اسئلة الاختبارات الكتابية : اختبار في مقياس : التربية و علم النفس
اسئلة الاختبارات الكتابية :
اختبار في مقياس : التربية و علم النفس
الموضوع الثاني:
" يعتبر علم النفس التربوي موضوعا ضروريا لمن يتعامل مع الطلبة في مواقف س 1 التعلم و في زيادة كفايتهم و استثمار استعداداتهم للوصول إلى أقصى أداء يستطيعون تحقيقه ضمن المواقف التعليمية "
المطلوب :
هل يوجد هناك ما يبرر الادعاء القائل بان علم النفس التربوي يشكل مرتكزا ضروريا لإعداد المعلمين
ما هي الإسهامات التي يمكن أن يقدمها علم النفس التربوي؟ و ما مدى إمكانية تطبيق مبادئه على الممارسات في المواقف التعليمية؟
ج 1يشكل علم النفس التربوي مرتكزًا أساسيًّا لإعداد المعلم وزيادة كفاءته، وغالبًا ما يواجه إبَّان مراحل دراسته العديد من التساؤلات الملحة التي تبحث عن إجابة،والتي تدور معظمها حول:
هل أنا قادر على إدارة مجموعة كبيره من الطلاب داخل القسم؟
كيف أقدم المادة الدراسية؟
كيف أتعامل مع مشكلات الطلاب المختلفة؟
يستفيد المعلم من دراسة علم النفس التربوي من معرفة الصحة النفسية للطالب، الفروق الفردية، القياس والتقويم، الدافعية، التعليم والتعلم، خصائص الطلبة الإنمائية:
يقوم علم النفس التربوي على بناء المعرفة الخاصة بالتعلم والمتعلمين، وتنظيمها على نحو منهجي، و استثمار هذه المعرفة بأساليب علمية في شكل تطبيقات تربوية نفسية، بحيث تُمكِّن المعلمين والمتعلمين والتربويين من استخدامها، وتطبيقها في المواقف التعليمية فالمعلم يسعى إلى أن يوفر للمتعلم الجو الصفي الملائم الذي يساعد على التعلم والتوافق؛ لمواجهه العالم المحيط به بشكل ايجابي. كما تهتم التربية بإحداث نمو متكامل لشخصية الفرد بجوانبها الجسمية، والعقلية، والانفعالية، والاجتماعي)
ج 2 وتنحصر اسهامات هذا الاخير يقوم علم النفس التربوي بتزويد المعلمين بمجموعة من المبادئ والمعارف تساعدهم على أداء مهماتهم التعليمية بشكل أفضل، وتمكنهم من مواجهة المشكلات التي قد تنجم عن طبيعة هذه المهام، فيجدون الحلول المناسبة لها، ويبتكرون الطرق والوسائل الملائمة التي تسهل عملية التعليم وتجعلها فعالة قدر الإمكان
ج 3 يقوم علم النفس التربوي بتزويد المعلمين بمجموعة من المبادئ والمعارف تساعدهم على أداء مهماتهم التعليمية بشكل أفضل، وتمكنهم من مواجهة المشكلات التي قد تنجم عن طبيعة هذه المهام، فيجدون الحلول المناسبة لها، ويبتكرون الطرق والوسائل الملائمة التي تسهل عملية التعليم وتجعلها فعالة قدر الإمكان
الموضوع الأول
س :تمثل الحاجات كافة الاحتياجات النفسية للفرد فإشباعها يحقق التوافق النفسي و من ثم توافقه مع الاخرين ومن ثم تمتعه بحالة صحية نفسية .
شرح العبارة :
ان لحاجات الفرد دورا هاما في حياته فإشباع هذه الحاجات يؤدي الى التوازن و من خلال الحاجات يستطيع ذاته و السمو بها الى ارقي المستويات مما يجعله فعالا و منتجا في المتجمع .الحاجات النفسية تحدد المتطلبات التنموية و الثقافية من أجل الصحة و الاداء الافضل ، كما يمكن تقييم الدوافع و الاهداف المختلفة من خلال تلبية أو احباط الحاجات و بالتالي تأثيرها على الصحة النفسية .أن التوتر أو فقدان التوازن ، يعتبر وظيفة تهدف الى اشباع الحاجة من خلال اشباع الحاجات الحاجة الى الانتماء و الحاجة الى الاستقلالية و الحاجة الى الكفاءة ...
" يعتبر علم النفس التربوي موضوعا ضروريا لمن يتعامل مع الطلبة في مواقف س 1 التعلم و في زيادة كفايتهم و استثمار استعداداتهم للوصول إلى أقصى أداء يستطيعون تحقيقه ضمن المواقف التعليمية "
المطلوب :
هل يوجد هناك ما يبرر الادعاء القائل بان علم النفس التربوي يشكل مرتكزا ضروريا لإعداد المعلمين
ما هي الإسهامات التي يمكن أن يقدمها علم النفس التربوي؟ و ما مدى إمكانية تطبيق مبادئه على الممارسات في المواقف التعليمية؟
ج 1يشكل علم النفس التربوي مرتكزًا أساسيًّا لإعداد المعلم وزيادة كفاءته، وغالبًا ما يواجه إبَّان مراحل دراسته العديد من التساؤلات الملحة التي تبحث عن إجابة،والتي تدور معظمها حول:
هل أنا قادر على إدارة مجموعة كبيره من الطلاب داخل القسم؟
كيف أقدم المادة الدراسية؟
كيف أتعامل مع مشكلات الطلاب المختلفة؟
يستفيد المعلم من دراسة علم النفس التربوي من معرفة الصحة النفسية للطالب، الفروق الفردية، القياس والتقويم، الدافعية، التعليم والتعلم، خصائص الطلبة الإنمائية:
يقوم علم النفس التربوي على بناء المعرفة الخاصة بالتعلم والمتعلمين، وتنظيمها على نحو منهجي، و استثمار هذه المعرفة بأساليب علمية في شكل تطبيقات تربوية نفسية، بحيث تُمكِّن المعلمين والمتعلمين والتربويين من استخدامها، وتطبيقها في المواقف التعليمية فالمعلم يسعى إلى أن يوفر للمتعلم الجو الصفي الملائم الذي يساعد على التعلم والتوافق؛ لمواجهه العالم المحيط به بشكل ايجابي. كما تهتم التربية بإحداث نمو متكامل لشخصية الفرد بجوانبها الجسمية، والعقلية، والانفعالية، والاجتماعي)
ج 2 وتنحصر اسهامات هذا الاخير يقوم علم النفس التربوي بتزويد المعلمين بمجموعة من المبادئ والمعارف تساعدهم على أداء مهماتهم التعليمية بشكل أفضل، وتمكنهم من مواجهة المشكلات التي قد تنجم عن طبيعة هذه المهام، فيجدون الحلول المناسبة لها، ويبتكرون الطرق والوسائل الملائمة التي تسهل عملية التعليم وتجعلها فعالة قدر الإمكان
ج 3 يقوم علم النفس التربوي بتزويد المعلمين بمجموعة من المبادئ والمعارف تساعدهم على أداء مهماتهم التعليمية بشكل أفضل، وتمكنهم من مواجهة المشكلات التي قد تنجم عن طبيعة هذه المهام، فيجدون الحلول المناسبة لها، ويبتكرون الطرق والوسائل الملائمة التي تسهل عملية التعليم وتجعلها فعالة قدر الإمكان
الموضوع الأول
س :تمثل الحاجات كافة الاحتياجات النفسية للفرد فإشباعها يحقق التوافق النفسي و من ثم توافقه مع الاخرين ومن ثم تمتعه بحالة صحية نفسية .
