الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

سجلات للحيوانات



تسجيل الأغنام و الماعز
أدرك مربو الحيوانات الزراعية أهمية السجلات و حفظها بصورة دائمة حيث كانت تحتوى على بعض المعلومات الأساسية التى تساعدهم بعد ذلك فى دراسة الإيـرادات والمصروفات . ثم تطورت هذه الطريقة إلى أن أصبحت اكثر تقدم لتحقق أهداف أخرى عديدة تخدم تربية ورعاية وتغذية الحيوانات المزرعية .
أهداف حفظ السجلات فى مزارع الأغنام والماعز
• يمكن من خلال السجلات عمل تقدير للتحسين المتوقع فى الصفات المختلفة للأغنام والماعز فى الأجيال القادمة وكذلك معرفة المدة اللازمة للوصول إلى هذا التحسين .
• عمليات الانتخاب لا يمكن أن تبنى على أسس علمية صحيحة بدون وجود سجلات الإنتاج و النسب حيث يمكن استبعاد الأفراد الغير مرغوبة ذات الأداء الضعيف.
• تعتبر السجلات هى المرجع الأساسي لمعرفة المربى لحالته المالية و هل المشروع الزراعي يربح أم يخسر .
• تعتبر سجلات التغذية مفيدة جدا فى إعطاء الحيوانات احتياجاته الفعلية من خلال متابعة الناحية الإنتاجية للأغنام والماعز و التى يستدل عليها عن طريق السجلات .
• وعند بيع الحيوان فأن الحيوان المنسب ذا الأنتاج المعلوم يباع بثمن أعلى.
أنواع سجلات الأغنام والماعز
بصفة عامة يراعى أن تكون السجلات بسيطة وسهلة و غير معقدة حتى يمكن تتبعها بسهولة ويمكن عمل السجلات فى دفاتر خاصة بذلك أو يمكن استخدام الكروت و حاليا يتم عمل السجلات باستخدام الحاسب الآلي و تخزن به ويمكن طباعة ما يتطلب من سجلات فى أي وقت و هناك العديد من أنواع سجلات الأغنام تختلف على حسب الغرض التى سوف تستخدم به السجل . و عموما يمكن تقسيم السجلات إلى 9 أقسام رئيسية هى :
• سجلات التربية .
• سجلات الإنتاج .
• سجلات الأوزان و مقاسات الجسم .
• سجلات الكباش.
• سجلات التغذية .
• سجلات صحية .
• أخطارات ميلاد أو نفوق .
سجلات التربية
و هى سجلات خاصة بالإناث حيث تتضمن بيانات عن التلقيح و الولادة و النسب و النسل حيث يدون بها رقم النعجة أو العنزة و رقم الكبش المستعمل فى التلقيح ووزن النعجة أو العنزة عند التلقيح و موسم الولادة و السلالة و يدون معها سجلات نسب المولود حيث يحتوى على رقم الحيوان، نوعه، تاريخ ميلاده .
سجلات الإنتاج
يعتبر هذا النوع من أهم السجلات حيث تبين إنتاج القطيع هل هو فى حالة تقدم أم تدهور وهو يفيد فى حالة الانتخاب للحيوانات الضعيفة و ذات الإنتاج المنخفض حيث يتم استبعادها و إبقاء الحيوانات الجيدة ذات الإنتاج العالي .
وسجلات الإنتاج فى الأغنام والماعز تشمل ثلاث محاصيل رئيسية هى :
• إنتاج الحملان أو الجداء .
• إنتاج الصوف أو الشعر .
• إنتاج اللبن .
و قد توضع جميعا فى سجل واحد أو قد يتم عمل سجل خاص لإنتاج الحملان و أخر لإنتاج الصوف و الأخير لإنتاج اللبن .
سجلات الأوزان و مقاسات الجسم
عادة ما يتم تسجيل وزن الجسم بعد الولادة فى خلال 24 ساعة و هى وزن الميلاد ثم يتم تسجيل أوزان الحملان شهريا بانتظام و هذا النوع من السجلات يفيد فى تتبع نمو الحيوان فى خلال حياته الأولى حيث يفيد ذلك فى عمليات التسويق حيث أن الحيوانات سريعة النمو تصل الى عمر التسويق فى فترة مبكرة .
يتم تسجيل وزن الفطام فى هذا النوع من السجلات قد يضاف إلى هذا النوع من السجلات بعض مقاييس خاصة بالجسم مثل محيط الصدر، طول الجسم، و ارتفاع الحيوان بصفة عامة جميع السجلات يتم إضافة رقم الحيوان، السلالة، رقم الأب، رقم الأم، الجنس، المحطة، أليها بجانب بيانات السجل الخاصة به والأوزان ا لمذكورة هى فقط على سبيل المثال ،فكل مربى يختار الأعمار التى يزيد عندها حيواناته حسب الحاجة، مثلاً وزن الفطام ووزن التسويق.
سجلات الكباش
وهذه تستخدم فى تسجيل البيانات للكباش المستخدمة فى التلقيح وهى قد تكون كروت تجمع وتوصع معاً ويدون فيها رقم الكبش ، رقم النعجة ، السلالة ، وزن الكبش عند التلقيح ..... وغيرها.
سجلات التغذية
يستعمل هذا النوع من السجلات فى الإنتاج المكثف حيث نادراً ما يستعمل فى المناطق التى يسمح للأغنام والماعز أن ترعى فيها حيث تتناول الأغنام والماعز كل ما تحتاجه من المراعى الطبيعية .
أما فى حالة الإنتاج الكثيف فلابد للمربى إلى تقديم بعض العلائق الإضافية خاصة فى حالة الدفع الغذائي للحملان و حالات تسمين الحملان حيث يقوم المربى بتدوين تركيب المخاليط المستخدمة فى التغذية و الكميات المأكولة يوميا مع تسجيل المساحات الخضراء التى تستهلكها الحيوانات يوميا حيث يمكن للمربى فى النهاية معرفة متوسط ما يستهلكه القطيع من المواد الغذائية فى المزرعة و تكاليفها حيث يسهل بعد ذلك للمربى حساب التقديرات المطلوبة لمعرفة كمية الربح الناتج من تربية الأغنام والماعز بطريقة سليمة .
السجلات الصحية
تعتبر من أهم أنواع السجلات التى يجب تواجدها بالمزرعة حيث من خلالها يمكن تتبع الحالة الصحية للقطيع لأن من المعروف أن الناحية الإنتاجية للأغنام والماعز تتوقف إلى حد كبير على سلامة الحيوان و خلوه من الطفيليات الداخلية و الخارجية و الأمراض المختلفة. و عادة ما يدون بها كل ما يتعلق بالنواحى الوقائية و العلاجية مثل التحصينات و العلاجات الدورية .
إخطارات الميلاد والنفوق
هذه السجلات توجد فى المزارع الكبيرة لإنتاج الأغنام و يحتوى إخطار الميلاد على رقم الحيوان، رقم الأب، رقم الأم، نوع الميلاد، الجنس، تاريخ الميلاد، المحطة، السلالة (الأب، الأم، المولود)، وزن الميلاد .
قد يضاف أليه حالة الولادة بالنسبة للأم والنتاج أما إخطار النفوق فبجانب احتواءه على المعلومات الأساسية السابقة من رقم الأم، الأب، و الحيوان و الجنس ..... فأنه يحتوى على سبب الوفاة و تاريخ الوفاة و الصفة التشريحية ونتائج التحليل التى أجريت قبل أو بعد الوفاة .(Tarek)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق