الاثنين، 21 ديسمبر 2015

سيكولوجية النمو


سيكولوجية النمو
مفهوم النمو:
النمو هو سلسلة متتابعة من التغيرات الإنشائية البنائية التي تسير بالإنسان نحو النضج فهو يسير في مراحل متعددة متباينة تعتمد كل مرحلة على المرحلة السابقة ، و من هذا المفهوم يمكن تحديد أهم خصائص النمو فيما يلي:
1. لا يحدث فجأة بل يحدث تدريجيا و بانتظام معين.
2. إن التغيرات المتتابعة التي تطرأ على الإنسان من النوع الإنشائي الهادف إلى الارتقاء به ، و تمكينه من التكيف مع بيئته المادية و الاجتماعية ، أما تغيرات الهدم التي تبدأ مع مرحلة الشيخوخة فلا تدخل في مرحلة النمو
3. يتأثر النمو بالمراحل السابقة للفرد و يؤثر كذلك في مراحله اللاحقة
4. يحدث النمو في جانبين جانب تكويني حيث ينمو الفرد في الطول و العرض و الوزن و جانب وظيفي يحدث في الوظائف البدنية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية
5. يسير النمو من العام إلى الخاص أو من الكل إلى الجزء، فالطفل خلال مرحلة الطفولة المبكرة لا يستطيع أن يفرق بين كرة القدم أو غيرها، و عندما يحاول أن يكرر الكرة يستخدم كل جسمه، و يظهر الانفعال الشديد واضحا عليه.
6. لا يسير النمو بمعدل واضح منتظم خلال مراحل الحياة المختلفة فوزن الطفل بعد 18 شهر يصبح 4 أمثال وزنه عند ميلاده.
7. إن لكل فرد سرعة خاصة في النمو و لذلك تنشأ الفروق الفردية بين الأفراد و لهذا نلاحظ أن جميع الأطفال لا يبدؤون المشي أو الكلام في عمر واحد ذلك أن لكل واحد منهم معدل خاص في النمو
مرحلة الطفولة المبكرة من 3 إلى 6 سنوات:
النمو البدني و الحركي:
تتميز هذه المرحلة بالنمو البدني السريع و لهذاتكون عظام الطفل و أربطة مفاصله لينة تساعده على الوثب و القفز دون التعرض السريع للكسر و تسمح مرونة مفاصله بأداء حركاته تتصف بالمرونة، في بداية هذه المرحلة يستطيع المشي و الجري بسهولة و في منتصفها يستطيع الوثب بالقدمين والحجل بقدم واحدة و في نهايتها يحقق مزيدا من التعلم و السيطرة على حركاته و يستطيع إتقان الوثب و الجري و التسلق.
- يتصف النشاط الحركي في هذه المرحلة بالإفراط في بذل الجهد مع عدم القدرة على الاستمرار لمدة طويلة في نشاط معين مع الميل الى تغيير نوع النشاط بعد فترة قصيرة مع الوقت الأمر الذي يدعو الى ضرورة تنويع الأنشطة و الأدوات و الأجهزة .
- يتسم أي نشاط حركي للطفل في هذه المرحلة باستخدام معظم أعضاء الجسم و عدم السيطرة و عدم الهادفية حيث لا يرمي من وراء أي نشاط يقوم به إلى غاية محددة و لذلك فإن اللعب الحر هو من أنسب أنواع اللعب في هذه المرحلة.
النمو العقلي أو المعرفي:
- يتبع النشاط المعرفي في هذه المرحلة من الحاجة إلى المعرفة و لذلك فإن البرامج الرياضية يجب أن تكون هادفة إلى إشباع حاجة إلى المعرفة عن طريق اللعب الحر الذي يساعده على التعرف على الأشياء الموجودة في بيئته.
- لا يستطيع الطفل في بداية هذه المرحلة على إدراك الأماكن و لكن في نهايتها يستطيع أن يميز بين الأماكن و الاتجاهات
- في هذه المرحلة تنمو قدرة الطفل على إدراك الاتجاهات قبل إدراك المسافات و إدراك أوجه الاختلاف قبل إدراك أوجه التشابه.
- تنمو قدرة الطفل على إدراك الأزمنة نموا بطيئا في هذه المرحلة حيث لا يستطيع أن يفرق بين اليوم و الأمس أو اليوم و الغد و كذلك بين الصبح و المساء إلا في نهاية هذه المرحلة.
- يتميز النشاط العقلي في هذه المرحلة بالخيال الجامح خصوصا في بدايتها ثم يبدأ هذا النشاط العقلي في الاقتراب من الواقعية البسيطة جنبا إلى جنب مع الخيال الذي لا يمكن الاستغناء عنه طوال هذه المرحلة و لذلك فإن اللعب الحركي الإيهامي بالبيع و الشراء و تمثيل دور الشرطة و العمل في الزراعة و الصناعة من أشد .............
- يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يتعلم بالمحاولة و الخطأ ، التقليد و المحاكاة و لهذا يجب أن يعتمد تعلمه على الملاحظة و النشاط و إشراك أكبر عدد من الحواس.
النمو الانفعالي:
- تتميز انفعالات الطفل في هذه المرحلة بالشدة فإذا غضب ثار و بكى بأعلى صوته ، و إذا خاف ارتجف بشدة و لهذا فإن التنافس غير مطلوب في هذه المرحلة.
- تتميز انفعالاته بسهولة التعبير و السطحية فهو ينسى سريعا ما جعله يبكي و قد يضحك مباشرة بعد الغضب و الدموع مازالت على وجهه حيث لا تترك انفعالاته أثرا سيئا في نفسه.
- تتمركز شخصيته حول ذاته و لهذا يميل إلى الاقتناء و تملك الأشياء فهو دائم الشجار مع كل من يحاول اقتناء ممتلكاته و اللعب بها و لذا يجب توفير أدوات اللعب حتى لا تكون مجالا لاستثارة انفعالات الغيرة و الغضب بين الأطفال
- يشعر بالعجز عن الكبار فيظهر رغبة قوية في التمتع بحبه و رضاهم و الفرح بهم و هذا ما يجعله شديد الحساسية لما يبديه الكبار من عطف و اهتمام نحو الأطفال الآخرين، و هذا ما يفرض على المربي تعميم التشجيع دون تخصيصه.
النمو الاجتماعي:
- يبدأ مع بداية هذه المرحلة بالانفصال التدريجي عن الأسرة التي كانت المجتمع الوحيد الذي يتعامل معه و ذلك إثر التحاقه بالحضانة من سن الثالثة حيث يتعامل مع أطفال آخرين من نفس سنه.
- يفضل الطفل في سن الثالثة اللعب مع طفل
- و في سن الرابعة مع طفلين
- و في الخامسة مع أكثر من 3 و في سن السادسة مع أكثر من 5
- تظهر في السنتين الآخرتين لهذه المرحلة صفة القيادة لدى الأطفال الذين يتمتعون بكبر الحجم و القوة البدنية عن أقرانهم و تتصف القيادة في هذه المرحلة بالقوة لا بالإقناع.
- تبدا الصداقة في هذه المرحلة بين الأطفال بمنتهى السرعة و تنتهي بمنتهى السرعة أيضا.
- أقصى ما يثير الطفل في هذه المرحلة هو إبعاده عن الاتصال بأقرانه من نفس العمر و منعه من اللعب معهم.
دور البيئة الرياضية في مرحلة الطفولة المبكرة
1. إعداد المربين الواعين بخصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة و المدربين على التعامل مع أطفال هذه المرحلة.
2. توفير البيئة الرياضية التي تستكمل كل ما ينقص الأسرة من مقومات النمو و إمكانياته
3. توفير البرامج الرياضية التي تتضمن أنشطة تشبع حاجات الطفل و تتناسب مع قدراته و تساعده على النمو الصحيح.
4. توفير البيئة الرياضية المتنوعة بأجهزتها و الغنية بأدواتها التي تساعد الطفل على تنويع نشاطه من فترة إلى أخرى و ذلك الجو الانفعالي السار.
5. تنظيم بيئة الطفل الرياضية مما يساعده على التحرك و اكتشاف الفراغ المحيط به و تقدير المساحات و الأطوال.
نقلها لكم يونس
منقولة من محاضرات الاستاذ بزيو سليم علم النفس الرياضي
السنة الثانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق