«الم» الله أعلم بمراده بذلك.
Alif, Lâm, Mim.
«ذلك» أي هذا «الكتاب» الذي يقرؤه محمد «لا ريب»
لا شك «فيه» أنه من عند الله وجملة النفي خبر مبتدؤه ذلك والإشارة به للتعظيم
«هدىً» خبر ثان أي هاد «للمتقين» الصائرين إلى التقوى بامتثال الأوامر واجتناب
النواهي لاتقائهم بذلك النار.
C'est le Livre au sujet duquel il
n'y a aucun doute, c'est un guide pour les pieux,
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ البقرة (3)
«الذين يؤمنون» يصدِّقون «بالغيب» بما غاب عنهم من
البعث والجنة والنار «ويقيمون الصلاة» أي يأتون بها بحقوقها «ومما رزقناهم»
أعطيناهم «ينفقون» في طاعة الله.
qui croient à l'invisible et
accomplissent la Salât et dépensent (dans l'obéissance à Allah), de ce que Nous
leur avons attribué,
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ البقرة (4)
«والذين يؤمنون بما أنزل إليك» أي القراَن «وما
أنزل من قبلك» أي التوراة والإنجيل وغيرهما «وبالآخرة هم يوقنون» يعلمون.
Ceux qui croient à ce qui t'a été
descendu (révélé) et à ce qui a été descendu avant toi et qui croient fermement
à la vie future.
«أولئك» الموصوفون بما ذكر «على هدىّ من ربِّهم
وأولئك هم المفلحون» الفائزون بالجنة الناجون من النار.
Ceux-là sont sur le bon chemin de
leur Seigneur, et ce sont eux qui réussissent (dans cette vie et dans la vie
future).
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ البقرة (6)
«إن الذين كفروا» كأبي جهل وأبي لهب ونحوهما «سواء
عليهم أأنذرتهم» بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفاً وتسهيلها وإدخال ألف بين
المسهلة والأخرى وتركه «أم لم تنذرهم لا يؤمنون» لعلم الله منهم ذلك فلا تطمع في
إيمانهم، والإنذار إعلام مع تخويف.
[Mais] certes
les infidèles que tu les avertisses ou que tu ne les avertisses pas, ils ne
croient pas.
خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ البقرة (7)
«ختم الله على قلوبهم» طبع عليها واستوثق فلا
يدخلها خير «وعلى سمعهم» أي مواضعه فلا ينتفعون بما يسمعونه من الحق «وعلى أبصارهم
غشاوة» غطاء فلا يبصرون الحق «ولهم عذاب عظيم» قوي دائم.
Allah a scellé leurs cœurs et leurs
oreilles; et un voile épais leur couvre la vue; et pour eux il y aura un grand
châtiment.
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ البقرة (8)
ونزل في المنافقين: «ومن الناس من
يقول آمنا بالله وباليوم الآخر» أي يوم القيامة لأنه آخر الأيام «وما هم بمؤمنين»
روعي فيه معنى من، وفي ضمير يقول لفظها.
Parmi les gens, il y a ceux qui
disent: «Nous croyons en Allah et au Jour dernier!» tandis qu'en fait, ils n'y
croient pas.
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ البقرة (9)
«يخادعون الله والذين آمنوا» بإظهار خلاف ما
أبطنوه من الكفر ليدفعوا عنهم أحكامه الدنيوية «وما يخدعون إلا أنفسهم» لأن وبال
خداعهم راجع إليهم فيفتضحون في الدنيا بإطلاع الله نبيه على ما أبطنوه ويعاقبون في
الآخرة «وما يشعرون» يعلمون أن خداعهم لأنفسهم، والمخادعة هنا من واحد كعاقبت اللص
وذكر الله فيها تحسين، وفي قراءة وما يخدعون.
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ البقرة (10)
«في قلوبهم مرض» شك ونفاق فهو يمرض قلوبهم أي
يضعفها «فزادهم الله مرضاً» بما أنزله من القرآن لكفرهم به «ولهم عذاب أليم» مؤلم
«بما كانوا يُكذّبوِن» بالتشديد أي: نبي الله، وبالتخفيف أي قولهم آمنا.
Il y a dans leurs cœurs une maladie
(de doute et d'hypocrisie), et Allah laisse croître leur maladie. Ils auront un
châtiment douloureux, pour avoir menti.
«وإذا قيل لهم» أي لهؤلاء «لا تفسدوا في الأرض»
بالكفر والتعويق عن الإيمان. «قالوا إنما نحن مصلحون» وليس ما نحن فيه بفساد. قال
الله تعالى رداً عليهم.
Et quand on leur dit: «Ne semez pas
la corruption sur la terre», ils disent: «Au contraire nous ne sommes que des
réformateurs!»
«ألا» للتنبيه «إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون»
بذلك.
Certes, ce sont eux les véritables
corrupteurs, mais ils ne s'en rendent pas compte.
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ البقرة (13)
«وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس» أصحاب النبي
«قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء» الجهال أي لا نفعل كفعلهم. قال تعالى ردا َعليهم:
«ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون» ذلك.
Et quand on leur dit: «Croyez comme
les gens ont cru», ils disent: «Croirons-nous comme ont cru les faibles
d'esprit?» Certes, ce sont eux les véritables faibles d'esprit, mais ils ne le
savent pas.
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ البقرة (14)
«وإذا لقوا» أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم
الياء لالتقائها ساكنة مع الواو «الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا» منهم ورجعوا
«إلى شياطينهم» رؤسائهم «قالوا إنا معكم» في الدين «إِنَّما نحن مستهزئون» بهم
بإظهار الإيمان.
Quand ils rencontrent ceux qui ont
cru, ils disent: «Nous croyons» mais quand ils se trouvent seuls avec leurs
diables, ils disent: «Nous sommes avec vous; en effet nous ne faisions que nous
moquer (d'eux)».
«الله يستهزئ بهم» يجازيهم باستهزائهم «ويمدهم»
يُمهلهم «في طغيانهم» بتجاوزهم الحد بالكفر «يعمهون» يترددون تحيراً حال.
C'est Allah qui Se moque d'eux et
les endurcira dans leur révolte et prolongera sans fin leur égarement.
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ البقرة (16)
«أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى» أي استبدلوها
به «فما ربحت تجارتهم» أي ما ربحوا فيها بل خسروا لمصيرهم إلي النار المؤبدة عليهم
«وما كانوا مهتدين» فيما فعلوا.
Ce sont eux qui ont troqué le droit
chemin contre l'égarement. Eh bien, leur négoce n'a point profité. Et ils ne
sont pas sur la bonne voie.
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ البقرة (17)
«مثلهم» صفتهم في نفاقهم «كمثل الذي استوقد» أوقد
«ناراً» في ظلمة «فلما أضاءت» أنارت «ما حوله» فأبصر واستدفأ وأمن مما يخافه «ذهب
الله بنورهم» أطفأه وجُمع الضمير مراعاة لمعنى الذي «وتركهم في ظلمات لا يبصرون»
ما حولهم متحيرين عن الطريق خائفين فكذلك هؤلاء أمِنوا بإظهار كلمة الإيمان فإذا
ماتوا جاءهم الخوف والعذاب.
Ils ressemblent à quelqu'un qui a
allumé un feu; puis quand le feu a illuminé tout à l'entour, Allah a fait
disparaître leur lumière et les a abandonnés dans les ténèbres où ils ne voient
plus rien.
هم «صمٌّ» عن الحق فلا يسمعونه سماع
قبول «بكم» خرس عن الخير فلا يقولونه «عميٌ» عن طريق الهدى فلا يرونه «فهم لا
يرجعون» عن الضلالة.
Sourds, muets, aveugles, ils ne
peuvent donc pas revenir (de leur égarement).
أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ البقرة (19)
«أو» مثلهم «كصيِّب» أي كأصحاب مطر وأصله صيوب من
صاب يصوب أي ينزل «من السماء» السحاب «فيه» أي السحاب «ظلمات» متكاثفة «ورعد» هو
الملك الموكَّل به وقيل صوته «وبرق» لمعان صوته الذي يزجره به «يجعلون» أي أصحاب
الصيِّب «أصابعهم» أي أناملها «في آذانهم من» أجل «الصواعق» شدة صوت الرعد لئلا
يسمعوها «حذر» خوف «الموت» من سماعها. كذلك هؤلاء: إذا نزل القرآن وفيه ذكر الكفر
المشبه بالظلمات والوعيد عليه المشبه بالرعد والحجج البينة المشبهة بالبرق، يسدون آذانهم
لئلا يسمعوه فيميلوا إلى الإيمان وترك دينهم وهو عندهم موت «والله محيط بالكافرين»
علماً وقدرة فلا يفوتونه.
(On peut encore
les comparer à ces gens qui,) au moment où les nuées éclatent en pluies,
chargées de ténèbres, de tonnerre et éclairs, se mettent les doigts dans les
oreilles, terrorisés par le fracas de la foudre et craignant la mort; et Allah
encercle de tous côtés les infidèles.
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ البقرة(20)
«يكاد» يقرب «البرق يخطف أبصارهم» بأخذها بسرعة
«كلما أضاء لهم مشوا فيه» أي في ضوئه «وإذا أظلم عليهم قاموا» وقفوا، تمثيل لإزعاج
ما في القرآن من الحجج قلوبهم وتصديقهم لما سمعوا فيه مما يحبون ووقوفهم عما
يكرهون. «ولو شاء الله لذهب بسمعهم» بمعنى أسماعهم «وأبصارهم» الظاهرة كما ذهب
بالباطنة «إن الله على كل شيء» شاءه «قدير» ومنه إذهاب ما ذكر.
L'éclair presque leur emporte la
vue: chaque fois qu'il leur donne de la lumière, ils avancent; mais dès qu'il
fait obscur, ils s'arrêtent. Si Allah le voulait Il leur enlèverait certes
l'ouïe et la vue, car Allah a pouvoir sur toute chose.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة (21)
«يا أيُّها الناس» أي أهل مكة «اعبدوا» وحِّدوا
«ربَّكم الذي خلقكم» أنشأكم ولم تكونوا شيئاً «و» خلق «الذين من قبلكم لعلكم
تتقون» بعبادته عقابَه، ولعل: في الأصل للترجي، وفي كلامه تعالى للتحقيق.
O hommes! Adorez votre Seigneur, qui
vous a créés vous et ceux qui vous ont précédés. Ainsi atteindriez-vous à la
piété.
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ البقرة (22)
«الذي جعل» خلق «لكم الأرض فراشا» حال بساطا يفترش
لا غاية في الصلابة أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها «والسماء بناءً» سقفاً
«وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من» أنواع «الثمرات رزقاً لكم» تأكلونه وتعلفون
دوابكم «فلا تجعلوا لله أنداداً» شركاء في العبادة «وأنتم تعلمون» أنه الخالق ولا
تخلقون، ولا يكون إلهاً إلا من يخلق.
C'est Lui qui vous a fait la terre
pour lit, et le ciel pour toit; qui précipite la pluie du ciel et par elle fait
surgir toutes sortes de fruits pour vous nourrir, ne Lui cherchez donc pas des
égaux, alors que vous savez (tout cela).
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ البقرة (23)
«وإن كنتم في ريب» شك «مما نزلنا على عبدنا» محمد
من القرآن أنه من عند الله «فأتوا بسورة من مثله» أي المنزل ومن للبيان أي هي مثله
في البلاغة وحسن النظم والإخبار عن الغيب. والسورة قطعة لها أول وآخر أقلها ثلاث
آيات «وادعوا شهداءكم" آلهتكم التي تعبدونها» من دون الله» أي غيره لتعينكم
«إن كنتم صادقين» في أن محمدا قاله من عند نفسه فافعلوا ذلك فإنكم عربيون فصحاء
مثله ولما عجزوا عن ذلك قال تعالى:
Si vous avez un doute sur ce que
Nous avons révélé à Notre Serviteur, tâchez donc de produire une sourate
semblable et appelez vos témoins, (les idoles) que vous adorez en dehors
d'Allah, si vous êtes véridiques.
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ البقرة (24)
«فإن لم تفعلوا» ما ذكر لعجزكم «ولن تفعلوا» ذلك
أبداً لظهور إعجازه- اعتراض «فاتقوا» بالإيمان بالله وانه ليس من كلام البشر
«النارَ التي وقودها الناس» الكفار «والحجارة» كأصنامهم منها، يعني أنها مفرطة
الحرارة تتقد بما ذكر، لا كنار الدنيا تتقد بالحطب ونحوه «أعدَّت» هُيئت
«للكافرين» يعذَّبون بها، جملة مستأنفة أو حال لازمة.
Si vous n'y parvenez pas et, à coup
sûr, vous n'y parviendrez jamais, parez-vous donc contre le feu qu'alimenteront
les hommes et les pierres, lequel est réservé aux infidèles.
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِمُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ البقرة (25)
«وَبَشِّر» أخبر «الذين آمنوا» صَّدقوا بالله
«وعملوا الصالحات» من الفروض والنوافل «أن» أي بأن «لهم جناتِ» حدائق ذات أشجار
ومساكن «تجري من تحتها» أي تحت أشجارها وقصورها «الأنهار» أي المياه فيها، والنهر
الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره وإسناد الجري إليه مجاز
«كلما رزقوا منها» أطعموا من تلك الجنات. «من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي» أي مثل
ما «رزقنا من قبل» أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينة «وأُتوا به» أي جيئوا
بالرزق «متشابهاً» يشبه بعضه بعضا لونا ويختلف طعما «ولهم فيها أزواج» من الحور
وغيرها «مطهَّرة» من الحيض وكل قذر «وهم فيها خالدون» ماكثون أبداً لا يفنون ولا
يخرجون. ونزل رداً لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قوله: (وإن يسلبهم
الذباب شيئاً) والعنكبوت في قوله (كمثل العنكبوت) ما أراد الله بذكر هذه الأشياء؟
الخسيسة فأنزل الله.
Annonce à ceux qui croient et
pratiquent de bonnes œuvres qu'ils auront pour demeures des jardins sous
lesquels coulent les ruisseaux; chaque fois qu'ils seront gratifiés d'un fruit
des jardins ils diront: «C'est bien là ce qui nous avait été servi auparavant».
Or c'est quelque chose de semblable (seulement dans la forme); ils auront là
des épouses pures, et là ils demeureront éternellement.
إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَامَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ البقرة (26)
«إن الله لا يستحيي أن يضرب» يجعل «مثلا» مفعول
أول «ما» نكرة موصوفة بما بعدها مفعول ثان أيَّ مثل كان أو زائدة لتأكيد الخسة فما
بعدها المفعول الثاني «بعوضة» مفرد البعوض وهو صغار البق «فما فوقها» أي أكبر منها
أي لا يترك بيانه لما فيه من الحكم «فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه» أي المثل
«الحق» الثابت الواقع موقعه «من ربِّهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله
بهذا مثلاً» تمييز أي بهذا المثل، وما استفهام إنكار مبتدأ، وذا بمعنى الذي بصلته
خبره أي: أيّ فائدة فيه قال الله تعالى في جوابهم «يضل به» أي بهذا المثل «كثيراً»
عن الحق لكفرهم به «ويهدي به كثيراً» من المؤمنين لتصديقهم به «وما يضل به إلا
الفاسقين» الخ Certes, Allah ne se gêne point de citer en exemple n'importe
quoi: un moustique ou quoi que ce soit au-dessus; quant aux croyants, ils
savent bien qu'il s'agit de la vérité venant de la part de leur Seigneur; quant
aux infidèles, ils se demandent «Qu'a voulu dire Allah par un tel exemple?» Par
cela, nombreux sont ceux qu'Il égare et nombreux sont ceux qu'Il guide; mais Il
n'égare par cela que les pervers,ارجين عن طاعته.
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ البقرة (27)
«الذين» نعت «ينقضون عهد الله» ما عهده إليهم في
الكتب من الإيمان بمحمد * «من بعد ميثاقه» توكيده عليهم «ويقطعون ما أمر الله به
أن يوُصل» من الإيمان بالنبي والرحم وغير ذلك وأن بدل من ضمير به «ويفسدون في
الأرض» بالمعاصي والتعويق عن الإيمان «أولئك» الموصوفون بما ذكر «هم الخاسرون»
لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم.
qui rompent le pacte qu'ils avaient
fermement conclu avec Allah, coupent ce qu'Allah a ordonné d'unir, et sèment la
corruption sur la terre. Ceux-là sont les vrais perdants.
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ البقرة (28)
«كيف تكفرون» يا أهل مكة «بالله و» قد «كنتم
أمواتاً» نطفاً في الأصلاب «فأحياكم» في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم،
والاستفهام للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيْخ «ثم يميتكم» عند انتهاء
آجالكم «ثم يحييكم» بالبعث «ثم إليه ترجعون» تردون بعد البعث فيجازيكم بأعمالكم.
وقال دليلا على البعث لما أنكروه.
Comment pouvez-vous renier Allah
alors qu'Il vous a donné la vie, quand vous en étiez privés? Puis Il vous fera
mourir; puis Il vous fera revivre et enfin c'est à Lui que vous retournerez.
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ البقرة (29)
«هو الذي خلق لكم ما في الأرض» أي الأرض وما فيها
«جميعاً» لتنتفعوا به وتعتبروا «ثم استوى» بعد خلق الأرض أي قصد «إلى السماء
فسواهن» الضمير يرجع إلى السماء لأنها في معنى الجمع الآيلة إليه: أي صيَّرها كما
في آية أخرى (فقضاهن) «سبع سماوات وهو بكل شيء عليم» مجملا ومفصلا أفلا تعتبرون أن
القادر على خلق ذلك ابتداءً وهو أعظم منكم قادر على إعادتكم.
C'est Lui qui a créé pour vous tout
ce qui est sur la terre, puis Il a orienté Sa volonté vers le ciel et en fit
sept cieux. Et Il est Omniscient.
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَالَا تَعْلَمُونَ البقرة (30)
«و» اذكر يا محمد «إذ قال ربُّك للملائكة إني جاعل
في الأرض خليفة» يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم «قالوا أتجعل فيها من يفسد
فيها» بالمعاصي «ويسفك الدماء» يريقها بالقتل كما فعل بنو الجان وكانوا فيها فلما
أفسدوا أرسل الله عليهم الملائكة فطردوهم إلى الجزائر والجبال «ونحن نسبِّح»
متلبسين «بحمدك» أي نقول سبحان الله وبحمده «ونقِّدس لك» ننزهك عمالا يليق بك
فاللام زائدة والجملة حال أي فنحن أحق بالاستخلاف «قال» تعالى «إني أعلم ما لا
تعلمون» من المصلحة في استخلاف آدم، وأن ذريته فيهم المطيع والعاصي فيظهر العدل
بينهم فقالوا لن يخلق ربنا خلقاً أكرم عليه منا ولا أعلم لسبقنا له ورؤيتنا ما لم
يره فخلق الله تعالى آدم من أديم الأرض أي وجهها، بأن قبض منها قبضة من جميع
ألوانها وعجنت بالمياه المختلفة وسوَّاهُ ونفخ فيه الروح فصار حيواناً حسَّاساً
بعد أن كان جماداً.
Lorsque Ton Seigneur confia aux
Anges: «Je vais établir sur la terre un vicaire «Khalifa». Ils dirent: «Vas-Tu
y désigner un qui y mettra le désordre et répandra le sang, quand nous sommes
là à Te sanctifier et à Te glorifier?» - Il dit: «En vérité, Je sais ce que
vous ne savez pas!».
وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ البقرة (31)
«وعلَّم آدم الأسماء» أي أسماء المسميات «كلها»
بأن ألقى في قلبه علمها «ثم عرضهم» أي المسميات وفيه تغليب العقلاء «على الملائكة
فقال» لهم تبكيتاً «أنبئوني» أخبروني «بأسماء هؤلاء» المسميات «إن كنتم صادقين» في
أني لا أخلق أعلم منكم أو أنكم أحق بالخلافة، وجواب الشرط دل عليه ما قبله.
Et Il apprit à Adam tous les noms
(de toutes choses), puis Il les présenta aux Anges et dit: «Informez-Moi des
noms de ceux-là, si vous êtes véridiques!» (dans votre prétention que vous êtes
plus méritants qu'Adam).
قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ البقرة (32)
«قالوا سبحانك» تنزيهاً لك عن الاعتراض عليك «لا
علم لنا إلا ما علمَّتنا» إياه «إنَّك أنت» تأكيد للكاف «العليم الحكيم» الذي لا
يخرج شيء عن علمه وحكمته.
(Rappelle-toi)
le jour où Allah rassemblera (tous) les messagers, et qu'Il dira: «Que vous
a-t-on donné comme réponse?» Ils diront: «Nous n'avons aucun savoir: c'est Toi,
vraiment, le grand connaisseur de tout ce qui est inconnu».
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ البقرة(33)
«قال» تعالى «يا آدم أنبئهم» أي الملائكة
«بأسمائهم» المسميات فسمى كل شيء باسمه وذكر حكمته التي خلق لها «فلما أنبأهم
بأسمائهم قال» تعالى لهم موبخاً «ألم أقل لكم إنَّي أعلم غيب السماوات والأرض» ما
غاب فيهما «وأعلم ما تبدون» ما تظهرون من قولكم أتجعل فيها الخ «وما كنتم تكتمون»
تسرون من قولكم لن يخلق الله أكرم عليه منا ولا أعلم.
Il dit: «O Adam, informe-les de ces
noms ;» Puis quand celui-ci les eut informés de ces noms, Allah dit: «Ne vous
ai-Je pas dit que Je connais les mystères des cieux et de la terre, et que Je
sais ce que vous divulguez et ce que vous cachez?»
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ البقرة (34)
«و» اذكر «إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم» سجود
تحية بالانحناء «فسجدوا إلا إبليس» هو أبو الجن كان بين الملائكة «أبى» امتنع من
السجود «واستكبر» تكبَّر عنه وقال: أنا خير منه «وكان من الكافرين» في علم الله.
Et lorsque Nous demandâmes aux Anges
de se prosterner devant Adam, ils se prosternèrent à l'exception d'Iblis qui
refusa, s'enfla d'orgueil et fut parmi les infidèles.
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ البقرة (35)
«وقلنا يا آدم اسكن أنت» تأكيد للضمير المستتر
ليعطف عليه «وزوجك» حواء بالمد وكان خلقها من ضلعه الأيسر «الجنة وكلا منها» أكلاً
«رغداً» واسعا لاحجر فيه «حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة» بالأكل منها وهى الحنطة
أو الكرم أو غيرهما «فتكونا» فتصيرا «من الظالمين» العاصين.
Et Nous dîmes: «O Adam, habite le
Paradis toi et ton épouse, et nourrissez-vous-en de partout à votre guise; mais
n'approchez pas de l'arbre que voici: sinon vous seriez du nombre des
injustes».
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ البقرة (36)
«فأزلَّهما الشيطان» إبليس أذهبهما، وفي قراءة ـ
فأزالهما ـ نحَّاهما «عنها» أي الجنة بأن قال لهما: هل أدلُّكما على شجرة الخلد
وقاسمهما بالله إنه لهما لمن الناصحين فأكلا منها «فأخرجهما مما كانا فيه» من
النعيم «وقلنا اهبطوا» إلى الأرض أي أنتما بما اشتملتما عليه من ذريتكما «بعضكم»
بعض الذرية «لبعض عدوُّ» من ظلم بعضكم بعضاً «ولكم في الأرض مستقرُّ» موضع قرار
«ومتاع» ما تتمتعون به من نباتها «إلى حين» وقت انقضاء آجالكم.
Peu de temps après, Satan les fit
glisser de là et les fit sortir du lieu où ils étaient. Et Nous dîmes:
«Descendez (du Paradis); ennemis les uns des autres. Et pour vous il y aura une
demeure sur la terre, et un usufruit pour un temps.
فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ البقرة (37)
«فتلقى آدمُ من ربِّه كلماتٍ» ألهمه إياها وفي
قراءة بنصب آدم ورفع كلمات، أي جاءه وهى (ربَّنا ظلمنا أنفسا) الآية فدعا بها
«فتاب عليه» قبل توبته «إنه هو التواب» على عباده «الرحيم» بهم.
Puis Adam reçut de son Seigneur des
paroles, et Allah agréa son repentir car c'est Lui certes, le Repentant, le
Miséricordieux.
قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ البقرة (38)
«قلنا
اهبطوا منها» من الجنة «جميعاً» كرره ليعطف عليه «فإما» فيه إدغام نون إن الشرطية
في ما الزائدة «يأتينكم مني هدىً» كتاب ورسول «فمن تبع هداي» فآمن بي وعمل بطاعتي
«فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون» في الآخرة بأن يدخلوا الجنة.
Nous dîmes: «Descendez d'ici, vous tous! Toutes
les fois que Je vous enverrai un guide, ceux qui [le] suivront n'auront rien à
craindre et ne seront point affligés».
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ البقرة (39)
«والذين
كفروا وكذبوا بآياتنا» كتبنا «أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون» ماكثون أبداً لا
يفنون ولا يخرجون.
Et ceux qui ne croient pas (à nos messagers) et
traitent de mensonge Nos révélations, ceux-là sont les gens du Feu où ils
demeureront éternellement.
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ البقرة (40)
«يا
بنى إسرائيل» أولاد يعقوب «اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم» أي على آبائكم من
الإنجاء من فرعون وفلق البحر وتظليل الغمام وغير ذلك بأن تشكروها بطاعتي «وأوفوا
بعهدي» الذي عهدته إليكم من الإيمان بمحمد «أوف بعهدكم» الذي عهدت إليكم من الثواب
عليه بدخول الجنة «وإياي فارهبون» خافونِ في ترك الوفاء به دون غيري.
O enfants d'Israël, rappelez-vous Mon bienfait
dont Je vous ai comblés. Si vous tenez vos engagements vis-à-vis de Moi, Je
tiendrai les miens. Et c'est Moi que vous devez redouter.
وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ البقرة (41)
«وآمنوا
بما أنزلت» من القرآن «مصدِّقاً لما معكم» من التوراة بموافقته له في التوحيد
والنبوة «ولا تكونوا أوَّل كافر به» من أهل الكتاب لأنَّ خلفكم تبع لكم فإثمهم
عليكم «ولا تشتروا» تستبدلوا «بآياتي» التي في كتابكم من نعت محمد «ثمناً قليلا»
عوضاً يسيرا من الدنيا أي لا تكتموها خوف فوات ما تأخذونه من سفلتكم «وإياي
فاتقون» خافون في ذلك دون غيري.
Et croyez à ce que J'ai fait descendre, en
confirmation de ce qui était déjà avec vous; et ne soyez pas les premiers à le
rejeter. Et n'échangez pas Mes révélations contre un vil prix. Et c'est Moi que
vous devez craindre.
«ولا
تلبسوا» تخلطوا «الحق» الذي أنزلت عليكم «بالباطل» الذي تفترونه «و» لا «تكتموا
الحق» نعت محمد «وأنتم تعلمون» أنه حق.
Et ne mêlez pas le faux à la vérité. Ne cachez
pas sciemment la vérité.
«وأقيموا
الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين» صلوا مع المصلين محمد وأصحابه، ونزل في
علمائهم وكانوا يقولون لأقربائهم المسلمين اثبتوا على دين محمد فإنه الحق.
Et accomplissez la Salât, et acquittez la
Zakât, et inclinez-vous avec ceux qui s'inclinent.
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ البقرة (44)
«أتأمرون
الناس بالبر» بالإيمان بمحمد «وتنسون أنفسكم» تتركونها فلا تأمرونها به «وأنتم
تتلون الكتاب» التوراة وفيها الوعيد على مخالفة القول العمل «أفلا تعقلون» سوء
فعلكم فترجعون، فجملة النسيان محل الاستفهام الإنكاري.
Commanderez-vous aux gens de faire le bien, et
vous oubliez vous-mêmes de le faire, alors que vous récitez le Livre? Etes-vous
donc dépourvus de raison?
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ البقرة (45)
«واستعينوا»
اطلبوا المعونة على أموركم «بالصبر» الحبس للنفس على ما تكره «والصلاة» أفردها
بالذكر تعظيما لشأنها وفي الحديث (كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى
الصلاة) وقيل الخطاب لليهود لما عاقهم عن الإيمان الشره وحب الرياسة فأمروا بالصبر
وهو الصوم لأنه يكسر الشهوة والصلاة لأنها تورث الخشوع وتنفي الكبر «وإنها» أي
الصلاة «لكبيرة» ثقيلة «إلا على الخاشعين» الساكنين إلى الطاعة.
Et cherchez secours dans l'endurance et la
salât: certes, la Salât est une lourde obligation, sauf pour les humbles,
«الَّذين
يظنون» يوقنون «أنهم ملاقو ربِّهم» بالبعث «وأنهم إليه راجعون» في الآخرة فيجازيهم.
qui ont la certitude de rencontrer leur
Seigneur (après leur résurrection) et retourner à Lui seul.
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ البقرة (47)
«يا
بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم» بالشكر عليها بطاعتي «وأني فضَّلتكم»
أي آباءكم «على العالمين» عالمي زمانهم.
O Enfants d'Israël, rappelez-vous Mon bienfait dont
Je vous ai comblés, (Rappelez-vous) que Je vous ai préférés à tous les peuples
(de l'époque).
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ البقرة (48)
«واتقوا»
خافوا «يوما لا تجزي» فيه «نفس عن نفسٍ شيئاً» وهو يوم القيامة «ولا تُقبل» بالتاء
والياء «منها شفاعة» أي ليس لها شفاعة فتقبل (فما لنا من شافعين) «ولا يؤخذ منها
عدل» فداء «ولا هم ينصرون» يمنعون من عذاب الله.
Et redoutez le jour où nulle âme ne suffira en
quoi que ce soit à une autre; où l'on n'acceptera d'elle aucune intercession;
et où on ne recevra d'elle aucune compensation. Et ils ne seront point
secourus.
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ البقرة (49)
«و» اذكروا «إذ نجيناكم» أي آباءكم، والخطاب به وبما بعده
للموجودين في زمن نبينا بما أنعم الله على آبائهم تذكيراً لهم بنعمة الله تعالى
ليؤمنوا «من آل فرعون يسومونكم» يذيقونكم «سوء العذاب» أشده والجملة حال من ضمير
نجيناكم «يُذبّحون» بيان لما قبله «أبناءكم» المولودين «ويستحيون» يستبقون
«نساءكم» لقول بعض الكهنة له إن مولوداً يولد في بني إسرائيل يكون سبباً لذهاب
ملكك «وفي ذلكم» العذاب أو الإنجاء «بلاء» ابتلاء أو إنعام «من ربكم عظيمْ».
Et [rappelez-vous] lorsque Nous vous
avons délivrés des gens de Pharaon; qui vous infligeaient le pire châtiment: en
égorgeant vos fils et épargnant vos femmes. C'était là une grande épreuve de la
part de votre Seigneur.
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ البقرة (50)
«و» اذكروا «إذا فرقنا» فلقنا «بكم» بسببكم «البحر» حتى دخلتموه
هاربين من عدوكم «فأنجيناكم» من الغرق «وأغرقنا آل فرعون» قومه معه «وأنتم تنظرون»
إلى انطباق البحر عليهم
Et [rappelez-vous] lorsque Nous
avons fendu la mer pour vous donner passage!... Nous vous avons donc délivrés,
et noyé les gens de Pharaon, tandis que vous regardiez.
وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ البقرة (51)
«وإذا واعدنا» بألف ودونها «موسى أربعين ليلة» نعطيه عند
انقضائها التوراة لتعلموا بها «ثم اتخذتم العجل» الذي صاغه لكم السامري إلهاً «من
بعده» أي بعد ذهابه إلى ميعادنا «وأنتم ظالمون» باتخاذه لوضعكم العبادة في غير
محلها.
Et [rappelez-vous] lorsque Nous
donnâmes rendez-vous à Moïse pendant quarante nuits!... Puis en son absence
vous avez pris le Veau pour idole alors que vous étiez injustes (à l'égard de
vous-mêmes en adorant autre qu'Allah).
«ثم عفونا عنكم» محونا ذنوبكم «من بعد ذلك» الاتخاذ «لعلّكم تشكرون»
نعمتنا عليكم
Mais en dépit de cela Nous vous
pardonnâmes, afin que vous reconnaissiez (Nos bienfaits à votre égard).
«وإذ آتينا موسى الكتاب» التوراة «والفرقان» عطف تفسير، أي
الفارق بين الحق والباطل والحلال والحرام «لعلكم تهتدون» به من الضلال.
Et [rappelez-vous] lorsque Nous
avons donné à Moïse le Livre et le Discernement afin que vous soyez guidés.
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَعَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ البقرة (54)
«وإذ قال موسى لقومه» الذين عبدوا العجل «يا قوم إنكم ظلمتم
أنفسكم باتخاذكم العجل» إلهاً «فتوبوا إلى بارئكم» خالقكم من عبادته «فاقتلوا
أنفسكم» أي ليقتل البريءُ منكم المجرم «ذلكم» القتل «خير لكم عند بارئكم» فوفقكم
لفعل ذلك وأرسل عليكم سحابة سوداء لئلا يبصر بعضكم بعضا فيرحمه حتى قتل منكم نحو
سبعين ألفا «فتاب عليكم» قبل توبتكم «أنه هو التواب الرحيم».
Et [rappelez-vous] lorsque Moïse dit
à son peuple: «O mon peuple, certes vous vous êtes fait du tort à vous-mêmes en
prenant le Veau pour idole. Revenez donc à votre Créateur; puis, tuez donc les
coupables vous-mêmes: ce serait mieux pour vous, auprès de votre Créateur!»...
C'est ainsi qu'Il agréa votre repentir; car c'est Lui, certes, le Repentant et
le Miséricordieux!
