الأحد، 10 فبراير 2019

من هو المدير الناجح؟


من هو المدير الناجح؟

الذي يخطط لاجتماعات هيئة التدريس.
المتحمس لعمله.
يفتش عن كل صغيرة وكبيرة.
هو الذي يناقش المشكلات مع المدرسين.
معرفة الأشخاص
الاطلاع الواسع والغزير في النواحي الفنية المتعلقة بمهنته.

ما هي خصائص النجاح في التسيير؟
القدرة على التسيير.
قوة الشخصية واتزانها.
الكفاءة التربوية.
العلاقات الطيبة مع الآخرين.
تطبيق العدالة.
الصرامة والحزم.
الشعور بالمسؤولية (الضمير المهني).
الجدية في العمل.
النزاهة والإخلاص.
الحضور الدائم في المدرسة.
التشاور مع الآخرين.
مساعدة الزملاء.
التروي في اتخاذ القرارات.
الالتزام بالتواضع.
التسامح.
روح المبادرة.
العمل الجماعي.
المرونة.

خصائص الفشل في التسيير؟
ضعف القدرة على التسيير.
التهرب من المسؤولية (اللامبالاة والأنانية).
ضعف الكفاءة التربوية.
التهور في اتخاذ القرارات.
ضعف الشخصية وعدم اتزانها.
السيطرة.
التساهل.
الارتجالية والفوضى.
عدم تطبيق العدالة.
الغياب المتكرر عن المدرسة.
النفاق.
عدم الانضباط.
عدم التشاور مع الآخرين.
عدم مساعدة الزملاء وعدم تفهمهم.
التواضع المفرط.
التخطيط لاجتماعات هيئة التدريس:
نجاح الاجتماع: هو الوصول إلى أهدافه الموضوعة.
مفهوم النجاح هو الوصول إلى الهدف.
-التحضير للاجتماع- التهيئة المادية: وهي مرتبطة بالأشخاص والزمن والترتيبات.
عدد المشتركين: نسبة التغيب، أسماء المشتركين، أسماء الحاضرين أو الفنيين المتكلمين.
أما بالنسبة للزمن: موعد الاجتماع، فترات الراحة ومواعيدها، الزمن الاحتياطي، الزمن الكلي، موعد الانتهاء.
مكان الاجتماع: تحديد مكان الاجتماع، أسلوب الوصول ووسائل النقل، مكان المبيت، الطاولات والكراسي، المنطقة أو مكان الخطابة أو المحاضرة، شاشة العرض، أسلوب تعتيم مكان الاجتماع، ميكروفون وتوابعه، آلات التسجيل، مخطط أماكن جلوس المشتركين، إلخ... .
أساليب توجيه الدعوة:
للقاء أو الطلب الشخصي.
المراسل الشخصي.

الرسائل البريدية – البرقيات –الهاتف.
بطاقة الدعوة: تتضمن اسم المدعو ووظيفته، اسم الداعي، موضوع الاجتماع والهدف المعلن، موعد الاجتماع، مدة الاجتماع، موعد انتهاء الاجتماع، معلومات حول الإقامة والانتقال.
جدول الأعمال: تساهم عناصر جدول الأعمال في إنجاح الاجتماع وهي:
موضوع الاجتماع.
الهدف المعلن والفوائد المتوقعة.
نوع الاجتماع من حيث الرسمية ومدى سلطة قراراته.
موعد البدء وموعد الانتهاء ومدة الاجتماع.
تعليمات الاجتماع.
صفات المدير الناجح:
بالإضافة إلى صفات التفوق الإنساني كالذكاء وسرعة البديهة واللباقة وحسن التصرف واتساع الأفق وكثرة المعلومات وما يجب أن يتحلى بها لنجاح الاجتماع ونجاح الإدارة وهي:
كسب احترام المشتركين وثقتهم في حسن إدارته.
وضوح الهدف من الاجتماع في دهنه.
الحياد وعدم إبداء الرأي الشخصي (طول مدة إدارة الاجتماع).
معرفة معلومات عن نوع العمل الذي يقوم به المشتركون ومشاكلهم.
الكلام بلغة المشتركين واستعمال نفس المصطلحات التي يستعملونها في عملهم أو بيئتهم.
وضوح اهتمامه بالمشتركين واحترامه لهم..
توجيه المناقشات إلى موضوع الاجتماع وتسييره إلى أهدافه.
السعي لتنمية مقدرته في الإقناع.
إشراك جميع الحاضرين في المناقشة أو إعلان الرأي.
جودة توجيه الأسئلة وهي تنتج عن التدريب.
تجنب الأسئلة التي جوابها (نعم-لا) عندما يهدف إلى إثارة المناقشة.
إشاعة جو المرح والارتياح.
الحزم في غير شدة.
التوصل إلى معرفة آراء المشتركين بالكلام المعروض وليس لرأيه الشخصي