شرح العبارة :
ان لحاجات الفرد دورا هاما في حياته فإشباع هذه الحاجات يؤدي الى التوازن و من خلال الحاجات يستطيع ذاته و السمو بها الى ارقي المستويات مما يجعله فعالا و منتجا في المتجمع .الحاجات النفسية تحدد المتطلبات التنموية و الثقافية من أجل الصحة و الاداء الافضل ، كما يمكن تقييم الدوافع و الاهداف المختلفة من خلال تلبية أو احباط الحاجات و بالتالي تأثيرها على الصحة النفسية .أن التوتر أو فقدان التوازن ، يعتبر وظيفة تهدف الى اشباع الحاجة من خلال اشباع الحاجات الحاجة الى الانتماء و الحاجة الى الاستقلالية و الحاجة الى الكفاءة ...
امتحان في مقياس: التشريع المدرسي
اكتب على الخيار واحد من الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
يشكل كل تخل عن الواجبات المهنية و المساس بالانضباط، و كل خطأ أو مخالفة من س- طرف الموظف أثناء أدائه لمهامه خطأ مهنيا يعرض مرتكبه لعقوبة تأديبية .
ـ صنف العقوبات التأديبية مع ذكر ما تحتويه كل عقوبة؟.
ـ ما هي الأخطاء التي يترتب عنها العقوبة من الدرجة الثالثة؟.
ـ ما هي الأخطاء التي يترتب عنها العقوبة من الدرجة الرابعة؟
ج- عقوبات الدرجة الأولى:
- التنبيه
- الإنذار الكتابي
- التوبيخ
عقوبات الدرجة الثانية:
- التوقيف عن العمل من يوم (1) واحد إلى ثلاثة أيام
-الشطب من قائمة التأهيل
- عقوبات من الدرجة الثالثة:
- التوقيف عن العمل من (4) أيام إلى 8 أيام
- التنزيل من درجة إلى درجتين
- النقل الإجباري
- عقوبات من الدرجة الرابعة:
. التنزيل إلى الرتبة السفلى مباشرة - التسريح .
أخطاء الدرجة الأولى:
كل إخلال بالإنضباط العام يمكن ان يمس بالسير الحسن للمصالح
2- أخطاء الدرجة الثانية:
لمساس سهوا أو إهمالا بأمن المستخدمين و / أو أملاك الإدارة
-الإخلال بالواجبات القانونية الأساسية غير تلك المشكلة أخطاء من الدرجة الثالثة والرابعة
3- أخطاء الدرجة الثالثة:
- تحويل غير قانوني للوثائق الإدارية
- إخفاء المعلومات ذات الطابع المهني التي من واجب الموظف تقديمها خلال تأديته مهامه
- رفض تنفيذ تعليمات السلطة السلمية في إطار تادية المهام المرتبطة بالوظيفة دون مبرر مقبول
- إفشاء أو محاولة إفشاء الأسرار المهنية
- إستعمال تجهيزات أو أملاك الإدارة لأغراض شخصية أو لأغراض خارجة عن المصلحة
4- أخطاء الدرجة الرابعة:
- الإستفادة من امتيازات مقابل تأديته خدمة في إطار ممارسة وظيفته
- إرتكاب الموظف أعمال عنف على أي شخص في مكان العمل
- التسبب عمدا في أضرار مادية جسيمة بتجهيزات وأملاك المؤسسة
- - الجمع بين الوظيفة التي يشغلها الموظف ونشاط مربح آخر
اكتب على الخيار واحد من الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
يشكل كل تخل عن الواجبات المهنية و المساس بالانضباط، و كل خطأ أو مخالفة من س- طرف الموظف أثناء أدائه لمهامه خطأ مهنيا يعرض مرتكبه لعقوبة تأديبية .
ـ صنف العقوبات التأديبية مع ذكر ما تحتويه كل عقوبة؟.
ـ ما هي الأخطاء التي يترتب عنها العقوبة من الدرجة الثالثة؟.
ـ ما هي الأخطاء التي يترتب عنها العقوبة من الدرجة الرابعة؟
ج- عقوبات الدرجة الأولى:
- التنبيه
- الإنذار الكتابي
- التوبيخ
عقوبات الدرجة الثانية:
- التوقيف عن العمل من يوم (1) واحد إلى ثلاثة أيام
-الشطب من قائمة التأهيل
- عقوبات من الدرجة الثالثة:
- التوقيف عن العمل من (4) أيام إلى 8 أيام
- التنزيل من درجة إلى درجتين
- النقل الإجباري
- عقوبات من الدرجة الرابعة:
. التنزيل إلى الرتبة السفلى مباشرة - التسريح .
