الأحد، 21 أغسطس 2016

جسم الإنسان

جسم الإنسان

جسم الإنسان: يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً.
العضو: جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.
يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة نذكر لك منها : العينالأذناللسانالقلب وغيرها.
وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة.
وإذا تفحصت جسمك من الداخل ،وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسيالجهاز الهضميالجهاز الدوريالجهاز العصبيجهاز عضلي ...وغيرها
هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يوما بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.

عظام الإنسان[عدل]

عظام الإنسان تختلف في أحجامها وأشكالها، فهي أسطوانية، مسطحة، كروية وبعضها طويلة وبعضها قصيرة وبعضها سميكة وبعضها رفيعة وأيضا مجوفة وغير مجوفة.
مجموعة العظام في الجسم تترابط مكونة الهيكل العظمي للجسم. يوجد داخل الجمجمة جزء هام طري يعتبر مركز الإحساس والتحكم في جسم الإنسان ويسمى الدماغ.
عظام الجمجمة قوية وصلبة تحمي الدماغ بداخلها ،وكذلك تحمي العينين والاذينين.
نمر أولاً من الفم و اللسان وهذه صورة من سطح اللسان فهذه  صورة “مسح مجهرية إلكترونية من سطح اللسان بلون أحمرالوردي”.
وبعد ذلك تفاصيل أكثر للسان   فهذه صورة معدلة رقمياً لإظهار الألوان  لأحد براعم التذوق الموجودة في لسان الإنسان حيث يحتوي اللسان على حوالي 10 آلاف  براعم حسية  وهي المسئولة  حالات التذوق المختلفة  المالح والحلو والحامض  .
و بعد ذلك نعرض لك صورة من الأسنان التي تم تسويسها من قبل السوس .
 
 
 
و ننتقل بعد ذلك للامعاء  وهذه صورة من داخل الأمعاء الدقيقة و دقق النظر في تلك الصورة  ستلاحظ وجود بعض الطعام هذه الثنايا و الشقوق .
صورة للخلايا الدهنية من جسم الإنسان و من المعروف أن عددها يزداد من شخص لأخر حسب وزنه وكمية الدهون الذي يتناولها يومياً.
و إليك تفاصيل الرئة و أيضا تلك الصورة معدلة رقمية لإظهار الألوان و تظهر لك هذه الصورة سطح الرئه من الخارج من أحد شقيها و تجد الفراغات المجوفة الظاهرة في الصورة هي الشعب الهوائية التي يحدث بداخلها تبادل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون .
أما تلك الصورة فهي ايضا الرئه ولكن بعد أصابتها بالخلايا السرطانيه و تاكل الخلايا الأخري و بدأ ظهور المرض بشكل واضح وهو سرطان الرئة  ، فيمكنك بكل سهوله أن تجري مقارنه بين هذه الصورة و الصورة السابقه فهذه تظهر الرئة وهي مصابة بالخلايا السرطانية و السابقه تظهر لك الخلايا السليمة .
وبعد ذلك ننتقل إلى مكان أخر من جسم الإنسان وهذه صورة من خصية الرجل النامية معدلة رقمياً لإظهار الألوان و التي يتكون فيها الحيوانات المنوية  و ترى رأس الحيوان منوي ظاهر باللون الأخضر و الذيل باللون الأزرق و يستقر في أحد الأنابيب بداخل أحد الخصيتين . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق