الاثنين، 16 أبريل، 2012

أسباب ضعف مستوى الطلاب في مادة الرياضيات وطرق العلاج

نظرا لما تتطلبه مادة الرياضيات من متابعة خاصة من قبل المعلم والمشرف على حد سوا ء
ومحاولة رفع مستوى الطلاب فيها ولاسيما ما لوحظ من ضعف في المادة العلمية فقد قمنا ذ ا
البحث لمعرفة أسباب هذا الضعف وطرق علاجه.
وقد لوحظ من أبرز أسباب الضعف ما يأتي :-
١- سيطرة المعلم على النشاط الصفي.
٢- إتباع المعلم لأسلوب سرد المعلومات.
٣- تقديم حلول المشكلات للطلاب دون ترك أي فرصة لهم لمحاولة الحل و يكتفي المعل م
بإشراك بعض الطلاب شفويا أو على السبورة مما ضيع على الطلاب فرصة اكتساب المهارا ت
عن طريق التدريب الفردي أو تقسيم الصف إلى مجموعات والحل التحريري المستقل أ و
الموجه.
٤- استعمال الوسائل التعليمية من قبل المعلم استعمال خاطئ.
٥- عدم تدريب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير.
٦- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
٧- إهمال أهمية الحوار كأحد الأساليب التربوية في التدريس.
٨- عدم إيضاح المعلم الصلة الوثيقة بين مادة الرياضيات والعلوم الأخرى وعدم الربط بينه ا
وبين البيئة التي يعيش فيها الطالب.
ومحاولة لتحسين هذا الوضع يجب أتباع ما يأتي :-
١- عند حل أي نشاط أو تطبيق أو تمرين يجب ترك فرصة لجميع الطلاب لمحاولة الحل عل ى
كراس مخصص لذلك.
٢- التجول بين الطلاب أثناء الحل لمعرفة مدى إتقام للمهارة المطلوبة.

٣- عرض الحل من قبل أحد الطلاب أو المعلم وتدوينه على السبورة وتحديد عدد الطلا ب
الذين حققوا هذه المهارة.
٤- مناقشة الحل على السبورة، وتكرر هذه الإجراءات على جميع التدريبات ، فأي تمري ن
يعتمد على مفاهيم أو تعميمات أو مهارات سابقة أو مهارات جديدة يتم تكليف جمي ع
الطلاب بمحاولة حلها فرديا قبل أن تعرض على السبورة.
٥- تصحيح الأخطاء الشائعة بين الطلاب.
٦- استخدام الوسائل التعليمية استخدام جيد لما فيها من المزايا الآتية :
أ) تتغلب على اللفظية وعيوا.
ب) تنقل المعلومة اردة الى المحسوس.
ج) تجعل التعليم أبقى أثرًا.
د) تثير اهتمام وانتباه الطالب.
ه) تثير الانتباه الذاتي لدى الطلاب.
و) تنمي الاستمرار في الفكر.
ز) تؤثر في الاتجاهات.
ح) تسهل عملية التعليم على المعلم و التعلم على الطالب.
ط) تحقق نوعًا مرغوبًا من الخبرات التعليمية.
ء)تزيد من الثروة اللفظية لدى الطلاب.
٧- حتى يكون التعلم ذا معني الطالب يجب أن يتم ربط كل وحدة أو فكر بما يتم تعلم ه
سابقًا وتعرف المادة على المتعلم بحيث يمكن إدراكها ومن ثم استرجاعها في المستقبل وذل ك
لأن كثيرًا من التعليم الذي نقوم به يبنى على التعلم السابق فالرياضيات موضوع تراكم ي
هرمي وما لم يتم تعلمه بشكل جيد يصعب الرجوع إليه واعتماده لفهم وتعلم الموضوعا ت
المستجدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق