حوليات شهادة التعليم المتوسط ( السنة الرابعة )
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة
السنة الدراسية : 2008/2009
ولاية
بومرداس المستوى : الرابعة متوسط
المـدة : ساعة واحدة .
الفرض الأوّل للفصل
الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر:
صُـنِ النّفـسَ
و احْملْها على مـا يُزينُها تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل
و لا
تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً نَبـا
بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل
و إنْ ضاقَ
رزقُ اليومِ فـ(اصْبرْ إلى غدٍ(
عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول
يعِـزُّ
غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ
ويَغْـــنَى
غــنيُّ المــالِ و) هو ذليــل)
و لا
خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ
إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل
جــوادٌ إذا
استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ وعندَ
احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل
فـما
أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ ) تعـُــدّهم (
ولكنّـــــهم
في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!
الإمام الشّافعيّ رحمه الله .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- اُذكر أسباب الاستقرار في الحياة من النّص. 3ن
2- اُذكر
البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة . 1ن
3- اشرح
العبارتين الآتيّتين : " نَبـا بـكَ
دهـــرٌ - جفــــاكَ خليــل" . 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة . 1ن
2- ضع الرّموز المناسبة له . 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1-بين وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص. 3ن
) اصْبرْ إلى غد ( ، ) هو ذليـــلُ ( ، ) تعـــدّهم (.
2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النّص
: خليــلُ. 1ن
د)-
الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق
في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.
في بضعة أسطر من إنشائك، وضح
أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، مستعملا
في إنشائك استعارة جميلة.
- انتهى بالتوفيق.
ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياة من النّص :
-
صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن
-
الصّبر على ضيق العيش . 1ن
-
التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن
2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة
هو البيت الأخير:
فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم
ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن
3- اشرح العبارتين الآتيّتين :
-
نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة
في الدينا. 1ن
-
جفــــاكَ خليــل : احتقرك وأبعدك صديق . 1ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
-
ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :
وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ
نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ
تَــُزوْلُوْ 1ن
//0 /0/
/0/ 0/0/ /0/0 //0
//0 //0 ///0/
0/// /0/ //0/0
1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن
-
اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل
جزم جواب للشرط. 1ن
-
هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن
-
تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها.
1ن
2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :
-
خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 1ن
د)-
الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
المعيــار
|
تفسيــر المعيار
|
مؤشــرات المعيار
|
العـلامة
|
الوجــاهة
03 ن
|
مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة
|
1-المنتوج
بضعة أسطر ( لا يقل عن سبعة أسطر)
2 – نمط المنتوج الحجاج .
3-المنتوج يتضمن حقيقة الصداقة الدائمة.
4- استعمال استعارة جميلة في المنتوج.
|
0.5
0.5
01
01
|
استعمـال أدوات اللغة
2ن
|
التحكم في استعمال أدوات اللغة
|
1-استعمال الجمل السليمة .
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية .
|
1ن
0.5 ن
0.5ن
|
الإنســجام
1.5 ن
|
استخدام خطّة منطقية مع الموضوع
|
1-التسلسل المنطقي للأفكار.
2-وضوح الأفكار وانسجامها.
3- حسن استعمال الاستعارة في النص .
|
0.5 ن
0.5ن
0.5 ن
|
الإبداع والإتقان
1.5 ن
|
حسـن العرض وجماله
|
1- حُـسن عرض الموضوع.
2-وضــوح
الخـط .
3-غياب التشـطيب .
|
0.5 ن
0.5 ن
0.5ن
|
- انتهـى بالتوفيق.