أخطاء الدرجة الأولى:
كل إخلال بالإنضباط العام يمكن ان يمس بالسير الحسن للمصالح
2- أخطاء الدرجة الثانية:
لمساس سهوا أو إهمالا بأمن المستخدمين و / أو أملاك الإدارة
-الإخلال بالواجبات القانونية الأساسية غير تلك المشكلة أخطاء من الدرجة الثالثة والرابعة
3- أخطاء الدرجة الثالثة:
- تحويل غير قانوني للوثائق الإدارية
- إخفاء المعلومات ذات الطابع المهني التي من واجب الموظف تقديمها خلال تأديته مهامه
- رفض تنفيذ تعليمات السلطة السلمية في إطار تادية المهام المرتبطة بالوظيفة دون مبرر مقبول
- إفشاء أو محاولة إفشاء الأسرار المهنية
- إستعمال تجهيزات أو أملاك الإدارة لأغراض شخصية أو لأغراض خارجة عن المصلحة
4- أخطاء الدرجة الرابعة:
- الإستفادة من امتيازات مقابل تأديته خدمة في إطار ممارسة وظيفته
- إرتكاب الموظف أعمال عنف على أي شخص في مكان العمل
- التسبب عمدا في أضرار مادية جسيمة بتجهيزات وأملاك المؤسسة
- - الجمع بين الوظيفة التي يشغلها الموظف ونشاط مربح آخر
الموضوع الثاني:
متى يكون الموظف في حكم الحادث؟ أعط أمثلة لذلك بالتفصيل.س-
أذكر الإجراءات و الشروط و الأحكام التي ضبطها المشرع في حالة وقوع حادث عمل؟ لماذا؟
ج - يعتبر الموظف في حادث عمل اذا انجر عنه أضرار بدنية عن سبب مفاجئ في اطار علاقة العمل مثل الانشطة الرياصية مزاولة دراسة خارج ساعات العملحادث داخل المؤسسة .
وشترط أن يصرح المعني بالامر بالحادث خلال 24ساعة لصاحب العمل و 48 ساعة للظمان الاجتماعي و ه> لتحديد العجز و الحالة الصحية من قبل المختص لتحديد التعويض المناسب .
الموضوع الثالثي
س- عرف التشريع المدرسي
2- امامك المصطلحات و النصوص الاتية ( فانون -قرار-دستور - مرسوم - منشور -امر )
صنفها الى نصوص تشريعية و نصوص تنظيمية .
3- ما هي المدة التي يقضيها الموظف بصفة متربص و ماذا يترتب بعد انتهاء هذه المدة .
4- اذكر المجالات و الاخطاء التي تغطيها التامينات الاجتماعية اتجاه العامل و الموظف (بدون شرح )
5- ماهي المعلومات التي يسجلها الاستاذ في دفتر النصوص بعد تقديم الدرس
ج- - التشريع المدرسي هو مجموعة من المراسيم و النصوص و القوانين الصادرة من مختلف السلطات
- القانون مجموعة من القواعد لا يلغى و لا يعدل الا بقانون مثله نص تشريعي
- الامر نص يصدره رئس الجمهورية نص تشريعي
- المرسوم نص يشرع بموجبه رئس الجمهورية نص تنطيمي
- القرار يستهدف كيفية تطبيق القانون نص تنطيمي
- المنشور تعليمة داخلية ادارية نص تنطيمي
* تحدد الفترة التجربية بتسعة اشهر قابلة للتجديد مرة واحدة و لايوقف الا باشعار مسبق 15 يوما و يخضع للتقتيش لتقديم تقرير . تعد هذه الفترة يثبت أو يسرح أو يعاد الى منصه الاصلي
متى يكون الموظف في حكم الحادث؟ أعط أمثلة لذلك بالتفصيل.س-
أذكر الإجراءات و الشروط و الأحكام التي ضبطها المشرع في حالة وقوع حادث عمل؟ لماذا؟
ج - يعتبر الموظف في حادث عمل اذا انجر عنه أضرار بدنية عن سبب مفاجئ في اطار علاقة العمل مثل الانشطة الرياصية مزاولة دراسة خارج ساعات العملحادث داخل المؤسسة .
وشترط أن يصرح المعني بالامر بالحادث خلال 24ساعة لصاحب العمل و 48 ساعة للظمان الاجتماعي و ه> لتحديد العجز و الحالة الصحية من قبل المختص لتحديد التعويض المناسب .
الموضوع الثالثي
س- عرف التشريع المدرسي
2- امامك المصطلحات و النصوص الاتية ( فانون -قرار-دستور - مرسوم - منشور -امر )
صنفها الى نصوص تشريعية و نصوص تنظيمية .
3- ما هي المدة التي يقضيها الموظف بصفة متربص و ماذا يترتب بعد انتهاء هذه المدة .
4- اذكر المجالات و الاخطاء التي تغطيها التامينات الاجتماعية اتجاه العامل و الموظف (بدون شرح )
5- ماهي المعلومات التي يسجلها الاستاذ في دفتر النصوص بعد تقديم الدرس
ج- - التشريع المدرسي هو مجموعة من المراسيم و النصوص و القوانين الصادرة من مختلف السلطات
- القانون مجموعة من القواعد لا يلغى و لا يعدل الا بقانون مثله نص تشريعي
- الامر نص يصدره رئس الجمهورية نص تشريعي
- المرسوم نص يشرع بموجبه رئس الجمهورية نص تنطيمي
- القرار يستهدف كيفية تطبيق القانون نص تنطيمي
- المنشور تعليمة داخلية ادارية نص تنطيمي
* تحدد الفترة التجربية بتسعة اشهر قابلة للتجديد مرة واحدة و لايوقف الا باشعار مسبق 15 يوما و يخضع للتقتيش لتقديم تقرير . تعد هذه الفترة يثبت أو يسرح أو يعاد الى منصه الاصلي
.
امتحان في مقياس: التقويم التربوي
اكتب على الخيار واحد من الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
التقويم يتطلب القيام بإصدار حكم و ذلك باستعمال معايير و محكات معينة كالاختبارات التحصيلية ...
المطلوب:
1ـ أذكر أنواع الاختبارات التحصيلية مع بعض الشرح؟.
2ـ ما هو الدور الذي تلعبه الاختبارات في تقويم أعمال المتعلمين؟.
3ـ ما نوع الاختبارات التي تفضلها؟ و لماذا؟.
* الاختبار القبلي :تحديد مستو استعداد التلاميذ لبدء عملية التدريس
الاختبار التكويني: يهدف بوجه عام الى تحديد مدى تقدم التلاميذ نحو تحقيق الكفايات التعليمية المحددة
الاختبار الختامي: معرفة مقدار ما تم تحقيقه من الكقايات في نهاية الوحدة الدراسية
*
- تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
- تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
- إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
* الاحتبارات من متعدد :. الأسئلة قادرة على قياس جميع الأهداف العقلية من معرفة – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم لأنها تتميز
- تعرض على الطالب أن يراجع اكبر كمية من المادة المطلوبة
تلفت نظر الطالب إلى ضرورة التميز ومعرفة الحقائق معرفة دقيقة .
تساعد على قياس قدرة الطالب في التمييز بين الأحكام الصحيحة والأحكام الخاطئة .
صادقة وثابتة بدرجة اكبر بكثير من بقية الأنواع .:
اكتب على الخيار واحد من الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
التقويم يتطلب القيام بإصدار حكم و ذلك باستعمال معايير و محكات معينة كالاختبارات التحصيلية ...
المطلوب:
1ـ أذكر أنواع الاختبارات التحصيلية مع بعض الشرح؟.
2ـ ما هو الدور الذي تلعبه الاختبارات في تقويم أعمال المتعلمين؟.
3ـ ما نوع الاختبارات التي تفضلها؟ و لماذا؟.
* الاختبار القبلي :تحديد مستو استعداد التلاميذ لبدء عملية التدريس
الاختبار التكويني: يهدف بوجه عام الى تحديد مدى تقدم التلاميذ نحو تحقيق الكفايات التعليمية المحددة
الاختبار الختامي: معرفة مقدار ما تم تحقيقه من الكقايات في نهاية الوحدة الدراسية
*
- تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
- تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
- إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
* الاحتبارات من متعدد :. الأسئلة قادرة على قياس جميع الأهداف العقلية من معرفة – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم لأنها تتميز
- تعرض على الطالب أن يراجع اكبر كمية من المادة المطلوبة
تلفت نظر الطالب إلى ضرورة التميز ومعرفة الحقائق معرفة دقيقة .
تساعد على قياس قدرة الطالب في التمييز بين الأحكام الصحيحة والأحكام الخاطئة .
صادقة وثابتة بدرجة اكبر بكثير من بقية الأنواع .:
الموضوع الثاني
يعتبر التقويم من المواضيع العامة في أي عملية تعليمية و تكوينية.
المطلوب:
1ـ ما هو التقويم؟ ما هو القياس؟.
2ـ ما هي صفات التقويم الجيد؟.
3ـ متى نقوم؟ ماذا نقوم؟ و لماذا؟.
4ـ ما الغرض من تقويم آداءات المتعلم؟.
ج 1 التقويم : مقارنة مجموعة من المعلومات بمجموعة من مقاييس من أجل أخذ القرار
القياس :تقدير المستويات تقدير كميا لقياس تحيل المتعلمين بمقياس الاختبار
ج 2 صفات التقويم الجيد
- أن يرتبط تقويم بالأهداف المنشودة, فإن المعلومات التي سنحصل عليه لن تكون صادقة او مفيدة .
- أن يكون تقويم متنوعا , أي أن تتنوع وسائله وأدواته المستخدمة في ضوء الأهداف , وتبعا للإمكانات المتاحة . - أن يكون تقويم شاملا لجميع جوانب المتعلم , ولجميع الأهداف التعليمية ومستوياتها ,
• ج 3 نقوم بالتقويم من حبث زمن التفاعل مع المنهاج
- يتم قبل البدء فى تطبيق المنهج أي مبدئي
- يتم في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج أي تكويني
- يتم من ختام التعامل مع المنهج أي ختامي
• نفوم المناهج و المواد التعليمية كالكتب المدرسية و البرامج التربوية و تقنيات المعلومات و الاتصال
• لبأكد من جودة العملية التربوية و تحديد المشكلات التي تعترض تحقيق جودة العملية التعليمية .
ج 4 الغرض من التقويم التربوى لأداء المتعلم بأنه: عملية إصدار حكم على مستوى تحقيق
المتعلم لمعايير جودة الأداء ، وتشخيص جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف
وعلاجها
المطلوب:
1ـ ما هو التقويم؟ ما هو القياس؟.
2ـ ما هي صفات التقويم الجيد؟.
3ـ متى نقوم؟ ماذا نقوم؟ و لماذا؟.
4ـ ما الغرض من تقويم آداءات المتعلم؟.
ج 1 التقويم : مقارنة مجموعة من المعلومات بمجموعة من مقاييس من أجل أخذ القرار
القياس :تقدير المستويات تقدير كميا لقياس تحيل المتعلمين بمقياس الاختبار
ج 2 صفات التقويم الجيد
- أن يرتبط تقويم بالأهداف المنشودة, فإن المعلومات التي سنحصل عليه لن تكون صادقة او مفيدة .
- أن يكون تقويم متنوعا , أي أن تتنوع وسائله وأدواته المستخدمة في ضوء الأهداف , وتبعا للإمكانات المتاحة . - أن يكون تقويم شاملا لجميع جوانب المتعلم , ولجميع الأهداف التعليمية ومستوياتها ,
• ج 3 نقوم بالتقويم من حبث زمن التفاعل مع المنهاج
- يتم قبل البدء فى تطبيق المنهج أي مبدئي
- يتم في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج أي تكويني
- يتم من ختام التعامل مع المنهج أي ختامي
• نفوم المناهج و المواد التعليمية كالكتب المدرسية و البرامج التربوية و تقنيات المعلومات و الاتصال
• لبأكد من جودة العملية التربوية و تحديد المشكلات التي تعترض تحقيق جودة العملية التعليمية .
ج 4 الغرض من التقويم التربوى لأداء المتعلم بأنه: عملية إصدار حكم على مستوى تحقيق
المتعلم لمعايير جودة الأداء ، وتشخيص جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف
وعلاجها
الموصوع الثالث.
1- قارن بين الاتجاه الايديو متري و السيكومتري في التقويم التربوي .
2- مافائدة التقويم البنائي (المستر). وة ماهي اساليبه
3- كيف تشرح العلاقة بين التقويم التربوي و الاهداف التعليمية .
4- الوظائف الاساسية للعملية التربوية
1- قارن بين الاتجاه الايديو متري و السيكومتري في التقويم التربوي .
2- مافائدة التقويم البنائي (المستر). وة ماهي اساليبه
3- كيف تشرح العلاقة بين التقويم التربوي و الاهداف التعليمية .
4- الوظائف الاساسية للعملية التربوية
*التقويم ذو المعيار السيكومتري يتم فيه تقويم...
جماعي المرجع
لا يراعي الفروق الفردية
معيار محكي التصنيف
مقارنة الفرد بغيرة من الأفراد
معيار النسبي أو القياسي
التقويم الاديومتري يتم فيه تقويم...
فردي المرجع
يراعي الفروق الفردية
معيار محكي الإتقان
مقارنة الفرد بنفسه من وقت لأخر
معيار التربوي
يساعد على الانتقاء المهني والتعليمي
أو تكويني ( مستمر ) تصحيح مسار العملية التدريسية و معرفة مدى تقدم التلميذو ليس وصع علامات له فائدة التقويم البنائي
من الأساليب هذا النوع من التقويم ما يلي:
• الطريقة الحوارية جماعات وفرادى (الأسئلة الموجهة - المناقشة - تحليل).• تمارين كتابية (الأشغال التطبيقية والموجهة).
• حصص الدعم والتقوية.
جماعي المرجع
لا يراعي الفروق الفردية
معيار محكي التصنيف
مقارنة الفرد بغيرة من الأفراد
معيار النسبي أو القياسي
التقويم الاديومتري يتم فيه تقويم...
فردي المرجع
يراعي الفروق الفردية
معيار محكي الإتقان
مقارنة الفرد بنفسه من وقت لأخر
معيار التربوي
يساعد على الانتقاء المهني والتعليمي
أو تكويني ( مستمر ) تصحيح مسار العملية التدريسية و معرفة مدى تقدم التلميذو ليس وصع علامات له فائدة التقويم البنائي
من الأساليب هذا النوع من التقويم ما يلي:
• الطريقة الحوارية جماعات وفرادى (الأسئلة الموجهة - المناقشة - تحليل).• تمارين كتابية (الأشغال التطبيقية والموجهة).
• حصص الدعم والتقوية.
العلاقة بين الاهداف و التقويم :
لامعنى لعمليّة التّقويم بشكل مستقلّ عن الأهداف التّعلّميّة المنشودة, فالأداء (الهدف المتحقّق لدى المتعلّم) يأتي في قلب عمليّة التّقويم الحديثة. لا بل لا وجودَ فعليًّا لهدف تعلّمي إلاّ عندما يحتوي، عند وصفه، وسائل تقويمه. وإذا ما لم يتأمّن هذان الشرطان المتقابلان والمتكاملان (الهدف التّعلّميّ والتّقويم) لا يكون لمناهج التّعليم والتّعلّم أيّة قيمة!.
