الأحد، 10 أبريل 2011

العوامل المؤثرة سلبا على التمدرس

العوامل المؤثرة سلبا على مثابرة التلاميذ والتلميذات وتأثير معيقات التمدرس على المثابرة

 

كيف يتمثل الآباء والأهالي العوائق التي تحد من إمكانيات وفرص تمدرس التلاميذ والتلميذات؟ هل تنبع المعيقات من الشروط المادية الهزيلة للأسر فقط؟ أم أنها مرتبطة بالمحيط السوسيو-اقتصادي للمدرسة؟ أم تُراها تتعدى الشروط الاجتماعية والاقتصادية للأسر لتطال كذلك بنية النظام التعليمي ككل؟
يعتبر تساؤل  كهذا سؤالا محوريا في المقاربة التشاركية إذ أن انخراط الآباء والأمهات في التعرف على معيقات التعليم وتحليلها يؤسس لمشاركة فعالة من لدنهم ويتيح للعاملين بالتربية تفهم مكامن الخلل في النظام التربوي.
الأهداف
. مناقشة العوامل المؤثرة سلبيا في مثابرة التلاميذ والتلميذات.
. مناقشة تأثير معيقات التمدرس على المثابرة
الطريقة 
في مجموعات مكونة من 5/6 أعضاء ينتمون لجمعيات مختلفة يقوم المشاركون والمشاركات بمناقشة العوامل المؤثرة سلبيا في مثابرة التلاميذ انطلاقا من وثائق النتائج المحصل عليها. ثم تتبادل المجموعات نتائج أشغالها وتناقش وتبوب أهم الإكراهات والعوائق التي تؤثر سلبا على مثابرة التلاميذ والتلميذات.
المواد اللازمة
1. أوراق كبيرة
2. أقلام
3. نتائج التلاميذ والتلميذات
المنهجية
1. عمل مجموعات
2. نقاش جماعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق