السبت، 28 أبريل 2012

التسجيل في البكالوريا

 

الواجهة الخاصة بطباعة الاستدعاء الإلكتروني

http://insbac.onec.dz

تحميل القران الكريم

 تحميل القران الكريم
http://www.quranaudio.info

بكالوريا 2012

بكالوريا 2012    بواسطة المستشار في التربية عقوني محمد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع : 105 | عرض : 1 - 10
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last

السبت، 21 أبريل 2012

الندوات الجهوية لتنفيذ البرامج تضبط النقائص وتقترح الحلول

الندوات الجهوية لتنفيذ البرامج تضبط النقائص وتقترح الحلول

ضياع أربع أسابيع من دروس البكالوريا بسبب العواصف والإضرابات

ضياع أربع أسابيع من دروس البكالوريا بسبب العواصف والإضرابات
نشيدة قوادري
كشفت عملية التقييم التي أجرتها الندوات الجهوية الخاصة بمتابعة تنفيذ البرامج بأمر من المفتشية العامة للبيداغوجيا أن عدد أسابيع التأخر في معظم ولايات الوطن قد بلغ 4 أسابيع، الذي يعود لإضرابات الأساتذة، خروج تلاميذ الأقسام النهائية إلى الشارع والعاصفة الثلجية...

يوم دراسي حول معالجة العنف المدرسي

يقوم السيد حسن الزاوي مفتش ادارة المتاقن و الثانويات لولاية تلمسان
يوم الثلاثاء 24/04/2012 بثانوية اوجليدة   بعقديوم دراسي لقائدة  المستشارين في التربية
و المفتشين الجدد بملتقى دراسي  بعنوان معالجة العنف  في الوسط المدرسي

معالجة العنف في الوسط المدرسي

  1. إعادة النظر في البرامج التكوينية للمربين و المدرسين سواء من الناحية البيداغوجية العلمية و النفسية و التربوية .
  2. وضع نصوص قانونية جديرة بردع التلاميذ الذين يبدون سلوكايت انحرافية ، كذلك الأمر إلى المدرسين و المدراء و الطقم الإداري.
  3. ضرورة إيجاد برامج توعوية ووقائية داخل المدارس وخارجها .
  4. ضرورة التوجيه الإرشاد و المتابعة المستمرة للتلاميذ داخل المدارس.
  5. توظيف أخصائيين اجتماعين و نفسين في المدارس بخصوص المتابعة المستمرة و تدريب المدرسين على اكتشاف التلاميذ العدوانيين و معالجتهم.
  6. ضرورة رصد كل ظواهر الانحراف في المدارس مثل شرب الدخان و شرب الكحول و تعاطي المخدرات.
  7. تكيف الأنشطة العلمية المحلية داخل المؤسسات في أسلوب إشراك التلاميذ في المحاربة الفعلية لهذه الظواهر.
  8. تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ على المشاركة المتماثلة في النظر بعين الحقيقة والاندماج الحقيقي في فرق العمل المدافعة والموجهة للتلميذ.
  9. استخدام وسائل إعلامية على شكل دوريات و قصصات وإذعات محلية تساهم هي الأخرى في رفع الحصار
    للمؤسسات التربوية وإشراكهم في الأنشطة الفعلية للواقع التربوي.
نهاية لهذا الطرح نستطيع القول أن العنف مازال مستمرا ما دامت لم تكن هنالك إستراتجية من طرف السلطات المسئولة للتحرك قدما للمساهمة الفعلية في الدفع الحقيقي للانتهاء من هذه السلوكيات المؤرقة و المتعبة للأطراف التربوية بداية من الأسرة وصولا للشارع مرورا بالمدرسة و إلى المؤسسات الخاصة المتصلة بالنشاط التربوي.

من إعداد الأستاذ هشام طلحة