J
متوسطة إبن باديــــــس J المستوى
: رابعة متوسط
جامعة ولاية الوادي
الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
|
النص :
وطـــني المفدى
بالكفـــاح تحـررا
ومصــيره بعــد النجاح تقـــررا
فابـن الجزائر صـــار سيد
أرضهــا
والغاصــب
المحــل ولى وأدبـــرا
قد كــان تحريــر الجزائــر
غــاية
مثلـى لثـورتنـا وفتـحـا اكــبرا
قــد كان خامســه خميسـا قاهــرا
لمــآت آلاف الجنـود مقهــقـرا
فـأعجـب لجيــش قــل في عــدد
وفي عُــدد تحـدى الأطلسي
الأشهرا
بصمــوده ووفــائــه لعهـــوده
ردّ الغــزاة الغاصــبين وأخــرا
وأعجـب لشـعب قام حيّا
بعدمــــا
قد كــان مذ قرن وثلـث (أقبــرا)
اليــوم يذكــر شعبنــا حريـــة
بالشــكر منـه حِريّة : أن تذكـرا
بـاع النفائــس والنفوس
لأجـلهــا
وبهـا اشترى في العمر أغلى ما (اشتـرى)
أقــررت أعيننا فكــل مواطـــن
لك هاتـف يعلي الهتـاف مكــرّرا
فالشـعب أجمع يحتفـي بـك راضـيا
مستبشــرا ويـراك عيدا
أكــبرا
الشرح: خميسا:
جيشا - حِريّة: جديرة
الأسئلة
البنــــاء
الفكري : 6 ن
1- استخرج الفكرة العـامة للنص
2- عن أي مناسبة يتحدث الشاعر ؟
3- بفضل ماذا انتصر الشعـب الجزائري ؟ ما هو البيت الـدال
على ذلك؟
4- اشرح : غاية – قاهرا
البنـــاء
اللغوي : 4ن
·
أعرب ما تحته خط في النص
·
حدد وظيفة ما بين قوسين من الإعراب
البنـــاء
الفني : 2ن
قطّع البيت
الأول وحدد بحره
الوضــعية
الإدماجية : 8ن
نجح جيل الثورة
في معركة التحرير ونحن اليوم نخوض معركة البناء والتشييد
توسع في هذه
الفكرة في فقرة لا تقل عن عشرة أسطر موظفا: كناية-جناس-جملة تقدّم فيها المفعول به
وجوبا
الإجابة النموذجية :
البنــــاء
الفكري :
1- الفكرة العامة للنص : تغني الشعب بعيد الاستقلال وفرحته
به
2- المناسبة التي يتحدث عنها الشاعر : عيد الاستقلال
3- انتصر الشعب الجزائري بفضل صموده ووفائه لعهوده
*البيت الدال على ذلك :
بصمــوده ووفــائــه لعهـــوده
ردّ الغــزاة الغاصــبين وأخــرا
4- الشرح :
غاية: هدف . غرض . مُراد
قاهرا : غالبًا . هزمه .فاز عليه
البنـــاء
اللغوي :
*الإعراب :
سيدَ: خبر صار
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الغزاةَ: مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
*وظيفة
الجملتين من الإعراب:
(أقبرا) جملة
فعلية في محل نصب خبر كان
(اشترى) صلة
موصول لا محل لها من الإعراب
البنـــاء
الفني :
تقطيع البيت
الأول وتحديد بحره :
وَطَـــِنلْمُفَدْدَىْ
ِبلْكِفَـــاْحِ تَحَـرْرَرَاْ
/ / /0 / / 0 / 0/ 0/ /0 / / /0 / / 0
مُتَـفَاعِـلُـنْ مُتْفَـاعِـلُنْ
مُتَـفَاعِلُـنْ
وَمَصِــيْرُهُوْ بَعْــدَ نْنَجَاْحِ
تَقَـــرْرَرَاِ
/ / /0 / / 0 / 0/ 0/ /0 / / /0 / / 0
مُتَـفَاعِـلُـنْ
مُتْفَـاعِـلُنْ مُتَـفَاعِلُـنْ
هذا البيت من البحر الكامل
الوضــعية
الإدماجية :
الملائمة
|
عناصر الموضوع:
- الثورة الجزائرية
- جيل الثورة
- دور الشباب في البناء والتشييد
|
الانسجام
|
- - النمط: توسيع فكرة
- - ترابط الأفكار وتسلسلها
- - توظيف: جناس. كناية. جملة تقدّم فيها المفعول به وجوبا
|
سلامة اللغة والرسم
|
- - احترام علامات الوقف ( 4 علامات )
- - احترام قواعد اللغة: نحو. صرف . إملاء
|
الإبداع و الإتقان
|
- - عرض لائق نلمس فيه الإبداع و الإتقان (تعابير
مجازية)
- - وضوح الخط
|
متوسّطة ابن محمود محمود ] بسم الله الرحمن الرحيم [ السّنة الدّراسيّة:2009/2010
ـ
سطيف ـ
المســـــــــتوى: الرّابعة متوسّط
|
|
السّـــــــند:
من عادة الإِنسان أن يرى نفسَه في ما يصنعُه.
وليس من قبيل المبالغةِ القولُ إِنَّه " يقيمُ علاقة أَشبَه بعاطفةِ الحبِّ
مع آلتِه " ظلت هذه النزعة تطغى عليه حتى انتهَتْ به إلى تقديس الآلة
وتقديس العلم ِالذي مكنه من السيطـرةِ على العالم المادِّي و(هـــو لا يشعــر).
لم تكن نزعة التقديس ِ تلك أَقوى ممَّا هي
عليه الآنَ بالنسبةِ إلى آلةِ الكومبيوتر التي صَنَعَها الإنسانُ أَقربَ ما
تكونُ لصورته، فجعَلَ لها مُخاً صناعياً، وذاكرةً صناعيَّة وشبكة أعصابٍ
صناعيَّة، وزوَّدها بعيونٍ ( تترقب ) وآذان ٍتترصد، وعلمها الحركة وأمرها ( أن
تكتب ) وتقرأ ومَنَحَها لغتَه، ووضَعَ في برامجها عُصارة فكره، واستأنَسَ
رِفقتها في مصنعِه ومتجره ومكتبه وقاعةِ درسهِ وغرفِ معيشتِه.
وكلما زاد الإنسانُ تلكَ الآلة قدْرَة كساها المزيدً من التقديس كاد
ينقلبُ إلى حدِّ الرهبة. وفي غمرة حماستِه وانبهاره بهذه التكنولوجيا الفائقةِ
كاد الإنسانُ يفقِد سيطرته عليها، وغدَتْ تنمو على حسابِ تقليصِها لدوره
واستقرار ِمجتمعِه وتوازن بيئته. لقد حَطـّتْ من قدْره جاعلة منه مجَّردَ
عنصر مُكمِلٍ من عناصر العمليَّة
الإنتاجيَّة، عنصر ٍ قابل ٍ للاستبدال أو التخلص منه في أَيِّ وقت، وأصبحَتْ
كفاءَتهُ تقاسُ بكمِّ إنتاجه ومعدَّل أخطائه حتى اقتصر دَوْرُه في أَغلبِ
الأحيان ِ على مُهمَّةِ ضغطِ الأزرار.
إِنّ خروج الإنسان من مأزق تقديس الآلة الذي وضع نفسه فيه لا يمكن أن
يكون بالتـّـنكّر لإِيمانــه، إنّـــما الخـــــــــلاص في تحجيمِ الآلة
والعودة إلى تبجيل الله ، فـــــهو الخلاّق العليم.
وصدق شاعر الشباب محمد العيد آل خليفة حين قال:
نـــــــــشأ العـــــلم مــــــلاكـا طاهـــرا و استحال اليـــــوم شيـــــطانا رجيـــــــما
[ د.نبيل علي – مجلة
عالم المعرفة – الكويت العدد 184 -
بتصرُّف - ]
شرح الكلمات: -
التّقديس: التّعظيم و التّبجيل. – تحجيم : تقليص
|
01- البـــــــــــناء
الفـــــــكريّ:
1- اقـــــــــــــترح عــــــــــــــــــنوانا
مــــــــــــناسبا للنـــــــــــــــــــــــــــــــّصّ.
2- اشـــــــرح بالمرادف كلمة "
الانـبـــهار " و بالمضادّ كلمة
" التـّــنـكـّر "
3- في الفقرة الأولى
تدرُّجٌ في علاقة الإِنسان بالآلة . وضّح مراحلَ هذا التدرُّج.
4- اســـــــتخرج مـــــــــن
النّصّ ثلاثة نتائج سلبيـّة لــــــــتقديس الإنسان للآلة.
5- مــــــا الحلول المقترحة للتــــــــــّخلص
مـــــــــن سيطرة الآلة على الإنسان؟
|
أقـــــــــــلب الــــورقة {{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{ الصـّــفحة
1/2
|
02- البـــــــناء اللـّغـــــــــــويّ:
1-
أعــــــــــــــــــــــــــــــرب تفصيليّا ما تحته خط في النّصّ.
2-
أعــــــــــــــــــــــــــرب وظيفيّا الجمل المقوّسة في النّصّ.
3-
استخرج من الفقرة الثـّالثة أسلوب شرط و حدّد عناصره.
03- البـــــــــنــاء
الفــــنّــــــــيّ:
1-
تأمّــل العبارة الآتية من النـّصّ:
" كسا الإنسان الآلة المزيد من التـّــقديس "
- سمّ الصــــــــــــــــــــــورة البيانيــّة في العبارة و اشرحها.
2- اكتب البيت الوارد في النـّصّ كتابة عروضيـّة و ضع رموزها.
04- الوضــعـــيّــة
الإدماجيّـــــة:
² الوضعيّــــة :
وفـّــر والدك مبلغا ماليا و
استشار أفراد عائلتك في طريقة الاستفادة منه ، فاقترحت
شراء جهاز حاسوب ، أمّــا أخوك ففضـّــل جهاز استقبال رقميّ ( ديـمو ) .