توجيه اهتمامه إلى تنظيم الدور وتطبيق لائحة التعليمات مع ملاحظة الانسجام مع هدف موضوع الاجتماع.

إذا أردت أن تكون مدير اجتماع ناجح فخذ بهذه النصائح:
حضر للاجتماع جبدا.
ابدأ الاجتماع في وقته المحدد وإنهائه في وقته المحدد.
حضر أسئلتك ووضح مفهومها.
أثر اهتمام المشتركين باستعمال الوسائل المعينة (لوحات، صور، أقلام...
شجع المشتركين للتعبير عن آرائهم.
وازن الحقائق وانتبه إلى نقاط الالتقاء ونقاط الخلاف الأصيلة بين المناقشين.
حدد العناصر الأساسية في الموضوع.
حدد المحاسن والمساوئ عند مناقشة أي موضوع.
أطلب أمثلة وتوضيحات مناسبة من المشتركين.
تمسك بموضوع المناقشة.
أضف روح المرح على الجلسة.
التحذيرات:
على المدير إن أراد النجاح في إدارته الاجتماع تجنب السلبيات التالية:
لا تظهر سيدا على المشتركين.
لا تتسلط على أفكار المجموعة.
لا تضغط على أحد المشتركين إلى حد الانفجار.
تجنب أسلوب "يجب عليكم..." واتبع أسلوب "ما رأيكم لو..."، "أقترح أن.."..
لا تواجه واحدا من المشتركين بخطته مباشرة بل اترك ذلك للآخرين.
تجنب أسئلة الرؤساء والمحققين وابدأ السؤال بأسلوب "ماذا يحدث لو؟"، "وما رأيكم؟" و"ليتفضل أحدكم بإبداء رأيه بالموضوع..."...
لا تجادل.
لا تسخر من أحد أو تستهزئ به.
لا تتهكم على فكرة تعرض.
لا تتحيز.
لا تتكلم كثيرا.
لا تقف موقف الخبير أو المحاضر أو المؤلف.
لا تسمح بإضاعة الوقت في التخمين في حقائق واضحة معروفة.
لا تسمح بتمديد وقت المناقشة.
دور المدير؟:
يحضر جميع الاجتماعات ذات الجانب التربوي .
الاطلاع على محاضرات الجلسات.
ويشترك تجاربه وآراءه في عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ.
ويهيئ الفرص والظروف التي تساعد على نجاح العملية التعليمية.
يحضر الكتب المدرسية.
يحضر البرامج الكافية.
يحضر تعليمات تربوية من السادة المفتشين للاطلاع عليها واحترامها.
يحضر دفاتر النصوص التي هي مرآة عمل الأستاذ.
الزيارات في بداية السنة مع الجدد.
يحضر توزيع العمل على الأسبوع مع مراعاة التوازن الذي يسمح للتلميذ أن يقوم بواجب.

الأربعاء، 6 فبراير 2019

اللغة العربية تاريخ و خصائص كتب و فديوهات

اللغة العربية
 وقت طويل عملت دول كثيرة على تعليم لغتها لغير الناطقين بها، ومن ثم نشر ثقافتها وحضارتها وتأكيد وجودها أمما حيّة تصنع الحياة وتقود ثقافة العالم وحضارته. ولقد أخذت الأمم في وقتنا الحاضر تتنافس في تعليم لغاتها ونشر ثقافاتها باعتبار أن اللغة امتداد لكيانها، ووجه معبر عن ثقافتها وحضارتها ومكانتها في العالم، مسلمة بأن اللغة من أهم المعايير التي تقاس بها   فاعلية الأمم في مضمار التقدّم والحضارة والتأثير والتأثّر.
والدول العربية مثلا، عملت على تعليم لغتها لغير الناطقين بها تعليما مستمرّا حتى أيّامنا هذه، وكما نعلم أن اللغة العربية هي إحدى اللغات العالمية أعزها الإسلام، فكان انتشار الإسلام إيذانا بانتشارها لغة خطاب بين الناس، وبقيام حضارة عربية إسلامية عريضة. وهي - كذلك - لغة حديثة ولغة أدب وتأليف، وهلمّ جرّا. والحديث عن اللغة العربية نفسها يتطلب منّا أن نتحدث - كذلك – عن مفهوم اللغة وخصائصها ووظائفها وتعليمها.

