الأربعاء، 7 مارس 2018

سورة الجمعة تفسير وتجويد و ترجمة






Sourate 62 - AL-JUMUA / LE VENDREDI en français


سورة الجمعة - سورة 62 - عدد آياتها 11
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
  2. هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
  3. وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
  4. ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
  5. مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
  6. قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
  7. وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ
  8. قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
  9. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
  10. فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
  11. وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ
التفسير
سورة الجمعة
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ( 1 )
ينزِّه الله تعالى عن كل ما لا يليق به كلُّ ما في السموات وما في الأرض, وهو وحده المالك لكل شيء, المتصرف فيه بلا منازع, المنزَّه عن كل نقص, العزيز الذي لا يغالَب, الحكيم في تدبيره وصنعه.
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ( 2 ) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( 3 )
الله سبحانه هو الذي أرسل في العرب الذين لا يقرؤون, ولا كتاب عندهم ولا أثر رسالة لديهم, رسولا منهم إلى الناس جميعًا, يقرأ عليهم القرآن, ويطهرهم من العقائد الفاسدة والأخلاق السيئة, ويعلِّمهم القرآن والسنة, إنهم كانوا من قبل بعثته لفي انحراف واضح عن الحق. وأرسله سبحانه إلى قوم آخرين لم يجيئوا بعدُ, وسيجيئون من العرب ومن غيرهم. والله تعالى- وحده- هو العزيز الغالب على كل شيء, الحكيم في أقواله وأفعاله.
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ( 4 )
ذلك البعث للرسول صلى الله عليه وسلم, في أمة العرب وغيرهم, فضل من الله, يعطيه مَن يشاء من عباده. وهو - وحده- ذو الإحسان والعطاء الجزيل.
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 5 )
شَبَهُ اليهود الذين كُلِّفوا العمل بالتوراة ثم لم يعملوا بها, كشَبه الحمار الذي يحمل كتبًا لا يدري ما فيها, قَبُحَ مَثَلُ القوم الذين كذَّبوا بآيات الله, ولم ينتفعوا بها, والله لا يوفِّق القوم الظالمين الذين يتجاوزون حدوده, ويخرجون عن طاعته.
قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( 6 )
قل - أيها الرسول- للذين تمسكوا بالملة اليهودية المحرَّفة: إن ادَّعيتم- كذبًا- أنكم أحباء الله دون غيركم من الناس, فتمنَّوا الموت إن كنتم صادقين في ادِّعائكم حب الله لكم.
وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ( 7 )
ولا يتمنى هؤلاء اليهود الموت أبدًا إيثارًا للحياة الدنيا على الآخرة, وخوفًا من عقاب الله لهم؛ بسبب ما قدَّموه من الكفر وسوء الفعال. والله عليم بالظالمين, لا يخفى عليه من ظلمهم شيء.
قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( 8 )
قل: إن الموت الذي تهربون منه لا مفرَّ منه, فإنه آتٍ إليكم عند مجيء آجالكم, ثم ترجعون يوم البعث إلى الله العالم بما غاب وما حضر, فيخبركم بأعمالكم, وسيجازيكم عليها.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9 )
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, إذا نادى المؤذن للصلاة في يوم الجمعة, فامضوا إلى سماع الخطبة وأداء الصلاة, واتركوا البيع, وكذلك الشراء وجميع ما يَشْغَلُكم عنها, ذلك الذي أُمرتم به خير لكم؛ لما فيه من غفران ذنوبكم ومثوبة الله لكم, إن كنتم تعلمون مصالح أنفسكم فافعلوا ذلك. وفي الآية دليل على وجوب حضور الجمعة واستماع الخطبة.
فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( 10 )
فإذا سمعتم الخطبة, وأدَّيتم الصلاة, فانتشروا في الأرض, واطلبوا من رزق الله بسعيكم, واذكروا الله كثيرًا في جميع أحوالكم؛ لعلكم تفوزون بخيري الدنيا والآخرة.
وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( 11 )
إذا رأى بعض المسلمين تجارة أو شيئًا مِن لهو الدنيا وزينتها تفرَّقوا إليها, وتركوك - أيها النبي- قائمًا على المنبر تخطب, قل لهم- أيها النبي- : ما عند الله من الثواب والنعيم أنفع لكم من اللهو ومن التجارة, والله- وحده- خير مَن رزق وأعطى, فاطلبوا منه, واستعينوا بطاعته على نيل ما عنده من خيري الدنيا والآخرة.



probabilités ; probabilities ; ; الاحتمالات ; فديوهات VIDEOS

probabilités    ;   probabilities   ;   ;  الاحتمالات  ;  فديوهات  VIDEOS


probabilities


فديوهات

فديوهات دروس الاحتمالات  probabilités  
CAFE ECO : Probabilités S2 #EP08 Arbre Pondéré

Probability






مناهج البحث العلمي ; Méthodes de recherche scientifique ; research methodology

مناهج البحث العلمي  ;  Méthodes de recherche scientifique  ;  research methodology


research methodology
Research Methods - Introduction
Research Methodology
What are The Types of Variables ? and What is The Frequency Table ?
Measures of Central Tendency (Mean, Median, and Mode)
Measures of Dispersion (Variance, Standard Deviation, Standard Error, and Coefficient of Variation)
Probability
Probability Distribution

Méthodes de recherche scientifique


Les bases de la recherche d'information - Définir son sujet de recherche


فديوهات
المحاضرة الخامسة عشرة
المحاضرة الرابعة عشرة
المحاضرة الثالثة عشرة
المحاضرة الثانية عشرة
المحاضرة الحادية عشرة
المحاضرة العاشرة
المحاضرة التاسعة
المحاضرة الثامنة
المحاضرة السابعة
المحاضرة السادسة
المحاضرة الخامسة
المحاضرة الرابعة
المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثانية
المحاضرة الأولى





L’Algérie à l’école, l’école en Algérie





Exposition

L’Algérie à l’école, l’école en Algérie

La rédaction

5 mars 2018
Jusqu’au 2 avril 2018, se tient à Rouen, au Musée national de l’éducation (Munaé), une très riche exposition sur « l’Algérie à l’école, l’école en Algérie, de 1830 à nos jours ». Il sera ensuite possible aux collèges et lycées de réserver gratuitement l’exposition itinérante (transport à la charge de l’établissement emprunteur), qui pourrait même aller jusqu’en Algérie.

Jean-Robert Henry, directeur de recherche honoraire au CNRS, laboratoire IREMAM, à Aix en Provence, est commissaire scientifique de l’exposition avec Florence Hudowicz, conservatrice au musée Fabre de Montpellier, et Bertrand Lecureur, chargé de conservation et de recherche au Munaé. Il présente ainsi le projet : « Avec l’aide de la directrice du MUNAE et de son équipe, en nous appuyant sur de très bons scénographes, nous nous sommes attachés à montrer la complexité et les contradictions du système scolaire algérien à l’époque coloniale et à évoquer les prolongements actuels de cette histoire sur le débat scolaire en France et en Algérie. C’est notamment l’objet du catalogue, auquel ont participé plusieurs collègues algériens et français. Un objectif des organisateurs est en effet que l’exposition puisse être visible des deux côtés de la Méditerranée. »
Collège de Mostaganem (Algérie), classe enfantine, 1913.
Cette exposition s’appuie sur des analyses d’experts français et algériens, et sur les témoignages d’anciens élèves et enseignants des deux pays (personnalités connues ou anonymes).

DIVERSES MÉMOIRES

Sur son site, le musée rappelle que « la question de l’école a été au cœur des rapports entre l’Algérie et la France à l’époque coloniale. Aujourd’hui, elle reste un enjeu important des rapports entre les deux sociétés, jusque dans leur imbrication par l’immigration. D’où l’intérêt de revenir sur cette histoire scolaire pour tenter d’inscrire dans un cadre référentiel commun les diverses mémoires générées par les relations franco-algériennes. »
L’exposition présente des œuvres d’art, des documents originaux et des témoignages filmés inédits, dans un parcours organisé en cinq thématiques :
  • Résistances et survivances de l’enseignement traditionnel
  • L’Algérie à l’école de la IIIe République
  • L’Algérie racontée aux petits Français
  • Des réformes trop tardives
  • Après l’Indépendance
Au départ, l’exposition « avait été conçue dans le cadre du Musée sur l’histoire de la France et de l’Algérie de Montpellier, dont le projet a été abandonné en 2014 par le nouveau maire de Montpellier, à quelques mois de l’ouverture ». C’est alors que le Munaé, soutenu par le réseau Canopé, a décidé de l’accueillir et de la réaliser à Rouen.

الثلاثاء، 6 مارس 2018

Annales Terminale S

Annales Terminale S


مواضيع و حلول ش.ت.م ; مواضيع و حلول بكالوريا ; التعليم

مواضيع و حلول ش.ت.م ; مواضيع و حلول بكالوريا ; التعليم 



تاريخان مختلفان محلّ استياء من قبل العائلات جدل بسبب العطلة الربيعية بين وزارتي التربية والتعليم العالي




يثير عدم التوافق بين العطلة الربيعية ما بين قطاع التربية والتعليم وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، جدلا لدى العائلات الجزائرية التي تقف أمام تاريخين مختلفين في مغادرة مقاعد الدراسة والعودة إليها، خصوصا تلك التي لديها متمدرسين أو موظفين في القطاعين.
تضطرب التحضيرات لعطلة الربيع لهذه السنة لدى العديد من العائلات الجزائرية بسبب عدم التوافق في تاريخ واحد ما بين قطاعي التربية والتعليم العالي، بحيث برمجت وزارة التربية الوطنية تاريخ العطلة بيوم الخميس 15 مارس على أن تكون العودة للدراسة يوم 1 أفريل، أمّا بقطاع التعليم العالي،  فإنّ العطلة الربيعية مبرمجة بتاريخ الخميس 22 مارس والعودة للدراسة يوم الأحد 8 أفريل حسب أجندة العطل السنوية التي اطلعت عليها "الشروق".
وقد خلق ذلك حالة من الحيرة لدى العائلات خصوصا تلك التي لديها متمدرسين في القطاعين أو موظفين في الجامعة ومتمدرسين في مؤسسات التربية أو العكس، إذ وعلى غير ما هو معتاد في السنوات الماضية، فإنّ الفارق بين القطاعين هو أسبوع، ممّا قد يؤثّر في ضبط الأنشطة المبرمجة في العطلة خصوصا العائلات التي تعتزم القيام برحلات سياحية داخل الوطن أو خارجه.
وفي هذا الصدد يؤكّد أساتذة من قطاع التربية أنّ كلاّ من الوزارتين لم تأخذا بعين الاعتبار الزمن الاجتماعي وعادات الجزائريين فضلا عن الضغط الذي يعيشه التلاميذ الذين عرفت مؤسساتهم الإضراب والذين سيستغلّون العطلة لدروس الدعم، وهو ما سيدفع عائلاتهم إلى التضحية بالعطلة الربيعية. 
أمّا بقطاع التعليم العالي، فيؤكّد أساتذة أنّ عدم التوافق في تاريخ العطلة رغم الارتباط بين القطاعين في عدّة نقاط سيؤثّر في سير الدروس والتطبيقات بالجامعة، حيث من المتوقّع تسجيل غيابات جماعية بالجملة خصوصا مع منتصف الأسبوع الأخير، داعين إلى ضرورة الإنتباه إلى الجوانب الاجتماعية للطالب والتلميذ والمحيط بصفة عامة.