² التّـــعليمة:
? اكـــــــــتب نصّــا حجاجيّا تذكر فيه محاولتك إغراء أفراد أسرتك
بفكرتك ، و ما بذله أخوك
من جهد في سبيل إقناعهم برأيه.
موظـّـفا : - جملة تقدّم فيها المبتدأ وجوبا.
- تشبـــــــــــــيها.
- طــــــــــــــــباقا.
محترما: - شــــــــــــــــــــــكل الفقرة.
- علامات التـّرقيم
المناسبة.
- الخــــــــــــــــــــطـّ
الجيـّـد.
|
انـــتهى {{{{{ بالتـّـــوفيق {{{{{ الأســـــــتاذ: هقة بوزيد {{{{{ الصـّــفحة
2/2
|
متوسّطة الإخوة قحّام
اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة
العربيّة.
التّاريخ : الخميس29ذوالقعدة1429هـ/27نوفمبر2008م. التّوقيت:من8.00سا إلى10.00سا.
المستوى : الرّابع متوسّط . المدّة : ساعتان .
النّص : العلم نور.
إنّنا ندرك
(أنّ استخدام العلم مهمّ)في صنع حياة الإنسان المتطوّرة ولولا العلم لوقف
النّاس عاجزين عن معرفة ما في الكون من أسرار،فعلى هدي العلم تسير الخطا
،وبه يكون الإنتاج والبناء. ولكي يكون الإنسان متعلّما فلا بدّأن يكون قارئا لأنّ
القراءة هي التي تمدّالعقل بالعلم والمعرفة.
ولذلك
أمر اللّه ـ سبحانه وتعالى ـ بالقراءة في أوّل ما نزل من الوحي على الرّسول الكريم
محمّد ـ صلّى اللّه عليه وسلّم ـ الّذي كان أميّا لايعرف القراءة ولاالكتابة إلى
أن أتاه جبريل ـ عليه السّلام ـ، وقال له: (( اقرأ باسم ربّك الّذي خلق)).
بالعلم
عرف النّاس ما جاء به الدّين الإسلامي من مبادئ (تهدف إلى خيرالنّاس
)وسعادتهم.وعرفوا أنّ خالقهم وخالق هذا الكون وكلّ مافيه هو اللّه الواحدالّذي
لاشريك له،وهوالمنعم المتفضّل على عباده.فالعلم
هوالنّورالّذي يهتدي به الإنسان المؤمن إلى طريق السّعادة في
الدّنياوالآخرة.
في العلم فوائد جمّة،فاق يابنيّ ــ كثيرا
لتنمّي معارفك بما تقرأ من معلومات مفيدة ،فهناك الكثير من المعارف الّتي تنتظرالقارئ الّذي يستوعب ما يقرأ ، ليهتدي إلى
خير مافي هذه الحياة فتسعد نفسه، ويصبح قادرا على الإسهام في خدمة مجتمعه والوصول
بأمّته إلى ما تطمح إليه من تقدّم وازدهار.
الأسئلة:
أ)-البناء
الفكري : (06ن)
1ـ
صغ فكرة عامّة للنّص . (01ن )
2ـ
كيف يصل الإنسان الى معرفة حقائق الكون ؟ (01ن )
3-متى
يكون الإنسان متعلما؟لماذا؟ (01.5ن)
4-
اشرح المفردات الآتية: تنتمي , يستوعب , الاسهام. (01.5ن )
5-
مانمط النص؟ (01ن )
ب)-
البناء الفني:(02ن)
1-
جاء في النص ( فهناك الكثير من المعارف التي تنتظر القارىء)
في العبارة صورة بيانية حددها مع
الشرح.
1/2
د)البناء
اللغوي:(04ن)
1- مامحل الجمل الموضوعة بين قوسين من الاعراب. (02ن)
2- أعرب ماتحته خط في النص. (01ن )
3
– استخرج من النّصّ جملةشرطية ، ثمّ حدّد عناصرها . (01ن )
ج)الوضعية
الإدماجية: (08ن )
-
العلم حصن منبع وزاد رفيع تتزود به الأمم فإن سعت إليه وحصّلته تطورت وارتفعت وإن
أهملته ولم تدرك قيمة انحطت ودنت.
-
التعليمة: تحدث في موضوع انشائي لايزيد عن الصفحة الواحدة عن مصير الأمة
التي تتحصن بالعلم وتتزود بالمعرفة موظفا: - جملة شرطية .
- استعارة مكنية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق