الجمعة، 15 مارس 2019

تدريس اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات


تدريس اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات

تهتم المنظومات التعليمية على اختلاف توجهاتها وأطوارها، إلى وضع برامج تدريسية تواكب العصرنة، وتتلاءم
مع طبيعة مجتمعها وأهدافه، لتنتج في الأخير فردا قادرا على مسايرة متغيرات العصر، والتفاعل معه بسهولة ويسر.
ولقد كانت المنظومة التعليمية الجزائرية في وقت ليس ببعيد، قائمة على أسس ومبادئ قديمة كلاسيكية في
العملية التعليمية، لا تتماشى مع تطورات العصر، حيث أغفلت التفاعل بين المعلم والمتعلم، وحصرت دور المعلم في
الإلقاء والتلقين، والمتعلم على التخزين وإعادة المعلومات يوم الاختبارات للتأكد من استيعابهم لها، كما تؤثر على
التحصيل بصفة عامة، مما يؤدي إلى الفشل أو الرسوب، ولعل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التحصيل الجيد؛ طريقة
ونظرا للأهمية البالغة التي تحتلها اللغة العربية، فقد عكف كثير من الدارسين والباحثين، إلى البحث عن الطرق
المثلى، من أجل ايصالها لمتعلميها ومستعمليها، باعتبارها وسيلة التعلم والتواصل والتبليغ في الوقت نفسه، لذا كان لزاما
على المدرسة الجزائرية أن تعتني بهذه الوسيلة، وتجعلها مناسبة لقدرات التلاميذ في أي مستوى من المستويات.
إن رهان الإصلاح الجديد الذي تخوضه وزارة التربية، والمنطلق أساسا من التدريس الفعال بالطريقة المثلى ،
يمثل الأساس المتين الذي ينبغي إرساؤه بكل ثبات وعلمية ومنهجية، بغية تحقيق مبدأ المسايرة والتحديث، والتأسيس
لمنظومة تربوية تعليمية فعالة وعصرية، لذلك وقع اختيارنا على طريقة التدريس بالكفاءات، باعتبارها طريقة من طرق
التدريس، في مادة اللغة العربية نموذجا في السنة الرابعة من التعليم المتوسط، حيث أنها آخر سنة في الطور المتوسط،
وينبغي للتلميذ أن يكون لديه فكرة وتصور عام للمادة، ويكون لديه ملمح يمكنه بعدها من الانتقال إلى التعليم الثانوي
بكل سهولة ويسر، إذا أحسن التعامل مع اللغة والتكيف معها، لذا جاءت الدراسة تحت عنوان: << فاعلية تدريس اللغة
العربية وفق المقاربة بالكفاءات-السنة الرابعة من التعليم المتوسط عينة >>.

الخميس، 14 مارس 2019

أهم عوامل التنمية البشرية

أهم عوامل التنمية البشرية


أهم عوامل التنمية البشرية

·         الأوضاع السياسية: عدم احتكار السلطة وتحقيق الديمقراطية.
·         الأوضاع السكانية: الاستغلال الأمثل للموارد البشرية
·         الأوضاع السكنية: ارتفاع مستويات المعيشة وليس بالضروري انخفاض الكثافة السكانية وخير مثال على ذلك الصين فهي محققة لأكبر قدر من التنمية البشرية والكثافة السكانية مرتفعة للغاية
·         الأوضاع الإدارية: تطور أساليب الإدارة واعتماد أسلوب التخطيط.
·         أوضاع العمل: تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية.
·         الأوضاع التقنية: استخدام التقنية وتوطينها
·         الأوضاع الصحية: تحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.
·         الأوضاع التعليمية: تطور أساليب التعليم.
·         الأوضاع الاجتماعية: نمو ثقافة العمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن والحرف.
·         الأوضاع الطبقية:مرونة البناء الاجتماعى والمساواة الاجتماعية.
·         الأوضاع النفسية:ضرورة تهيئة المناخ النفسى العام والتشجيع على التنمية


الأربعاء، 13 مارس 2019

كيف تكون صحافيا ؟


كيف تكون صحافيا ؟


·       يجب أن يكون لديك ما تقوله
·       أن يتصف قولك بالأهمية و أن يكون جديدا خال من الإعادة و التكرار .
·       أن تعرف كيف تعبر عما تريد قوله بدقة ووضوح و بإيجاز
·       يجب أن تضع قولك في إطار (قالب ) (مقال ،خبر صحفي ) عمود
·       يجب أن يجد وسيلة ما لنشر ما تريد قوله .
شروط و خصائص الصحافي المتألق :
·       بحث عن نصائح و استشارات من صحافيين حكماء و من مراسلين  اكفاء محتكين متمرسين و من الكتب و عبر الشبكة العنكبوتية
·       يبحث عن مهارات تمكنه من العمل في مهنة تعرف تغييرا مستمرا و سريعا في الأفكار و المعلومات
·       يكتشف الأشياء و يحدث التأثير
·       يصوغ الأحداث الملائمة و أسلوب الجريدة و ثقافتها المتعارف بها و لقيم القراء
·       يتحكم بالمصادر و لا يدعها تتحكم فيه
ما يجب عليك كصحفي أن تفعله ؟
-        ابحث عن المعلومات و الأخبار بواسطة البرق و الهاتف
-        اعمل على نشرها في الصحيفة
-        سافر إلى أماكن الحدث
-        قم بزيارات إلى الدوائر و أماكن تغطية الأحداث
-        حاول إجراء مقابلات صحفية مع الأشخاص لجمع المعلومات
-        ارفع التقارير لقسم تحرير الصحيفة .
                                                                         
الصفة الرئيسية للصحافي المحترف :
يقول جيمس ريستون : كير مراسلي نيورك تايمز في واشنطن : أن الصفة الرئيسية للصحافي المحترف هي الحيوية و يقول هريرت بروكر محرر مارتفورد جورناله : " إنها نبش الحقيقة "
و يقول البعض :
"إن الصفة الرئيسية للصحافي هي الدقة "
و البعض الآخر :
"إنها روح التنافس ، والثقافة الواسعة "
مصطلح صحفي و مواصفاته :
الصحفي : هو محترف الصحافة الإعلامية الذي يقوم بتتبع الأخبار و العمل على جمعها و معالجتها JOURNALISTE  
مواصفاته :
1 المعرفة : تكون شاملة للملف أو الموضوع أو التخصص   الذي يتابعه
2- المطالعة : قراءة الكتب و الجرائد ...
3- الانترنت : يبحث عن المعلومات و الأخبار
كيفية استعمال جهاز الإعلام الآلي و لابد من أن يكون له بريد إلكتروني .
                                  

ج ) تجارب الآخرين :
الاحتكاك بتجارب  زملاء الحرقة  و الاستماع لتجاربهم .
في اللغة : إتقان أكثر من لغة  و يعود نفسه  علي التعلم .
الإخلاص : سر نجاح الإعلامي  في مهمته  هو إخلاصه لحرفته
الهندام : (المظهر )
يلعب الهندام دورا مهما في أداء عمله .
4 الصدق و الدقة :
صدقه و دقته  في أداء عمله  يجنبه في الوقوع في نشر أخبار كاذبة  تفقده  الثقة  و نفور القراء مما يكتب .
5 احترام الخصوصيات :
عدم الاعتداء علي خصوصيات  الآخرين  و التجسس عليهم  و كشف  عيوبهم .
6- السرعة في الاتصال
سرعته في التغطية  الصحفية تمكنه من السبق  الصحفي .
7 الالتزام بأخلاقيات العمل الصحفي :
التزامه  بالضوابط  الأخلاقية لمهمة  الصحفي المحترم .
                                                            
(أ) الموضوعية : يعالج المواضيع في حياد و دون تحيز .
(ب) الجدية : دراسة  الموضوعات بطريقة وافية
(ج) التعددية : أن يذكر في معالجة للمواضيع  مصادر متعددة .
(8) السر المهني :
لا يبوح أو يكشف عن  مصادره التي قام عليها  تحقيقه الصحفي .
(9) أدوات العمل :
مسجلة و أشرطة إضافية  و أقلام  و أوراق  مع  البطاقة المهنية  و تكليف  بمهمة  لابد من معرفة قيادة السيارة .
(10)قوة الاقتراح : عدم الاكتفاء  بتوجيهات  رئيس  التحرير  أو رئيس القسم  بل يجب أن  يكون قوة اقتراح للموضوعات .
(11) معرفة المساحة الزمنية  و المكانية  : يتفق مع رئيس التحرير علي المساحة المكانية التي ينشر فيها كتاباته .