لامعنى لعمليّة التّقويم بشكل مستقلّ عن الأهداف التّعلّميّة المنشودة, فالأداء (الهدف المتحقّق لدى المتعلّم) يأتي في قلب عمليّة التّقويم الحديثة. لا بل لا وجودَ فعليًّا لهدف تعلّمي إلاّ عندما يحتوي، عند وصفه، وسائل تقويمه. وإذا ما لم يتأمّن هذان الشرطان المتقابلان والمتكاملان (الهدف التّعلّميّ والتّقويم) لا يكون لمناهج التّعليم والتّعلّم أيّة قيمة!.
الوظائف الاساسية:
يؤدي التقويم وظائف متعددة في العملية التعليمية و في مقدمة هذه الوظائف :
1. الحكم على قيمة الأهداف التعليمية و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيعة الفرد المتعلم و لفلسفة وحاجات المجتمع.
2. اكتشاف نواحي الضعف و القوة و تصحيح المسار الذي تسير فيه العملية التعليمية
3. مساعدة الاستاذ على معرفة تلاميذه ، و الوقوف على قدراتهم و مشكلاتهم وبهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية.
4. إعطاء التلاميذ قدرا من التعزيز والإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم والاكتشاف.
5. مساعدة الاساتذة على إدراك مدى فاعليتهم في التدريس و في مساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم
أسس التقويم:
نستطيع أن نذكر بعض الأسس التي ترتكز عليها عملية التقويم و التي يجب أن تتوفر في عمليات التقويم ليكون التقويم ناجحا و محققا للغرض منه.
1. لابد أن يرتبط التقويم بالهدف الذي نقومه فإذا بعدنا عن الأهداف فإن المعلومات التي سنحصل عليها من أدوات التقويم لن تكون صادقة أو مفيدة.
2. لابد أن يكون التقويم شاملا لكل أنواع ومستويات الأهداف التي ننشدها لأن العملية التعليمية تمثل نظاما تؤثر أجزاؤه بعضها في بعض .
3. لابد أن تكون أدوات التقويم متنوعة فكلما تنوعت أدوات التقويم لدينا كلما زادت معلوماتنا عن المجال الذي نقومه وذلك عند تقويم التلاميذ فكلما تنوعت الأدوات المستخدمة لتقويم التلميذ كلما زاد فهمنا له و قدرتنا على مساعدته.
4. أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق و الثبات و الموضوعية.
يؤدي التقويم وظائف متعددة في العملية التعليمية و في مقدمة هذه الوظائف :
1. الحكم على قيمة الأهداف التعليمية و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيعة الفرد المتعلم و لفلسفة وحاجات المجتمع.
2. اكتشاف نواحي الضعف و القوة و تصحيح المسار الذي تسير فيه العملية التعليمية
3. مساعدة الاستاذ على معرفة تلاميذه ، و الوقوف على قدراتهم و مشكلاتهم وبهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية.
4. إعطاء التلاميذ قدرا من التعزيز والإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم والاكتشاف.
5. مساعدة الاساتذة على إدراك مدى فاعليتهم في التدريس و في مساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم
أسس التقويم:
نستطيع أن نذكر بعض الأسس التي ترتكز عليها عملية التقويم و التي يجب أن تتوفر في عمليات التقويم ليكون التقويم ناجحا و محققا للغرض منه.
1. لابد أن يرتبط التقويم بالهدف الذي نقومه فإذا بعدنا عن الأهداف فإن المعلومات التي سنحصل عليها من أدوات التقويم لن تكون صادقة أو مفيدة.
2. لابد أن يكون التقويم شاملا لكل أنواع ومستويات الأهداف التي ننشدها لأن العملية التعليمية تمثل نظاما تؤثر أجزاؤه بعضها في بعض .
3. لابد أن تكون أدوات التقويم متنوعة فكلما تنوعت أدوات التقويم لدينا كلما زادت معلوماتنا عن المجال الذي نقومه وذلك عند تقويم التلاميذ فكلما تنوعت الأدوات المستخدمة لتقويم التلميذ كلما زاد فهمنا له و قدرتنا على مساعدته.
4. أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق و الثبات و الموضوعية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق