الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

منهجية PMI لإدارة المشاريع

منهجية PMI لإدارة المشاريع

مرحلة المراقبة والتحكم: عملية التحكم بمشاركة المعنيين بالمشروع:
هي عملية مراقبة العلاقة بالمعنيين بالمشروع وضبط الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بتضمينهم
ومشاركتهم بالمشروع.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هي صيانة وزيادة فعالية وكفاءة مشاركة المعنيين بالمشروع في الأنشطة وفي
التغيرات على بيئة العمل.
مرحلة التنفيذ: عملية إدارة مشاركة المعنيين بالمشروع:
هي عملية التواصل والعمل مع المعنيين بالمشروع؛ وذلك لتحقيق مطالبهم وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم،
ومعالجة وتدوين الأحداث المتعلقة بهم وتضمينهم في أنشطة أعمال المشروع وفق علاقتهم بها وذلك خلال
مراحل حياة المشروع المختلفة.
مرحلة التخطيط: عملية تخطيط إدارة المعنيين بالمشروع:
هي عملية توثيق وتطوير الاستراتيجيات الإدارية الفعالة في التعامل مع المعنيين بالمشروع خلال كافة مراحل
حياة المشروع اعتمادا على تحليل متطلباتهم واهتماماتهم وأثرهم المحتمل في نجاح المشروع.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هي دعم إدارة المشروع بخطة واضحة وقابلة للتنفيذ يتفاعل معها المعنيون
بالمشروع لدعم المشروع وتحقيق متطلباتهم.
مرحلة الاستهلال: عملية تحديد المعنيين بالمشروع:
ويتم في هذه العملية تحديد المعنيين بالمشروع سواء كانوا أفرادًا، مجموعات أو منشآت وأثرهم على
الأنشطة، القرارات أو المخرجات الخاصة بالمشروع وتحليل وتوثيق المعلومات المتعلقة باهتماماتهم وتطلعاتهم
وعلاقاتهم إضافة إلى تأثيرهم على نجاح المشروع.
مرحلة الإغلاق: عملية إغلاق التوريد:
هي عملية إكمال كافة متطلبات التوريد وإغلاق العملية بشكل رسمي.
والفائدة الرئيسة من هذه العملية هو توثيق جميع متعلقات التوريد للاستخدام في المستقبل إذا تطلب ذلك.
مرحلة المراقبة والتحكم: عملية التحكم بالتوريدات:
هي عملية إدارة العلاقات بين عمليات التوريد ومراقبة أداء الموردين وإجراء التغييرات والتصحيحات
اللازمة.
مرحلة التنفيذ: عملية اجراء التوريد:
هي العملية التي يتم فيها الاتفاق مع المورد واختياره ومنحه العقد.
والفائدة الرئيسة لهذه العملية هي مواءمة وتحقيق توقعات المعنيين بالمشروع )الداخليين -الخارجيين(
من خلال عمل هذه الاتفاقيات.
مرحلة التنفيذ: عملية إدارة اتصالات المشروع:
هي عملية إنشاء، جمع، توزيع، تخزين، استرجاع، وأخيرًا تصريف المعلومات أو التخلص منها وفق خطة
الاتصالات الموضوعة من البداية.
إدارة الاتصالات بالمشروع
PROJECT COMMUNICATIONS MANAGEMENT
إدارة الاتصالات للمشروع هي أحد أهم الأسباب المباشرة في نجاحه، ومن خصائص مدير المشروع الناجح القدرة على إنشاء قنوات اتصال فعالة مع
المعنيين به stakeholders من جهة، وبقدر أعلى مع فريق المشروع الذي يديره من جهة أخرى. ولكن ما المهارات التي يفترض بمدير المشروع التحلي بها؟.
أثبتت الدراسات أن هناك خمس مهارات متعلقة بالاتصال يجب أن يتخلى بها مدير المشروع:
*القدرة على الاستماع وفهم الآخرين من خلال عباراتهم وما يمكن أن تعنيه دون تصريح بمعناها.
*القدرة على بناء العلاقة الجيدة المبنية على الثقة والاحترام المتبادل.
*القدرة على توضيح الاستراتيجية إلى فريقه من خلال وضع الأهداف الفردية وتحديد الأولويات؛ ليتمكن الفريق من فهم الصورة الفنية الخاصة.
*القدرة على إيصال وتوضيح رسالة المنظمة لأعضاء الفريق.
*القدرة على إنشاء بيئة يكون فيها تعاون بين أعضائها يدعم ويشجع بعضهم بعضًا.
وتشمل إدارة اتصالات المشروع كافة العمليات المطلوبة لضمان التخطيط الملائم في الوقت المناسب، وكذلك جمع، إنشاء، توزيع، استرجاع، إدارة،
تحكم ومراقبة وفي النهاية الاستغناء أو التخلص من معلومات المشروع.


Rédiger pour le Web


Rédiger pour le  Web




 Les spécificités de l'écriture pour le web


 Organiser l'information et le contenu


 Rédiger des contenus pour le Web



 Adapter et enrichir les contenus Web

Atelier de rédaction web

Principes de base en rédaction Web
Rédaction web: une définition
Attentes, comportements et besoins des lecteurs - les études d’oculométrie
• Questions de clarté, de visibilité et de lisibilité des contenus
Concision et découpage du texte - titre, intertitre et paragraphe
• Classement, navigation et mots déclencheurs
• Gestion de l’espace écran
Avantages et contraintes de l'hyperlien
Rédaction et présentation centrées sur la logique de service
• Considérations syntaxique et grammaticale
Adaptation d'un document papier au Web
• Intégration d'éléments pour augmenter l'impact visuel du contenu
• Rédiger pour le référencement
(Facebook et site web)

Clarté de l’information

Lisibilité (matérielle et intellectuelle)
Cohésion (logique, l’ordre des mots, règles d’accord)
Pertinence et cohérence (compréhension de l’environnement)

Écrire pour le web : quelques recommandations



L'utilisateur est pressé... il faut "livrer tout tout de suite

L'utilisation des zones chaudes

Chaque information devrait pouvoir répondre à la règle "5W + 2H + G"

Il faut donner à l'utilisateur ce qu'il vient chercher

Hiérarchiser l'information




Ecrire pour le web !

bonne lecture, et bien sûr bonne écriture !
Ne pas voir trop gros, tout de suite
Ne pas chercher à faire parfait
Oublier que l’on sera lu : écrire pour écrire
On n’est pas jugé sur un seul article
Se donner une contrainte de temps
Commencer à écrire avec déjà les idées en tête
Vous avez déjà tout ce qu’il faut pour débuter !
Que s’écrit-il déjà sur le sujet ?
Automatisez la veille sur certains mots-clés
Question de “routine” : notez tout !

Mon premier article

A vos marques, prêt, partez !
La pyramide inversée
Quel ton dois-je employer ?
Suis-je dans la ligne éditoriale ?

5 erreurs classiques à éviter


Votre article est trop long

Vous ne parlez que de vous

Vous n’écrivez que trop rarement

Votre style n’est pas naturel

Vous attendez des résultats à bien trop court terme

Vous “sur-promettez” des choses


50% de votre réussite : les titres !

Le titre est l’élément le plus important de l’article. En effet, c’est lui qui va déterminer si votre article sera ouvert, lu et partagé : il doit attirer et retenir l’attention du lecteur.