :منظمة عالمية تضم المستعمرات الفرنسية سابقا عددها 68 دولة تاسست 22 *03 *1970 .وهي شكل من إشكال التبعية .تتمثل أهدافها المعلنة في :التنمية المستدامة. و الاعتماد على الحوار السلمي ....(0.5 ن).

الكومنولث :تعني لغة الثروة المشتركة وهي منظمة تضم مستعمرات بريطانيا عددها 54 دولة من أهدافها : التعاون الاقتصادي( 0.5 ن)

سياسة ملء الفراغ :انتهجتها الو.م.أ .في الدول المستقلة حديثا لصد المد الشيوعي مثل ما حدث في فيتنام بعد خروج فرنسا منها .(0.5 ن)

الشخصيات :
جورج مارشال : وزير خارجية الو.م.أ.في عهد الرئيس ترومان .صاحب مشروع مارشال .(0.5 ن)
جمال عبد الناصر :منا لضباط المصريين الدين قاموا باتورة المصرية سنة 1952 ترأس مصر وقام بتاميم قناة السويس
ياسر عرفات :ولد في القدس 4 اوت 1929 التحق اتحاد الطلبة الفلسطينيين سنة 1944 ثم اسس منظمة التحرير الفلسطينية رفقة مجموعة من المناضلين وفي 15 نوفمبر 1988 اعتبر رئيسا لفلسطين ....(0.5 ن).
التواريخ :
1958 -09-19  :الحكومة الجزائرة المؤقتة     ...(1 ن)
1948-05-15 :قيام دولة اسرائيل .(1 ن)
1917-11-02 :وعد بلفور   (1ن)
الجزء الثاني : (4 ن)
 المقال :
سياسة ديغول : تميزت بمظهرين :(1.5 ن)
سياسة القمع و البطش : خطي شال و موريس .المحتشدات . مكتب لاصاص .الارض المحروقة .التمشيط .....
سياسة الاغراء و المناورات :محاولة خلق القوة التالتة .مشروع قسنطينة 58 .سلم الشجعان مشروع تقرير المصير ثم المفاوضات .
رد فعل الثورة :
تصغير وحدات الجيش .تكثيف عمليات الكمائن .كشف خبايا ديغول . لاصلح ولا هدنة الا بالاعتراف باجبهة التحرير .نقل الثورة الى فرنسا . مظاهرات 11ديسمبر 1960 .تاسيس الحكومة المؤقتة و تنشيط العمل الدبلماسي ...(1.5 ن)...
الجغرافية :                                                                  (مقدمة+خاتمة .1 ن )
الجزء الاول :
المصطلحات : 6 ن
البورصة :هي سوق مالية لتداول الاسهم  و السندات ...... (0.75ن)
العولمة : تصغير لكلمة علم  ودالك لاختصار المسافات وتعني الشمولية أي اتساع الشيء ليشمل كل شيء ..(0.75 ن).
منظمة التجارة العالمية : هي منظمة اقتصادية و غير حكومية تعمل على الحفاظ على المبادلة التجارية ....(0.75 ن)
الناتج الداخلي الخام :هو احد معايير التصنيف بين العالم المتقدم و العالم النامي وهو مجموع قيم السلع المنتجة في بلد ما في سنة ما على عدد سكان تلك المنطقة ....(0.75 ن)
الجزء الثاني :
الشرح :(  2 ن)
الاستثمارات الاجنبية :هو قيام مشاريع اقتصادية قص الربح السريع اوعلى المدى البعيد لشركة او دولة داخل دولة اخرى                              
الشركات المتعددة الجنسيات :هي شركات عملاقة لها اجزاء في العديد من الدول وهي نوع من انواع الاحتكار .....
التحليل : (2 ن)
ايجابيات وسلبيات  السياسة  البرازيلية :
ايجابا بناء المشاريع الاقتصادية و الاشتماعية المختلفة و تشغيل اليد العامة .
المساهمة في الدخل القومي و الفردي بنسبة محدودة و تمويل المشاريع الاقتصادية (الشراكة الاجنبية )
ب-سلبا :استنزاف الطاقات الوطنية لصالح الدول الاجنبية و الاهتمام با لمشاريع  الكمالية المريحة او المواجهة لاسواق اخرى .احكام قبضتها على الدول المستقبلة و توجيه المشاريع لصالحه و افقار البلد المستقبل .
الموضوع الثاني :
التاريخ :
الجزء الأول :
الشخصيات :
فرحات عباس :أحد رواد الحركة الوطنية .رئيس الحكومة المؤقتة ......(0.5 ن)
غورباتشوف :هو رئيس روسي اشتهر با إصلاحاته التي عرفت ب البروسترويكا................(0.5 ن)
جورج مارشال هو وزير الخارجية الأمريكي صاحب مشروع مارشال ...........(0.5 ن)
المصطلحات :
الستار الحديدي :وخط يفصل بين ارويا الشرقية الشيوعية عن بقة ارويا   ( 0.5 ن)
سياسة الاحتواء :وهي سياسة أمريكية اتبعتها خلال الحرب الباردة من اجل إيقاف الزحف الشيوعي خاصة في أوربا الغربية  (0.5 ن)
سياسة الاستقطاب :وهي سياسة موحدة بين الكتلتين الرأس. مالية و الشيوعية أتناء الحرب الباردة كانت تهدف إلى ضم اكبر عدد ممكن من الدول الى جانب كل معسكر .(0.5 ن)
التواريخ :
 1955-08-20  :هجمات الشمال القسنطيني .(1 ن)
1949-04-04  :تاسيس الحلف الاطلسي .(1 ن)
 1962-03-19 : اعلان وقف إطلاق النار (1 ن)
الجزء الثاني :
الشرح :
هرتزل :شخصية يهودية بارزة لمؤسسي الحركة الصهيونية (0.5 ن)
الحركة الصهيونية : حركة يهودية دعت إلى إقامة وطن قومي لليهود تا سست في ماتمر بازل .(0.5 ن)
مراحل تطور القضية الفلسطينية من :1948الى 1967:
تا سيس دولة إسرائيل1948ادى إلى حرب بينها و بين العرب انتهت لصالح إسرائيل ونتج عن دلك توسع إسرائيل على حساب الضفة والقطاع .اتفاقية رودس في 24 فيفري 1949 ألغت التقسيم الذي وقع وفردت الأمر الواقع .قضية ألاجئين والنزوح اليهودي .العدوان الثلاثي تفجير الثورة الفلصتينية 1965.قيام الحرب العربية الاسرائلية .(3 ن)
الجغرافية :
الجزء الأول :
شرح المصطلحات :
البنلوكس :اتحاد جمركي بين كل من هولندا.و بلجيكا ولوكسومبورغ   ) 2 ن(
معاهدة ماستريخت : في هولندا اتفقت فيها الدول الاربية على توحيد العملة والسياسة ..)(
إقليم الراين :يضم نهر الراين الذي يمر وسط أوروبا ويعتبر القلب النابض لها............)(
الجزء 2 :
1.الأعمدة البيانية ............................)(
2.الخصائص السكانية :
بالنسبة للعالم النامي نسبة النمو كبيرة . وفرة الشباب ......
بالنسبة للعالم المتقدم قلة الزيادة الطبيعية  قلة الوفيات .......
3. الخصائص الاقتصادية : بالنسبة للعالم النامي  قلة رؤوس الأموال ......بالنسبة للعالم المتقدم  ضخامة رؤوس الاموال ........)  2 ن ( .                                          

Composition trimestrielle n° 01


Tlemcen année 2010-2011                                                                                         Classe : 3 L.E
                                 
Composition trimestrielle n° 01
Texte
Le jeune Algérien des années 1940 n’avait ni passé ni avenir. Il survivait d’une façon misérable dans les campagnes, dont les terres, les meilleures avaient été prises par la colonisation. Les jeunes de ma génération cherchaient avidement à comprendre la société et ses problèmes. Ils se posaient des questions : pourquoi la colonisation ? Pourquoi l’humiliation et la misère ? Pourquoi y a-t-il des riches et des pauvres ? Comment faire pour être libres et vivre mieux ?
Les pays arabes ne nous offraient aucun modèle positif. C’était partout des monarchies et des féodalités, le luxe insolent d’une minorité et l’arbitraire à l’égard des peuples. Ce n’était pas du tout ce dont nous rêvions dans le petit groupe de jeunes nationalistes dont je faisais partie. Personnellement j’ai eu la chance au collège, vers l’âge de 15 ans, de trouver des livres qui parlaient de révolution et de socialisme. J’ai passé des nuits entières à les lire et à les relire. Brusquement, je comprenais que la colonisation n’était pas une fatalité, mais le résultat d’un système d’exploitation de l’homme par l’homme, qu’on pouvait donc combattre.
Le colonialisme, ce n’est pas une question de morale ou de région ni une histoire anecdotique de coup d’éventail, mais un instrument de pillage des ressources d’un pays par les sociétés capitalistes d’un autre pays. C’est un problème de conquête du marché national pour y vendre les produits industriels fabriqués à l’étranger, pour tirer le maximum de profits de la terre et des hommes.
 L’indépendance politique, c’est-à-dire le remplacement des dirigeants français par des algériens, ne pouvait avoir son véritable sens que par des transformations de la société et du système dirigeant lui-même. C’est pourquoi l’idéal proposé dans mes lectures, celui d’une société juste et solidaire, fondée sur la propriété collective des moyens de production, m’a séduit. J’en ai parlé à mes amis. Certains d’entre eux éprouvaient la même inquiétude à l’idée d’une indépendance qui aboutirait au pouvoir d’un monarque, d’une bourgeoisie ou d’une bureaucratie d’état. Nous rêvions d’une indépendance qui libérerait réellement la population, qui donnerait les terres aux paysans et une vie meilleure aux ouvriers. Nous rêvions confusément à un système social démocratique et juste, au service des plus démunis et des plus malheureux. C’est alors que nous avons décidé de créer la première cellule de la jeunesse communiste dans notre quartier. C’était en 1944. De nombreux jeunes algériens y ont adhéré. Il y avait parmi eux deux jeunes européens. L’un s’appelait Henri Maillot et l’autre Fernand Yveton.
Les deux rives de la Méditerranée
La période coloniale de l’Algérie-Dimanche 30 avril 2006.
Anecdotique : insignifiante
Monarchie : royaume
Démunis : pauvres









Questions :
I Compréhension écrite  ( 12 pts )
1-Comment l’auteur voit-il la présence de la France en Algérie ?  ( 1 pt )
2-Classez les expressions  suivantes dans le tableau convenablement.  ( 2 pts )
Une vie meilleure aux ouvriers / le luxe  insolent d’une minorité / une société juste et solidaire / ni passé ni avenir /  profits de la terre et des hommes / trouver des livres qui parlaient de révolution / l’humiliation et la misère / une indépendance qui aboutirait au pouvoir.

La dominance
La liberté







3-« le colonialisme instrument de pillage de ressources »   ( 1 pt )
-          L’expression soulignée veut dire : a) le colonialisme développe les ressources économiques.
                                                                           b) vole les ressources du pays colonisé.
                                                                           c) achète équitablement les ressources.
Recopiez la bonne réponse.
4-Selon l’auteur « le coup de l’éventail »n’est pas la véritable cause du colonialisme français en Algérie. Quelles sont les deux réelles causes citées par l’auteur ?   ( 2 pts )
5- Transformez la phrase verbale en phrase nominale et la phrase nominale en phrase verbale :
a)      « le remplacement des dirigeants français per des algériens »
b)      «  nous rêvions dans le petit groupe de jeunes nationalistes »  ( 1 pt )
6- A quoi renvoient les pronoms soulignés dans la phrase suivante :       ( 1 pt )
« c’était en 1944. De nombreux jeunes algériens y ont adhéré. Il y avait parmi eux deux jeunes européens » 
7- En quoi consistait l’indépendance véritable dont rêvait l’auteur ?  ( 1,5 pts ) 
8- Quelle est la visée communicative du texte ?      ( 1,5 pts )
9- Donnez un titre qui représente fidèlement le contenu du texte.  ( 1 pt )
II Expression écrite    ( 08 pts )
Sujet I : Faites le compte rendu objectif du texte.
Sujet II : Rédigez un texte historique sur un évènement de votre choix ( 1er Novembre 1954 – 8 Mai 1945 – la bataille d’Alger 1957…etc)



Bon courage






Correction de la composition trimestrielle n°01
Compréhension écrite
1/ L’auteur pense que le colonialisme français ne fait que profiter des Algériens et de leurs richesses, en leurs faisant vivre une vie misérable et pleine de souffrance.
2/
La dominance
La liberté
*Le luxe insolent d’une minorité
*Ni passé ni avenir
*Profits de la terre et des hommes
*L’humiliation et la misère

*Une vie meilleure aux ouvriers
*Une société juste et solidaire
*Trouver des livres qui parlaient de révolution
*Une indépendance qui aboutirait au pouvoir

Une indépendance qui …peut être accepter dans la dominance car tout dépend du « pouvoir » lui même

3/Le pillage des ressources = le vol des ressources du pays colonisé.
4/Les deux réelles causes citées par l’auteur sont :
·         C’est un instrument de pillage de ressources du pays colonisé.
·         Un problème de conquête de marché national pour tirer le maximum de profits.
5/La transformation :  
       -      Phrase nominale : le remplacement des dirigeants français par des Algériens.
*Les dirigeants Algériens ont remplacé les dirigeants français.
Ou bien : On a remplacé les dirigeants français par des Algériens.
Ou bien : Les dirigeants français ont été remplacés par des Algériens.
-          Phrase verbale : Nous rêvions dans le petit groupe des jeunes nationalistes.
Les rêves des jeunes nationalistes.
6/ « y » remplace la cellule de  la jeunesse communiste.
    «  eux » remplace de nombreux jeunes Algériens.
7/ L’auteur rêvait  d’une indépendance qui transformait la société et le système des dirigeants, une société juste solidaire et démocratique.
8/La visée communicative du texte c’est raconter pour informer : l’auteur apporte son témoignage pour faire connaitre aux lecteurs (notamment les jeunes d’aujourd’hui la mentalité et les pensées des jeunes nationalistes des années 1940.
9/Le titre du texte :
-           la vie des jeunes Algériens durant les années 40.
-          Le véritable sens de la colonisation et de l’indépendance.
Ou tout autre titre en relation avec le thème.
Expression  écrite
  Sujet1 – Compte rendu objectif du texte  (modèle)
Dans ce texte le narrateur est témoin : il nous raconte les souffrances et les rêves des jeunes 1940.
Au début, il met l’accent sur la misérable vie que faisait subir le colonisateur français à ces jeunes dont il faisait parti.
En effet il dit qu’ils n’avaient ni passé ni avenir et qu’ils croyaient que le colonialisme était une fatalité mais il ajoute que grâce au livre qu’il a pu lire, il a compris que le colonialisme est un instrument de pillage des ressources du pays et une conquête du marché national.
Donc, ils pouvaient le combattre.
Ensuite il nous expose sa conception de la liberté qui n’est possible que la transformation de la société et le système dirigeant lui-même. Et à ce moment là lui et ses camarades ont commencé à rêver d’une indépendance qui libèrerait réellement le peuple et lui donnerait tout ces droits.
Enfin il nous informe qu’au 1944 lui et ses amis ont adhéré à un parti communiste et qu’il y avait même des européens avec eux.   
Sujet2
Organisation du texte         2,5 pts
Pertinence des idées              3 pts
Reformulation  des idées   2,5 pts