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ البقرة (55)
«وإذ قلتم» وقد خرجتم مع موسى لتعتذروا إلى الله من عبادة العجل
وسمعتم كلامه «يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة» عيانا «فأخذتكم الصاعقة»
الصيحة فمتم «وأنتم تنظرون» ما حل بكم.
Et [rappelez-vous] lorsque vous
dites: «O Moïse, nous ne te croirons qu'après avoir vu Allah clairement»!...
Alors la foudre vous saisit tandis que vous regardiez.
«ثم بعثناكم» أحييناكم «من بعد موتكم لعلكم تشكرون» نعمتنا بذلك.
Puis Nous vous ressuscitâmes après
votre mort afin que vous soyez reconnaissants.
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ البقرة (57)
«وظلَّلنا عليكم الغمام» سترناكم بالسحاب الرقيق من حر الشمس في
التيه «وأنزلنا عليكم» فيه «المن والسلوى» هما الترنجبين والطير السماني بتخفيف
الميم والقصر، وقلنا: «كلوا من طيبات ما رزقناكم» ولا تدَّخروا، فكفروا النعمة
وادخروا فقطع عنهم «وما ظلمونا» بذلك «ولكن كانوا أنفسهم يظلمون» لأن وباله عليهم.
Et Nous vous couvrîmes de l'ombre
d'un nuage; et fîmes descendre sur vous la manne et les cailles: - «Mangez des
délices que Nous vous avons attribués!» - Ce n'est pas à Nous qu'ils firent du
tort, mais ils se firent tort à eux-mêmes.
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ البقرة (58)
«وإذ قلنا» لهم بعد خروجهم من التيه «ادخلوا هذه القرية» بيت
المقدس أو أريحا «فكلوا منها حيث شئتم رغدا» واسعا لاَ حَجْرَ فيه «وادخلوا الباب»
أي بابها «سجداً» منحنين «وقولوا» مسألتنا «حطة» أي أن تحط عنا خطايانا «نغفر» وفي
قراءة بالياء والتاء مبنياً للمفعول فيهما «لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين» بالطاعة
ثواباً.
Et [rappelez-vous] lorsque Nous
dîmes: «Entrez dans cette ville, et mangez-y à l'envie où il vous plaira; mais
entrez par la porte en vous prosternant et demandez la «rémission» (de vos
péchés); Nous vous pardonnerons vos fautes si vous faites cela et donnerons
davantage de récompense pour les bienfaisants.
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ البقرة (59)
«فبدل الذين ظلموا» منهم «قولا غير الذي قيل لهم» فقالوا: حبة في
شعرة ودخلوا يزحفون على أستاههم «فأنزلنا على الذين ظلموا» فيه وضع الظاهر موضع
المضمر مبالغة في تقبيح شأنهم «رجزاً» عذاباً طاعوناً «من السماء بما كانوا
يفسقون» بسب فسقهم أي خروجهم عن الطاعة فهلك منهم في ساعة سبعون ألفاً أو أقل.
Mais, à ces paroles, les pervers en
substituèrent d'autres, et pour les punir de leur fourberie Nous leur envoyâmes
du ciel un châtiment avilissant.
وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْافِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ البقرة (60)
«و» اذكر «إذ استسقى موسى» أي طلب السقيا «لقومه» وقد عطشوا في
التيه «فقلنا اضرب بعصاك الحجر» وهو الذي فر بثوبه خفيف مربع كرأس الرجل رخام أو
كذان فضربه «فانفجرت» انشقت وسالت «منه اثنتا عشرة عيناً» بعدد الأسباط «قد علم كل
أناس» سبط منهم «مشربهم» موضع شربهم فلا يشركهم فيه غيرهم وقلنا لهم «كلوا واشربوا
من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين» حال مؤكدة لعاملها من عثى بكسر المثلثة
أفسد.
Et [rappelez-vous] quand Moïse
demanda de l'eau pour désaltérer son peuple, c'est alors que Nous dîmes:
«Frappe le rocher avec ton bâton». Et tout d'un coup, douze sources en
jaillirent, et certes, chaque tribu sut où s'abreuver! - «Mangez et buvez de ce
qu'Allah vous accorde; et ne semez pas de troubles sur la terre comme des
fauteurs de désordre».
1. وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ
طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ
مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ
أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً
فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ
وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ
بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا
عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ البقرة (62)
«إن الذين آمنوا» بالأنبياء من قبل «والذين هادوا» هم اليهود
«والنصارى والصابئين» طائفة من اليهود أو النصارى «من آمن» منهم «بالله واليوم
الآخر» في زمن نبينا «وعمل صالحاً» بشريعته «فلهم أجرهم» أي ثواب أعمالهم «عند
ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون» رُوعي في ضمير آمن وعمل لفظ من وفيما بعده
معناها.
Certes, ceux qui ont cru, ceux qui
se sont judaïsés, les Nazaréens, et les sabéens, quiconque d'entre eux a cru en
Allah au Jour dernier et accompli de bonnes œuvres, sera récompensé par son
Seigneur; il n'éprouvera aucune crainte et il ne sera jamais affligé.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق