الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

تقنية الويب 0.3 مفهومها ومكوناتها وأدواتها


تقنية الويب 0.3 مفهومها ومكوناتها وأدواتها


يتناول هذا البحث تقنية الويب 0.3 )الجيل الثالث للويب( كأحد التقنيات الحديثة في
مجال تكنولوجيا الويب والمستحدثة في مجال تكنولوجيا التعليم، حيث تعتمد هذه
التكنولوجيا على الذكاء الصناعي في عمليات التصنيف والبحث وإدارة مواقع الويب، والتي
تحول صفحات ومواقع الويب من مجرد مجموعة صفحات ثابتة أو صفحات ديناميكية تعتمد
على اجتماعية المعلومات إلى قواعد بيانات تقوم بفهرسة ما يتم وضعه فيها من بيانات
والتوفيق بينها وبين مرادفاتها، ومن ثم إمكانية توزيع تلك المعلومات لاستخدامها في أكثر
من سياق، وقد اشتملت الورقة على مجموعة من المكونات الرئيسية، فتناولت في البداية
مقدمة تستعرض فيها مفهوم الويب 0.3 ، ثم تناولت مكونات الويب 0.3 ، مروراً بإبراز الفرق
، بين الويب 0.3 والويب 0.3 والويب 0.3 ، والعلاقة بين أجيال الويب، وبعض أدوات الويب 0.3
ومميزات الويب 0.3 ، والإمكانات التربوية للويب 0.3 ، وفيما يلي نتناول ذلك بشيء من
التفصيل.
مقدمة

يطلق على الويب 0.3 Web 3.0 مصطلح الويب الدلالي Symantec Web وذلك
لاعتماده على معاني ودلالات الكلمات، فهو يعتمد بشكل أساسي على الذكاء
الاصطناعي في عمله وإدارته، كما يطلق عليه الويب الذكي Intelligent Web لاعتماده
على تكنولوجيا الذكاء الصناعي، ويطلق عليه ويب البيانات Web of Data لاعتماده على
تحويل بيانات الويب إلى لغة تفهمها الآلة.
وقد بدأ العلماء في التفكير في الجيل الثالث من الويب وإحدى هذه الأفكار هي ما
يسمى بالويب اللغوي Semantic Web وهو أحد المقترحات التي ستجرى محاولة تطبيقها
في الجيل الثالث من الانترنت. (Berners-Lee, et al., 2001)
ويعد تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee هو أول من صاغ مصطلح الويب
الدلالي Symantec Web ، وقد دخل مفهوم الويب 0.3 لأول مرة في أوساط الجمهور في
عام 0330 م، والتي وصفت هذا المصطلح كمكان، حيث يمكن للآلات قراءة صفحات الويب
بقدر قراءة البشر. (Java Jazz Up, 2007)
والويب 0.3 هو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية، وذلك بعد
تقديم " الويب 0.3 " الذي يعبر عن ثورة الويب الحديثة، وأصبح كثير من العاملين في المجال
التقني والصناعي يستخدمون مصطلح "الويب 0.3 " ليشيروا إلى الموجة المستقبلية
لإبداع الإنترنت، وتختلف الرؤى بشكل متفاوت حول المرحلة التالية من ثورة الويب، حيث
يعتقد البعض أن ظهور التقنيات مثل الويب الدلالي )الويب الذي يعتمد على فهم معاني
الكلمات( سيغير طريقة استخدام الويب، وسيؤدي إلى احتمالات جديدة في الذكاء
الصناعي، فهو يحاول تحويل دور الآلة من مجرد عارض للمدخلات التي أدخلها المستخدم
إلى فهم المعلومات التي أدخلها المستخدم، وبالتالي تكون أكثر إنتاجية، ويعتمد في
البحث على اللغة الطبيعية، والتنقيب عن المعلومات ومترادفاتها، والتعلم الآلي، مستخدما
تقنيات الذكاء الاصطناعي، أو الويب الذكي .(Wikipedia, 2013)
وبالرغم من أن متصفح الويب 0.3 يبحث عن الروابط بين المستندات، فإن متصفح
الويب 0.3 يبحث من خلال الروابط )المستندات( في شبكة المفاهيم، ويجب أن يكون
المتصفح على وعي بما وراء مستندات الويب وخدمات الاستعلام. Lee, et al., -Berners (2001

Rédiger pour le Web


Rédiger pour le  Web





 Les spécificités de l'écriture pour le web


 Organiser l'information et le contenu


 Rédiger des contenus pour le Web



 Adapter et enrichir les contenus Web

Atelier de rédaction web

Principes de base en rédaction Web
Rédaction web: une définition
Attentes, comportements et besoins des lecteurs - les études d’oculométrie
• Questions de clarté, de visibilité et de lisibilité des contenus
Concision et découpage du texte - titre, intertitre et paragraphe
• Classement, navigation et mots déclencheurs
• Gestion de l’espace écran
Avantages et contraintes de l'hyperlien
Rédaction et présentation centrées sur la logique de service
• Considérations syntaxique et grammaticale
Adaptation d'un document papier au Web
• Intégration d'éléments pour augmenter l'impact visuel du contenu
• Rédiger pour le référencement
(Facebook et site web)

Clarté de l’information

Lisibilité (matérielle et intellectuelle)
Cohésion (logique, l’ordre des mots, règles d’accord)
Pertinence et cohérence (compréhension de l’environnement)

Écrire pour le web : quelques recommandations



L'utilisateur est pressé... il faut "livrer tout tout de suite

L'utilisation des zones chaudes

Chaque information devrait pouvoir répondre à la règle "5W + 2H + G"

Il faut donner à l'utilisateur ce qu'il vient chercher

Hiérarchiser l'information




Ecrire pour le web !

bonne lecture, et bien sûr bonne écriture !
Ne pas voir trop gros, tout de suite
Ne pas chercher à faire parfait
Oublier que l’on sera lu : écrire pour écrire
On n’est pas jugé sur un seul article
Se donner une contrainte de temps
Commencer à écrire avec déjà les idées en tête
Vous avez déjà tout ce qu’il faut pour débuter !
Que s’écrit-il déjà sur le sujet ?
Automatisez la veille sur certains mots-clés
Question de “routine” : notez tout !

Mon premier article

A vos marques, prêt, partez !
La pyramide inversée
Quel ton dois-je employer ?
Suis-je dans la ligne éditoriale ?

5 erreurs classiques à éviter


Votre article est trop long

Vous ne parlez que de vous

Vous n’écrivez que trop rarement

Votre style n’est pas naturel

Vous attendez des résultats à bien trop court terme

Vous “sur-promettez” des choses


50% de votre réussite : les titres !

Le titre est l’élément le plus important de l’article. En effet, c’est lui qui va déterminer si votre article sera ouvert, lu et partagé : il doit attirer et retenir l’attention du lecteur.