ب-   ب- مفهوم اللغة
إن كلمة اللغة لها معنيان: معنى لغوي؛  وهو ما تسجله   معاجم اللغة، وآخـر اصطلاحي؛ وهو ما يتقن عليه بين العلماء والجمهور أو بين العلماء فقط.

أوّلا: المعنى اللغوي لكلمة اللغة:
1- لغا: اللَّغْو واللُّغَا: السقيط وما لا يعتد به من كلام وغيره، ولا يحصل منه على فائده ولا نفع. قال الله   تعالى في كتابه الكريم: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم، ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم، والله غفور حليم) ، و اللغو في الأيمان ما لا يعقد عليه القلب.

وقال الشافعي كما ورد في لغات العرب للدجني: « اللغو في لسان العرب، الكلام غير المعقود عليه ».

2 - اللُّغَا: ما لا يعد من أولاد الإبل في دية أو غيرها لصغرها وشاة لَغْو ولَغا.
قال ذو الرمة: « يهلك وسطها المرئي لغوا كما ألغيت في الدية حوارا » .

3 - الإسم والخطأ، قال الأصمعي كما ورد في "لغات العرب" للدجني « لَغَا يَلْغُو إذا حلف يمينًا بلا اعتقاد، وقيل معنى اللغو الإسم،   ويقال لَغَوْتُ باليمين. وقيل: لَغَا في القول   يَلْغُو ويَلْغَى لغًا ولَغِيَ   بالكسر يَلْغِي ومَلْغَاةً   أخطأ وقال باطلاً ».
قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج:
ورُبَّ أسرابِ حَجَيْجٍ كُظَّمِ عن اللّغَا ورَفْثِ التَّكلُّمِ

وكلمة لاغية: فاحشة، كما قال الله تعالى في التنـزيل العزيز: (لا تسمع فيها لاغية)  ، أي كلمة قبيحة أو فاحشة ونباح الكلب لَغْوٌ أيضا، وقال: قلنا للدليل أقم إليهم، فلا تُلْغَى لغيرهم كلاب.

4 - إبطال الشيء: ألغيت الشيء: أبطلته وكان ابن عباس رضي الله عنهما يلغى طلاق المكره أي: يبطله وألغاه من العدد. 
5 - اللغة: اللُّسُن وحَدَّها أنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، وقيل: أصلها   لُغَيٌّ   أو   لُغُوٌ، و الهاء عوض وجمعها لُغَى، والجمع لغات بالضم ولغون. 
6 - اللغة: اسم ثلاثي على وزن فُعة، أصله لُغْوَة علـى وزن فُعْلة، فحذفت لامه، وهو من الفعل الثلاثي المتعدّي بحرف: لغا بكذا، أي تكلم؛ فاللغة هي التكلم، أي الإنساني .
ثانيا: معنى اللغة اصطلاحا
وأما معنى اللغة اصطلاحا، وهناك معان، منها:
1 -   قال ابن جني ، إن اللغة: « أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ».
2 -   وقال ابن خلدون في تعريف معنى اللغة: « اعلم أن اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة إذ هي ملكات في اللسان للعبارة عن المعاني، وجودتها وقصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها، وليس ذلك بالنظر إلى المفردات، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب ».
3 -   وقال ابن حزم، إن اللغة: « ألفاظ يعبر بها عن المسميات، وعن المعانى المراد إفهامها، ولكل أمة لغتهم ».
4 -   وقال الجرجاني  في تعريف معنى اللغة: « ما يعبر به كل قوم عن أغراضهم ».
5 -   وقال عبد الوهاب هاشم ، إن اللغة: « نظم متوافقة من الرموز الصوتية الإرادية العرفية لتلبية الاحتياجات الفردية والاجتماعية ».
6 - وقال العصيلي ، إن اللغة: « أصوات وألفاظ وتراكيب، تسير وفق نظام خاص بها، لها دلالات ومضامين معينة، يتصل بها الناس فيما بينهم، ويعبرون بها عن حاجاتهم الجسدية، وحالاتهم النفسية، ويستخدمونها في أنشطتهم الفكرية والعلمية، ويحفظون بها تاريخهم وتراثهم وعلومهم ».
7 - وقال عادل خلف  في تعريف معنى اللغة: « نظام   إنساني من الرمز الصوتي متفق عليه – كل في بيئته – للتعبير عن المعنى والاتصال، ويتعدد بتعدد بيئات الاتفاق ».
8 - وقال إبراهيم أنيس  في تعريف معنى اللغة: « نظام عرفي لرموز صوتية يستغلها الناس في الاتصال بعضهم ببعض ».

وإذا أدمجنا هذه التعريفات، فإننا نصل إلى التعريف المركب الآتي :
1-          اللغة أصوات وألفاظ وتراكيب ملكات.
2-          اللغة نظم متوافقة.
3-          اللغة تدل على الرموز الصوتية الإرادية العرفية.
4-          اللغة تتعدد بتعدد بيئات الاتفاق.
5-          اللغة تستعمل في الاتصال الفردي والاجتماعي.

ولكن اللغة نفسها   وحدة واحدة، كما قال رشدي أحمد طعيمة: « اللغة وحدة واحدة وكل متكامل، وما فنون اللغة إلاّ اللغة نفسها، وما تقسيمها إلى فروع إلاّ تلبية لمتطلبات تعليمية، تتعلق بخطة الدراسة وبعض الإجراءات التنظيمية التي لا تؤثرفي فلسفة النظرة إلى اللغة، إن فنون اللغة أربعة، هي: الاستماع والكلام والقراءة والكتابة، وبين كل منها علاقات معينة ».
ج   ج- خصائص اللغة العربية
اللغة العربية منظومة كبرى، لها أنظمة متعددة، فلها نظامها الصوتي الموزع توزيعا لا يتعارض فيه صوت مع صوت، ولها نظامها التشكيلي الذي لا يتعرض فيه موقع مع موفع، ولها نظامها الصرفي الذي لا تتعرض فيه صيغة مع صيغة، ولها نظامها النحوي الذي لا تتعرض فيه قاعدة مع قاعدة، ولها بعد ذلك نظام للمقاطع، ونظام للنبر، ونظام للتنغيم، فهي منظومة كبرى يؤدّي كل نظام منها وظيفته بالتعاون مع النظم الأخرى.

اللغة العربية لها خصائص، منها :
1-          تمايز اللغة صوتيا؛ إذا قيس اللسان العربي بمقاييس علم اللغات، فإنه يحقق لنا أن نعتبر اللغة العربية أوفى اللغات جميعها، وذلك تبعا لمقياس جهاز النطق في الإنسان، كما يقول عباس محمود العقاد: « تستخدم هذا الجهاز الإنساني على أتمه وأحسنه، ولا تهمل وظيفة واحدة من وظائفه، كما يحدث ذلك في أكثر الأبجديات اللغوبة بين حرفين » ، فقد اشتملت على جميع مخارج الأصوات التي اشتملت عليها أخواتها السامية، وزادت عليها بأصوات كثيرة لا وجود لها في واحدة منها، مثل: الثاء، والذال، والغين، والضاد، والخاء، والظاء.

2-            ارتباط الحروف والكلمات بالمعاني ؛ اختلف الباحثون في هذه الظاهرة اللغوية، وهي ظاهرة ارتباط الحروف والكلمات بالمعاني، فمنهم من أيدها، ومنهم من رفضها، بيد أننا يمكن أن نشير إلى أن هناك ارتباطا بين الحروف ودلالة الكلمات في العربية، فقد ذكر علماء العرب من الأمثلة ما جعلهم يميلون إلى   الاقتناع بوجود التناسب بين اللفظ ومدلوله في حالتي البسط والتركيب، وطوري النشأة والتوليد، وصورتي الذاتية والاكتساب، ومن هذه الأمثلة في حالة البسط رأوا الحرف الواحد – وهو جزء من الكلمات – يقع على صوت معين   ثم   يوحي بالمعنى المناسب، مثل: صعد وسعد، فجعلوا الصاد – لأنها أقوى – لما فيه أثر مشاهد يرى،   فجعلوا السين لما لا يظهر ولا يشاهد حسا. ومن ذلك: خضم وقضم، فالخضم لأكل الربط الطري كالبطيخ والقثاء، والقضم للصلب اليابس، نحو قضمت الدابة شعيرها ومثل النضح والنضخ، فالنضخ للماء ونحوه، والنضح للماء   الضعيف، والنضخ   أقوى من النضح، قال الله تعالى: (فيهما عينان نضاختان)،   فجعلوا   الحاء –   لرقتها – للماء الضعيف، والخاء – لغلظها – لما هو أقوى منها. ولكن هذه الخاصية ليست شائعة في كل الحروف العربية.

3-          تميز اللغة العربية؛ الأصل في كل لغة أن يوضع فيها اللفظ الواحد لمعنى واحد، ولكن ظروفا تنشأ في اللغة تؤدّي إلى تعدد الألفاظ لمعنى واحد، أو تعدد المعانى للفظ واحد، والأول هو الترادف، والثاني هو الاشتقاق، والترادف هو: ألفاظ متعددة متحدة المعنى وقابلة للتبادل فيما بينما في أي سياق. 
وأسباب ظهور الترادف في اللغة العربية، هي:
1 -) احتكاك لغة قريش باللهجات العربية الأخرى نقل إليها مفردات هذه اللهجات.
2 -) جامعي المعجمات لم يأخذوا عن قريش وحدها، بل أخذوا عن قبائل أخرى كثيرة.
3 -) إن جامعي المعجمات – لشدة حرصهم على تسجيل كل شيء – سجلوا كل المفردات. 
4-          اللغة العربية لغة اشتقاقية؛ إذ هي عبارة عن توليد لبعض الألفاظ من بعض، والرجوع بها إلى أصل واحد، يحدد مادتها، ويوحي بمعناها المشترك الأصيل، مثلما يوحي بمعناها الخاص الجديد.

5-             تتميز اللغة العربية بأنها لغة إعراب؛ يعتبر الإعراب من خصائص اللغة العربية، ومراعاته تعد الفارق الوحيد بين المعاني المتكافئة في اللفظ، إذ أنه عن طريق الإعراب يمكن تمييز الكلام، وفي ذلك يقول ابن فارس: « من العلوم الجليلة التي خصت به العربية الإعراب الذي هو الفارق بين المعاني المتكافئة في اللفظ، وبه يعرف الخبر الذي هو أصل الكلام، ولولاه ما ميز فاعل من مفعول، ولا مضاف من منعوت، ولا تعجب من استفهام، ولا نعت من توكيد ».

6-           اللغة العربية قادرة على مواجهة التغيرات التي تصيب المجتمع؛ فهي كوعاء يمكنها استيعاب كل هذه التغيرات، ففيها الخشونة والرقة، وفيها العذوبة والغلظة، وهي مرنة نستطيع أن تأخذ من اشتقاق الألفاظ ما يعطيها غني وثروة، ويمكننا أن تشتق لكل جديد من التغيرات ألفاظا تلائمة مثل: اختيارها (للتليفون) اسم الهاتف، و(للراديو) اسم المذياع، و(للتليفزيون) اسم التلفاز، فالجديد تخضعه لأوزانها واشتقاقاتها، وبهذا   أمكنها ويمكنها أن تستوعب كل جديد، وتقدر على مواجهة التغيرات التي تصيب المجتمع العربي.  
د- و   د- وظائف اللغة
إن الإنسان يعيش عيشة جماعية مع مجموعة من الجنس البشري، تربطه بهم عوامل متعددة من النسب والجوار، واتحاد الغايات والآمال والآلام والعواطف، وغير هذا من الروابط الاجتماعية؛ وهو لذلك في أشد الحاجة إلى أن يتفاهم مع هذه المجموعة؛ لتستقيم حياته، وتنتظم أموره؛ ولا نستطيع أن نتصور مجموعة من الناس، يمكنها الاستغناء عن وسيلة للتفاهم بينها، ولا شك أن المجموعات البشرية قد جهدت – منذ العصور التاريخية الأولى - في سبيل الوصول إلى هذا التفاهم المنشود، ولعلها   تدرجت في هذه السبـيل، فاتخذت من الإشارات والحركات والأصوات والرموز وسائل تعين على تحقيق هذا التفاهم بينها، ثم انتهت هذه الجهود المتصلة، باستخدام اللغة وسيلة لهذا التفاهم.

واللغة كما عرفنا، أنها أهم ما وصل إليه الإنسان من وسائل التفاهم؛ لما تمتاز به من اليسر والوضوح، ودقة الدلالة، ولأن كثيرا من العواطف والمعاني الوجدانية لا يمكن التعبير عنها إلاّ باللغة وغير ذلك من المزايا. وتكون هذه اللغة وظيفة كبرى في الحياة الفردية والاجتماعية.

1-        وظيفة اللغة في حياة الفردعرفنا أن اللغة هي وسيلة لاتصال الفرد بغيره، وعن طريق هذا الاتصال يدرك حاجاته ويحصل مآربه، كما أنها   وسيلته   في التعبير عن آلامه وآماله وعواطفه، وهذه الترجمة عما يخالج النفس من الميول والانفعالات، تعد من أظهر الفوارق بين الإنسان وغيره من الأحياء، واللغة تهيئ للفرد فرصا كثيرة متجددة للانتفاع بأوقات الفراغ، عن طريق القراءة، وزيادة الفهم للمجتمع الذي يزيد إنتاجه الفكري يوما بعد يوم، واللغة أداة الفرد حين يحاول إقناع غيره في مجالات المناقشة والمناظرة وتبادل الرأي في أمرحيوي.

وهي أداة – كذلك – حين يريد التأثير في جماعة؛ ليسلكوا سبيله، وينهجوا نهجه فيما يدعوهم إليه.

واللغة – كذلك – أداة التفكـير، والصلة بين اللغة والفكر صلة وثيقة   محكمة؛ لأن الفكرة منذ إشراقها في الذهن تظل عامة شائعة، يعوزها الضـبط والتحديد، حتى تجد الوسيلة التي تعبر عنهان من لغة، أو رسم أو نموذج، ودور اللغة في هذا التعبير له المقام الأول، ولذا يقال: التفكيركلام نفسي، والكلام تفكير جهري.

ومن أهم ما يفيده الفرد من اللغة   تغذية الجانب العاطفي عن طريق التذوق الجمالي للآثار الأدبية، ووظيفتنا في المدرسة لا تقف عند تمكين التلميذ من التعبير السليم، بل يجب أن نأخذه بسلامة الذوق وجمال التعبير؛ واللغة وسيلة الفرد للاستفادة من تجارب الجنس البشري وثمار القرائح والعقول، عن طريق القراءة والاستماع.

كما أن اللغة للإنسان أشبه بجهاز عصبي آخر، مع الجـهاز العصبي الذي منحه؛ إذ نستطيع باللغة أن ننبه إنسانا إلى خطر لا يراه   فيتجنبه،كما يستطيع الفرد عن طريق القراءة أن يرى صورا ومناظر لا تتهيأ له رؤيتها، وباللغة يستمع الإنـسان بوسائل التسلية والترفية. فيبتهج ويضحك كأنه يرى ما يبهج   ويضحك.

2-        وظيفة اللغة في حياة المجتمع
إن اللغة وسيلة اجتماعية، وأداة للتفاهم بين الأفراد والجماعات، وهي سلاح الفرد في مواجهة كثير من المواقف الحيوية، التي تتطلب الاستماع، أو الكلام، أو القراءة، أو الكتابة.  وهذه الفنون الأربعة أدوات هامة في إتمام عملية التفاهم من جميع نواحيها، ولا شك أن هذه الوظيفة من أهم الوظائف الاجتماعية للغة.
ومن الوظائف الاجتماعية للغة اتخاذها أداة للدعاية، فالخطب، والمقالات، والنشرات، والإذاعة، والمؤلفات،كلها وسائل لغوية لهذه الدعاية، التي أصبح لها شأن خطير في الحياة الإنسانية، وقد أثبتت الحروب الحديثة أن الدعاية سلاح تعتمد عليه الدولة المحاربة، وأنه قد يفوق أنواع الأسلحة الأخرى، في تحطيم قوي الأعداء.

