أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني
نظم إدارة التعلم الإلكتروني
· مقدمة:
لقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعليم مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعلم الفردي أو الذاتي حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة.
· مفهوم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني(LMS):
نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) هو اختصار لعبارة (Learning Management System) وتعني نظام إدارة التعلم: وهو عبارة عن نظامصمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقيم التعلم المستمر وجميع أنشطته في المنشآت عبر الشبكة العالمية للمعلومات أو الشبكة المحلية.
ويتميز نظام إدارة التعلم الإلكتروني كما يذكر الموسى والمبارك (2005م ،ص274) بأنه يمكن المنشأة التعليمية من إدارة وتنظيم واستخدام وتسويق الدورات والبرامج الدراسية والمعدة بطريقة التصميم الإلكتروني للمدارس والمعاهد والكليات والجامعات .
ويعرف (مندورة، 1425هـ) أنظمة إدارة المحتوى التعليمي (LCMS) بأنها " حزم برامج متكاملة تشكل نظاماً لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو التدريب عليه وتوفر أدوات للتحكم في عملية التعلم وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية".
وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها البعض مع بعض الاختلافات ومنها:
· أنظمة إدارة المقررات (CMS -Course Management System)
· أنظمة إدارة التعلم (LMS – Learning Management System)
· أنظمة إدارة المحتوى التعليمي (LCMS – Learning Content Management System)
· الفرق بين نظام إدارة التعلم ونظام إدارة المحتوى التعليمي:
أن أنظمة إدارة التعلم لا تركز كثيراً على المحتوى. لا من حيث تكوينه ولا من حيث إعادة استخدامه و لا من حيث تطوير المحتوى .أما نظم إدارة المحتوى التعليمي فهي تركز على المحتوى التعليمي من خلال دعم المؤلفين و المصممين و مختص المواد وذلك من خلال وضع مستودع يحوي العناصر التعليمية .ومع ذلك فهما يعملان بشكل تكاملي لدعم عملية التعلم الالكتروني .
· مكونات أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني :
يتكون نظام إدارة التعلم الإلكتروني كما يذكر الحربي (2006،ص59-62 )و سالم (2004م ،ص302-306) والموسى والمبارك ( 2005م ،ص274) مما يلي :
1. القبول والتسجيل.
2. المقررات الدراسية.
3. الفصول الافتراضية/التعلم المباشر.
4. الجداول الدراسية.
5. سجلات الحضور والغياب.
6. إدارة تقديم وعرض المحتوى على الطلاب.
7. منتديات النقاش التعليمية.
8. البريد الإلكتروني.
9. خدمات أولياء الأمور.
10. معلومات عن الإداريين والمعلمين
11. الواجبات الإلكترونية وإدارة عمليات إرسالها من وإلى الطلاب.
12. الاختبارات الإلكترونية وإدارتها.
13. المتابعة الإلكترونية.
14. إدارة عمليات رصد الدرجات وإصدار الشهادات.
ويعني ذلك بأن أي نظام تعليمي متكامل يجب أن يقدم الخدمات الموضحة أعلاه.
· فوائد أنظمة التعلم الإلكتروني في رفع كفاءة الاتصال في العملية التربوية :
من الفوائد التي تؤديها أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني في تفعيل الاتصال بين أطراف المنظومة التربوية على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
أولاً : للمشرف التربوي
يتمكن المشرف التربوي بعد حصوله على اسم المستخدم وكلمة المرور مما يلي:
· الاطلاع على خطط المدرسة ( خطة مدير المدرسة – خطة وكيل المدرسة – خطة النشاط المدرسية ،...إلخ).
· الاطلاع على جداول الحصص للمعلمين والفصول.
· الاطلاع على تحاضير المعلمين.
· الاطلاع على الإحصائيات الخاصة بالمدرسة ( عدد المعلمين – عدد الطلاب – عدد الفصول )
· التواصل السريع مع إدارة المدرسة عن طريق البريد الإلكتروني أو احد الأدوات التي يوفرها نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالمدرسة.
· التنسيق المسبق والمستمر مع إدارة المدرسة والمعلمين للزيارات وانجاز الأعمال.
· إرسال أو تحميل الاستمارات المطلوبة وإيضاح طريقة تعبئتها.
· إرسال أو تحميل التعاميم الخاصة بالمدرسة.
· معرفة احتياجات المدرسة.
· التواصل مع منسوبي المدرسة من خلال المنتدى الذي يوفره نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
· التواصل مع أولياء الأمور ومعرفة اقتراحاتهم ومطالبهم من خلال البريد الإلكتروني للمشرف الخاص بالمدرسة أو من خلال منتدى المدرسة.
· إرسال النشرات التربوية والقراءات الموجهة للمعلمين عن طريق البريد الذي يوفره نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالمدرسة لكل منهم.
· معرفة مواعيد الاختبارات وتزويد المدرسة بالتعميمات المنظمة لها.
ثانياً : لمدير المدرسة
· إبراز خطط المدرسة المستقبلية.
· الإعلان عن أنشطة المدرسة.
· وضع اللائحة التنظيمية للمدرسة وتوزيع اللجان.
· تحديد المهام و المسئوليات المسندة لجميع منسوبي المدرسة.
· وضع جداول المعلمين والسماح للمعلمين ومن يراه مدير المدرسة بالإطلاع عليها (جداول الحصص- الانتظار- الفراغ ).
· وضع قائمة بأسماء العاملين بالمدرسة ( الإداريين والمعلمين ) وطرق الاتصال بهم.
· الإعلان عن انجازات المدرسة.
· الإعلان عن شروط القبول والتسجيل ومواعيده.
· وضع التعاميم والنشرات الخاصة بأولياء الأمور والسماح لهم بمشاهدتها.
· وضع التقويم الدراسي متضمنا بداية العام الدراسي وبداية كل فصل ومواعيد الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية وبداية الإجازات.
· وضع أرقام هواتف المدرسة والبريد الإلكتروني.
· التواصل مع المسئولين في الإدارة التعليمية.
· المدير مسئول عن الإشراف على موقع المدرسة ونظام إدارة التعلم الإلكتروني وأدواته وإعطاء الصلاحيات للدخول على الخدمات التي يقدمه نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
ثالثاً : للمعلم
· الحصول على الجدول الدراسي الخاص به ( المواد والفصول المسندة إليه )
· التعرف على اللائحة التنظيمية للمدرسة واللجان التي ينتمي إليها.
· معرفة المهام والمسئوليات المسندة إليه.
· الحصول على التعاميم الخاصة به أو بتخصصه.
· تقديم المعلم لمقرره الدراسي ومتابعة تطويره وتحديثه المستمر.
· التحضير من خلال القالب المعد وإرساله للمشرف التربوي.
· تكوين مجموعات حسب المهام أو المستوى الدراسي.
· التواصل مع زملاءه وطلابه وأولياء أمورهم من خلال البريد الإلكتروني أو المنتدى الذي يوفرهما نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
· التواصل مع المشرف التربوي المنسق.
· معرفة مواعيد اختبار مادته والتعاميم المنظمة للاختبارات.
· تقديم الواجبات لطلابه واستلامها عن طريق الصفحة الخاصة بالمعلم والتي يوفرها نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالمدرسة.
· إتاحة الفرصة للمعلم للمناقشة وتبادل الخبرات مع زملاءه وطلابه والمعنيين بالعملية التعليمية والتربوية من خلال منتديات النقاش التي يوفرها نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
رابعاً : الطالب
· معرفة مواعيد القبول والتسجيل في المدارس من خلال المنتديات والبريد الإلكتروني.
· إبلاغه عن القبول في المدرسة من خلال المنتديات والبريد الإلكتروني.
· تقديم رقماً دراسياً وكلمة مرور للطالب المقبول.
· تقديم الجدول الدراسي.
· الحصول على معلومات عن المدرسة ( الموقع – الإداريين – المعلمين ،...إلخ).
· الوصول للمناهج الدراسية طوال 24 ساعة يومياً.