واللغة – كذلك – من أهم وسائل الارتباط الروحي بين أفراد مجتمع معين، وقد تختلف مجموعات من الدول في البيئة، أو الجنس، أو الدين، أو في غير ذلك من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية، ولكنها تظل متحدة متماسكة إذا كانت لغتها واحدة، وأظهر مثال لذلك الأمة العربية، وكذلك الإنجليز والأمريكيون؛ وبهذا نفسر حرص الدول الاستعمارية على نشر لغاتها في الأمم التي تستعمرها؛ لأنها تكتسب بهذا الغزو اللغوي قلوبا وميولا، ربما لا تحصل عليها بطريق العنف، واستعمال القوي المادية.

واللغة – أيضا – عامل هام في حفظ التراث الثقافي والحضاري، ونقله من جيل إلى جيل، والمشاركة في تنمية هذا التراث للأجيال المستقبلة.

وقد بدأ المفكرون ينظرون إلى اللغة على أنها من أهم العوامل التي يمكن استخدامها في تحقيق فكرة التقارب والتفاهم العالمي؛ وذلك بتبادل الآداب المختلفة، والدراسات الاجتماعية كالتاريخ والاجتماع والتربية الوطنية، وغير ذلك مما يوضح آمال الشعوب وطبائعها، وعواطفها، ومزاياها، وكل هذا يساعد على تقريب وجهات النظر بين الشعوب المختلفة.

هـ   هـ - تعليم اللغة
عرفنا أن التعليم أنه « مساعدة   شخص ما على أن   يتعلم كيف يؤدي شيئا ما، أو تقديم تعليمات، أو التوجيه في دراسة شيء ما، أو التزويد بالمعرفة، أو الدفع إلى الفهم والمعرفة ». 
وإنه لا يعني مجرد توصيل معلومات أو معارف من معلم إلى متعلم، بل أنه عملية أكبر من ذلك، إذ تستهدف به الكشف عما لدى التلاميذ من استعدادات وقدرات، ومساعدتهم على استغلالها في أقصى طاقاتها حتى يعلموا أنفسهم بأنفسهم .


ويستلزم ذلك من منهج اللغة العربية الآتية:
1 -  تنمية إمكانات التعلم الذاتي عند التلاميذ، والتركيز على مهارات تحصيل المعرفة، وتحـويل موطن الاهتـمام من زيادة كم المعرفة إلى أسلوب تحصيلها.
2 -   النظر إلى شخصية التلميذ ككل تتكامل فيه الجـوانب المعرفية والوجـدانية والمـهارية، إن اللغة أداة تهذيب وتربية وتكوين قيم واتجاهات وميول بمثل ما هي أداة توصيل للمعلومات والمعارف، مما يساعد على التغيير الفعال فـي شخصـيات التلامـيذ، وتمكينهم من الاستـخدام الأمثل للغة في مختلف المجالات. إن تعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها يحتاج إلى دراسة حالة، ويتم تعلّمها بحسب الأسس الآتية: 1-          ما كان أوضح وأقرب إلى الوضوح، كان أقرب إلى التعلم، وأرسخ في أذهان المتعلمين. هذا يعني بالضرورة أن المتعلمين يلتقطون اللغة الثانية بمقدار جوانب وضوحها لديهم. وهذا يعني كذلك أن هؤلاء المتعلمين يتفاوتون من شخص إلى آخر، في تبين جوانب الوضوح؛ فما كان واضحا بالنسبة إلى أحدهم، قد لا يكون كذلك، بالنسبة إلى الآخرين بالضرورة. وهنا تتدخل متـغيرات أخرى كعامل السن، والاستعداد، والذكاء، وأثر البيـئة المحلية، وأثر الأسرة، إلى غير ذلك من العوامل التي تتحرك بصفتها متـغيرات متفاوتة التأثير.
2-          كلما كان المتعلم أقدر على تفسير الظاهرة اللغوية، كان أقدر على تعلمها. وهذه مسألة نسبية دون شك. فالتفسير المقصود يتناسب مع مستوى المتعلم؛ مستواه العمري، ومستواه العقلي، ومستواه المهاري، وحتى أوضح ما أعنيه   بمسألة  تفسير الظاهرة. لو أن متعلما طلب إليه أن يفسر شيئا لم يفهمه، فلن يستطيع أن يفسره، فضلا عن أن ينطلق لسانه به. وهنا لا بد أن تلتحم اللغة مع الظاهرة إلتحاما تكامليا، يجمع بينهما وعي واحد، مؤداه أن اللغة هي الصورة التعبيرية عن الظاهرة، ومعنى ذلك أن اللغة يجب أن تكون تعبيرا عن الواقع الذي يراه المتعلم، بعيدة عن التجريد غير القابل للتفسير، بعيدة عن الربط العقلي المجرد الذى يحتاج إلى قدر كبير من التأمل والتفكير. وهذا لا يعني أن نضع الحواجز والعراقيل أمام المتعلمين، وبخاصة إذا كانوا صغارا. الأمر ليس كذلك ولكن المقصود أن نجعل اللغة في لسان المتعلمين قادرة على تفسير ما يرونه والتعبير عنه.
3-          ما اتصل بالذاكرة القصيرة أكثر من غيره، كان أقرب منه إلى التعلم، المقصود بالذاكرة القصيرة: ما تخـتزنه ذاكرتنا من معلومات بصورة مؤقتة، لا حاجة   بعدها إلى خزن هذه المعلومات.
4-          يحدث التنامي في تعلم اللغة الثانية بصورة متدرّجة.

و- و- الاختتام
نكتفي دراستنا عن اللغة: مفهومها وخصائصها ووظائفها وتعليمها،   ونستخلص من تلك الدراسة فيما يلي:
1-          إن كلمة اللغة لها معنيان: معنى لغوي واصطلاحي.
2-          اللغة العربية لها خصائص، منها :
 أ -    تمايز اللغة بالصوت.
ب-  تمايز اللغة بارتباط الحروف والكلمات بالمعاني.
ج-  تمايز اللغة بوجود الترادف والاشتقاق.
د‌-          اللغة العربية لغة اشتقاقية.
ه‌-           اللغة العربية لغة إعراب.
و‌-          اللغة العربية قادرة على مواجهة التغيرات التي تصيب المجتمع.

3-          وظيفتان في اللغة، هما وظيفة في حياة الفرد ووظيفة في حياة المجتمع.
4-          منهج تعليم اللغة العربية:
أ -    تنمية إمكانات التعلم الذاتي عند التلاميذ، والتركيز على مهارات تحصيل المعرفة، وتحـويل موطن الاهتـمام من زيادة كم المعرفة إلى أسلوب تحصيلها.
ب-    النظر إلى شخصية التلميذ.


الاثنين، 4 فبراير 2019

Inernet et PC Portable VIDEOS ; انترنت و كومبيوتر محمول ; كتب ركن الانترنت


Inernet et PC Portable
La connexion à Internet
Pour accéder à Internet, il est nécessaire d'établir une communication entre votre ordinateur et un serveur relié à Internet, généralement hébergé par une société appelée "fournisseur d'accès" FAI.
Il y a plusieurs modes de connexions qui se calculent par la vitesse de transmission des données en Kb, Mb ou Gb ; les FAI (fournisseurs d'accès à Internet) proposent ces différents types par abonnement qui varient en tarif et qui sont accessibles selon le réseau physique du territoire de votre localité.
Pour les ordinateurs
  • L'ADSL (Asymmetric Digital Subscriber Line) sépare, grâce à un filtre de fréquences, la circulation des données vocales et informatiques : le débit est augmenté, on parle d'abonnement dégroupé (connexion simultané à Internet, au téléphone et à la TV). La vitesse est garantie en réception des données. C'est un mode asynchrone.
  • La fibre optique ou câble, pour l'instant surtout disponible dans les réseaux urbains, accélère le transfert des données mais l'infrastructure à un niveau national est d'un coût élevé.
  • Le satellite pour les accès isolés et les îles.
Pour les ordinateurs et les mobiles
  • Le Wifi (Wireless fidelity) : Technologie permettant de relier sans fil sa connexion internet à son ordinateur, son mobile et tout appareil comprenant une carte Wifi qui détecte ce réseau.
  • La 3G (protocole GMS : Global System for Mobile Communication ) et la 4G (protocole LTE : Long Term Evolution ) qui accède à Internet grâce au réseau des téléphones mobiles en connectant une clé usb 3G sur son poste ou en interne dans les connexions internet des smartphones et tablettes.

COMMENT AMÉLIORER SA CONNEXION INTERNET ?!




TOP 5 MEILLEURS NAVIGATEUR WEB 2018

Comment gérer ses favoris "internet" ?



Les moteurs de recherche : comment ça marche ? #01Focus

La messagerie électronique chap 1