· تقديم الواجبات واستلام التغذية الراجعة عن طريق الأدوات التي يوفرها نظام إدارة التعلم.
· توفير ميزة البحث بالمواضيع ذات الصلة بالمحتوى الذي درسه الطالب.
· إتاحة الفرصة للمناقشة وتبادل الخبرات مع زملاءه الطلاب و المعلمين وجميع المعنيين بالعملية التربوية والتعليمية من خلال منتديات النقاش.
· يُمكن المتعلم من إنشاء صفحات انترنت شخصية.
· تقديم اختبارات التشخيص وتحديد المستوى.
· وجود اختبارات إما بتحديد وقت أو بدون ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكيا وأدوات تقييم للطلاب المسجلين بالمدرسة.
· معرفة درجاته بالاختبارات الشهرية والنهائية.
· التعرف على الملاحظات الخاصة به.
· الإعلان عن أنشطة المدرسة وخططها وكيفية وشروط المشاركة بها.
· الإعلان عن مواعيد الاختبارات الشهرية والنهائية.
· تقديم المقررات الدراسية المعتمدة على الوسائط المتعددة ( الصوت ، النص ، الحركة ، الصورة ، الفيديو) وإتاحة الفرصة للطلاب المسجلين بالوصول إليها في أي وقت.
· تسديد الرسوم في المدارس الأهلية عبر الموقع.
خامساً : أولياء الأمور
من أهم الخدمات التي تقدمها أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لتفعيل الاتصال مع أولياء الأمور ما يلي:
· الإعلان عن مواعيد عقد مجالس الآباء.
· تمكين ولي الأمر من معرفة جدول الحصص الأسبوعي للطالب.
· تمكين ولي الأمر من متابعة سلوك أبنه وطريقة سيره الدراسي.
· تمكين ولي الأمر من الاطلاع على سجل الحضور والغياب الخاص بابنه.
· معرفة ولي الأمر للمقررات التي أنهاها الطالب.
· تمكين ولي الأمر من معرفة نتيجة الطالب في الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية بمجرد انتهاء الاختبارات وأعمال التصحيح.
· تمكين ولي الأمر من معرفة نتيجة التقييم المستمر لطلاب المرحلة الأولية من المرحلة الابتدائية.
· يقدم لولي الأمر أرقام تهمه وتمكنه من الاتصال بإدارة المدرسة وإدارة التعليم.
· يتمكن ولي الأمر من الاطلاع على التقويم المدرسي والذي يتم تحديثه كل عام ويوضح فيه موعد بدء الدراسة واختبار نصف الفصل واجتماعات أولياء الأمور بالمعلمين.
· يطلع ولي الأمر على التعاميم الصادرة له من إدارة المدرسة أو إدارة التعليم.
· إمداد ولي الأمر بالمواعيد التي تهمه.
· تزويد ولي الأمر بوقت فراغ المعلمين للتواصل معهم من خلال الزيارة أو الاتصال الهاتفي في الوقت المحدد.
· خطوات اختيار أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني ( LMS ) :
يشير Pat Alvarado( وهو مستشار في تقنيات التعلم ) كما ورد في موقع التعلم والتدريب الإلكتروني (2006م) بأن هناك سبع خطوات لتحديد نظام إدارة التعلم الإلكتروني المناسب. وقبل الانطلاق في خطوات الاختيار لا بد من ضرورة مراعاة جوانب مهمة تتعلق بالميزانية المتاحة للمشروع والوضع المالي للجهات المتنافسة على المشروع مع قدراتهم على الدعم الفني والأسعار المعروضة ويمكن تلخيص هذه النقاط بالتالي :
1. تحديد إستراتيجية التعلم الإلكتروني:لا بد من وضوح إستراتيجية التعلم الإلكتروني من حيث تحديد الفئة المستهدفة والإمكانات المتاحة و الميزانية المتوفرة وتحديد العوائق والفوائد المتوقعة من التعلم
2. توثيق الطلبات : من الضروري كتابة الطلبات التي تراها المنشأة مهمة في نظام إدارة التعلم الإلكتروني بحيث يتم ترتيبها بالأولوية.
3. البحث عن أنظمة التعلم الإلكتروني المتاحة.
4. تجهيز كراسة مواصفات Request for Proposal (RFP): بحيث تكون تحت مظلة الإستراتيجية وتفي بالمتطلبات مع إضافة أحسن المميزات المتوفرة في الأنظمة الموجودة.
5. مراجعة العروض المقدمة: ويتم ذلك من خلال وضع معايير بأوزان مختلفة للوصول إلى تقييم معياري لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني المطروحة.
6. جدولة الاجتماعات والعروض التجريبية: من المهم الاجتماع بالجهات التي توفر أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والتحاور معهم حول كل ما يتعلق بمنتجهم وفق كراسة الموصفات المطروحة .على أن يتخلل الاجتماع عروض تجريبية للمنتجات مع التأكد أنها تغطي جميع المتطلبات.
7. اتخاذ القرار: يتم تحديد نظام إدارة التعلم الإلكتروني المناسب والذي يفي بالمتطلبات ويتم تجريبه في أمكان مختلفة وبما يتوافق مع الميزانيات المحددة للمشروع.
· أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:
تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني إلى قسمين رئيسيين هما:
1- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر: والتي يتم استخدامها مجاناً ولا يحق لأي جهة بيعها كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من كثير من المتخصصين في هذا المجال. ومن أمثلة هذه الأنظمة ما يلي (Moodle -Atutor)
2- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مغلقة المصدر أو التجارية: وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية وتقوم بتطويرها ولا تسمح باستخدامها إلا بترخيص. ومن أمثلة هذه الأنظمة ما يلي (WebCT- Blackboard- تدارس).
· أمثلة لبعض أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:
أولاً :أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر
1- نظام"مودل" لإدارة التعلم الإلكتروني:
· نبذه عنه:
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية إلكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40000 ألف متعلم. كما أن موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل ويتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة. و النظام صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL).
· بعض مميزاته:
1- وجود منتدى يناقش فيه المواضيع ذات الصلة بالعملية التعليمية بشكل عام.
2- وجود ميزة تسليم المعلم للواجبات بدلاً من إرسالها بالبريد الإلكتروني.
3- وجود ميزة غرف الدردشة الحية وكذلك تمكين المعلم من الإطلاع والتواصل مع المتعلمين.
4-وجود ميزة البحث في المواضيع التي أثيرت سابقاً ذات الصلة بالمحتوى.
5- وجود ميزة تكوين مجموعات يقوم المعلم بتكوينها حسب المهام والمستوى التعلمي أو يقوم النظام بتكوينها عشوائياً.
6- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتعلمين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المعلم لاختبارات متعدد الخيارات أو اختبارات الصح والخطأ والأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المعلم من وضع تعقيب على الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمعلم جميع المميزات التي تخص الاختبارات الكترونياً.
7- يمكن المتعلم من إنشاء صفحات إنترنت شخصية.
8-وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام للمعلمين أن يقوموا بتسجيل المتعلمين أو أن يقوموا بتسجيل أنفسهم بالنظام.
9- وجود ميزة متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين ملاحظات خاصة حول كل متعلم في مكان خاص.
10- وجود ثلاث قوالب افتراضية تمكن المعلم من إنشاء محتوى أو تمارين أو منتدى يتم فيه النقاش.
11- وجود عشر قوالب افتراضية لتغيير الواجهة حسب الرغبة.
12- منح المعلم أمكانية انتقاء طريقة التعلم المناسبة للمتعلمين.
13- دعم النظام لـ (SCORM).
· اسم الشركة المنتجة:
Moodle.com
· اللغات:
يدعم النظام 45 لغة
أما بالنسبة للغة العربية فهو معرب بالكامل.
ثانياً :أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية مغلقة المصدر(التجارية)
1- نظام"بلاك بورد" لإدارة التعلم الإلكتروني:
· نبذه عنه:
هذا النظام هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعلم بقوة عن طريق الإنترنت. كما أن النظام يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع.
· بعض مميزاته:
1- وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المعلم أو المتعلم يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المعلم.
2- وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتعلم و تبادلها مع زملائه أو مع المعلم حيث يمكنهم مشاركة هذه المجلدات مع متدربين آخرين أو مع المعلم كما أن المعلم قادر على تحميل ملفات إلى مجلدات المتعلمين.
3- وجود ميزة إمكانية استخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد.
4- إمكانية وضع المتعلمين ملاحظاتهم حول المادة.
5- وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية المبنية على أدوات (Java-based tools) الغير محدودة بين أفراد مجموعة كما أن المعلم قادر على إدارة هذه المحادثات الحية حينها النظام يقوم بعمل أرشيف لكل ما كتب في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه من قبل المعلم.
6- وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام.
7-- وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب بحيث يستطيع متابعة التعلم بدون اتصال كما أن المعلم قادر على وضع المنهج على إسطوانات كما أن المتعلم يمكنه مراجعه مادته عن طريق الهاتف المحمول (Pocket PC).
8-النظام يعطي المعلم ميزة تقسيم المتعلمين إلى مجموعات ووضع لكل ملفات مشاركة لها وكذلك منتدى خاص.
9- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتعلمين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المعلم لاختبارات متعدد الخيارات أو اختبارات الصح والخطأ أو أسئلة الترتيب أو أسئلة التوصيل أو أسئلة ملء الفراغات مع تمكين المعلم من وضع تعقيب على الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمعلم جميع المميزات التي تخص الاختبارات الكترونياً ومنه تمكين المعلم من وضع أسئلة كثيرة بأنواع مختلفة ويقوم النظام بطريقة عشوائية باختيار عدد من الأسئلة لكل متدرب. كما أن النظام يصحح ويضع الدرجات حسب المعطيات ويجمع كل الدرجات ويخرج المعدل والتقدير مع تمكين المعلم من تحرير الدرجات وكذلك نشرها للمتعلمين شخصياً أو بشكل عام.
10-وجود ميزة تمكين المتعلمين من وضع صفحات خاصة بهم أو مشتركة مع المقررات على الانترنت تشمل صورهم ومعلومات شخصية ومواقع ذات الأهمية.
11- وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف حسب المستوى الممنوح للمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام للمعلمين أن يقوموا بتسجيل المتعلمين أو أن يقوم المتعلمون بتسجيل أنفسهم بالنظام.
12- وجود ميزة إنشاء اختبارات على مستوى المادة والوحدة ومن هذه الاختبارات اختبار الصح والخطأ واختبار متعدد الخيارات و اختبارات الترتيب التوصيل والإجابات المختصرة و الأسئلة المقالية كما يمكن أن تحتوي هذه الاختبارات على صور و مقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
13- تـمكين المعلم من وضع إعلان أو واجب أو عرض للمادة وكذلك وضع تاريخ بداية ونهاية لعرض هذه الأشياء.
14- يمكن المعلم من وضع إشارات في أماكن معينة إما في المادة أو الوحدة أو أي جزء من المادة بحيث يجعل لهذه الإشارات مرجعية أو تأخذهم هذه الإشارات لرؤية جميع أو بعض درجات المتعلمين.
15- وجود ميزة متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتدربين.
16- وجود لوحة الإعلانات في النظام التي تدعم الرموز الرياضية والصور وملفات البوربوينت مع قدرة النظام على أرشفة هذه الأشياء.
17- وجود عدة قوالب بناء المحتوى في النظام وتشتمل على أدوات عديدة لتحرير المحتوى.
18- يوجد في النظام سمات تمكن المشرف من وضع صور المؤسسة التعليمية كما يمكن تغيير الإيقونات والألوان وترتيب القوائم للمادة حسب الرغبة. كما يمكن النظام المشرفين من وضع تقسيم داخلي للمظهر حسب الأقسام الموجودة في المؤسسة التعليمية حيث يمكن أن يضع كل قسم المظهر والصور والألوان التي يرغب فيها.
19- هذا النظام متوافق مع معايير عالمية مثل لتأليف المواد ولوضع الاختبارات معايير (SCORM) و (IMS).
20- كما يوفر النظام قوالب لتأليف المواد وكذلك يوفر النظام تعليمات وخطوات للمصممين التدريبين يساعدهم على تأليف وتقسيم المواد لتصبح متوافقة مع المعايير العالمية.
21- وجود مخزن لجميع الوحدات التعليمية مع توفير كثير من الأدوات و نظام خاص بالمعلمين يجعلهم ينشرون الوحدات التعليمية للمادة وينشرونها حسب الرغبة.
· اسم الشركة المنتجة:
Blackboard
· اللغات:
موجود باللغة الإنجليزية و العربية و الإسبانية و الإيطالية والفرنسية
· تقويم الطلاب في التعلم الإلكتروني:
· أساليب التقويم في التعلم الإلكتروني:
تقسم أنماط الأسئلة في التعلم الإلكتروني إلى أسئلة موضوعية وأسئلة مقالية .
· الأسئلة المقالية :
تتضمن أسئلة المقالة وأسئلة الإجابات القصيرة .
عبارة عن أسئلة تتطلب إعطاء جواب نصي قصير(عادة يكون جملة أو أقل)
أنواع الأسئلة المقالية:
أ- الإجابة القصيرة:
عبارة عن أسئلة تتطلب إعطاء جواب نصي قصير ( جملة أو أقل )
وتساعد على تطوير مهارات الإدراك و تقييم الفهم .
ب- المقالة:
عبارة عن أسئلة ذات إجابات نصية حرة وتعتبرأفضل طريقة لتحسين مهارة الكتابة لدى الطالب.
· الأسئلة الموضوعية :
السؤال الموضوعي هو أي سؤال يمكن تصحيح إجابته دون تقييم المعلم/ الخبير لهذه الإجابة .
يمكن أن يكون للسؤال الموضوعي إجابة واحدة أو أن يكون للإجابة خصائص معينة يتم تحديدها بشكل موضوعي .
معظم الأسئلة الإنشائية ليست موضوعية و معظم الأسئلة المحددة تكون موضوعية.
الأمر الجيد في الأسئلة الموضوعية أنه يمكن وضع علامة لها دون تدخل المعلم .
أنواع الأسئلة الموضوعية:
أ- الإختيار من متعدد:
يعد هذا النوع من الأسئلة أفضل أنواع الأسئلة الموضوعية وأكثرها مرونة ويتألف سؤال الاختيار من متعدد من جزأين: المقدمة التي تطرح المطلوب من السؤال و قائمة الإجابات أو البدائل الممكنة للإجابة والقاعدة العامة أن يكون هناك بديل واحد صحيح أو يعد أفضل الإجابات والبدائل الأخرى خطأ ويراعى ألا يقل عدد البدائل عن ثلاثة إلى سبعة وهذه التحديد له أهميته فإن قلت البدائل عن ثلاثة أصبحت ضمن اختبار الصواب والخطأ وإذا زادت عن سبعة أربكت الطالب
ب- الصواب والخطأ:
مجموعة من العبارات يطلب من الطالب الحكم عليها فيما إذا كانت صحيحة أم خاطئة .
ج- المطابقة:
وهو أكثر الامتحانات الموضوعية دقة, لأنه يستبعد مبدأ التخمين في الإجابة. وهو عبارة عن عمودين عمود بالمقدمات وعمود بالإجابات حيث يطلب من الطالب أن يجري مقابلة بين كل عنصر من عناصر المقدمات بالعنصر الذي يلائمه في الإجابات.
· المراجع:
1- ورقة عمل بعنوان: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية.
إعداد الدكتور/ محمد بن صنت الحربي
2- ورقة عمل بعنوان: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، مستقبل التعلم الإلكتروني وتحدياته في مؤسسات التعليم العالي – جامعة فيلالدلفيا.
إعداد الدكتور/عبدالرحمن القواسمي
3- مدونة الآفاق للتعليم الإلكتروني من أجل رقي التعليم والتعلم.
http://e-learning1000.blogspot.com/2010/04/blog-post_818.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق